أدباء وشعراء

كم عدد المسرحيات التي كتبها شكسبير وأسمائها؟

كم عدد المسرحيات التي كتبها شكسبير على مدار السنين التي بدأ فيها بالتأليف، حيث تصل إلى عدد كبير، فما زالت تنال مسرحيات شكسبير شعبية كبيرة حتى الآن، ويتم تمثيلها بشكل مستمر أكثر من أي مؤلفات أخرى لأي مؤلف آخر، ويتم عرضها في سياق ثقافي، وسياسي بشكل متنوع في جميع دول العالم، اعرف أكثر معنا على موقع زيادة.

كم عدد المسرحيات التي كتبها شكسبير

لقد ألف الكاتب الكبير وليم شكسبير العديد من المسرحيات الكوميديا والتاريخية وغيرها الكثير، لذا سوف نتعرف معاً عن أشهر مسرحيات شكسبير وهي كالتالي:

  • كم عدد المسرحيات التي كتبها شكسبير تبلغ ثمانية وثلاثون مسرحية، بالإضافة إلى 154 أغنية قصيرة، وقصيدتين سرد الطويلة، وتقع كل هذه المسرحيات تحت التصنيف الكوميدي، والتراجيدي، والمسرحية التاريخية.
  • وقد كانت أوائل كتاباته هي المسرحيات التاريخية ومن أشهرها ثلاثية هنري السادس وريتشارد الثاني، ثم في الفترة التالية المسرحية الكوميدية مثل حلم ليلة منتصف الصيف، وتاجر البندقية، والليلة الثانية عشرة، ثم آخر فترة من مؤلفاته كتب فيها المسرحيات التراجيديات الشهيرة ومنها كهاملت، وماكبث، والملك لير وغيرها الكثير.

نبذه عن وليم شكسبير

ومن هنا سوف نقدم لكم نبذه مختصر للتعريف بالكاتب وليم شكسبير وه كما يلي:

  • وليم شكسبير هو من أشهر الشخصيات الأدبية في العالم، فكان يلقب بالشاعر الإنجليزي الوطني، فكان شكسبير شاعر، وممثل، ومؤلف للمسرحيّات، ولكن أشهر ما قام بكتابته هي المسرحيّات فكانت أكثر شيء اشتهر به، حيث يعتبره العديد من الأشخاص أفضل مؤلف مسرحي على مر العصور.
  • كما قام شكسبير بالكتابة في المسرح البريطاني في العصر الإليزابيثي والجاكوبيني، أو ما يعرف بعصر النهضة الإنجليزية، وترك وراءه ورث هائل من أعماله الأدبية التي مازالت متواجدة حتى وقتنا الحالي.

نشأة وليم شكسبير سنواته الأولى

وليم شكسبير من أعظم كتاب المسرحيات، فقد اشتهر في هذا المجال عن غيره من الكتاب الآخرين، لذا سوف نتعرف معاً عن نشأة وحياة شكسبير الأولى وهي كما يلي:

  • ولد وليم شكسبير سنة 1564م في إنجلترا، بالتحديد في مقاطعة وروكشير في مدينة ستراتفورد أبون آفون، ولكن يوم الميلاد لم يتم توثيقه تاريخيّاً، لأن شهادات ميلاد المواليد لم يبدأ إصدارها في هذه الفترة التي تعرف بالإليزابيث، إلا أنّه تداول أنه ولد يوم الأحد الموافق ٢٣ من شهر نيسان، وذلكَ لأنّه تم اعتماده يوم ٢٦ من شهر نيسان، إذ من العادات والتقاليد هناك أنه تُجرى مراسم المعموديّة بعد أيام معدودة من الولادة.
  • لقد نشأ شكسبير في عائلة كبيرة راقية، والتي كانت مكونة من الأب والأم، وهما: ماري أردن التي تنتمي لأسرة من طبقة نبيلة، ووالده جون شكسبير الذي اشتغل العديد من المناصب، فقد اشتغل كتاجر وقام بتحقيق نجاح واسع، وتولى منصب عضو بلدية، وتولى منصب عمدة لمدينة ستانفورد، وأصبح فيما بعد رئيس للبلدية، إلا أنه تم اتهامه بأنه اقرض الكثير من الأموال في غير محلها.

