تعليم

كيف أذاكر وأتفوق في الثانوية العامة

طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة

أسرار التفوق في الثانوية العامة

المذاكرة الصحيحة تعتبر الخطوة الأساسية التي تساعد في الحصول على أعلى الدرجات، ونقدم عددا من النصائح التي يمكن أن تساعد في تحقيق التفوق في الثانوية العامة فيما يلي:

  • الإنصات الجيد والمشاركة في الحصة

التركيز مع الدرس أثناء الشرح يساعد في الإلمام بجزء كبير من الموضوع، لذلك يجب الإنصات له جيدًا أثناء الحصة، مع ضرورة المشاركة والتفاعل أثناء الحصة سواء بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المدرس أو بطرح أسئلة أخرى لا تعرف إجاباتها.

  • تدوين الملاحظات

تدوين الملاحظات حول المعلومات الهامة أثناء المذاكرة يساعد في تثبيت هذه المعلومات في الذاكرة بشكل أكبر ويسهل تذكرها، بالإضافة إلى أنه يسهل المراجعة فترة الامتحانات، لأنه يسهل الرجوع إلى أهم المعلومات خاصة في حالة كتابتها في مذكرة مخصصة لهذا الغرض فقط.

  • الحفاظ على تركيزك

ابحث عن مكان هادئ للمذاكرة، بحيث يكون خالي من المشتتات التي يمكن أن تقلل تركيزك، ويجب وضع الهاتف بعيدًا أو كتم صوت جميع الإشعارات على الأقل حتى لا تشتت انتباهك، ويمكن أيضا استخدام التطبيقات التي تقفل البرامج الموجودة على الهاتف المحمول لفترة معينة.

  • أخذ فترة راحة لمدة 15 دقيقة

الحصول على فترات راحة بعد كل 45 دقيقة من المذاكرة يساعد على التركيز، ويمكن المشي حول المنزل في الهواء الطلق، أو تناول وجبة خفيفة لتغذية العقل أو القيام بأي نشاط تستمتع به خلال فترة الراحة، ولكن يُفضل عدم استغلاله في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بل يُفضل في ممارسة نشاط يفيد الجسم كالمشي أو ممارسة تمرين بسيط أو حتى تناول وجبة خفيفة صحية كالفواكه أو الخضراوات.

  • المراجعة المستمرة

قبل البدء في مذاكرة موضوع جديد يُفضل تخصيص عدة دقائق لمراجعة الموضوع السابق له، حيث يضمن ذلك تثبيت المعلومات بدرجة أكبر، والمراجعة السليمة تتمثل في القراءة السريعة للدرس مع التركيز على النقاط الصعبة، وتصفح العناوين الكبيرة ثم الصغيرة ومحاولة تذكر النقاط الهامة في الدرس وكتابتها، وفي حالة عدم التمكن من استرجاعها يجب الرجوع إليها مرة أخرى لحفظها ثانية.

من المفيد أيضا استخدام ألوان ملونة لتحديد المعلومات أو الفقرات الهامة في الموضوع الذي يراجعه الطالب، ويساعد ذلك في زيادة التركيز بدرجة كبيرة.

  • الاهتمام بصحتك

احرص على تناول وجبات مغذية ومتوازنة ومتنوعة، لأنها تساعد في تغذية وتنشيط العقل وبالتالي تحسن التركيز أثناء المذاكرة، يجب الحرص أيضا على تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة أو الدرس.

  • النوم الجيد

يُفضل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، ويجب ألا تقل عدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة عن عدد ساعات النوم الصحي، وهو 8 ساعات على الأقل كل ليلة.

أثبتت الأبحاث أن الحرمان من المعدل الطبيعي للنوم يؤثر بشكل سلبي على مناعة الجسم وكذلك الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه يقلل القدرة على التركيز، ويمكن أن يصاحبه خلل في الذاكرة.

  • الحفاظ على اللياقة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد في تنشيط الدماغ، ويحافظ على الصحة العامة للجسم الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على التركيز أثناء المذاكرة، وبالتالي يزيد من التحصيل.

طريقة مذاكرتي في الثانوية العامة

ازاي أذاكر والوقت ضيق

نصائح للدراسة والوقت ضيق :

  • يمكن الالتزام بها للدراسة والوقت ضيق، ومن أهم هذه النصائح: الدراسة بصوت عالٍ، فهذا سيساعد على التذكر بشكل أكبر من القراءة بالعيون فقط، أما في حال المراجعة فقط فالقراءة الصامتة هي الأفضل.
  • تعليم الآخرين فهذا يساعد على الحفظ بشكل أفضل وأسرع.
  • وضع خطة للدراسة من خلال حساب عدد الأيام أو الساعات المتبقية وتوزيع الدروس عليها بشكل منظم.
  • التخطيط لليوم التالي قبل النوم.
  • تحفيز الذات من خلال مشاهدة الفيديوهات التحفيزية وقراءة المقالات التي تشجع على الدراسة.
  • التركيز على قراءة الملخصات فقط.
  • كتابة ملاحظات صغيرة أثناء الدراسة.
  • عدم أخذ الكثير من الاستراحات، وفي حال الحاجة إليها يجب عد قضائها في مشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، لأن لها آثار سلبية على التركيز.

كيف استعد للثانويه العامة

1 – انسي ما فعلتة طوال السنة

سواء كنت ذاكرت طوال السنة وفعلت ما عليك ، أو كنت لم تذاكر يجب أن تنسي ما فعلتة طوال السنة وتبدأ بفتح صفحة جديدة من الآن .

