صحة عامة

فيتامين ج للشعر والبشرة

كبسولات فيتامين ج للبشرة

فوائد كبسولات فيتامين C للبشرة

الوقاية من الشمس

تحمي كبسولات فيتامين C الجلد من أشعة الشمس الضارة، وخصوصاً من الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل خطر الإصابة بالحروق الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، وتحمي على المدى الطويل من الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة إلى حماية البشرة من تأثيرات التلوث البيئي المحيط.

إنتاج الكولاجين

يساعد فيتامين C على إنتاج الهيدروكسي ليزين الذي يربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين الضروري لتجديد البشرة، وإخفاء التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

شفاء الجروح

يستعمل الجسم فيتامين C لإنتاج أنسجة جديدة لتحل مكان الأنسجة التالفة، وبالتالي تسريع عملية التئام الجروح.

الوقاية من تغير لون الجلد

يحمي فيتامين C الموجود في الكبسولات الحمض النووي من التغيرات الناتجة عن التفاعلات الضوئية التي تؤدي إلى تغيرات في لون الجلد، وزيادة النمش والكلف، بالإضافة إلى بقع التقدم بالعمر، ولهذا يخفف فيتامين C هذا التلون، ويزيد قدرة الأوعية الدموية على نقل الأكسجين والغذاء للحفاظ على صحة الجلد.

فوائد فيتامين ج

يعد فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) من أهم مضادات الأكسدة، فلديه القدرة على حمايتكِ من أضرار الجذور الحرة التي تنتج عن التقدم في العمر والتدخين وتناول الأطعمة المقلية والتعرض للمواد الكيميائية السامة، مثل عوادم السيارات أو تلك الموجودة في مبيدات الحشرات ومواد التنظيف، وتسبب أمراضًا مزمنة، بالإضافة إلى دوره في إنتاج الكولاجين المهم لتقوية العضلات والأوعية الدموية، وإليك مجموعة من أهم فوائد فيتامين سي “ج”:

  1. تقوية الجهاز المناعي: لا تقتصر فوائد فيتامين سي “ج” على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كنزلات البرد والإنفلونزا، وإنما تمتد لتشمل حماية الجسم من أكثر من 30 مرضًا، (باعتباره مضادًّا للأكسدة) وهو يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الالتهابات الفيروسية، مثل الحصبة والنكاف وشلل الأطفال، وفي منع التهابات المفاصل وأمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلى الأمراض السرطانية وأمراض الأوعية الدموية وتقوية العظام والأسنان.
  2. المساعدة على التئام الجروح: يساعد فيتامين “ج” على التئام الجروح وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الأخرى، وذلك لدوره في إنتاج الكولاجين، ,ينصح بتناول جرعات علاجية من فيتامين “ج” قبل إجراء العمليات الجراحية وبعدها.
  3. الحماية من علامات التقدم في العمر:  التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث البيئي يؤدي مع الوقت إلى ضرر ببشرتكِ، ينتج عنه تصبغات البشرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والجفاف. ويعمل فيتامين “ج” على حماية بشرتكِ من هذه الأضرار وجعلها متوهجة ومشدودة، بسبب دوره في إنتاج الكولاجين المهم لحماية البشرة من الترهل وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  4. تعزيز طاقة الجسم: يساعد فيتامين “ج” على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، لذا من المهم أن يتضمن نظامكِ الغذائي كمية كافية منه، خاصة في الأوقات التي تبذلين فيها جهدًا كبيرًا.
  5. تفتيح البشرة: يعد فيتامين “ج” من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تغذية البشرة وزيادة نضارتها بالإضافة إلى خواصه المقشرة التي تزيل الطبقة الخارجية ما ينتج عنه تفتيح للبشرة.
  6. الوقاية من السكتة الدماغية النزفية: يعمل فيتامين “ج” على خفض ضغط الدم ما يقي الجسم من السكتة الدماغية، والحفاظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية.

سي ريتارد للشعر

فوائد فيتامين C للشعر :
من أجل الحصول على لبدة صحية ، فنحن بحاجة إلى تناول طعام الصحي . واتباع نظام غذائي صحي مما يعكس ظهور الجلد والشعر الصحي . فيتامين C هو أكثر بكثير من مضادات الأكسدة ، كما انه يلعب دورا هاما في تحسين صحة الجلد والشعر لدينا . فيتامين C يوفر العديد من الفوائد للشعر ، ومنها :

يحسن نمو الشعر
ان تناول كمية منخفضة من فيتامين C قد يكون أحد الأسباب الجذرية لظهور عدد من مشاكل الشعر والتي تؤثر على نمو الشعر لدينا . نقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينتهي إلى الانقسامات . هذه الظروف ليست مواتية للشعر لينمو بانتظام .

