أمراض القلب

كيف يعمل قلب الانسان

تعريف القلب

القلب (بالإنجليزيّة: Heart) هو الجزء الرّئيس لجهاز الدّوران في جسم الإنسان، وهو عبارة عن مضخّة تضخ الدّم إلى أجزاء الجسم المختلفة، والرّئتين. يوجد القلب في القفص الصّدري بين الرّئتين، ويكون مائلاََ قليلاََ نحو اليسار، ويستقرّ فوق عضلة الحجاب الحاجز التي تفصل الصّدر عن التجويف البطنيّ. يُقسَم القلب إلى نصفين مُنفصلَين تماماً، وهو مكوّن من أربع حجرات، ويحيط به كيس مليء بسائل يُسمّى غشاء التّامور، وفي هذا المقال سنتعرّف على أجزاء القلب ووظيفته الرّئيسة التي يؤديها من خلال الدّورتين الدّمويّتين الصُّغرى والكبرى

تركيب القلب

تركيبة القلب: يدخل الدم إلى القلب من الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي. يخرج الدم من القلب عبر الشريان التاجي والشريان الرئوي. يتكون القلب من 4 حجرات: بطينين (الجزء السفلي من القلب)، وأذينين (الجزء العلوي من القلب)

عمل القلب ووظيفته

تقع عضلة القلب فوق المعدة وبين الرئتين مائلاً إلى اليسار قليلاً وخلف القفص الصدريّ، وحجم القلب كحجم قبضة اليد، كما أنّ وظيفته تكمن في أنّه يضخّ الدم المحمّل بالأكسجين والغذاء لباقي أنحاء الجسم عبر الشرايين التي تربط القلب بكامل الجسم.

كيف يعمل القلب والدورة الدموية

عندما ينبض القلب  فإنه يضخ الدم عبر الأوعية الدموية المنتشرة في كل الجسم، والتي تشكل سوية مع القلب ما يسمى  بالدورة الدموية، أو جهاز الدوران والأوعية الدموية هي عبارة عن أنابيب مرنة يسير عبرها الدم ليصل إلى وجهته ذهاباً وإياباً.

وعمل الدم لا يقتصر على حمل الأوكسجين من الرئتين  والغذاء من مصادره إلى الجسم، بل يحمل معه كذلك في رحلة العودة الفضلات والسموم التي يجب التخلص منها مثل ثاني أكسيد الكربون.

وما يحدث هنا هو أمر في غاية الأهمية للمحافظة على حيوية واستمرارية عمل كافة أجزاء الجسم، ليبقى الجسم صحياً وقوياً وسليماً

الية عمل القلب

  • يحتاج الجسم إلى الأكسجين ليواصل حياته.
  • تنقل شبكة من الشرايين والأوردة الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم وتُرجع الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى الرئتين.
  • في وسط هذه العملية المستمرة يكون القلب، العضلة النابضة التي تكون بحجم قبضة اليد تقريبًا.
  • يضخ القلب تقريبًا جالون وربع من الدم كل دقيقة وتؤدي كل نبضة قلب إلى تدوير الدم في كلا من الرئتين والجسم.
  • ويعد ذلك ممكناً بسبب الهيكل الداخلي المعقد للقلب.
  • يتم تقسيم القلب إلى الجانب الأيمن والجانب الأيسر.
  • يتكون الجانب الأيمن من الأذين الأيمن والبطين الأيمن، تُجمع هذه الغرف الدم المفتقر إلى الأكسجين ويضخه في الرئتين، حيث يتم تزويده بالأكسجين.
  • يتكون الجانب الأيسر من القلب من الأذين الأيسر والبطين الأيسر، تجمع هاتين الغرفتين الدم الغني بالأكسجين وتضخه في الجسم.
  • تُبقي الصمامات الأربعة الدم متحركًا في الاتجاه المناسب.
  • يفصل صمامان من صمامات القلب الأذين الأيمن والأذين الأيسر عن البطين الأيمن والبطين الأيسر.
  • يفصل صمامان آخران البطين الأيمن عن الشريان الرئوي والبطين الأيسر عن الأورطي.
  • أثناء نبض القلب الطبيعي، يدخل الدم المفتقر إلى الأكسجين العائد من الجسم إلى الأذين الأيمن من خلال الصمام التاجي عبر الوريد الأجوف.
  • ينقبض الأذين الأيمن، دافعًا الدم عبر الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن.
  • ثم ينقبض البطين الأيمن لضخ الدم عبر الصمام الرئوي إلى الشريان الرئوي، المتصل بالرئتين.
  • وفي نفس الوقت، يتم تسليم الدم الغني بالأكسجين العائد من الرئتين إلى القلب عبر الأوردة الرئوية.
  • يتم تفريغ الأوردة الرئوية في الأذين الأيسر، الذي ينقبض لدفع الدم الغني بالأكسجين عبر الصمام المترالي إلى البطين الأيسر.
  • ينقبض البطين الأيسر، دافعًا الدم عبر صمام الأورطى إلى الأورطى الذي يوزع الدم في الشرايين في كل أنحاء الجسم.
  • يتم تزويد القلب بالدم من خلال الشرايين التاجية، التي تتفرع من الأورطى.

