أمراض العظام

كيفية علاج الرضوض

علاج الرضوض في الساق

تُعرف الكدمة على أنَّها الإصابة التي يتعرّض لها الجلد والتي تساهم بتغيير لونه، وعادةً ما تترك علامة سوداء أو زرقاء عليه، ويعود السبب في ذلك؛ لتجمّع الدم من خلايا الدم التالفة العميقة تحت الجلد إلى الجزء القريب من سطح الجلد ، من المحتملِ تشكُّل الكدمة بشكلٍ مباشر تحت الجلد، داخل العضلات، داخل العظام وحولها، أو داخل الجسم، تظهر الكدمات في الساق نتيجة لتعرُّّض الساق للإصابةٍ نتيجة أسبابٍ عديدة ستُذكر لاحقًا، ولعلَّ من أكثر ما يسبب الإنزعاج عند الإصابة بكدمات الساق هو الألم المصاحب لها، والذي يكون في أغلب الأحيان أشدّ مع كدمات العظام منه في الكدمات العضلية أو السطحية منها، وبالإضافةِ إلى تورُّم الساق، وعلى الرغم من أنَّ كدمات العضلات والعظام قد لا تكون مصاحبة لأيِّة أعراضٍ مرئية إلَّا أنَّها قد تستغرق من أيام إلى شهور للشفاء التام.

ويشمل علاج الكدمات في الساق:

  • العلاج بالثلج: حيثُ ينصح باستخدام الثلج بعدَ الإصابة مباشرةً بهدف تقليل تدفّق الدم حول المنطقة المصابة، حيثُ يساهم تبريد الأوعية الدموية بالتقليل من كمية الدم التي تتسرّب إلى الأنسجة المحيطة، كما قد يساعد على منع ظهور الكدمة بشكلٍ واضح، والتقليل من الورم المحتمل، يُنصح باستخدام كيس ثلج تم استخدامه من قبل، أو كيس من الخضراوات المجمدة، بشرط لفِّ الكيس بقطعة قماش أو منشفة، ليوضع بعدها على الكدمة لمدة 10 دقائق في كل مرة، ويُفضَّل الإنتظار لمدة 20 دقيقة عند تكرار العملية.
  • العلاج بالحرارة: حيثُ يمكن الإستعانة بالحرارة بهدف تنشيط ودفع الدورة الدموية وزيادة تدفّق الدم في المنطقة المصابة، حيثُ يساهم هذا الإجراء بإزالة الدم المحبوس في المنطقة المصابة، التخفيف على العضلات المتوترة وتخفيف الألم قدر الإمكان، حيثُ يمكن استخدام وسادة التدفئة أو حتى الإستعانة بزجاجة ماءٍ ساخن، من جهةٍ أخرى يمكن للمريض النقع في الماء الساخن، فهو أحد الخيارات المتاحةِ أيضًا.
  • لف المنطقة المصابة: يُنصح أيضًا بلف المنطقة المصابة بضمادة مرنة، حيثُ يؤدي ذلك إلى ضغط الأنسجة وبالتالي منع تسرّب الأوعية الدموية مما يقلّل من الألم والتورُّم.
  • استخدام كريم فيتامين k: والذي يساعد في عملية تخثّر الدم، حيثُ أظهرت دراسة أجريت في عام 2002 بأنَّه يقلل من شدة الكدمات بعد التعرُّض للعلاج بالليزر، وينصح بدهن كريم فيتامينk وفركهِ بلطف على الكدمة مرتين على الأقل يوميًا.

علاج الكدمات والالتواءات

  • من الممكن تحديد أن علاج الكدمات يتم من خلال محاولة خفض سريان الدم تجاه المنطقة المصابة بالكدمة، ومن الممكن السيطرة على هذا الأمر من خلال عملية التبريد أو الضغط بشكل خفيف على المنطقة المحيطة بالكدمة، أو من خلال وضع رباط ضاغط على المنطقة المحيطة بالكدمة.
  • وتكون الخطوة التالية هي رفع المنطقة المصابة للأعلى وإسنادها على وسادة أو أي قطعة قماش من أجل إراحة العضو، ومحاولة أن يكون الرفع لأعلى من أجل تخفيف تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
  • كما يمكن أيضاً اتباع طريقة التبريد، وهي أن يتم وضع كميات من الماء البارد أو قطع الثلج على المنطقة المصابة أو المناطق المحيطة بها، ويجب أن تكون الفترة التي يتم وضع الماء البارد فيها على المنطقة المصابة طويلة لا تقل عن 30 دقيقة من أجل التخفيف من حدة التورم الناتج عن الإصابة، وبعد أن تتم مرحلة التبريد نقوم بوضع كمية قليلة من الماء الدافئ على المنطقة المصابة.
  • محاولة نقل المصاب إلى أقرب منطقة طبية من أجل تلقي العلاج اللازم من أجل الحد من المضاعفات التي قد تزيد من سوء الأوضاع النفسية أو الطبية للمريض.
  • يجب إعطاء المنطقة المصابة مدة كافية من الراحة، وعدم تحريكها من أجل تجنب حدوث مضاعفات في العضو المصاب، والتي قد تتطور إلى الكسر، كما يمكن عمل علاج طبيعي للمنطقة المصابة ولكن على أن يكون خفيفاً حتى يتم تجنب إلحاق الضرر في المنطقة المصابة.
  • كما يمكن الحصول على بعض المراهم التي تعالج الكدمات، والتي يكن الحصول عليها من الصيدلية أو من خلال وضع حبة بطاطا على المنطقة المصابة من أجل امتصاص اللون المتكون في المنطقة المصابة، كما أن البطاطا لها القدرة على امتصاص الورم المتكون في المنطقة.