الجذور الحرة تتشكل بطبيعة الحال عندما يتحول جسم الطعام التي نستهلكه إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة . هذه الجذور الحرة تتلف الشعر لدينا من خلال ضعفها ، وايضا قد تكون هشة ورقيقة . هذه الشروط تؤثر على نمو الشعر . هناك خصائص مضادة للأكسدة لفيتامين C في تقليل وتكوين الجذور الحرة ، والتي تقلل من تأثيرها على جسمنا . مع وجود إمدادات كافية من فيتامين C في نظامنا الغذائي فهو أمر ضروري للحماية المضادة للأكسدة ضد الجذور الحرة .
الناس الذين يأخذون كمية كبيرة من فيتامين C لديهم شعر صحي وقوي وسميك .

يحارب قشرة الرأس
في كثير من الأحيان يمكن الحصول على انسداد بصيلات الشعر لدينا نظرا لقشرة الرأس والجلد الجاف للقشاري . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر إذا لم تعالج وتمنع أيضا لنمو الشعر . فيتامين C يساعد على محاربة البكتيريا على فروة الرأس . فإنه سوف يؤثر على قشرة الرأس ويساعد على التخلص من حطام بصيلات الشعر الجديدة .

يوقف تساقط الشعر
يتم استخدامه الكظرية للغدة . ويعد هذا أمر بالغ الأهمية لوقف تساقط الشعر ، مما يشجع المزيد من نمو الشعر من الغدد الكظرية كعامل رئيسي في الحفاظ على التوازن الهرموني السليم .

الشعر السميك
كما أن فيتامين سي يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقوي الشعيرات الدموية والإصلاح أيضا . كما انه مهم بشكل خاص للحصول على القوى ، والشعر السميك .

يحارب اضطرابات الشعر
فيتامين C هو أحد المغذيات الضرورية للشعر والتي ضررت في العلاج والوقاية من مجموعة متنوعة من اضطرابات الشعر ، التي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتؤثر على النمو الطبيعي للشعر . كما انه من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C ليساعد في غلاج ومكافحة الثعلبة ، والصلع عند الرجال .

يمنع الشوائب من الشعر
فيتامين C يساعد ليس فقط لمكافحة فقدان الشعر ولكنه أيضا يساعد على ابقاء الشعر باللون الطبيعي من خلال منع الشيخوخة المبكرة للشعر .
الآن بعد أن تعرف فوائد فيتامين C ، تأكد من انك تتناول كميات مناسبة منه  .

فوائد فيتامين سي للبشرة والشعر

لا سيما فإنه يعمل على تعزيز المناعة الخاصة بالجسم. لذلك، فهو يعتبر واقي فعال ومحارب للأنفلونزا. ويضم هذا الفيتامين العديد من  العناصر الهامة كمادات الأكسدة التي لها خصائص هامه للبشرة والشعر بل إنها عنصر مهم للجسم كله، يتم استخدام هذا الفيتامين كنوع هام من انواع المكملات الغذائية، فهو يقضي على حالات فقر الدم، ولا ننسى التأثيرات الوقائية لهذا المرض في القضاء على  بعض أنواع السرطان كسرطان الفم  وسرطان القولون وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى، له أيضاً  تأثير هام جدًا فهو يعمل على تقليل من حالات التوتر العصبي ويحد من القلق، له دور هام في منح الشعر الصحة والحيوية ويساعد على زيادة طوله والقضاء على التقصف، أما بالنسبة للبشرة فهو له دور هام في منحها الشباب الدائم، وذلك لقدرته في القضاء على الشيخوخة المبكرة  كلمات تمدد الجلد و ظهور التجاعيد.

الحماية من أضرار أشعة الشمس

تسعي كل سيدة الي الحفاظ على لون بشرتها موحد من التصبغات التي تصيب البشرة في حالة التعرض للشمس لفترات، حيث انها تقوم بعمل طبقة عازلة على الجلد تمنع من تأثير تصبغات Sunblock   طويلة لذا تقوم باستخدام أحد أنواع الشمس عليها، الجدير بالذكر هو أن عند إجراء العديد من الاختبارات على فيتامين سي تبين أن مجموعة الأفراد الذين يستخدمون هذا الفيتامين بشكل كبير في الطعام والشراب أو حتى يتناولونه على هيئة عقاقير طبية تقل لديهم نسبة الإصابة بتصبغات البشرة التي تسببها أشعة الشمس الفوق بنفسجية. ولذلك، ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من تناول فيتامين سي بالإضافة إلى أنه يجب تطبيق فيتامين سي على البشرة قبل التعرض للشمس فإن له تأثير فعال في تقليل من هذه الأضرار.