2 – نظم وقتك

يجب أن تنهي مذاكرة جميع المواد قبل الإمتحان ، وهذا لن يحدث إلا بتنظيم وقتك ، وتنظيم الوقت شئ سهل ولكنه يحتاج إلي شخص منظم .

3 – جدول مذاكرة

قم بعمل جدول مذاكرة وضع به كل المواد وخصص لكل يوم جزء معين من مادة معينة تقوم بمذاكرتها جيدا قبل بدأ الإمتحانات .

4 – ابتعد عن وسائل الترفية

ابتعد عن الفيس بوك والواتس والإنستجرام ، قم بإلغائهم مؤقتا حتي تنتهي من إمتحانات الثانوية العامة ، وبعد أن تنتهي الإمتحانات ستجد وقت كبير لكل وسائل الترفية .

5 – إبتعد عن الضغط العصبي

فترة الثانوية العامة مهمة لكل طالب ، الجميع يعلم ذلك فهي التي سوف تحدد الكلية التي سوف تتخرج منها ، ولكن عليك أن تبتعد عن الضغط العصبي ، اعتبر أن تلك السنة هي سنة عادية مثل باقي السنوات ، لأن التوتر سوف يجعلك تخسر كل ما حققتة .

6 – حل إمتحانات

الأهم من المذاكرة هو حل الإمتحانات ، حاول أن تقوم بحل إمتحانات في جميع المواد ، لأن تدريبك علي حل الإمتحانات سوف يجعل الأمر يبدو سهل بالنسبة لك ، فها أنت تقوم بحل إمتحانات سابقة ، قد يكون الأمر صعب في البداية ، لا تيأس وإستمر في حل الإمتحانات .

7 – تذكر طعم النجاح

كلما شعرت بالملل من المذاكرة ، وشعرت أنك قد أفرغت كل طاقتك تذكر أنه لم يتبقي غير القليل فحاول أن تجتهد وتفعل كل ما عليك حتي تنهي الثانوية العامة علي خير .

8 – ذاكر بالورقة والقلم

نصيحة لك عند المذاكرة لا تذاكر بمجرد النظر ، عليك أن تستخدم القلم في الحل ، حتي وإن كنت تحفظ إحفظ بالورقة والقلم .

9 – قلل من دروسك

بالطبع يوجد العديد من الطلاب الذين يأخذون أكثر من درس في المادة الواحدة ، ولكنكم يجب أن تتخلوا عن عن تلك الدروس لكي تتفرغوا للمذاكرة .

10 – المذاكرة بتركيز

الأهم من عدد ساعات المذاكرة هو أن تذاكر بتركيز ، فساعة واحدة مذاكرة بتركيز تغني عن 10 ساعات بدون تركيز ، لذلك عندما تنوي المذاكرة إستغفر الله وإبدأ المذاكرة ولا تنشغل بأي شئ آخر .

عدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة

يقع العديد من طلاب الثانوية العامة فى خطأ كبير يدفعهم لعدم تذكر المعلومات بشكل جيد داخل الامتحان، وهذا الخطأ عبارة عن الذهاب إلى الامتحان دون النوم أو النوم لعدد ساعات قليلة جدا، لذلك اكتشف عدد ساعات النوم الأمثل لطلاب الثانوية العامة .

ويكمن القول أن النوم المريح يدفع الإنسان لاستعادة نشاطاته اليومية من غير أن يشعر بالصداع أو الضيق.

وأردف: أن النوم الصحي يكون من 6 إلى 8 ساعات، لافتا إلى أن النوم ليلا أفضل من النوم نهارا.

عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة

عدد ساعات المذاكرة

كم ساعة أذاكرها في اليوم… تساؤل يدور في ذهن الكثير من الطلاب، وكم ساعة يذاكر الطالب المتفوق.. الأمر يختلف من طالب لآخر، خاصة مع اختلاف القدرة على الاستيعاب والفهم، لكن هناك بعض الأمور التي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • متوسط عدد الساعات

لا يوجد عدد ساعات معين للمذاكرة لجميع الطلاب، ولكن يمكن القول أن العدد المنطقي يبلغ حوالي 6 ساعات في اليوم، أو ألا تقل عن 4 إلى 5 ساعات على الأقل كل يوم، ويُفضل ألا تكون هذه الساعات متواصلة.

يجب محاولة معرفة قدرتك الاستيعابية، أي قدرتك على التركيز في المذاكرة لوقت معين قبل أخذ فترة راحة، فمثلا إذا كان استيعابك وتركيزك يقل بعد مرور ساعة من البدء في المذاكرة، يُنصح بجعل فترات الراحة كل ساعة، ويمكن التوقف قبلها لكن لا يجب الاستمرار في المذاكرة بعد المدة التي يبدأ فيها استيعابك في الانخفاض.

  • زيادة عدد ساعات المذاكرة

تخصيص 6 ساعات للمذاكرة يوميا يعتبر مناسب إلى حد كبير في أيام الدراسة، لكن في أيام الإجازات يُنصح بزيادة هذا العدد قليلا ليصل إلى حوالي 8 إلى 9 ساعات يوميا، يجب أن تكون غير متواصلة أيضا، أي أن يفصل بينها فترات راحة.

السابق
طريقة اذابة الصابون
التالي
طريقة تحضير القشطة السورية

اترك تعليقاً