أمراض العظام

كيفية علاج انزلاق الفقرات

انزلاق الفقرات العنقية

يُطلَق على انزلاق فقرات الرقبة مصطلح slipped dis، وهو عبارة عن فتق في القطع الغضروفية inter-vertebral discs بين الفقرات، ينتج عن هذا التمزق أو الانفتاق تهيّج في الأعصاب القريبة منها Spinal nerves وبالتالي حدوث ألم وضعف في التغذية العصبية في الأطراف، في بعض الأحيان لا تظهر أيّة أعراض.

وأعراض انزلاق فقرات الرقبة spinal disc herniation -خصوصًا في الفقرات القطنية أسفل الظهر- هي الأكثر ظهورًا عند المرضى، وتجدر الإشارة إلى أنّ حدوث نمنمة في الأطراف أو خدران أو حتى انعدام الإحساس هي من أبرز الأعراض، وبشكل مفصّل تتمثّل الأعراض على النحو الآتي:

  • خدران أو وخز: حدوث خدران أو وخزة في المناطق التي تغذيها الأعصاب الشوكية المتضررة من جراء ضغط الفتق.
  • آلام الأطراف: تتمثّل بحدوث ألم شديد في الأرداف والفخذ والعجز، وقد تشمل أيضا جزء من القدم.
  • ضعف ووهن عام وضمور جزئي في العضلات: تضعف العضلات التي تغذيها أعصاب النخاع الشوكي المصابة.

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

أشار الأطباء إلى أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي التي يجب الانتباه لها جيدا وهي:

  • الألم : أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً هو الشعور بالألم، وهو ألم غالباً ما ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت.
  • وخز وتنميل : إذا ما بدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف، وهذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
  • ضعف عام في العضلات : قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.
  • صعوبات عند الوقوف أو الجلوس : من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاداً جداً ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت.
  • برودة الجسم : أحياناً قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الآخر.
  • الألم عند الضحك : مع أن فوائد الضحك عديدة وكثيرة، إلا أن الضحك لدى المصاب بانزلاق غضروفي قد يكون أمراً مؤلماً، حرفياً لأنه يضغط على الظهر والمنطقة المصابة.
  • ألم عند العطس أو السعال : قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسبباً الشعور بالألم.

الكركم لعلاج الانزلاق الغضروفي

شاي الكركم يحتوي على نسبة هائلة من الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، وتعمل على التخلص من السوائل المترسبة إلى الغضاريف والوسائد، والتي تعمل على زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة، وبالتالي الشعور بالمزيد من الآلام، ويمكنك علاج الانزلاق بالكركم عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناوله مرة يومياً.

علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه

تتواجد فقرات الظهر الرابعة والخامسة في نهاية العمود الفقريّ، وتتعرض لعدد كبير من الضغط والصدمات وغيرها، وتختلف طرق علاج فقرات الظهر الرابعة والخامسة اعتمادًا على المُسبب الذي أدى إلى ألم في أسفل الظهر، وفي ما يأتي بيان لطرق علاج فقرات الظهر الرابعة والخامسة:

يحدث ديسك الظهر في الفقرات الرابعة والخامسة نتيجة تآكل في الأقراص المتواجدة بين الفقرات، وسيؤدي ذلك إلى فقدان ليونة العمود الفقريّ، وعادةً ما يُسبب التهاب مفصل الورك أو ما يُعرف بعرق النسا إلى ألم في أسفل الظهر والذي يمتد إلى الفخذ وكلا الساقين، وتختلف طرق العلاج اعتمادًا على حدة الألم، وفي ما يأتي بيان لطرق العلاجية المتبعة:

  • قد يحتاج المريض إلى أخذ مسكنات الألم أو مرخيات العضلات التي تساعد في في تخفيف الألم وتقليل تشنج العضلات.
  • قد يصف الطبيب أحيانًا حقنة الكورتيزون التي تُعطى في العمود الفقريّ حول الحبل الشوكيّ.
  • في بعض الحالات قد يُفضل الطبيب إجراء العلاجات الطبيعية، والتي تتضمن العلاج بالحرارة، التدليك، ممارسة بعض التمارين الرياضية.
  • في الحالات التي يُعاني فيها المريض من ألم شديد، أو مشاكل في وظيفة العمود الفقريّ، فقد يُفضل الطبيب إجراء عملية جراحية لإزالة القرص المنزلق.

علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة

علاجات انزلاق فقرات الرقبة أو حالة الفتق الغضروفي في أيّة تتابعات فقرية في أي جزء من العمود الفقري Vertebral column تطوّرت وتقدّمت في الوقت الراهن، فلم تعد تعتمد فقط على التدخل الجراحي كما هو الحال في السابق، هناك العلاج الطبيعي Physiotherapy والذي يقوم به معالج فيزيائي مُدرَّب، وبشكل عام تتمثّل العلاجات على النحو الآتي:

  • تناول المسكنات: عمومًا يكون تناول المسكنات من فئة OTC وهي التي لا تحتاج لوصفات طبية كالباراسيتامول مثلًا حلًا جيدًا في الحالات الخفيفة من آلام الرقبة الناجمة عن انزلاق الفقرات.
  • العلاج الطبيعي Physiotherapy: وذلك من خلال التمارين الرياضية والمساجات التي يقوم بها المعالج الفيزيائي للمريض، هذه التمارين تساعده في الاسترخاء، وتقليل الضغط على الفقرات، وتقليل الاحتكاك أيضًا.
  • استخدام المرخيات العضلية: تقلل هذه المرخيات ضغط العضلات على الفقرات، خصوصًا عند تكون منقبضة ومشدودة.
  • الأدوية العصبية: وذلك مثل جابابنتين؛ دواء من فئة مضادات الصرع أو مضادات التشنج، والتي تفيد بشكل كبير في تسكين الآلام العصبية أيضًا؛ أي الآلام الناجمة عن ضغط الفقرات على الأعصاب الشوكية أو دولوكستين؛ وهو من زمرة مثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين، والتي تفيد في تسكين الآلام أيضًا”.
  • ممارسة التمارين الرياضية: حتى لو كانت نصيحة الطبيب تتمثل في الراحة التامة مع تناول الأدوية، يجب المشي ولو مدة قليلة يوميًا لتجنّب ضمور العضلات؛ نتيجة عدم استخدامها في حالات الراحة الطويلة.
  • التدخل الجراحي: وهنا إذا لم تنفع الحلول السابقة، فقد يوصي الطبيب بضرورة تدخل صناعي لتصحيح وضع الفقرات والقطع الغضروفية بينها، إزالة القطعة التي تسبّب المشكلة أو تدعيمها أو زراعة صناعية لقطعة بديلة.

الانزلاق الغضروفي والجماع

يسبب ألم الظهر العديد من الآثار السلبية في الحياة الجنسية للزوجين، فآلام الظهر قد تؤدي إلى إجهاد يمكن أن يضر بالعلاقة الجنسية، وغالبًا ما يجد الشخص الذي لا يشعر بالألم صعوبة في فهم ما يعاني منه شريكه.

ولمحاولة التغلب على هذا الأمر ولتخفيف التوتر، حاول تهيئة جو لا يشعر فيه كل من الطرفين بالاندفاع، مع التحلي بالصبر، كما يقترح العديد من المعالجين استخدام الكريمات الموضعية لتخفيف الألم والاسترخاء.

كما يجب على الأزواج أن يخططوا لكيفية الإستجابة عند حدوث آلام الظهر أثناء ممارسة الجنس، حتى يتمكنوا من تجنب الغضب أو الإحباط.

علاج الغضروف بالقران

من الإعجاز البياني في القرآن الكريم أنّ الله -سبحانه وتعالى- جعلَ في الكتابِ العظيم لغة تفهمُها خلايا الجسم بقوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ” ، فالله -عزّ وجل- من رحمته بعباده جعل في آيات القرآن الكريم وديعة لتكون حياة لنا، إذ إنّ الخلايا المصابة بالأمراض عند تلاوة القرآن الكريم عليها تصبح نشطة، وتعود إليها الحياة، كما أنّها تكون أكثر قدرة على مقاومة الأمراض بقدرة الله العظيم من خلال تلاوة آياتٍ محددةٍ تشتمل في غالبيتها على كلمة الشفاء، ومن آيات الشفاء من الأمراض المستعصية في القرآن الكريم ما يأتي:

  • تلاوة سورة الفاتحة (سبع مرات): وتُقرأ سبعَ مرات لأنّ -عزّ وجل- سماها بالسبع المثاني، فهي أعظم سورة في القرآن الكريم، فقد قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-:”والذي نفسي بيده لم ينزِّل الله مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان!”
  • آية الكرسي: قال الله -سبحانه وتعالى: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” ، وتعد آية الكرسي من أعظم الآيات الموجودة في القرآن الكريم إذ تعد مهمة جدًا في الشفاء لأنّ الله -سبحانه وتعالى- سيحفظ من يداوم على قراءتها من كل مرض أو سوء أو شر.
  • آخر آيتين من سورة البقرة: قال الله -سبحانه وتعالى-: “آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” ، فمن قرأ هاتين الآيتين حمتاه من أي شرٍّ ومرض وهم وغم.
  • سورة الإخلاص: إذ تعدل هذه السورة ثلث القرآن الكريم، فهي السورة التي أودع الله -عز وجل- فيها صفات الوحدانية التي انفردَ بها، فهي سورة مهمّة جدًا في علاج جميع الأمراض، ومن المستحسن قراءتها إحدى عشرة مرّةً وهو حروف قوله تعالى:”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ” ؛ ولهذا الرقم -11- إعجازٌ مبهرٌ في ثنايا هذه السورة.
  • المعوذتان: وهما سورتا الفلق والناس، فقد قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عنهما: “قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ما تعوَّذ الناسُ بأفضلَ منهما” ، أي أنّ المسلم عند اللجوء إليهما فإنهما سيحميان ويحصنان قارئهما من الشرور كافة، ومن بينها الأمراض البسيطة والمستعصية.
  • قال الله -سبحانه وتعالى-: “الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” مع تكرارها بشكل يومي في الصباح والمساء سبع مرّاتٍ.
  • قراءة سورة يوسف كاملةً؛ فهي من بين سور القرآن الكريم التي تحمل في ثناياها بشائر الصبر والعاقبة الحسنة لمن توكل على الله في الضراء والسراء لذلك نزلت على الرسول الكريم في أحلك الظروف لمواساته والتخفيف عنه.
  • قال الله تعالى:”قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ” وتُكرر ثلاث مراتٍ.
السابق
دواء اوبيزول – OPIZOLE يستخدم لمعالجة العدوى الفطرية السطحية في الجلد
التالي
لقاح أوبفيرو – opvero الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال

اترك تعليقاً