الأسرة في الإسلام

كيفية احترام الزوج

فقدان الاحترام بين الزوجين

أسباب فقدات الاحترام بين الزوجين : 

إخفاء الحقيقة:

إن كنتِ تخفين حقيقة ما عن زوجك أو تكذبين عليه فقد يُدرك ذلك من باب الصدفة فتقع المشكلة هنا ويفقد ثقته بك وبالتالي احترامه لكِ، فالرجل يحب أن تُخبره زوجته عن كافة التفاصيل، فإن غاب عنك طيلة ساعات النهار أعلميه بكل ما قمتِ به خلال يومك إن كنتِ ربّة منزل أو امرأة عاملة، فهذا يوطّد ثقته بك ويزيد احترامه لك أكثر وحتى إن كان هناك أمر ما تريدين إخفاءه عنه حرصاً منكِ على عدم إزعاجه يمكنك مصارحته في وقت مناسب مع تمهيد الموضوع لكي يتقبّله بطريقة أو بأخرى.

إظهار الشك:

بمعنى أن تطرحي عليه كمّاً كبيراً من الأسئلة التي تدل على أنك تشكّين فيه ولا تثقي به بقدر كافٍ وكأنك تحققين معه في شؤون علاقاته الاجتماعية مع زميلات العمل وغيرهن، فجميل أن يشعر زوجك بغيرتك لكن ستخسرين احترامه لكِ إذا وصلت حدود غيرتك إلى الشك.

عدم التزامك بملاحظاته:

إنّ زوجكِ له عليكِ العديد من الحقوق، فقد يوجّه إليكِ بعض الملاحظات كأن يلومكِ على طريقة لباسك إن لم تعجبه أو سلوك أو تصرف ما قمتِ به وأزعجه، وهنا يجب أن تلتزم الزوجة بتلك الملاحظات بهدف إرضاء زوجها، وإن قامت بالعكس ولم تلتزم بملاحظاته فستفقد احترامه لها.

التسلّط والتملك:

إنّ الرجل لا يحترم المرأة التي تمارس السلطة على الرجل أي تكون متسلّطة فتصبح مسترجلة بنظره وتفقد الأنوثة، وهذا التسلط يجعل المرأة تتملّك الزوج بطريقة تأسره فلا يحترمها بسبب ذلك.

عدم الوقوف إلى جانبه:

قد يمر الرجل بظروف صعبة وهنا يحتاج أن تقف الزوجة إلى جانبه وتدعمه ما ينعكس إيجاباً عليه لكي يقاوم كافة الصعاب ويواجه أي مأزق يقع فيه وهذا يجعله يقدّرها جداً، أما إن لم تقف زوجته إلى جانبه فسيشعر بأنها أنانية وبالتالي لن يحافظ على احترامه لها.

علامات احترام الزوج لزوجته

1- المشاركة
فتوجه الزوج نحو مشورة زوجته ومشاركتها للقرارات التي يتخذها خاصة العائلية، دليل على احترامه لها، واعتبار رأيها عنده، عندها تشعر الزوجة بقيمتها لديه، وتشتد الرابطة وتقوى.

2- العطاء بحب
الزوج المحترم لزوجته ستجده يعطيها بحب، وهي التي أغدقت عليه من قبل فبادلها عطاءًا بعطاء، وإغداقًا بإغداق، الزوج الذي يكن لزوجته احترامًا حريص على المنح بلا بخل، أو من وأذى، ستجده يعطي بلا انتظار مقابل.

3- الإحتواء
ومن أبرز علامات احترام الزوج زوجته، استيعابها، ويتسع صدره لما قد يقع منها من تصرفات، فلا يسيئ الظن ما استطاع، ويؤدي واجباته الزوجية مادية ومعنوية، ويتعامل معها بحرص وطيب طوية.

