الأمومة والطفل

كيف ينام الطفل مبكراً

كيف اجعل طفلي الرضيع ينام مبكراً

وضع روتين للنوم يُمكن وضع روتين قبل النوم بعدما يبلغ الطفل حوالي ثلاثة أشهر، حيث يبدأ الروتين قبل موعد النوم بنصف ساعة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • تقليل الأنشطة والألعاب، ومساعدة الطفل على الاسترخاء.
  • إطفاء التلفاز.
  • عمل حمام للطفل.
  • تلبيس الطفل ملابس النوم.
  • قراءة قصة للطفل.
  • إمكانية تدليك الطفل حتّى يسترخي.
  • يتجنب تجاوز روتين النوم عن 30 دقيقة.
  • وضع الطفل للنوم في نفس الغرفة عند الأم وذلك خلال الأشهر الست الأولى.

ترك الطفل يبكي

يُعتبر ترك الطفل يبكي من الطرق والأساليب لتدريب الطفل على النوم، وهو أسلوب فيربر (بالإنجليزية: Ferber Method)، كما يُعرف أيضاً باسم المراقبة المستمرة (بالإنجليزية: Progressive Watching) أو الإهمال التدريجي (بالإنجليزية: Graduated Extinction)،حيث إنّ الهدف من هذا الأسلوب هو تعليم الطفل كيف ينام بمفرده، وأن يعود للنوم مرّةً أخرى إذا استيقظ في الليل، ولكن يُنصح بهذه الطريقة بعدما يتجاوز عمر الطفل 5 أو 6 أشهر، ومن أهمّ الخطوات الواجب اتباعها ما يأتي:

  • الانتهاء من روتين ما قبل النوم.
  • وضع الطفل في السرير وهو يشعر بالنعاس ولكنّه مستيقظ.
  • ترك الغرفة وعدم البقاء فيها حتّى لو كان الطفل يبكي.
  • الانتظار مدّةً تُقدر بحوالي 5 دقائق قبل العودة للطفل.
  • العودة إلى الطفل إذا استمر بالبكاء ليطمئن بوجود الأم، والبقاء بجانبه لمدّة لا تزيد عن 2-3 دقائق، ثمّ مغادرة الغرفة.
  • إمكانية الحاجة إلى زيادة المدّة الواجب انتظارها قبل الدخول على الطفل في الليلة الثانية، حيث يُمكن أن تصل إلى 10 دقائق.

نصائح أخرى تُساعد الرضيع على النوم

يوجد مجموعة أخرى من النصائح التي يُمكن من خلالها المساعدة على نوم الطفل في الليل، ومنها ما يأتي:

  • وضع الطفل في السرير عندما يشعر بالنعاس، وعدم هزّه ليستغرق في النوم وذلك حتّى لا يستيقظ في منتصف الليل وينتظر من الأم أن تهزه حتّى يُعاود النوم مرّةً أخرى، وبهذه الطريقة يتعود الطفل على النوم بمفرده.
  • تجنب اللعب أو التكلم مع الطفل إذا استيقظ ليلاً، مع إبقاء الإضاءة خافتة، وذلك من أجل أن يعود للنوم.
  • استشارة الطبيب وطرح بعض الأسئلة التي تخص نوم الطفل.

طفلي لا ينام بسهولة

أخطاء النوم للرضع
– عدم التمسك بروتين يومي ليتعود الطفل على النوم خلاله، وفوضى في ساعات النوم.

– السماح ببقاء الطفل مستيقظا وعدم تهيئة الجو المناسب له كتخفيف الإضاءة مثلا.

– وضع الدمى بجانب الطفل، مما يُسهم في تشتيت انتباهه، وهو ما يعني عدم النوم.

– عدم إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية وإبعادها عنك وعن طفلك وقت النوم، وبحسب موقع “سيركل أوف مام” (Circle of Mom)، فإن الموجات التي تنتجها هذه الأجهزة تعطل دورة النوم الطبيعية.

– تأجيل تنظيم نوم الأطفال بسبب التسنين -مثلا- ربما يجعل الأمر أكثر صعوبة بعد تخطي تلك المرحلة.

