العناية بالذات

كيف أفُك تشابك شعري

عقدة كبيرة في شعري

خذي كميّة صغيرة من الزيوت المعدنيّة، واخلطيها مع القليل من البلسم، وافركي الخليط بين راحتي يديكِ إلى أن يُصبح الخليط مُتجانساً، واحذري من استخدام الكثير من الزيت حتَّى لا يُصبح شعركِ دُهنيّاً.

ضعي الخليط على العُقد الموجودة في شعركِ، واستخدمي أصابعكِ لفركها بلطفٍ على العُقد، ويجب الحذر عند القيام بهذه الخطوة حتَّى لا تتسبّبي في جعل العُقد أسوأ من ذي قبل.

كيفية تسريح الشعر المتشابك جداً

اسحبي المشط من خلال العُقد بلُطف، وابدئي من العُقد القريبة من أطراف الشعر، وذلك لأنَّ تمرير المشط من جذور الشعر سيتسبّب بفُقدان الشعر من الجذور.

اغسلي الزيت عن شعركِ باستخدام الشامبو بعد أن تنتهي من فكّ العُقد، واحذري من عودة العُقد بعد أن تغسلي شعركِ، وضعي كميّةً من البلسم القابل للغسل على شعركِ.

الشعر المتشابك عند الأطفال

يعتبر الشعر المتشابك مُشكلةً مُزعجةً لجميع أنواع الشعر سواء كان الشعر مجعداً، أو قصيراً، أو مستقيماً، أو طويلاً، والتعامل مع الشعر المتشابك مشكلة عدم الثقة بالنفس، وتسبب الشعور بالألم، وقد تتسبب بتساقط الشعر، وتكسره وضعفه أيضاً، ويجب تجنب تمشيط الشعر المتشابك.

ويُساعد بلسم الأطفال على معالجة الشعر المجعد والجاف، وجميع مشاكل الشعر الذى يصعب السيطرة عليها، ويحميه من التشابك،

اشطفى شعر طفلك وجففيه بلطف، كى لا يتشابك كما لا ننصح باستعمال المجفف الهوائى إلا بعد حل هذا التشابك

إذا كان شعر طفلك طويلا فى حالة تعرضه للتشابك ينصحك خبراء الشعر بعمل ضفيرة خفيفة وخاصة قبل النوم لتفادى التشابك عند الاحتكاك بالوسادة.

أسباب تشابك الشعر من الجذور

اهمال ترطيب الشعر: ان اهمال ترطيب الشعر من اسباب تشابك الشعر لان الشعر يفتقر للعناصر المغذية والمرطبة للشعر وبصيلاته حيث ان افتقارها يسلب حيوية وجمال الشعر ويتسبب في الحاق الضرر بالشعر ويؤدي إلى التكسرات والتقصفات وقد تصل إلى حد التساقط وجفاف الشعر.

كما ان اهمال ترطيب الشعر مسئول عن تدهور حالة الشعر الصحية ومنها تقطع الشعر لذلك يحبذ الاهتمام بترطيب الشعر من خلال استخدام الزيوت الطبيعية او المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر لاجل ابقاء الشعر ذو مظهر صحي جذاب.

عدم تمشيط الشعر باستمرار: في الوقت الحالي يوجد العديد من النساء الذين يتجاهلون خطوة تمشيط الشعر يومياً والعناية به وبدلاً من ذلك يلجأون فقط إلى تمشيطه حين ذهابهم إلى الخارج او موعد ما او في وقت الذهاب إلى صالونات التجميل لاجل فرد الشعر بواسطة السشوار ومكواة الشعر للحصول على شعر رائع ولكن دون علاج او حتى تقديم العناية المكثة للشعر الطبيعي.