كيف ينبض القلب

يتم ضخ الدم من القلب عن طريق انقباض وانبساط الأذينين والبطينين بالتناوب، وذلك بمساعدة النظام الكهربائي للقلب، والذي يعدّ مصدر الطاقة اللازمة لذلك، حيث يبدأ نبض القلب بحزمة صغيرة من الخلايا المتخصصة، والتي تُسمى العقدة الجيبية الأذينية (SA) الواقعة في الأذين الأيمن، وتُعرف هذه العقدة بجهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي، كما ينتشر النشاط الكهربائي من خلال جدران الأذين الأيمن مما يؤدي إلى انقباضه .
توجد مجموعة من الخلايا في وسط القلب بين الأذينين والبطينين تُسمى العقدة الأذينية البطينية (AV)، والتي تعمل كبوابة لتقليل سرعة الإشارة الكهربائية قبل دخولها إلى البطينين، مما يعطي الوقت اللازم لانقباض الأذنين، بالإضافة إلى أنّ شبكة بيركنجي (His-Purkinje)؛ وهي مسار من الألياف تقوم بتحفيز الجدران العضلية للبطينين لتسبب انقباضه.

كيف يضح القلب الدم

  1. يدخل الدم إلى القلب عبر وريدين كبيرين، هما الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي، ويتم إفراغ ما يحملانه من دم يفتقر الأكسجين في الأذين الأيمن.
  2. عندما ينقبض الأذين الأيمن يندفع الدم إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات المفتوح.

ما الذي يجعل القلب ينبض

يحتوي القلب على ما يسمى بجهاز تنظيم ضربات القلب، وهو عبارة عن تجمع من الخلايا الخاصة يتواجد تحديداً في الأذين الأيمن.

تصدر من جهاز تنظيم ضربات القلب نوع من الحركة الكهربائية التي تنتشر عبر جدران الأذينين محفزة إياها على الانقباض.

يتواجد في مركز القلب تجمع خاص اخر من الخلايا يسمى العقدة الأذينية البطينية، وتعمل هذه العقدة على إيقاف انتشار التيار الكهربائي إلى البطينين، ما يؤخر انقباض البطينين عن الأذينين، ويمنح الأذينين فرصة للانقباض قبل البطينين لتناغم تام.

هناك شبكة خاصة تدعى (His-Purkinje)، هي بمثابة طريق يساعد على انتشار النبض والموجات الكهربائية عبر جدران البطينين مسبباً انقباضهما.

مسار الدم في القلب

الدم الذي يخرج من القلب يجري في أحد المسارين التاليين:-

1. في الدورة الدموية الشاملة (الكبرى) :- يجري الدم في مسار دوري بين القلب وخلايا الجسم : يخرج الدم الغني بالأوكسجين من البطين الأيسر ويندفع منه بضغط عالٍ إلى الشريان الأبهر ومنه إلى شرايين أصغر وأصغر ، ومن هناك ينتشر في شبكة الشعيرات الدموية . في جدران الشعيرات الدموية تتمّ عملية تبادل الغازات بين الدم والخلايا . ينتقل الأوكسجين من الدم إلى الخلايا ، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الدم . الدم الفقير بالأوكسجين والغني بثاني أكسيد الكربون يتجمّع في الشعيرات الدموية ويجري إلى الأوردة ، ويعود في أحد الوريدين الأجوفين إلى الأذين الأيمن في القلب.

اذين ايسر——< بطين ايسر——< شريان الابهر——-< جميع انحاء الجسم ——< وريد اجوف علوي وسفلي ——> أذين أيمن.

2. الدورة الدموية الرئوية (الصغرى) :- هي استمرار للدورة الدموية الكبرى ، وفيها يجري الدم بين القلب والرئتين : ينتقل الدم الفقير بالأوكسجين والغني بثاني أكسيد الكربون من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن ، ومنه يندفع إلى شريان الرئة . من شريان الرئة يجري الدم إلى الرئتين وإلى شبكة الشعيرات الدموية الممتدّة على سطح حويصلات الرئة . يحدث في حويصلات الرئة تبادل غازات بين الدم والهواء الموجود في حويصلات الرئة : ينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء ، وينتقل الأوكسجين من الهواء إلى الدم . يجري الدم الغني بالأوكسجين والفقير بثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية نحو أوردة الرئة ويعود عن طريقها إلى الأذين الأيسر الذي في القلب ، ومنه ينتقل إلى البطين الأيسر ، ومنه تبدأ مرّة أخرى الدورة الدموية الكبرى .

اذين ايمن ——<  بطين ايمن ——-< شريان الرئة ——-< الرئتين ——< اوردة الرئة ——-< اذين ايسر

ترتيب جريان الدم من القلب إلى الأوعية الدموية وعودته إلى القلب هو :
القلب —–> الشريان —–> الشعيرات الدمويه —–> الوريد —–> القلب     

السابق
دواء جلوكونات الحديد – ferrous gluconate لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد
التالي
دواء جلوكوسامين بلس – glucosamine plus لعلاج آلام التهاب المفاصل

اترك تعليقاً