– حجم التوقعات المرتفعة للغاية، ربما سمعت عن أطفال ينامون طوال الليل في عمر ثمانية أسابيع أو يأخذون قيلولة لمدة ساعتين، مرتين في اليوم، وتتمنى أن يكون طفلك كذلك، لكن من المهم أن تعرفي أن الأطفال مختلفون، فالطفل يستيقظ للرضاعة في سن بين ثلاثة وأربعة شهور على الأقل.

كيف تساعدينه على النوم إذن؟
– القماط (قطعة قماش يتم لفها حول جسم الطفل) يجعله أكثر هدوءاً وينام بشكل أفضل وأطول.
– الحد من طول القيلولة خلال النهار، لكي لا يتأثر نومه ليلا.

– استخدمي الضوضاء البيضاء، مثلا يمكن وضع مروحة في منتصف الغرفة، في غير توجيه مباشر على الطفل، حتى يتعود على وجود قدر من الضوضاء إن خرجتم لحفل أو زيارة عائلية.

– المواظبة على دورة الاستيقاظ، والأكل، واللعب، والنوم؛ فهي تشجع الرضاعة الكاملة، وتجعل الطفل يحتاج إلى الرضاعة بانتظام كل ساعتين مثلا، وليس وقتما يريد، وتمنعه من ربط الرضاعة بالنوم، وهو ما يوفر العناء على الأم حال استيقاظه ليلا.

– اختاري روتينا يوميا مناسبا لمساعدته على النوم، مثل غناء أغنية مثلا، ونقل الطفل إلى غرفته، أو إغلاق الستائر، أو الحمام الدافئ.

‪القماط أحد وسائل مساعدة الطفل على النوم بصورة أسرع‬ (بيكساباي)

– لا تتحدثي كثيرا إذا استيقظ طفلك ليلا، وإن بكى، أمهليه بعض الوقت لإعادة توطين نفسه على النوم مرة أخرى.

– ضعيه في سريره إن كان في حالة نُعاس، وهذا يُساعدك في تعويده على النوم المُستقل مُستقبلا.

– تغيير الحفاض قبل النوم وعدم تركه لحين استيقاظه ليلا، حتى لا تكون هناك صعوبة في نومه مرة أخرى.

– افهمي كيف ينام طفلك، فلا تعتقدي أنك كلما تركته مستيقظا لفترات أطول فإن ذلك سيساعد في زيادة مدة نومه ليلا، بل على العكس؛ الطفل المُتعب ينام فترات أقصر.

إستراتيجية لنوم طفلك في أربعة أيام
معدة الطفل الصغيرة تجعله يستيقظ كل ثلاث أو أربع ساعات لتناول الطعام، لحين الاستقرار في النوم، الذي قد يحدث بعد الشهر الثالث.

‪الروتين هو كلمة السر لجعل طفلك ينام بشكل أسرع‬ (بيكساباي)

فترات نوم الرضع عادة لا يمكن التنبؤ بها، وفي عمر بين ستة وثمانية أسابيع يبدأ معظم الأطفال في النوم فترات أقصر خلال النهار وفترات أطول في الليل، رغم أن معظمهم يستمرون في الاستيقاظ للرضاعة أثناء الليل، وينام بعض الأطفال فترة طويلة تمتد ساعات الليل حتى ستة أسابيع، لكن العديد من الأطفال لا يصلون إلى هذا الإنجاز حتى يبلغوا من العمر خمسة أو ستة أشهر.

لكن يمكن مساعدتهم في الحصول على نوم هادئ، وكلمة السر الرئيسية لتحقيق ذلك، هي “الروتين”، ومع تطبيقك للنصائح السابقة يمكنك النوم ليلا، بعد وضع إستراتيجية كالتالي:

– في اليوم الأول ابدأي الروتين واجعليه يستيقظ مبكرا، وافتحي الستائر، لكي يستطيع التمييز بين الليل والنهار، والربط بين الليل والنوم، والنهار والاستيقاظ، وفي الليل امنحيه حماما دافئا، مع إضاءة خافتة، تساعده على الاسترخاء، ويجب أن يتم كل ذلك في وقت مُحدد وثابت.