4-  العلاقة الحميمة
هي من علامات احترام الحياة الزوجية والميثاق الغليظ الذي يربطهما، وهو أيضًا محب للتلامس بينهما خارج العلاقة، كأن يحرص على تشابك الأيدي أثناء السير والتنزه، والجلوس إليها في المناسبات الإجتماعية، وأوقات راحته بالمنزل.

5- الإستماع
الزوج المحترم لوجود زوجته يحرص على الإستماع إليها، والحديث معها، وتفهم مشكلاتها، ومراعاة مشاعرها، والإعتذار عند الخطأ في حقها.

احترام الزوجة لزوجها حديث

  • قال الرسول الكريم: (فإني لو أَمرتُ شيئًا أن يسجدَ لشيءٍ ؛ لأمَرتُ المرأةَ أن تسجُدَ لزوجِها ، والذي نفسي بيدِه ، لا تُؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتى تُؤَدِّيَ حقَّ زوجِها).
  • قال رسول الله: (لو تعلمُ المرأةُ حقَّ الزوْجِ، لم تَقْعُدْ ما حضَرَ غدَاؤُهُ و عَشَاؤُهُ؛ حتى يفرَغَ منه).
  • قال رسول الله: (إذا دعا الرجلُ امرأتَهُ إلى فراشِهِ فأَبَتْ، فبات غضبانَ عليها، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبحَ).

احترام الزوجة لزوجها في القرآن

قوله تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم).

وقوله سبحانه: (ولهن مثل الذي عليهم بالمعروف وللرجال عليهن درجة).

علامات عدم احترام الزوج لزوجته

الملل

يظهر الملل داخل العلاقات العاطفية و خاصةً العلاقات الزوجية عندما يشعر أحد الطرفين أن الشريك لا يرغب في الجلوس معه لفترات طويلة. مثلاً قد يرفض زوجكِ الحديث معكِ أو لا يدري ما يتكلم عنه عندما يكون معكِ لذا يفضل الصمت عن الكلام أحيانًا. كذلك قد يظهر لكِ بصراحة أنه يمل من الجلوس معكِ أو يمل من الحياة معكِ بشكل أساسي.

التجاهل و الإنشغال

تجاهل الزوج لزوجته المتعمد وعدم اهتمامه بها حتى في الأشياء البسييطة مثل هدية عيد الميلاد أو الإطمئنان عنها عندما تخرج للتنزه و تغيب لوقتٍ طويلٍ يدل على لا مبالاته بها إلا إذا كانت طبيعته كذلك منذ أول يوم. عدم الإكتراث بجمال ملابسكِ أو شكلكِ وأناقكِا ومذاق الطعام الذي تعديه له من العلامات الأكيدة على عدم اهتمامه بكِ. إذا يفعل ذلك عن قصد أو لا يكالمك سوى للتذمر أو ليقول لك كلمات جارحة فإن من الممكن أنه يصبح يكره الزوجة.

عندما يظهر الزوج اهتمامه بمشاهدة التلفزيون ورغبته في ممارسة الألعاب الإلكترونيه أو قراءة الصحف والمجالات في الأوقات التي يجلس فيها مع زوجته، فهي وسائل للهروب من زوجته والتأكيد على إهمالها وتجاهلها.

الانتقاد

عندما تشعر الزوجة أن زوجها ينتقدها في كل الأحوال ويعظم الأمور ويفتعل المشاكل كي يحسسكِ بأنك لا شيء، خاصة الانتقاد المبالغ فيه دليل على تحول مشاعره من الحب إلى الكره. عندها يجب ألا تدخلي بلعبته، فالكراهية مؤذية و إذا راح يعاقبك أو يتذمر منك كلما رآك، ضعي له حدود عند عدم الإحترام و جرح المشاعر.

 التقطيب و عدم النظر إليكِ

التقطيب هو علامة من علامات الضيق والضجر وهو أن يقوم الشخص بتقطيب جبينه تعبيرًا عل الغضب والضيق وكثيرًا من الزواج يلجأ إلى ذلك عندما يدخل المنزل.

