العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيفية فهم طفلي الرضيع

طفلي الرضيع يشد على نفسه

إذا كان الطفل يشعر بالألم، فإن هذا قد يؤثر على نشاطه، وعند ملاحظتك أي من الإشارات التالية اصطحب طفلك إلى غرفة الطوارئ بشكل فوري ولا تنتظر حتى لحظة واحدة:

  • الهدوء غير الطبيعي، أحياناً وبسبب شعور الرضيع بألم مزمن، فإن هذا الألم قد يستنزف طاقته، جاعلاً إياه هادئاً وساكناً طوال الوقت ويتجنب التواصل بالنظر مع من حوله من الأشخاص، وقد يبدو أقرب إلى حالة النوم مع أنه ليس نائماً فعلياً.
  • تصلب الجسم، قد تشعر بأن جسم الرضيع مشدود ومتصلب، وأن أطرافه مضمومة على بعضها أو على العكس من ذلك مفرودة ومرتخية تماماً.
  • فرط النشاط غير الطبيعي في حركات الطفل، قد يستمر الطفل بتحريك يديه وقدميه دون توقف إما باتجاه بطنه وصدره أو مبعداً إياها عن بطنه وصدره قدر استطاعته.

طفلي الرضيع يتعصر كثيرا

قد يتسبب الألم للطفل بتغير في نمط سلوكه الطبيعي وعاداته، لذا راقب حصول أي من الأمور التالية:

  • رفض الحليب والطعام دون سبب واضح.
  • عدم القدرة على النوم في الأوقات المعتادة.
  • العجز عن تهدئة الطفل وإيقاف بكائه، أو مواجهة صعوبات مستجدة عند محاولة جعله يخلد للنوم بالطرق المعتادة (مثل الرضاعة والعناق) ودون سبب واضح.
  • الرضاعة من جهة واحدة فقط، لأن التهاباً في أذنه يجعل الرضاعة مؤلمة من جهة الأذن الملتهبة.
  • ملاحظة هامة إذا كان الرضيع ولد قبل أوانه أو كان طفلا مبتسراً (طفل خداج)، أو إذا كان مريضاً، فقد لا يكون لديه طاقة كافية حتى للبكاء للتعبير عن شعوره بالألم والانزعاج، بل قد يبدو هادئاً وساكناً بشكل غير طبيعي.

كيف اكلم طفلي الرضيع

ما أجمل أن تتحدثي مع طفلك ويتفاعل معكِ بصوته وحركاته، في هذه اللحظات يزداد عشقك له وتزداد رغبتك في أن يتعلم الكلام سريعًا، حتى تسمعي كلماته المتقطعة وتمتماته الرقيقة، فأنتِ تريدين أن تسمعي صوتًا جميلًا له بدلًا من صوت البكاء والصراخ الذي يصدره دائمًا، لذلك لا تترددي أبدًا في التحدث مع طفلك معتقدة أن هذه الأصوات التي تردديها لطفلك لن تفيده، فهذه الأصوات التي تصدريها ستساعده على تحسين مهارات الكلام لديه وتجعله ينطق ويتكلم بشكل أسرع.

إن اللغة عند الطفل لا تنشأ تلقائية، بل هي نتيجة تفاعل عدة منبهات تصدر من البيئة المحيطة بالطفل، وبذلك فهذه البيئة يكون لها تأثير إيجابيًا أو سلبيًا في تطور اللغة لدى الطفل، كما أن الأطفال يتعلمون الكلام عن طريق التقليد، ومن خلال سماعهم للعديد من الأصوات المختلفة، لذلك فإن طريقة كلامهم وتطور مهارات اللغة لديهم تعتمد على فرص التقليد التي نتيحها لهم.

كيف أعرف أن طفلي يشعر بالحر

سخونة الجلد والطفح الجلدي وسرعة التنفس والعصبية كلها أعراض نلاحظها على الأطفال مع ارتفاع درجات الحرارة، ويصبح الأمر محيرا من يشعر بالحرارة أكثر الأطفال أم البالغين،

الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أكدت إن الأطفال والرضع أكثر تأثرا بالحرارة من الكبار.

وذكرت الرابطة ان السبب في ذلك قلة غدد التعرق لديهم، كما أن ليست الأعراض التي ذكرناها وحدها الدليل على معاناة الطقل من الجو الحار بل هناك أعراض أخرى تتطلب رعاية طبية فورية مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 89ر38 درجة مئوية، والغثيان أو التقيؤ.