– في اليوم الثاني ضعيه في سريره في وقت النوم الذي حددته، حتى وإن بكى، سيعيد توطين نفسه على النوم، فلا تقلقي من بكائه، هذا الموقف لن يقلل إحساسه بالأمان، وفي الغالب لن يستمر ذلك كثيرا.

– في اليوم الثالث لا تستسلمي لبكائه، استجيبي له كل عشر دقائق، ثم زيديها إلى 15 دقيقة، وتواصلي معه بصريا، والمسيه بيدك لتهدئته، لكن لا تسمحي بالخروج من السرير.

– في اليوم الرابع افعلي جميع خطوات الروتين السابقة، واحرصي على نظافة الطفل ليلا، والأنوار مغلقة، ولا تسمحي بكسر الروتين في الأيام المُقبلة مهما كانت الأسباب.

تنظيم نوم الأطفال للمدرسه

1- تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد على النوم

من أهم النصائح التي تساعدكِ بشكل كبير في نوم طفلك مبكرًا هي الأطعمة والغذاء المفيد والمناسب لسهولة النوم مثل تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مباشرة في يعمل على استرخاء الجسم بنسبة كبيرة. تناول كأسة الزبادي خالية الدسم فهي تعمل على النوم سريعًا وتمنع الإصابة بالأرق وقلة النوم. يفضل تناول الطفل وجبة العشاء مبكرًا لكي يتعود الطفل على ذلك ولتكون المعدة فارغة وتسهل عملية النوم. ابتعدي تمامًا عن تناول طفلكِ المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين فهي من أحد مسببات قلة النوم سريعًا. تجنبي تناول جبن البارميزان لأنها تحتوي على مادة الثياميين التي تسبب الشعور بالأرق. ابتعدي أيضًا عن البيتزا والشكولاتة الداكنة والأطعمة التي تحتوي على توابل وبهارات كثيرة فقد تعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم. تجنبي اللحوم في العشاء لأنها قد تسبب حالة من الحموضة الشديدة التي تمنع النوم، بالإضافة لعدم تناول أطعمة السكريات أيضًا.

 

2- تهيئة بيئة مناسبة للنوم

عندما يقبل طفلكِ على النوم قومي بتهيئة غرفة النوم التي ينام فيها بحيث تكون مريحة وهادئة أي قومي بتخفيف الإضاءة وجعل الغرفة مظلمة مع نور خافت جدًا لكي يساعد طفلكِ على النوم المريح والهادئ. حضري فراش نظيف ومريح وتكون قماشته من القطن لكيلا ينزعج طفلكِ ويشعر بالضيق. احرصي أيضًا على جعل درجة حرارة الغرفة مناسبة للنوم لكي تساهم في تعزيز النوم سريعًا. يمكنكِ أيضًا إخراج جميع الأجهزة الإلكترونية من الغرفة مثل الهاتف المحمول وأجهزة اللاب توب والتلفزيون لأن جميع هذه الأجهزة تصدر اشارات سيئة تمنع المخ من التركيز والنوم بشكل سريع تسبب أيضًا تعكير المزاج والقلق طوال الليل. احرصي على غلق الشبابيك لكيلا يشعر طفلكِ بالقلق عندما يستمع المارة في الشوارع. احرصي أيضًا على أخذ طفلكِ حمامًا دافئًا قبل النوم مباشرة لأنه يساعد الجسم على الاسترخاء والهدوء الشديد مع تنظيف الأسنان.

 

3- تحديد عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ

لكي يشعر طفلكِ بالنوم العميق والتركيز عندما يستيقظ والقدرة على الانتباه أثناء الدراسة ولكي يستطيع استيعاب دروسه عليكِ معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ وذلك من أجل جعل تحكم الساعة البيولوجية داخل دماغ طفلكِ لكي تحدد الدماغ الأوقات المحددة التي اعتادت عليها. يحتاج الطفل حوالي 10 و11 ساعة من النوم بحيث يمنح الجسم الراحة الكاملة والنوم الصحي. لابد من تحديد الساعة التي ينام في طفلكِ والساعة التي يستيقظ فيها وهذا يكون في البداية فقط. بعد ذلك، سوف يحدث للدماغ نوع من البرمجة وسوف ينام طفلكِ ويصحو في الميعاد المحدد له لأن النشاطات الهرمونية في الجسم هي التي تتحكم بالشعور بالنعاس في الوقت المحدد له وهي التي تتحكم أيضًا في الاستيقاظ.