أما عدم النظر إليكِ تماماً، فهو دليل عن الكذب أو اللا مبالاة. الرجل الذي يرفض النظر إلى زوجته ويشيح بوجهه بعيدًا عنها ويتحاشى أن تتلقى اعينهما دليل على البغض والنفور. هذا الدليل يؤكد لكِ عدم الإحترام و هذا شيء لا يجب أن تقبلي به أبداً.

البرود  الجنسي

احساس الزوجة ببرود زوجها تجاهها وعدم رغبته فى ممارسة العلاقة الجنسية معها قد يدل عن على أن الزوج لم يعد يحب زوجته كما كان ولا يرغب فى احتوائه إذا لم يكن يتصرف كذلك من قبل. البرود الجنسي قد يكون له أسباب أخرى مثل الخجل من الضعف الجنسي الذي يصيبه. إذا راح يختلق الحجج للهروب واجهيه و اسأليه عن السبب بكل صراحة، فإن المرأة لهل رغبة أيضاً و على زوجها أن يلبيها.

التصرفات المؤذية و غياب الاحترام

إذا شعرتِ أن زوجكِ يحاول أن يلحق بكِ الأذى والضرر متعمدًا  فهدا دليل على غياب الحب وتحوله إلى بغض وكراهية. قد تلاحظي ذلك عن طريق مكالمته معك ببرودة أو إعطاك ملاحظات مؤلمة و مذلة، حتى أمام الأطفال أو العائلة. عندما يتعمد الزوج إهانة زوجته والتحقير من شانها أمام الآخرين خاصة الأهل والأصدقاء فهو دليل يؤكد أن الزوج أصبح لا يحب زوجته. عندها يجب ألا تسكتي و أن تطلبي منه، بتهذيب، أن يتوقف لأنك امرأة لها أحاسيس و كرامة  و إنه غير مقبول أن يدوسها أحد.

 البخل والهرب من الإنفاق

الزوج الذي يرفض الإنفاق على زوجته ويبخل في إظهار فلوسه أمامها ويدعى الفقر وعدم قدرته عل توفير نفقاتها دليل على أنه أصبح لا يرغب فى زوجته ولا تعد تمثل شيء مهم فى حياته. قد يكون ذلك دليل على أنه أصبح بخيل يشكلٍ عام فراقبي تصرفاته مع الآخرين. إذا كان يبخل عليك فقط، فإنه ما عاد يحبك مثل أول يوم.

كيف تعامل الزوجة زوجها في الإسلام

أوجب الإسلام على الزوجة طاعة زوجها وحسن معاملته ومعاشرته، ورتّب لها مقابل ذلك عظيم الأجر والفوز بالجنات في الآخرة، ولحُسن معاملة الزوجة لزوجها العديد من الأشكال في الإسلام، يُذكر منها:

  • طاعته على الدوام، فتقبل الزوجة حديث زوجها وتطيعه في أمره ما لم يكن فيه معصيةٌ لله تعالى.
  • عدم طلب الطلاق منه من دون سببٍ، فذلك يحمّل المرأة وزراً عظيماً.
  • عدم الخروج من البيت إلّا بإذنه.
  • عدم إدخال أحدٍ لا يرضى الزوج دخوله إلى البيت.
  • عدم الصيام تطوعاً إلّا بإذنه.
  • صيانة عرض الزوج بحفظ المرأة لنفسها، وتعفّفها عن المحرّمات ابتغاء وجه الله، وتأديةً لحقّ زوجها.
  • تمكين المرأة زوجها من الاستمتاع بها وقت ما يشاء، فهي بذلك تعينه على عفّة نفسه عن الحرام.
  • الاهتمام والعناية بالزوج والأبناء والبيت.
  • الدعاء للزوج على الدوام.
  • الصبر على الزوج إن بدا منه ما يؤذي.

احترام الزوج لزوجته أمام الأبناء

السابق
السيدة أم سلمة رضى الله عنها
التالي
السيدة زينب بنت جحش رضى الله عنها

اترك تعليقاً