العناية بالذات

كيف تعرف نفسك

كيف تعرف نفسك

تعرف على نفسك

قد يظل الشخص طبلة حياته لا يعرف من هو وما يريد، وهذه للأسف مشكلة من الواجب الإتيان بحل لها لأن عدم معرفة الشخص لنفسه تجعله غير قادر على إيجاد ما يريد ولا يتمكن من الوصول إلى ما يطمح، بل هناك أشخاص يكتشفون فيما بعد أنهم أخطئا في قرار يخص العمل لو قرار يخص الدراسة بسبب كونهم لا يعرفون شيء كافي عن شخصيتهم وطبائعهم وهكذا، الأمر لا يعد مستحيلا بل يمكنك أن تعرف نفسك أكثر من خلال بعض الطرق وطرح أسئلة معينة عقبها تكون لديك دراية بمعرفة ما في نفسك بالضبط، نتابع تفاصيل أكثر بشكل مبسط في مقال تعرف على نفسك أكثر من خلال موقعنا معلومة ثقافية.

كيف تعرف ذاتك

 

التحدث إلى الذات

ليتعرف الشخص على ذاته فعلاً، يُمكن التظاهر أنّه يبلغ 99 من عمره، وأنّه إنسان حكيم، ويتمتع بصحة جيدة، ثمّ يسأل نفسه الأسئلة الآتية: كيف أتعرف على نفسي؟ (من أنا؟)، ما الأمور التي يجب التركيز عليها خلال الأيام، أو السنوات القادمة؟ ما الأمور التي يمكن تجربتها، وستؤثر بشكلٍ إيجابي أكثر على الحياة؟ وفق ساندي جراسون مؤلف كتاب: (Journalution: Journaling to Awaken Your Inner Voice, Heal Your Life and Manifest Your Dreams).

الهدوء والصبر

لا يستطيع أحد معرفة نفسه إلا بعد أخذ الوقت الكافي لذلك، وخلال هذه الفترة يجب التحلي بالهدوء، والصبر، ومراقبة الأفكار، والتصرفات الشخصية بصمت، وتجنب الخوف من الصمت، ثمّ تقييمها بشكلٍ صادق تماماً، وبهذه الطريقة يُمكن للشخص التعرف إلى جوانب حياته المختلفة سواء الجيدة، أو السيئة، وسيتمكن من اكتشاف ذاته الحقيقية.

معرفة نقاط القوة والضعف

لا يُقصد بنقاط القوة هنا امتلاك القدرات، أو المهارات، أو المواهب فقط، إنّما تشمل أيضاً امتلاك نقاط قوة الشخصية، مثل: احترام الآخرين، وحب التعلم، والوفاء، والعدل، والتمتع بالذكاء العاطفي، وغيرها، ويُشار إلى أنّ التعرف إلى نقاط القوة يعتبر من أسس الثقة بالنفس، وعدم التعرف إليها يُمكن أن يضعف احترام الإنسان لذاته، وبالمقابل فإنّ معرفة نقاط الضعف مهمة أيضاً لمعرفة الذات؛ فعند معرفتها يُمكن العمل على الحد من وجودها في حياته، أو تحسينها.

يواجه الأشخاص من جهةٍ أخرى صعوبة في معرفة نقاط القوة والضعف، وفي هذه الحالة يُمكن سؤال الأشخاص المقربين حول نقاط القوة التي هناك حاجة لتطويرها أكثر، ونقاط الضعف التي يجب الحد منها، أو العمل عليها، ورغم أنّ آراء الناس ليست مثاليةً، لكنها تمكّن الشخص من النظر بطريقة مختلفة للأمور، وتُساعده في التمكن من معرفة ذاته أكثر

معرفة الاهتمامات

يُمكن للشخص معرفة ذاته بالنظر إلى الأشياء التي تُثير اهتمامه، وتتضمن: المشاعر، والهوايات، والأمور التي تلفت الانتباه لفترة طويلة من الزمن، وللتعرف إليها يُمكن الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الذي يُثير انتباه الشخص؟ ما الذي يقلق الشخص؟ وغيرها من الأسئلة، حيث إنّ التركيز على أمر ما يُضيف إلى الحياة مزيداً من المعنى، ويُعرّف الشخص إلى مشاعره العميقة.[

 

كيف تعرف نفسك للاخرين

قد لا يستطيع احدنا تقديم نفسه للاخر بالشكل المرغوب ولكن لكل من ما يميزه ويخرج تلقائيا دون قصد فلو ان الفرد رضى بنفسه وترك رغبته فى ان يصير شخص اخر هذا مفيد ولكن قد يتحول الى نار فى حال كان الشخص به عيب ويتظاهر بالرضا فلكلنا عيوب ولكن العيب فى ان استسلم لنفسى حتى لو كنت مدرك ان لا يمكن التغلب على عيبى او نفسى فيكفينى المحاوله وان كانت مكلفه فما دمت ابذل ما باستطاعتى ستعلو همتى وتسمى نفسى وبتلقائيتى ستظهر ملامحى الجديده ليس بشرط ان اكون مرح او جاد ولكن مهم ان لا اكون تافه او كئيب الطاقه الايجابيه اقوى من السلبيه كثيرا عندما تستحوذ عليك فكره او نمط سلبى فحاربها بنمط ايجابى حتى تتحول تلك النمطيه معك