 

4- كوني هادئة ولا تفقدي أعصابك

بالتأكيد سوف تشعرين بصعوبة شديدة على تعويد طفلكِ النوم مبكرًا قبل البدء في الدراسة أو أثناء الدراسة ولن ينام طفلكِ بسهولة خاصة لو كان قد اعتاد على السهر طوال فترة الإجازة. لابد أن تكوني عزيزتي الأم هادئة ولا تنفعلي أو تفقدي سيطرتكِ على أعصابكِ لأن الطفل عنيد جدًا و يحتاج منكِ الهدوء الشديد والبعد عن العصبية. لذلك، قومي بقراءة حدوته له قبل النوم أو يمكنكِ أنتِ أيضًا النوم مبكرًا وابتعدي عن السهر. علمي طفلكِ أنه لابد على الصغار النوم مبكرًا قبل الكبار لأنه يكون لديهم مهمات أخرى. يمكنكِ التعامل معه بهدوء وأن تنصحيه أنه من الضروري أن ينام لكي يكون منتبها لدروسه ويشعر بالتركيز.

 

كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة

اتباع روتين نوم منتظم

تستطيع الأمهات مساعدة أبنائهنّ على النوم بشكل أفضل من خلال تعويدهم على اتّباع روتين معيّن قبل النوم؛ حيث وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 405 من الأمهات والتي تتراوح أعمار أطفالهنّ بين 7 أشهر إلى 36 شهراً أنّ اتّباع روتين نوم منتظم يساعد الأطفال على النوم بشكل أسهل وأفضل، ويقلّل من استيقاظه وصراخه خلال منتصف الليل، ويمكن للأهل البدء باعتماد روتين نوم منتظم للأطفال منذ عمر 6-8 أسابيع من خلال القيام بعدة أمور منها:

  • ممارسة الألعاب التي تحتاج إلى بذل الجهد والنشاط خلال فترة النهار، ولعب الألعاب الهادئة في فترة المساء، وذلك من أجل التقليل من نشاط الطفل قبل موعد النوم، وزيادة شعوره بالتعب بسبب أنشطة النهار.
  • ممارسة الألعاب نفسها وبنفس الترتيب يوماً بعد يوم.
  • القيام بالأشياء التي يحبها الطفل عند موعد النوم، ويمكن القيام بها داخل سريره.
  • الحفاظ على ثبات أجواء الغرفة التي ينام بها الطفل؛ بحيث تكون الأصوات والأضواء عند نوم الطفل هي ذاتها إذا استيقظ في منتصف الليل.
  • زيادة استرخاء الأطفال من خلال عمل حمام دافئ لهم قبل النوم مباشرة.

إرضاع الطفل قبل النوم

تستطيع الأمهات مساعدة أبنائهن على النوم لفترات أطول من خلال التأكد من حصولهم على كميات كافية من الحليب، ويجب على الأم إرضاع طفلها قبل ذهابه للنوم؛ للتقليل من إمكانية استيقاظه خلال فترات الليل بسبب الجوع، مع التأكّد من مشاركته بنشاطات مختلفة قبل نومه مباشرة؛ مثل تغيير الحفاضة، أو هزه بلطف مع الغناء له؛ حتى لا يعتمد على الرضاعة ليستطيع النوم.

الاهتمام براحة الطفل أثناء النوم

يمكن للأمهات زيادة فترة نوم أطفالهنّ من خلال الاهتمام بحصولهم على الراحة التامة خلال النوم؛ حيث يجب على الأم التأكد من بقاء حفاضة الطفل جافة ومريحة؛ فتبلل الحفاضة او اتّساخها يؤدي إلى استيقاظه خلال فترات الليل، كما يجب التأكد من ضبط درجة حرارة الغرفة التي ينام بها الطفل بحيث تكون دافئة نسبياً من أجل ضمان الحصول على أجواء تساعده على النوم.

