أدبيات

كلام عن المحبة .. أجمل الكلام وما قيل عن الحب والمودة

كلام عن المحبة .. أجمل الكلام وما قيل عن الحب والمودة

المحبة من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها جميع الناس، لأن المحبة تجعل الناس تعيش بدون مشاكل وفي راحة نفسية في حياتهم، لهذا سوف يكون موضوعنا في هذا المقال كلام عن المحبة يصف أهمية المحبة في حياتنا اليومية.

 

المحبة 

ترتبط المحبة بالألفة والتقدير والاحترام للآخر، مع عدم ارتكاب ما يضايق الطرف الآخر ومحاولة إسعاده، المحبة لا تقتصر على العلاقة ما بين الرجل والمرأة فقط، لكن قد تكون المحبة بين الأب وأبنائه، أو الشخص وأخواته أو أقاربه، أو بين الأصدقاء بعضهم وبعض، لأن المحبة جزء أساسي من العلاقات الأساسية اليومية.

المحبة بين الناس

لقد أشارت جميع الأديان السماوية على أهمية المحبة في العلاقات الإنسانية، فعلى سبيل المثال أشار الحديث الشريف الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما لا يحب لنفسه)).

تتمثل المحبة والمودة بين الناس في الدعاء للناس في ظهر الغيب، وفعل الخير وتقديمه للغير بدون انتظار مقابل، والابتعاد عن مضايقة الآخرين، وقول الكلمة الطيبة وغير ذلك من الأمور التي تجعل الشخص يعبر عن محبته للآخرين.

كلام عن المحبة

توجد العديد من الكلمات التي يمكن أن تعبر المحبة وخاصة إنها ذكرت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، لهذا فقد وفرنا لكم مجموعة من العبارات الرائعة التي تعبر عن المحبة وهي:

  • “أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم، فطالما استعبد الإنسان إحسان. أخوك الذي يحميك في الغيب جاهدا، ويتسر ما تأتي من السوء والقبح وينشر ما يرضيك في الناس معلنا، ويغضي ولا يألو من البر والنصح”.
  • “لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات هي من أقوال وحكم عن المحبة بين الناس”.
  • “ألبس أخاك على ما كان عليه من خلق، وأحفظ مودته بالغيب ما وصل، أطول الناس غما من يريد أخًا، ذا خله لا يرى في وده خللا هي من أقوال وحكم عن المحبة بين الناس”.
  • “قد يشك الناس فيما تقول، ولكنهم سوف يؤمنون بما تفعل. إذا أردت أن تبني سفينة، لا تدفع الناس لجمع الأخشاب ولا تبدأ في توزيع المهام والأعمال، بل الأفضل أن تعلمهم أن يتوقوا إلى اتساع البحر اللانهائي”.
  • “احياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر افضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الأمل الذي فتح أمامه على مصراعيه”.

فوائد المحبة

المحبة لها العديد من الفوائد في مجتمعنا، ومنها:

  • تقرب ما بين الناس بعضهم وبعض وتساعد على نشر الخير.
  • تقلل من معدل الجريمة، لأن الجريمة مرتبطة بالكره وعدم المحبة.
  • يعم الرخاء الاقتصادي على المجتمع لأن الكل يكاتف في سبيل النهوض بالمجتمع.
  • توفيرحياة كريمة خالية من المشاكل لجميع أفراد المجتمع.
  • بعث الطاقة الإيجابية والشعور بالتفاؤل والبهجة والسرور.
  • إصلاح الذات والتخلص من المشاكل والعقد النفسية والكره والبغضاء التي تسيطر على السلوك.
السابق
دواء فوسيباكت – FUSIBACT لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تسببها البكتيريا العنقودية
التالي
دواء فيوزول – Feosol لعلاج و منع فقر الدم بسبب نقص الحديد

اترك تعليقاً