كيفية التعامل مع الطفل الرضيع

  • تحدثي لطفلكِ دائمًا عندما يكون مستيقظًا حتى لو بدا الأمر أنكِ تتحدثين إلى نفسك، وإذا لم تجدي ما تقولينه له، غني له أو اقرئي له كتابًا بصوت مسموع.
  • شاركي طفلك الكلام عما يحدث حوله، مثل أن تقولي له: “لقد جاء بابا.. هيا نذهب لنرى ماذا أحضر لنا”، أو “يبدو أنك تشعر بالتعب هيا لتنام” أو “سنغيّر الحفاضة الآن حتى تصبح مرتاحًا بصورة أكبر”.
  • عندما يصدر طفلك بعض الأصوات الغريبة، تجاوبي معه واصدري له نفس الأصوات وقلدي تعبيرات وجهه والأصوات التي يصدرها، وبهذا تشاركينه فيما يفعل وتتطور قدرته على إصدار الكلمات.
  • استخدمي درجات صوت مختلفة، وغيّري في تعبيرات وجهك خلال كلامك مع الطفل، وبهذا ستتمكني من جذب انتباهه لكِ ولكلامكِ بشكل أكبر.

كيفية افاقة الرضيع

قد يصعب عليكِ إيقاظ صغيركِ المستغرق في النوم، والذي يبدو كالملاك الصغير النائم، والأصعب هو اتباع النصائح الغريبة التي تتردد على مسامع كل أم لإيقاظ صغيرها مثل قرصه من أذنه أو أنفه.

ولكن في جميع الأحوال عليكِ إيقاظه بطريقة ما من أجل الرضاعة، خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، نظرًا لأن حليب الأم الطبيعي سريع الهضم، إذ إن معدته الصغيرة سرعان ما تفرغ وتحتاج إلى رضعة أخرى، بالإضافة إلى أن استغراقه في النوم لفترة طويلة دون رضاعة قد يعرضه للإصابة بالجفاف، وقد يكون نومه العميق علامة على الكسل والخمول وعدم القدرة على الاستيقاظ طلبًا للرضاعة.

  • بللي قطعة من القطن بماء فاتر وليس باردًا، ومرريها على وجهه.
  • أخفضي إضاءة الغرفة، فالإضاءة القوية ستزيد من رغبته في إغماض عينيه.
  • غني له أغنية مميزة بصوتك الحنون.
  • دلكي كف يديه برفق، وإذا لم يستيقظ دلكي قدميه بلطف، أو اربتي على ظهره.
  • ارسمي دائرة بإصبعكِ حول فمه.
  • أعصري قليلًا من حليب ثديكِ على شفتيه.
  • انزعي الغطاء عنه أو اللفة، مع التأكد من ملاءمة درجة حرارة الغرفة لذلك.

كيفية إلهاء الطفل

التقليد: حيث يمكن للأم أن تقوم ببعض الحركات بوجهها مثل: فتح فمها بشكل كامل، أو إخراج لسانها، أو الابتسامة العريضة، وتكرار ذلك كل عشرين ثانية مثلاً أثناء تركيز نظر الطفل عليها، ليحاول الطفل تقليدها بعد ذلك عن طريق أداء حركات مطابقة للحركات التي تقوم بها في وجهها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لهذه اللعبة المساعدة في تحسين المهارات البصرية لدى الطفل.

الأغاني والدغدغة: يمكن غناء بعض الأغاني للطفل أثناء وضعه في الحضن، وإمساك أصابع يديه وقدميه بلطف، مع فردها من وضعية الانثناء أثناء الغناء بشكل يتناسب مع اللحن، وتكرار الأغنية عدة مرات حتى يبدأ الطفل بالضحك مسبقاً بسبب توقعه لدغدغة القدمين واليدين قبل حدوثها، ويمكن لهذه اللعبة أن تساهم في تحسين مهارات الذاكرة لدى الطفل.

متى يتجاوب الرضيع

دائماً تتسأل اﻷم متى تكون الضحكة الحقيقية التى سيضحكها الطفل لها: بعض اﻷحيان تكون الابتسامة الحقيقية لطفلك الرضيع من سن 6 إلى 8 أسابيع، وبعض الآباء يقولون إنها قد تكون فى الأسبوع الرابع، ويجب أن تعلمى أن طفلك يتعلم الضحكة من ردود أفعالك، فحركات وجهك وابتسامتك وأصوات ضحكتك تكون سبب لضحكة طفلك، وتجعله يرغب فى تكرارها بعدك، وفى الشهر الثانى أو الثالث تكون ضحكة طفلك حقيقية ويعنيها.

مع تطور طفلك اجتماعياً وجسدياً يجب أن تساعديه فى هذا التطور، وبخصوص الضحك فالأطفال حديثى الولادة هم مخلوقات اجتماعية بطبيعتها، لذا يمكنك حمله أو التحدث معه أو لفت انتباهه، فلغة العين مهمة جداً، أن تجعليه يلتفت لكِ وينظر إلى عينيك وأنتِ تتحدثي معه، وتتفاعلى معه ومع حركاته.

السابق
لماذا يخرج الرضيع لسانه
التالي
كيفية تنمية مهارات الطفل الرضيع

اترك تعليقاً