كيف أجعل طفلي ينام نوما عميقاً

1. اجعلي الغرفه مانعة للصوت وذلك بفحص كل منافذ الصوت، اذا لزم الامر استدعي بعض الخبراء لاصلاح أي مشكلة تجعل الاصوات الخارجية تتسرب الي غرفة طفلك. ويستحسن ان تقومي بذلك قبل انجاب طفلك.

2.تاكدي من استخدام ستائر داكنة او حاجبة للضوء تحت الستائر الشفافة.

3. اطفئي الاضواء في المساء واستخدمي الاضاءه الخافته.

 

4. لا تدع ابنك يرهق بشدة لدرجة تسبب له الارق. وتابعي علامات استعداد طفلك للنوم من دعك العينين، التثاؤب، النظره الهادئة، العيون الناعسه مع قليل من التذمر. لا تسمحي له ان يظل مستيقظا بعد ذلك حتي يتمكن منه الارهاق ويبدا في موجة البكاء حاولي ان تنوميه فورا بعد ظهور تلك العلامات السابقة.

5. هزي طفلك بنمط تناغمي لطيف واذا كنتي تحملينه من ذراعيه فتاكدى من تقميطه جيدا او احمليه على وسادة ناعمه .

6. اضبطي ساعة طفلك البيولوجيه على سبيل المثال الاكل والاستحمام في وقت محدد . تاكدي انكي في نهاية يومك ستكونين اكثر هدوءا تجاه تنويم طفلك.

7. احرصي على استخدام سرير الاطفال الهزاز او المحمول اذا كان طفلك فوق الست شهور، بحيث يكون هذا السرير متحركا بشكل جيد ويدور بالطفل اثناء نومه، والذي ايضا يحافظ على سلامة الطفل من الارتطام.

8. احرصي ان تشبعي طفلك جيدا والا يذهب الى الفراش بمعدة فارغة، اطعميه جيدا كي لا يصحو كثيرا من نومه

9. لا تتحدثي لطفلك بصوت عالي ولكن بصوت ناعم منخفض كالهدهده. او اجعلي لنفسك نغمة خاصه بكي عند مناداة اسم طفلك، فالاطفال مغرمون بمناداة اسماءهم –ولكن مرة اخرى- لا ترفعي صوتك والا ستفزعيهم اذا كانو في جو الغفوه. يمكنك ايضا استخدام الوشوشه في الاذن.

10. لا تمزحي كثيرا مع طفلك من بعد الثامنة مساء

11.احرصي على تنظيف فتحات انف طفلك بعد الاستحمام او استخدمي نقط الانف، فالانف المزكوم يجعل طفلك ينام نوما متقطعا

12.اذا كان الجو باردا فتاكدي ان طفلك يحظى بالدفء واحرصي ان تكون درجة حرارة غرفته مثالية في الليالي الشتوية وذلك باستخدام المدفأة، او الملبس والبطاطين الثقيله، اما اذا كان الجو صيفيا فعليكي ان تلبسي طفلك الملابس الناعمه المنفذه للهواء، القطنيات هي الانسب في هذه الحالة. قومي ايضا بتنظيف مكيفات الهواء جيدا قبل دخول فصل الصيف وحافظي على نظافة مروحتك من التراب والاوساخ.

13.استخدي حفاضات ذات جودة عالية والتي لا تحتاج الى التغيير المستمر الا اذا امتلئت. واذا كنتي ممن يستخدمون حفاضات القماش فاجعليها متعددة الطبقات. واذا كان طفلك يتحرك كثيرا في الفراش يمكنك استخدام بعض الورق المقوى القابل للامتصاص اذا خفتي على طفلك من التهاب الحفاض.

14.من المهم جدا ان تحرصي على نظافة بيتك وخاصة حجرة طفلك وملحقاتها من التراب والحشرات والعث. التنظيف بالمكنسة الكهربائيه ضروري يوميا، فهذه اسلم طريقة للقضاء على التراب المسبب للالتهاب الاذن وحساسية الانف.