التمر والملح لعلاج الرضوض

الملح قادر على امتصاص السوائل الموجودة داخل الخلايا عند استخدامه موضعيًا. وهو ما سيخفف الألم والالتهاب. وكل ما عليك فعله هو توزيع طبقة من الملح على الكدمات وتركه يعمل لبضع دقائق. ستلاحظ فرقًا كبيرًا في وقت قصير.

مدة شفاء الرضوض

تُشفى الرضوض الخفيفة تقريبًا في غضون أسبوعين، على الرغم من تأثر مدة الشفاء بمدى شدة الألم وطرق العلاج التي يقوم بها الفرد؛ وبشكل عام، فإن الرضوض الشديدة والأكثر غورًا تأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم الشفاء منها.

علاج كدمات مشط القدم

العلاج الطبي لكدمات القدم:

  • إذا كانت الكدمة بسيطة، يُمكن أخذ فترة راحة تصل إلى أربعين يومياً، مع الحرص على تدليكها بشكلٍ دائم.
  • استخدام الرباطات المطاطية لربط عضلات القدم.
  • أخذ الأدوية المضادّة للالتهابات.
  • رش الكلوراتيل، والذي يساهم في تقلص الأوعية الدموية.
  • إذا كانت الإصابة بالغة، يُفضّل إجراء عملية جراحية قبل مرور شهر على الإصابة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة بعد ثلاثة أشهر من شفاء كدمة القدم.

ويمكن استخدام الطرق التالية أيضاً :

  • الفلفل الأسود والفازلين : تستخدم هذه الوصفة من خلال خلط كمية كافية من مسحوق الفلفل الأسود المطحون مع كمية كافية من الفازلين، وتطبيق المزيج الناتج على الكدمات، مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ساعتين تقريباً، حتى يجف تماماً، ثم إزالته باستخدام قطعة نظيفة من القطن، مع استخدام هذا العلاج مرة في اليوم، حتى تختفى الكدمات بشكل نهائي.
  • زيت البندق : يتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه على المناطق المتضررة، مع الفرك بخفة تامّة لمدّة تتراوح بين الخمس والعشر دقائق، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ثلاث ساعات متواصلة، حتى يجفّ جيّداً، ثمّ غسل الكدم بالماء الفاتر والصابون جيداً، مع تكرار استخدام هذه الوصفة مرّة أو مرتين في اليوم.
  • القهوة : تحتوي القهوة على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للكدمات، ويتمّ استخدامها بطحن كمية قليلة من القهوة السوداء، وتطبيقها على المناطق المتضررة، مع التدليك الجيد لمدّة قصيرة باستخدام أطراف الأصابع، وتغطية القدم بضمادة، وتركه لمدة ساعة تقريباً، ثمّ شطفه بالماء والصابون جيداً.
  • المريمية : تستخدم هذه الوصفة عن طريق فرد كمية قليلة من أوراق المريمية الطازجة على منطقة الكدمات، ولفّها باستخدام منشفة كبيرة، أو ضمادة، وتركها لمدّة نصف ساعة تقريباً، دون لمسها، ثمّ شطف القدم بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرّة يوميّاً بشكل منتظم.
  • العسل السائل : لعسل دور كبير في علاج الكدمات، وتنظيفها من كافّة الجراثيم، والأوساخ والبكتيريا المتراكمة فيها، نظراً لاحتوائه على الموادّ المضادّة للأكسدة وموادّ نقيّة ومطهّرة، ولذلك ينصح بوضع كمية كافية منه على المناطق المصابة، وتركه لمدّة ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء.

مرهم لعلاج الكدمات

من أمثلة الكريمات والمراهم التي تُستحدم لعلاج الكدمات:

  • جل اكستروما دي ان ايه فورت Extrauma DNA Forte
  • مرهم هيموفلاش hemoflush
  • كريم هيموكيور hemocure
  • ريباريل جيل
السابق
دواء أوروفيل س.ر – oruvail s.r لعلاج التهاب العضلات والأوتار
التالي
دواء أوزورديكس – Ozurdex لعلاج الحالات المرتبطة بالالتهابات

اترك تعليقاً