شهرة وليم شكسبير

اشتهر وليم شكسبير بكتاباته المسرحية، وأصبح أهم كاتب مسرحي على الاطلاق في جميع أنحاء العالم، لذا سوف نعرض لكم سبب شهرة وليم شكسبير العالمية وهي كالتالي:

  • يعد ويليام شكسبير من أفضل كتاب اللغة الانجليزية، توفي سنة 1616م، وظهرت شهرته خاصة في مسرحياته لأنها تصور ما بداخل النفس الإنسانية من مشاعر، ويعد أيضاً من أبرز مؤسسين المسرح في التاريخ، كما ظلت مسرحيات شكسبير حتى الآن من أكثر المسرحيات التي تعرض على المسارح في جميع أنحاء العالم.
  • كما تعرض المهرجانات المسرحية بكل العالم بتمثيل مسرحياته بكل فخر وتقدير، كما يقوم طلاب المسرح بحفظ المسرحيات وأبيات الشعر التي كتبها، بينما يقوم المعلمون بالتعمق الكبير في مؤلفاته، كما أنهم يبحثوا بشكل دائم عن أي معلومة أو أخبار غير معروفة عن حياته، وقد كان شكسبير أعظم كاب قام بتحويل اللغة الإنجليزية على الاطلاق، وأسس المسرح العالمي.

أكثر مسرحيات شكسبير شهرة

هناك الكثير من المسرحيات المعروفة لشكسبير واشتهرت بشكل كبير، ومنها:

روميو وجولييت

من أبرز مسرحيات شكسبير المشهورة، وهي عن المحبين المظلومين، وتشمل على مشهد الشرفة المشهور.

ماكبث

الشخصية المشهورة التي تم تأليفها بناء على شخصية موجو في الواقع وهو ملك اسكتلندا ماكبيثاد.

حلم ليلة منتصف الصيف

من أشهر مسرحيات شكسبير الكوميدية ولها شعبية كبيرة للغاية، وتتحدث عن الحب الحقيقي والمواقف الصعبة التي يمر بها العاشقين، وهي قصة خيالية تشتمل على السحر، والجنيات، والعشق.

الملك لير

هي من المسرحيات التراجيدية، فهي تتحدث عن الملك لير الذي يقوم بتقسيم ارثه بين بناته الثلاث، وهي مسرحية تشمل على كل من الآباء، والأبناء، والأشقاء، والحروب الأهلية.

هاملت

تعد هاملت من أجمل أعمال شكسبير وأكثرها شهرة على الإطلاق، وهي مسرحية تتصف بالزخم والتحليل النفسي لشخصيات المسرحية.

ريتشارد الثالث

كانت تلك المسرحية من أهم المؤلفات لدى شكسبير ولكن زادت أهميتها بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، بعد أن تم العثور على رفات الملك ريتشارد الثالث الحقيقية.

عطيل

هي أشهر مسرحية لشكسبير تدور حول مدى خطر الغيرة والحسد، وقد اتصفها في المسرحية بأنها الوحش صاحب العين الخضراء.

كوميديا الأخطاء

مسرحية كوميديا الأخطاء عبارة عن مسرحية من ٥ فصول، بدأ شكسبير بكتابتها بين عامي 1589-1594، وتم إصدارها لأول مرة في سنة 1623م، وتدور هذه المسرحية الهزلية عن تواجد توأمين لا يعرفون بعضهما البعض في نفس الدولة.

تظهر في هذه المسرحية الكثير من التغيرات في قاب الأحداث، كما تحتوي أيضاً على صيغ التشويق، والمفاجأة، والتوقعات، والفرح، وتظهر أيضاً قدرة شكسبير العظيمة في البناء القصصي.

كثير من اللغط حول لا شيء

تعتبر مسرحية الكثير من اللغط حول لا شيء من أجمل وأشهر مسرحيات شكسبير الكوميدية، حيث تتمحور هذه المسرحية بين الفكاهة والحزن، وتعتبر واحدة من أفضل أعمال شكسبير المثيرة للاهتمام، وتعرض المسرحية علاقة الحب والكره المضطربة بين الشخصيات الأساسية المسرحية وهما بينديك وبياتريس.

يوليوس قيصر

تدور المسرحية هنا حول المؤامرة التي تدبر من قبل السناتور الروماني ماركوس بروتوس لاغتيال ملك الرومان يوليوس قيصر، وتركز المسرحية بصورة واضحة على نفسية بروتوس المضطربة، وأخلاقه الغير سليمة خلال تخطيطه تفاصيل مؤامرة الاغتيال، وعلى الرغم من أن المسرحية تحت اسم “يوليوس قيصر” إلّا أنه لم يظهر  إلا في مشاهد محدودة.

السابق
اعراض مرض الكلى اليسرى وأسبابه والوقاية منه
التالي
قصة الإسراء والمعراج كاملة

اترك تعليقاً