العناية بالاطفال وحديثي الولادة

في أي شهر يجلس الطفل

متى يجلس الرضيع مسنود

  • يتعلم الأطفال الجلوس بين عمر أربعة إلى سبعة أشهر.
  • وهذه المرحلة تعطي الطفل وجهة نظر جديدة للعالم.
  • وبحلول الوقت الذي يبلغون فيه من العمر 8 أشهر، سيكونون قادرين على الجلوس دون دعم لفترة قصيرة من الوقت.
  • عندما يبدأ طفلك بالجلوس، يجب عليك تقديم الدعم لظهره. نظرًا لأن هناك فرص لفقدان توازنه واصطدام رأسه بالأرض.
  • من الناحية المثالية، يجب أن يبدأ الأطفال في الجلوس عند سن 3 إلى 5 أشهر بدعم إضافي.
  • وقبل حوالي ستة أشهر، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الجلوس دون مساعدة لأنه يكون قد طور ما يكفي من القوة العضلية لعضلات الظهر والرقبة ليصبح قادرًا على القيام بذلك.
  • ولكن هناك حالات لن يتمكن فيها الطفل من الجلوس دون مساعدة حتى عمر 9 أشهر.
  • ويحدث هذا بشكل عام عندما يقضي الطفل وقتًا طويلًا في الاستلقاء على السرير.

متى يجلس الطفل في المشاية

جلوس الطفل واحد من بين الأمور التي تشغل بال كثير من الأمهات؛ إذ يشعرن بالقلق حين يتأخر ذلك، أو حين يحدث مبكراً قبل أوانه، كما يخشين من انثناء قامة الطفل وحدوث أذى ما لظهره.

لا يمكن الجزم بعمر معين للجلوس، وإن كان الشهر الخامس هو الشائع، لكن الأمر يتفاوت بين حالة وأخرى. لذا، لا تقلقي واستشيري الطبيب إن شعرتِ أن الأمر تأخر عن الوضع الطبيعي.

يستطيع الطفل رفع رأسه عن مستوى الجسم منذ أشهر مبكرة، حين ينام على بطنه، وهذه الحركة مفيدة جداً لتقوية عضلات الرقبة والظهر، كما تساعد المشاية ابتداءً من الشهر الرابع والخامس من عمر الطفل على تعويده على الجلوس بمفرده لاحقاً، من خلال اختيار نوعية جيدة من هذه المشايات، وأن تكون مناسبة لطول الطفل وقامته.

في العادة يكون جلوس الطفل في الشهر الخامس من عمره، بأقل أو أكثر بقليل، لكن جلوس الطفل في وقت مبكر جداً وإجباره على ذلك قد يؤدي لاختلال توازن جسمه حتى لو وضعتِ حوله الوسائد. لذا، لا تجبري الطفل على الجلوس في غير الأوان المحدّد له. واحرصي على المباعدة بين رجليه؛ لأجل تكريس مزيد من التوازن الجسدي لديه.

جلوس الطفل في الشهر الثالث

  • بمجرد أن يتعلم طفلك الحفاظ على رأسه ثابتًا، يكون من الجيد تشجيعه على الجلوس.
  • وعندما يتعلق الأمر بالجلوس، فإن تطوير التحكم في الرأس أمر حيوي. والتحكم في الرأس يعني الاحتفاظ بالرأس في الوسط عند الاستلقاء على الظهر.
  • إن إبقاء طفلك الصغير في عربة الطفل لفترة طويلة سيعيق قدرته على التحكم في الرأس.
  • ويرجع هذا أساسًا إلى الوضع شبه المستلق لمعظم عربات الأطفال. على عكس البالغين، يستخدم الأطفال أيديهم وأرجلهم ومؤخرتهم للجلوس.
  • ويمكن تطوير هذا الوعي بالجسم عن طريق إعطاء المزيد من الوقت على البطن. فترك طفلك على بطنه من وقت مبكر سوف يدرب طفلك على استخدام يديه كسطح لتحمل الوزن. خلال هذه الفترة، قد تلاحظين أن طفلك سوف يتمايل.
  • وعندما يتمايل الطفل، يتم إرسال معلومات حسية جديدة إلى دماغ طفلك من حواسه المختلفة. وقد يكون من الصعب ترك طفلك يسقط، لكن التمايل يشجع الطفل على إجراء تعديلات صغيرة باستخدام يديه ومواضع رأسه وما إلى ذلك.
  • من أجل منع طفلك من السقوط وإيذاء نفسه، يمكن وضعه في حشوة مبطنة أو إنشاء منطقة آمنة باستخدام الوسائد والبطانيات.

