صحة عامة

فوائد واضرار الافوكادو

فوائد واضرار الافوكادو

فوائد واضرار الافوكادو للاطفال

الفوائد

  • تطوير عقل الطفل، وتنميته بشكل صحيّ وسليم.
  • يقوي حاسّة البصر عند الطفل، ويحميه من الإصابة بأمراض العيون المختلفة. تطوير قدرات الطفل، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة ومنها: المعادن، والفيتامينات الأساسية (أ، ك، ب6)، والحديد ، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك.
  • يتميّز بكونه من المواد الغذائية سهلة الهضم، وهذا بدوره يساهم في علاج سوء الهضم الذي يعاني منه الطفل خلال الشهور الأولى من تناوله الطعام، كما ويساهم أيضاً في علاج تهيّج واضطرابات جدران المعدة، ويلعب دوراً كبيراً في منع تشكل الغازات، وبذلك فهو علاج طبيعي لحالة المغص التي يصاب بها الطفل.
  • يحفّز عمل وظائف الجهاز الهضميّ من خلال تنشيط عمليّة بناء البروتوبلازم وعمليّة الأيض في جسم الطفل.
  • يحافظ على سلامة وصحّة الكبد، كما أنّه يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: التليّف الكبدي، والتهاب الكبد.
  • يحافظ على جلد الطفل وبشرته، ويحميها من الأسباب المؤدّية إلى حدوث الالتهابات مثل: تلف الأنسجة، والحكة البسيطة، وتهيج البشرة. يشفي الجروح والندوب، ويسرّع التئامها.

الاضرار

فاكهة يمكن أن تسبب القليل من الأعراض الجانبية، مثل حدوث حكة خفيفة بالجلد عند استخدام زيت الأفوكادو مع فيتامين ب12 لعلاج الصدفية.ويجب عليك أن تضع في اعتبارك أن الأفوكادو يحتوي على الكثير من السعرات التي يمكن أن تزيد الوزن نظراً لمحتواه الدهني. أما بالنسبة للحمل، فالآثار الجانبية غير معروفة حتى الآن، إلا أنه يجب تناوله باعتدال أثناء الحمل مع استشارة الطبيب المباشر. ويعتبر الأفوكادو من الفواكه التي يمكن أن تسبب حساسية المطاط لمن يعانون منها.

اضرار الافوكادو للشعر

يُعتبر تناول الأفوكادو آمناً لدى بعض الأشخاص، إلّا أنّه قد يُسبّب الحساسية وظهور بعض الأعراض، مثل الطفح الجلدي، واضطراب في المعدة، وتورم الوجه، وصعوبة في التنفس كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس الذي يستخدم في صناعة القفازات المعقّمة، والبالونات يعانون من حساسية الأفوكادو أيضاً، بالإضافة لاعتبار الأفوكادو مصدراً عالياً بالدهون والسعرات الحرارية؛ ممّا يساهم في زيادة الوزن

اضرار الافوكادو للكلى

أمّا فيما يتعلق بأضرار الأفوكادو، فيحذّر من الإفراط بتناوله بكميات كبيرة، كونه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعله يتسبب في الزيادة في الوزن، كما أنّه يتعارض مع بعض أنواع الأدوية والعقاقير، على رأسها مضادات الاكتئاب.

اضرار الافوكادو للمعدة

تناول الأفوكادو ليس مناسبًا على الإطلاق للأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية للأفوكادو، حيث يمكن أن يسبب ردود فعل جلدية وفي بعض الحالات، قد يسبب القيء، وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأفوكادو يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن تناوله

اضرار الافوكادو على مرضى السكر

تحتوي فاكهة الأفوكادو على الدهون الصحية، إلّا أنّها تُعدّ مرتفعة السعرات الحرارية، ممّا قد يؤدي إلى زيادة الوزن في حال استُهلِكت بكمياتٍ كبيرة، ولذلك فإنّ من الضروريّ تناولها باعتدال.[١] وتجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد أيّة دراساتٍ علميةٍ تبيّن أضرار الأفوكادو على مرضى السكري بشكلٍ خاص، بل على العكس من ذلك، فهو يحتوي على الدهون الأحادية غير المُشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fatty acids)، والتي تُعدّ من بين الدهون الأكثر صحّة، وقد وجد الباحثون أنّه يمكن لاتّباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالدهون الأحادية غير المُشبعة وقليلٍ بالكربوهيدرات منخفضة الجودة أن يُحسّن من حساسية الإنسولين، كما تساهم الدهون الأحادية غير المُشبعة في تحسين صحة القلب؛ وهي ميزةٌ مهمةٌ للأشخاص المُصابين بمرض السكري، والذين يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

حساسية الافوكادو

تنتج حساسية الافوكادو عندما يقوم الشخص بتناولها للمرة الاولى ، و لا يتعرف عليها جهاز المناعة . عند حدوث ذلك يقوم جهاز المناعة بافراز اجسام مضادة ، تلتصق تلك الاجسام بخلايا تسمى الخلايا البدية ، تظل في مكانها كدرع دفاعي ، و عندما يقوم نفس الشخص بتناول الافوكادو مرة اخرى ، فان تلك الاجسام تقوم بمهاجمه مكوناته ، ينتج عن ذلك الهجوم افراز العديد من المواد الكيميائية ، ابرزها الهيستامين ، لانه المسؤول عن ظهور أعراض الحساسية .

اضرار الافوكادو الغير ناضج

الأفوكادو فاكهة استوائية يرجع أصلها إلى المكسيك وتنتج الثمار من شجرة دائمة الخضرة واشتهرت هذه الفاكهة بفوائدها الكبيرة للصحة ولها خصائص علاجية هامة.
وثمار الأفوكادو غنية بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة.
تحتوي بذور الأفوكادو على مادة البوليفينول وهي من المركبات المضادة للأكسدة والتي تشبه تلك الموجودة في الشاي الأخضر بالإضافة إلى الألياف الذائبة المفيدة لجسم الإنسان.
ويمكن الاستفادة من فوائد بذور الأفوكادو عن طريق طحنها للحصول على مسحوق ناعم بعد إزالة القشرة الخارجية ويمكن إضافتها للأطباق المختلفة.

فوائد الافوكادو للعظام

فاكهة الأفوكادو جيدة لعظام المرء ، حيث توفر نصف ثمرة من الأفوكادو ما يقرب من 25 ٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين K ، وهذا الفيتامين لازم لصحة العظام ، لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم ويقلل من إفراز الكالسيوم في البول

 

السابق
فوائد واضرار فول الصويا
التالي
أين تقع النمسا

اترك تعليقاً