كيفية تسليك الشعر المعقد جداً

  1. دلّكي شعرك بلُطف باستخدام البلسم القابل للغسل، وابدئي من الخلف ثُمَّ إلى الأمام، واحرصي على أن يُغطّي البلسم كافّة خُصل شعركِ بالكامل.
  2. اتركي البلسم لمُدَّة خمس دقائق قبل غسله، وسرّحي شعركِ باستخدام مشطٍ ذي أسنانٍ عريضة، وتجنّبي استخدام الفرشاة لأنَّها ستتسبّب بتشكُّل العقد بشكلٍ أكبر، واحرصي على البدء من أطراف شعركِ ثمَّ من الجذور.
  3. استمري بتسريح شعركِ إلى أن تنتهي من شطفه من البلسم، ثُمَّ دلكي شعركِ بالبلسم الَّذي لا حاجة لغسله.
  4. جفّفي شعركِ بواسطة المنشفة، وذلك بلف الشعر باستخدامها لبضع دقائق، ولكن من دون فرك الشعر بالمنشفة، فذلك سيؤدّي إلى تلف الشعر نتيجة للاحتكاك.
  5. اتركي شعركِ ليجف في الهواء، مع تسريح الشعر كُل عشر إلى عشرين دقيقة، فترك الشعر ليجف في الهواء بشكلٍ طبيعيّ يُقلّل من تشكُّل العُقد وتلف الشعر، ولكن يجب أن يكون التسريح بلُطف حتَّى لا يتعرَّض الشعر للتكسُّر.

تشابك الشعر بعد الصبغة

  • من اسباب تشابك الشعر تقصف الاطراف: هل تعرف ان تقصف الاطراف سبب من اسباب تشابك الشعر! هذا لان عدم تقليم الاطراف المتقصفة التي لايمكن علاجها بانتظام تؤدي إلى انهيار الشعر بالكامل وتكسره خاصة ان كان الشعر جاف، وينجم عن ذلك تتشابك الاطراف مع بعضها البعض لانها تصبح ضعيفة وتالفة وتسبب تدهور كبير لحالة الشعر الصحية، وتجنباً لهذا الأمر يجب عليك العناية بالشعر المتقصف بواسطة الحصول على منتجات للعناية بالتقصف من هنا.
  • فروة الرأس الجافة: إذا اردت معرفة اسباب تشابك الشعر عليك ان تعرف ذلك! ان فروة الشعر الجافة سبب من اسباب تشابك الشعر وتدهور حالة الشعر الصحية ودمار بصيلات الشعر، هذا لان الشعر يفتقر لافراز الغدد الدهنية التي تمنح الشعر من الجذور حتى الاطراف ترطيب طبيعي لاسّيما افتقار الشعر للمياه والفيتامينات أيضاً من العوامل الاساسية لتلف الشعر.
  • التعرض الدائم إلى الحرارة والاشعة فوق البنفسجية واستخدام المنتجات التي تحتوي على البارابين والسيليكون والامونيا والعناصر الضارة التي تتكون منها بعض المنتجات الخاصة بالشعر والكريمات والملطفات وخاصة تتواجد بكثرة في الصبغات وعبوات الاكسجين التي تساهم في تشقير الشعر وجفاف بصيلاته.
  • النظام الغذائي الخاطئ: على الرغم من ان الإنسان دائماً يفضل الاهتمام وعلاج مظهر الشعر من الخارج لابدَّ وان يلقي نظرة على الداخل ايضاً! لان النظام الغذائي السليم يحافظ على صحة الجسم والشعر والبشرة والاظافر خاصة ان كان النظام الغذائي غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر التي تعيد بناء الشعر المتضرر ونمو شعر جديد صحي غير تالف وخال من التشابك والتقصف والتكسر والعديد من المشاكل الاخرى.

شعري ناشف ومتشابك

لاجل التخلص من تشابك الشعر يحبذ الاهتمام بترطيب وتغذية الشعر خاصة ان كان جاف وتالف لان هذا النوع من الشعر أكثر عرضة للتشابك وتعقد الاطراف وتكسر أعمدة الشعر، وعلاجاً لهذا الأمر يفضل استخدام مرطبات للشعر طبيعية وخالية من المواد التي تسلب الشعر رونقه.

ان كنت ترغب في التخلص من تشابك الشعر يفضل ان تتبع بعض العادات الصحيحة أثناء تمشيط وتصفيف الشعر! لانه في حين اتباع بعض العادات القاسية على الشعر مثل تسريح الشعر بقوة من الجذور وهو متشابك يتسبب في تساقط الشعر وتلف وتكسر البصيلات إلى جانب ضعفها وتشويه مظهر الشعر.

السابق
نشاة علم التفسير وتطوره
التالي
مفهوم التغيير

اترك تعليقاً