جلوس الرضيع في الشهر الرابع

  • احرصي على عمل بعض التمارين البسيطة لرضيعك بتحريك يديه وقدميه بخفة بدايةً من الشهر الرابع من وقتٍ لآخر، ولكن لا تصري على قيامه بذلك إذا لم يستجب لكِ وجربي الأمر في وقتٍ آخر.
  • احرصي أن ينام على بطنه من حينٍ لآخر لتقوية عضلات رقبته وبطنه، لأن هذه الخطوة ستساعده بعد ذلك وتجعله يتحكم في جسمه بشكل أفضل. ساعديه بعد كل رضعة في الوقوف بقدميه على ركبتيكِ وإمساك ذراعيه، وحركيهما بلطف شديد بأن تقربيه وتبعديه عنكِ، حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الكتف والحوض لديه ويساعده على التحكم في جسمه.
  • ضعي طفلك في منتصف السرير وداعبيه من اتجاهات مختلفة لتقوية عضلات رأسه وحركة رقبته، لأنه سيتابعك برأسه في الاتجاهات المختلفة التي تداعبينه منها.
  • ابدئي في تعليمه حفظ توازنه وتقوية عضلاته عند بلوغ طفلك الشهر الخامس، فمثلًا يمكن أن تضعيه في زاوية الأريكة أو الكرسي مع وضع بعض المساند بجواره وأمامه حتى يتعلم أن يسند نفسه.

جلوس الرضيع في الشهر الأول

بشكلٍ عام فإنّ هناك العديد من المراحل الهامّة للطفل ونموّه أثناء أشهر السنة الأولى من عمر الطفل، وقد تختلف هذه المراحل من طفلٍ إلى آخر وهذا لا يُعدّ أمراً مثيراً للقلق طالما لم يُظهر الطفل تأخراً واضحاً بذلك، وبالرغم من أهميّة الجلوس للطفل واعتباره من المراحل الهامّة في تطوّر الطفل، إلا أنّه بحسب توصيات أطباء الأطفال ومُختصّي العلاج الطبيعي للأطفال، فإنّ إجبار الطفل على الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ في مراحل مبكرةٍ من العمر قبل إظهاره للاستعداد لذلك قد يؤدّي إلى حدوث مشاكل في تطوّره، وذلك لأنّ اتزان الطفل لا يكون معتمداً على الجذع والرأس بالشكل الصحيح، وكما يجب عند إبدائه الاستعداد للجلوس بمفرده، وخاصةً عند إجباره على الجلوس في عمر الثلاثة شهورٍ تقريباً واستخدام الأدوات المساندة للجلوس في هذه الأعمار المبكّرة.

حيث إنّ تقوّس العمود الفقريّ وتشكيل انحنائاته بالشكل السليم وقدرة الطفل على الجلوس أمران مرتبطان معاً، إذ إنّ جلوس الطفل قد يؤثّر في شكل العمود الفقري، ولذلك فإنّه يجب تمرين الطفل على الجلوس في الوقت والعمر الصحيح، إذ إنّ تمرينه على الجلوس الصحيح سيساعد في في تقوّس العمود الفقريّ من شكل C عند الولادة إلى الشكل الطبيعيّ للعمود الفقريّ، الذي يحتوي على انحنائتين أعلى وأسفل الظهر وهو الشكل الطبيعيّ للعمود الفقريّ الذي يُكتسَب في ما بعد الولادة، ولهذا السبب فإنّه يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس سوى في المرحلة العمرية الصحيحة لتجنّب حدوث أضرار الجلوس المبكّر للطفل.