15.اعرفي جيدا اين يفضل طفلك النوم، في سريرك او في سريره الهزاز او في سريرا ملتصقا بسريرك او منفصلا في حجرته الصغيره الدافئة.

16.راقبي تغيرات براز طفلك، هل هي معتاده؟ اذا لم تكن كذلك فاستشيري الطبيب كي يكتب لكي على ملين مناسب لعمره

17.اجعلي طفلك يتجشأ بعد كل وجبة فذلك يمنع حدوث المغص ويسكن من التهاب المريء

18.قد يحتاج طفلك للرضاعة بمنتصف الليل، لا يعني ذلك انه جائع بالضرورة، في هذه الحاله اعطيه سهاية الاطفال .

19.استخدمي زيت الاطفال بعد الحمام الساخن ذلك سيجعله ينام اسرع

20.عند تنظيف طفلك باي شكل عليكي استخدام الماء الدافئ وليس البارد، فالماء البارد قد يصيب طفلك بالبرد سريعا.

21.اذا كان عليكي القيام ببعض الواجبات المنزلية قبل ان تنومي طفلك فضعيه في مرجيحة او أي كرسي هزاز وافعلي ماتريدين. حركاتك والدفء سيجعله ينام.

22.تظاهري بالنوم وانتي تربتين على طفلك لينام.

23.لا تنظري لعين طفلك وانتي تنيمينه

24.استخدمي شاشة ارشادية والتي بها تشاهدين طفلك اثناء نومه واثناء قيامك بواجباتك المنزلية دون الحاجة لفتح باب حجرته للاطمئنان عليه، فغالبا ما يستيقظ الاطفال حتى وان مشيتي على اطراف اصابعك

25.اذا لم تكوني قد فطمتي طفلك فالرضاعة الطبيعية مثالية في أي وقت يريده الطفل. ما دون الرضاعة الطبيعية فعليكى الاحتفاظ بزجاجة الارضاع معقمة مع اللبن الصناعي وماء دافئ جاهزين للخلط في اى وقت ليلا. اذا لم تستطيعي تجهيز رضعة الطفل سريعا سيصحو طفلك باكيا لفترات طويلة.

 

26.تجنبي تشغيل او وضع التليفزيون او الراديو او اللاب توب او الهواتف المحمولة في حجرة طفلك وذلك ليس فقط لتجنب الضوضاء ولكن ايضا لتجنب الاشعاعات الصادرة من هذه الالكترونيات والتي بدورها تسبب الحدية والانفعال عند الاطفال .

27.تاكدي ان طفلك غير مصاب بصعوبة التنفس اثناء النوم، اذا كان كذلك فاستشيري طبيب الاطفال .

 

علاج الطفل قليل النوم

يرتكز علاج اضطرابات النوم عند الاطفال الأساسي على إجراء العمليات الجراحية. إستئصال اللوزات والغدانيات المتورمة. بالرغم من كونها عملية جراحية بسيطة إلا انها لا تخلو من المخاطر. لذا يجدر ان يسبق قرار التوجه للجراحة تفكير عميق واخد كل الكشوفات بعين الاعتبار. تكمن الصعوبة المركزية في تشخيص هذه الإضطرابات كون التشخيص يجري عندما يكون الاطفال مستيقظين وعندها يبدون معافون تماماً.

 

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

    • ضبط موعد النوم في أثناء الليل
    • ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء
    • الحرص على إشباع طفلك قبل النوم
    • تعويد طفلكِ على تعلم مهارة الاستغراق في النوم بمفرده
    • التأكد من نظافة حفاض طفلكِ قبل النوم
    • التأكد من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة للطفل
    • تهيئة مكان النوم

 

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

    1. احرصي في ساعة محددة على إرضاع طفلك في غرفة منخفضة الإضاءة، لكي تساعديه على النوم بهدوء. …
    2. لاحظي الوقت الذي يحتاج فيه طفلك للنوم، وهيئي له الجو وإشباعه جيداً.
    3. عليك أخذ قسط من الراحة معه، كي لا تشعري بالتذمر أثناء استيقاظه.
السابق
فوائد الزنجبيل مع النعناع
التالي
كيف يمكن فطام الطفل

اترك تعليقاً