العناية بالاطفال وحديثي الولادة

فيتامين د: الجرعة الموصى بها للأطفال

فيتامين د: الجرعة الموصى بها للأطفال

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، إذ يعد من أهم العناصر الغذائية المفيدة، والتي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المهم لبناء العظام والمحافظة على صحتها وخاصةً عند الأطفال، لذا من الضروري معرفة جرعة فيتامين د للأطفال، وكيفية الحصول عليها.

حاجة الأطفال اليومية من فيتامين د

يوجد احتياج يومي محدد من فيتامين د يجب أن يأخذه الطفل من المصادر المختلفة، وذلك لتجنب عدم كفاية فيتامين د بالجسم، وبالتالي حدوث العديد من المشكلات الصحية.

إذ تقدر حاجة الطفل الرضيع اليومية من فيتامين د بجرعة 400 وحدة دولية ، ويحصل عليها الأطفال من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو استخدام المكملات الغذائية لفيتامين د.

جرعة فيتامين د للأطفال

عند وجود نقص في مستويات فيتامين د في الجسم فإنه من الضروري تناول جرعة فيتامين د للأطفال لمعالجة النقص، وتعتمد الجرعة المناسبة للأطفال على عمر الطفل، ومقدار نقص مستوى فيتامين د في الجسم، ويوضح الجدول التالي جرعة فيتامين د للأطفال:

العمر

مقدار نقص مستوى فيتامين د في الجسم

جرعة فيتامين د الموصى بها

الولادة المبكرة

خفيف

200 وحدة لكل كيلوغرام يوميًا، والجرعة القصوى 400 وحدة دولية يوميًا

متوسط أو شديد

800 وحدة يوميًا

أقل من 3 شهور

خفيف

400 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

متوسط أو شديد

1,000 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

من 3 شهور-12 شهرًا

خفيف

400 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

متوسط أو شديد

1,000 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

أو

50,000 وحدة مرة واحدة وإعادة التقييم بعد شهر من أخذ الجرعة.

من سنة – 18 سنة

خفيف

1,000 – 2,000 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

أو

150,000 وحدة مرة واحدة

متوسط أو شديد

1,000 – 2,000 وحدة يوميًا لمدة 6 شهور

أو

3,000 – 4,000 وحدة يوميًا لمدة 3 شهور

أو

150,000 وحدة مرة واحدة وإعادة التقييم بعد 6 أسابيع

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على جرعة فيتامين د للأطفال من خلال العديد من المصادر المتاحة، نذكر منها ما يأتي:

1. الطعام
يعد الطعام الغني بفيتامين د والمستهلك من قبل الأطفال قليلًا نوعًا ما، لذا يتم إضافة فيتامين د إلى أطعمة الأطفال، وفي الغالب فإن هذه الكميات لا تكفي لتغطية جرعة فيتامين د للأطفال التي يجب تناولها.

2. الشمس
يتم إنتاج فيتامين د من الشمس في الجسم، وذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس بأوقات محددة وكافية يوميًا، ولكن لا يمكن الاستفادة من أشعة الشمس للحصول على الجرعة الكافية من فيتامين د.

كما قد تلحق أشعة الشمس أضرار بالجسم نتيجة التعرض المفرط للشمس؛ لذا من المهم حماية الجلد.

3. المكملات الغذائية
قد يحتاج الطفل إلى تناول المكملات الغذائية من فيتامين د للحصول على جرعة فيتامين د المناسبة له، وغالبًا ما تتوافر هذه المكملات على شكل فيتامين د3.

فيتامين د للأطفال حديثي الولادة

  • يساعد على نمو العظام بشكل سليم، والوقاية من الكساح ولين العظام.
  • يقوي الأسنان وتعزيز نموها، خاصة في مرحلة التسنين.
  • يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • يزيد مناعة جسد الطفل تجاه الأمراض المختلفة، وينظم عمل الجهاز المناعي.

يوصي بعض الأطباء بإعطاء نقط فيتامين د للأطفال من عمر شهرين أو 4 أشهر، وفي كل الأحوال ينبغي لجميع الرضّع والأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات، أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د يوميًا على شكل قطرات بالفم.

فيتامين د للأطفال كم نقطة

جرعة فيتامين “د” للأطفال حديثي الولادة وحتى سن العام هي 400 وحدة دولية أو عشرة جرامات يوميًا، وهو ما يعادل أربع نقاط تعطى للطفل بالقطارة المصاحبة لزجاجة الفيتامين، ويُحرص على نظافتها وقياس الجرعة بدقة.

طريقة استخدام قطرات فيتامين د

يفضل قبل تناول فيتامين د استشارة الطبيب وأخذ نصيحته، لكي يتسنى للشخص معرفة النوع الأفضل له بالكميات المناسبة دون زيادة أو نقصان، ويأخذ الأطفال جرعات من نقط فيتامين د بشكل منتظم عند بلوغهم سن ستة أشهر أو ربما قبل ذلك؛ أي من الشهر الأول أو الثاني وكل ذلك خاضع لأمر الطبيب فقط حسب ما يراه ويصفه، حيث يختلف الأمر من طفل لآخر، فمثلاً يعطى الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي قبل الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعيّ، فنقط فيتامين د ما هي إلا مكمل غذائي لتعويض النقص في الغذاء أو نقص التعرض للشمس.

متى اوقف فيتامين د للطفل

اذا كنت تتساءلين متى اوقف فيتامين د للطفل؛ فاعلمي انه وبحسب اطباء الاطفال فغالبا ما ينصح باعطاء الطفل الفيتامين د في عمر قصير جدا بعد الولادة وغالبا ما تتراوح بين عمر 4 الى 6 اشهر كحد اقصى. وغالبا ما يعطى الرضيع الفيتامين د بمعدل 1 ملل يوميا.

جرعة فيتامين د للكبار

بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعد تعاطي 400 وحدة دولية يومياً جرعة معقولة. ولا يُوصى بتناول جرعات 4000 وحدة أو أعلى لغالبية الأشخاص.

السابق
عادات سيئة يمكنها أن تضر الكلى
التالي
اخطاء تشجع على نمو الجراثيم الضارة في مطبخك

اترك تعليقاً