متى اجلس طفلي في حضني

كوالد لطفل عمره ستة أشهر، ستفكر في العديد من الطرق لتعليم طفلك الجلوس. ولتعليمه الجلوس، ساعد طفلك على تطوير المهارات الأساسية للجلوس بشكل مستقيم.

وهذا ينطوي على تقوية بعض العضلات المحددة. عندما يكون طفلك قادرًا على تثبيت رأسه جيدًا، يمكنك تشجيعه من خلال وضعه في وضعية جلوس في عربة الأطفال أو مقعد الرضع أو في حضنك. ويعد استخدام عربة الأطفال جيدًا أيضًا لأنه سيخلق اهتمامًا لطفلك للجلوس.

  • احرصي دائمًا على وضعه قريبًا من الأرض، وضعي حوله الوسائد حتى لا يتعرض إلى السقوط. ارفعيه من وقتٍ لآخر من أسفل ذراعيه واجعليه يقف على قدميه، فإن هذا من شأنه أن يساعده على تقوية عضلاته فيستطيع الجلوس.
  • احرصي على محاولة فتح ساقيه والحفاظ على وجود مسافة بينهما، لأن هذا يساعده على سهولة التحرك فيما بعد.
  • لا تضغطي عليه في الجلوس، وإذا رفض أو تذمر يمكنك المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.
  • احرصي على ألا تكون المنطقة المحيطة بطفلكِ مفروشة بالسجاد، لأن الطفل يتعرض في هذه الفترة إلى السقوط لعدم توازنه وثقل دماغه لعدم نمو عضلات كتفه ورقبته بشكل كامل، فلا يستطيع أن يتحكم في رأسه بالدرجة الكافية فيسقط أحيانًا.
  • لا تقارني طفلك بأي طفل آخر، لأن الأطفال يختلفون في استجابتهم ونموهم عن بعضهم البعض.
  • سيعتاد طفلك على الجلوس ويتمكن من الجلوس بمفرده تمامًا من الشهر الثامن إلى التاسع، فإذا لم يستجب طفلك لمحاولتك في مساعدته على الجلوس حتى الشهر التاسع، يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب.

متى يجلس الطفل لوحده

يبدأ الطفل بالجلوس بالتزامن مع تمكّنه من التقلّب ورفع رأسه عالياً، إذ تكون العضلات اللازمة للجلوس قد أصبحت قويةً كفايةً في الفترة الزمنية ما بين الأربعة وحتى السبعة أشهر، ويتمكّن بعض الأطفال من الجلوس بمفردهم من دون مساندة عند بلوغهم للشهر الثامن، بينما يتمكّن أغلبهم من الجلوس بمفردهم عند بلوغهم للشهر التاسع.

إليك كيف يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس:

  • الإمساك بالطفل في وضع مستقيم مع الدعم عندما تحمل طفلًا عمره شهرين في وضع مستقيم على كتفك، يحاول الطفل التحكم في وضع الرأس عن طريق استخدام عضلات الرقبة. وعند حمل الطفل على الحجر، حاول أولًا دعم الجزء العلوي من الجسم، ثم تحرك تدريجيًا نحو الوركين.
  • وقت اللعب على البطن وقت اللعب على البطن هي طريقة ممتازة لتطوير عضلات الظهر والرقبة التي تعد أساسية في المساعدة على الجلوس بشكل مستقيم. ويعد الدفع إلى الأمام لدعم الذراعين أيضًا تمرينًا رائعًا لتطوير القوة العضلية.
  • وقت اللعب على الظهر: يساعد الاستلقاء على الظهر واللعب والركل وما إلى ذلك على تهدئة عضلات الرسغ.
  • التدحرج هذه طريقة رائعة لتطوير عضلات الجذع.
السابق
أفضل سن للفطام
التالي
مشاكل النوم عند الرضع

اترك تعليقاً