كيف تعرف نفسك في المقابله الشخصيه

عادةً عندما يُطلبُ من المُتقدّمِ إلى مقابلةٍ شخصيّة أن يتكلّمَ عن نفسه يجبُ أن يُخبرَ مسؤول التّوظيف بمجموعةٍ مِنَ المعلومات الشخصيّة التي تُساعدُ في التّعريفِ عنهُ بشكلٍ أفضل، كما أنّ المسؤولَ عن التّوظيف لن يطلبَ أيّ معلوماتٍ خارجَ نطاق العمل، أو لا تُقدِّمُ أيّة تفاصيلَ مُهمّةٍ عن الشّخص، بل إنّ المَعلوماتَ التي سيتمُّ التكلّمُ عنها تُشكّلُ مِقياساً حول أسلوب المُوظّف في العمل، وطريقة تعامله مع الضّغط، والتوتّر، وأخلاقيّات العمل الخاصّة به، والآتيّ أمثلةٌ عن المعلومات التي يجبُ التكلّم عنها:

  • الاسمُ الكامل.
  • المؤهلات الدراسيّة.
  • الخبرات السّابقة إن وجدتْ.
  • الأهداف التي سيتمُّ السعيُّ لتحقيقها ضمن العمل.
  • الدّورات التدريبيّة التي تُعزّزُ من المهارات الشخصيّة.

 

كيف تعرف نفسك بالانجليزية

يمكننا تقسيم الحديث عن النفس الى 5 اقسام لترتيب الأفكار وسردها بشكل منظم

  1. المعلومات الشخصية Personal Information
  2. التعليم Education
  3. خبرات العمل Work Experience
  4. الهوايات Hobbies
  5. المهارات الشخصية Personal Skills

وكل قسم يحتوي على عدة أشياء يمكنا ذكرها بالتفاصيل فيما بعد.

 

كيف تعرف نفسك انك شاعر

يتُوجد مجموعة من الصفات والخصائص التي يتميّز بها الشاعر، والتي تجعل من قصائده الشعريَّة محطًا للأنظار، وموضوعًا لافتًا للانتباه، وفيما يأتي ذكر لمجموعة من الصفات التي يتميّز بها الفرد وتجعل منه شاعرًا

  1. القدرة على الوصول إلى أفكار جديدة وألفاظ جزلة وقوية تتناسب في معناها مع سياق القصيدة الشعريَّة السليمة والموضوع الذي تتناوله.
  2. التأمل الدائم في الأشياء المُحيطة، ومحاولة استنباط الحكم منها خاصةً المواقف المختلفة التي تُؤثّر بدورها على مشاعر الفرد ومعتقداته.
  3. الشعور برغبة قوية في الحديث أو الكتابة لوصف أي حدث وموقف ساهم في خلق ردّ فعل داخليّ، والشعور بأنَّ الكلمات تنطلق من الداخل.
  4. الميل نحو الاستماع إلى القصائد الشعريَّة، وقراءة الدواوين والمؤلفات الأدبيَّة لأشهر شعراء العصور الماضية، وحفظ الكثير من أبيات الشعر.
  5. الاهتمام بمتابعة كل ما هو متعلق بالشعر سواءً كان قديمه أم جديده، بالإضافة إلى الحرص على بناء قاعدة ثقافيَّة قويَّة بكل ما يتعلّق بالشعر.
  6. الإحاطة والمعرفة التامّة بميول النفس وهواها، والدراية بالاتجاه الشعريّ الذي يرغب الفرد باتباعه، والتأكد من وجود النية بالاستمرار للنهاية.
  7. امتلاك القدرة على المزج والابتكار بين مختلف أغراض الشعر سواءً الشعر الغزليّ أو شعر الهجاء والمديح، وغيرها من أغراض الشعر المختلفة. إدراك ميول الفئة التي سيوجّه إليها الشعر، ليكون من اهتماماتها الخاصة وليكون مناسبًا لمستوى ثقافتها الشعريَّة وقريبًا من الذوق العام لها.
  8. إجادة اختيار الألفاظ الجزلة التي تساهم في بناء قصيدة قوية ذات معنى عميق، كما يجب التمتُّع بالفصاحة اللغويَّة، والإحاطة بمختلف علوم اللغة العربيَّة من مُحسنات بديعيَّة، وعلم العروض، وعلوم النحو والصرف، وغيرها من قواعد اللغة على اختلافها.
  9. البدء بالكتابة عند الشعور بها، فالشاعر ينظم قصائده أينما كان ولا يحتاج إلى وقت ومكان مُعيّنين ليبدأ بها، كما أنّه يجب تطوير الموهبة وعدم البقاء على مستوى واحد من كتابة الشعر، فكلّما زادت ثقافة الشاعر وفطنته ازدادت قدراته الشعريَّة.

 

السابق
مهارات التحدث و الاستماع
التالي
خطوات حل المشكلة

اترك تعليقاً