 تفتيح البشرة

تسعى كل سيدة للحصول على بشرة بيضاء موحدة وتقوم بتجربة العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية، ولكن العديد منا لا يعلم أهمية فيتامين سي كعامل فعال لتفتيح البشرة حيث أنه يقوم بالقضاء على الجذور الحرة والتي تعمل علي تغير لون البشرة إلى الأصفر، وليس هذا فقط فهو يعمل على تجديد خلايا البشرة والقضاء على تراكمات الخلايا الميتة فيؤدي ذلك إلى الحفاظ علي لون البشرة الطبيعي مع تفتيح البشرة، وهذه إحدى خلطات لتفتيح البشرة بواسطة فيتامين سي. ملعقة صغيرة من العسل، بعض من قطرات عصير الليمون، عدد 2 قرص من فور فيتامين سي الفوار بعض قطرات من أحد الزيوت العطرية. يتم إذابة الأقراص الفوارة لفيتامين سي بواسطة العصير، ثم بعد ذلك نخلطه بالعسل ثم قطرة الزيت العطري ويتم استخدامه على البشرة لمدة نصف ساعة ولا ينصح أصحاب البشرة الحساسة بهذه الوصفة.

 للقضاء على التجاعيد

تلعب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فيتامين سي في القضاء على علامات الشيخوخة المبكرة وتمدد الجلد، وذلك لاحتواء هذا الفيتامين على عنصر الكولاجين الذي يعرف بأهميته للحصول على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد وهذه المادة يفرزها الجلد من وقت لآخر وعند التوقف عن افرازها يحدث تمدد في الجلد وظهور التجاعيد. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة تناوله بكثرة.

تطويل الشعر 

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة جداً للشعر فهو يعمل على حل العديد من مشاكل الشعر التي تواجه المرأة فهو يحتوي على عناصر طبيعية تعمل على تعزيز قوة الشعر وزيادة نمو وطول الشعر وهو الأمر الأكثر رغبة لدي نساء وهذه طريقة  فعالة لتطويل الشعر بواسطة فيتامين سي .نحضر 125 ملي من كريم جلوسويد، ملعقة من فوار فيتامين سي، عصير 3 ليمونه،  3 ملاعق من مسحوق عشبة الياسمين، كوب من زيت اللوز مر نقوم  بحل فوار فيتامين سي في الليمون، ثم بعد ذلك يتم خلطه مع مسحوق عشبة الياسمين، ثم  خلط الكريم مع الزيت في وعاء وخلط كل المكونات السابقة مع بعضها ثم تطبيقه على الشعر لمدة ساعه ومن ثم غسله بالشامبو.

 سحب اللون من الشعر

تغير لون الشعر من فتره الي أخري هو أمر محبب لدي كل السيدات ولكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وذلك لفقدان اللون المرغوب به ولكن ليس بعد الآن فيمكنكِ تخلص من هذا اللون عن طريق فيتامين سي وسحب من الشعر الطريقة هي 2 ملعقة من فيتامين سي الفوار مسحوقه وكمية من الشامبو المركب حسب طول الشعر يتم خلطه جيدًا وتطبيقه على الشعر لمدة عشرة دقائق ثم يشطف. وتكرر للوصول الي النتيجة المرغوبة.

فوائد فيتامين C وE للبشرة

فيتامين e في البشرة

يتوافر فيتامين e عادة في البشرة في الزهم تحديداً، وتستطيع الحصول على كفايتك منه إما عبر غذائك، أو عبر تطبيقه موضعياً على البشرة.

وينصح الخبراء بعدم إهمال استعماله خارجياً، وذلك لأن هذه الهيئة من فيتامين e قد توفر لك فوائد إضافية لن يستطيع الاستهلاك الفموي توفيرها.

ويعتبر فيتامين e أحد أكثر الفيتامينات ومضادات الأكسدة تواجداً في الجلد على الإطلاق.

ويتم تجميع فيتامين e في الغدد الدهنية أولاً قبل وصوله للبشرة عبر الزهم، ما يجعل جلد الأشخاص الذين تفرز أجسامهم كميات أكبر من الزهم أكثر غنى بفيتامين e من غيرهم، مثل ذوي البشرة الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أن وصول فيتامين e للجلد في حال استهلاكه عبر الغذاء يستغرق 7 أيام.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

  • جفاف البشرة وشحوبها.
  • مظهر البشرة يصبح غير صحي.
  • ظهور تجاعيد الوجه.
  • إصابة الجلد بالكدمات بشل سريع.
  • شفاء الجروح بشكل بطيء.
السابق
ما هو فيتامين ج
التالي
انواع التفاعلات الكيميائية

اترك تعليقاً