صناعات منزلية

كيف يصنع الخل

كيف يصنع الخل

المكوّنات

  • عشر حبات من التفاح.
  • ماء.

طريقة التحضير

نغسل حبات التفاح بالماء جيداً. نقطع كل حبة من التفاح إلى أربعة أقسام. نترك التفاح المقطع جانباً حتى يتغير لونه ويصبح ذا لون بنيّ. نحضر وعاء زجاجياً فوهته كبيرة ونضع التفاح المتحول لونه فيه. نسكب الماء داخل الوعاء الزجاجي حتى تنغمر قطع التفاح بشكل كامل. نغطي الوعاء الزجاجي بقطعة قماش، بحيث لا تلتصق القطعة بالفوهة بشكل تام، وذلك حتى يكون هناك ممر لدخول الأكسجين إلى الوعاء. نضع الوعاء في مكان مظلم دافئ لا يصله النور. نغيب عن الوعاء مدّة ستة أشهر، لكن كل أسبوع نقوم بتحريك ما في الوعاء. بعد ستة أشهر، نصفي ما في الوعاء الزجاجي بواسطة مصفاة العصير في وعاء زجاجي آخر ذي فوهة واسعة. نغطي الوعاء الذي يحتوي على الماء المصفى بقطعة القماش نفسها. نضع الوعاء في المكان المظلم والدافئ نفسه لمدّة ما بين الأربعة والستة أسابيع. نسكب ماء خل التفاح في وعاء زجاجي صغير الحجم، ثم نغطيه بإحكام ونضعه داخل الثلاجة حتى يبقى طازجاً.

كيف يصنع الخل الأسود

وهو عبارة عن منتج يتم الحصول عليه عند تخليل الأرز البني أو الأرز الأبيض أو الشعير أو القمح، ليضاف إليه السكر أو الكراميل لإضفاء الطعم الحلو عليه،

خل الفواكه

يُصنع خلّ الفواكه من نوعٍ واحدٍ من الفاكهة، مثل: التفاح، أو العنب، أو التوت، أو السفرجل، أو أيُ نوعٍ من الفاكهة الموسمية، ويُحضر من دونِ إضافة أي نوعٍ من التوابل، أو الإضافات الكيميائية، وهذا النوع من الخل مشهورٌ جداً في البلدان الآسيوية، ويتميزُ بطعمه المعتدل، ولونه الأصفر المائل للون البني، ويُستخدمُ كثيراً في تنيكيه السلطات، وتحضير المُخللات.

كيف يصنع روح الخل

إنّ هذه المادة لا لون لها، وهي تتّصف بأنّها سائلة سريعة التبخّر، ويمكن لها أن تمتص الماء الموجود في الجوّ، وتعتبر من الأحماض الضعيفة، ويمكن لها أن تتجمّد في درجة حرارة متدنّية، وإنّ حال مادّة روح الخلّ، كحال أغلب المواد الحمضيّة، حيث يكون لها فعلٌ مطهّر معقّم، وفيما يلي سأعرض فوائد استعمال روح الخلّ وأيضاً محاذيره.

فوائد الخل

  • يساعد على منع عسر الهضم اذا ما تم اضافة ملعقة صغيره منه لكوب الماء وشربه قبل الوجبات الرئيسية.
  • يعتبر مضاد حيوي قوي ومكافح للعدوى البكتيرية والفيروسية وطارد للطفيليات.
  • تهدئة تقلصات الأمعاء.
  • موازنة درجات الحموضة في الجسم وازالة السموم.

كيف يصنع خل التفاح

المواد والأدوات

  • خمسة حبات تفاح ناضج.
  • وعاء بلاستيكي نظيف.
  • قطعة شاش بيضاء نظيفة.
  • ملعقة خشبية.

طريقة تحضير خل التفاح

نغسل حبات التفاح ونجففها تحت أشعة الشمس لمدة يومين بوضعها على أقمشة، أو أطباق من القش. نقطع التفاح إلى قطع صغيرة مع الاحتفاظ بالبذور. نحدث ثقباً في غطاء الوعاء البلاستيكي بحجم يد الملعقة الخشبية، وندخلها من خلاله حتى نتمكن من تحريك التفاح كل فترة. نضع قطع التفاح داخل الوعاء مع مراعاة عدم تعبئته لإتاحة تحريك التفاح بسهولة. نغلق الغطاء بإحكام ونضعه في مكان معتم لمدة لا تقل عن أربعين يوماً. نصفي الخل عن التفاح المخمر ونعصر قطع التفاح بواسطة قطعة القماش لنحصل على خل صافٍ. نترك الخل لمدة أسبوع تقريباً ختى نتخلص من كافة الشوائب العالقة به. نحفظ الخل في عبوات نظيفة محكمة الإغلاق لحين الاستخدام.

كيف يصنع الخل من التمر

سكب كمية مناسبة من الماء فوق التمر. إضافة ملعقة من الخميرة الفورية مع ملعقة من السكر إلى الوعاء، إذ تُساعد الخميرة في تحويل التمر إلى خل. إضافة مقدار فنجان من خل التفاح. إغلاق الوعاء بإحكام، لمنع دخول الهواء إلى الوعاء، وذلك حتى تتمكن الخميرة من العمل بطريقة جيدة.

 

 

 

 

 

 

السابق
كيفية صنع مروحة بسيطة
التالي
كيف أستخدم صابونة الكبريت

اترك تعليقاً