الأمومة والطفل

ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

هناك 5 علامات نزول الجنين في حوض الحامل، وذلك في الشهر التاسع حيث يكون موعد الولادة قد حان، إليكم فيما يلي العلامات:

  1. أولى العلامات هي هبوط البطن المنتفخة المتجهة للأمام إلى الأسفل وهبوطها إلى حد ما ملحوظ، مما يجعل السيدة تشعر بسهولة أكثر في عملية التنفس لان الرحم يكون ابتعد عن الحجاب الحاجز.
  2. عند نزول الجنين إلى الحوض يشكل في هذا الوقت الضغط على المثانة أو على مفاصل الحوض ضغط إضافي يجعلك تريدين التبول، مما يؤدي إلى ذهابك مرات عديدة للتبول.
  3. عند نزول الجنين إلى الحوض تشعرين سيدتي بوخز وألم وتعب بشكل حاد في البطن، ويزداد الوجع كلما زاد الضغط كلما ضغط الجنين بالرأس على قاع رحم الأم
  1. هناك سيدة تشعر بدوران الجنين وسيدة لا تشعر بحركة الجنين في الحوض، والسيدة البكرية غالباً لا تشعر بأي شئ عندما يلف نفسه إلى الحوض في الأسفل، ولكنها علامة من العلامات.
  2. شعور السيدة بعدم اتزان في البطن، وشعورها بأن هناك شئ غريب يحدث.

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

عندما يبدأ الجسم في الاستعداد للولادة يحدث التالي:

يتوسع عنق الرحم حتى تصل الفتحة لشكل مناسب، يمكن من خلالها خروج الجنين بسلامة وأمان

يبدأ الجنين في النزول تدريجيًّا إلى أسفل الرحم سواء كان متخذًا وضع الولادة الطبيعي حيث النزول بالرأس، أو العكس نزولًا بالمقعدة، ويحدث ذلك في الولادة البكرية عادةً قبل موعد الولادة بأسبوعين أو أكثر، بينما في الولادة الثانية قد يتأخر قليلًا.
تغير شكل بطنك الذي ينخفض للأسفل بشكل ملحوظ، بسبب وضعية جنينك الجديدة.

نزول الجنين في الحوض من علامات قرب الولادة

نزول رأس الجنين في الحوض يدل على إقتراب موعد الولادة، الأمر الذي يمكّن المرأة من الإستعداد لهذه المرحلة. إكتشفي معنا متى يحين موعد نزول الجنين وكيف يحدث ذلك؟

في نهاية الحمل تمرّ المرأة الحامل ببعض الأعراض التي تدل إلى قرب موعد المخاض والولادة. من بين هذه الأعراض نزول رأس الجنين إلى الحوض، إذ ينبّه ذلك الى أن طفلك أصبح مستعداً إلى الخروج.

عندما يحين وقت الولادة يتوسّع عنق الرحم الأمر الذي يؤدي إلى نزول الجنين إلى أسفل رحمك حيث يستقر رأس طفلك أو مؤخرته، بحسب وضعيته في موضع منخفض من الحوض.

يحدث دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع للسيدة الحامل لأول مرة، أمّا التي سبق لها أن أنجبت من قبل فإن دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا ما يحدث قبل موعد الولادة بوقت قصير.

عند نزول الجنين إلى الحوض، ستظهر عليكِ بعض العلامات الواضحة، إذ إن بطنك ينخفض ويمتدّ إلى الأمام، حينها ستشعرين براحة أكثر أثناء التنفس وأثناء تناولك الطعام.

يبدأ الرحم خلال هذه الفترة في الانقباض بدرجة واضحة قوية قد تُشعرك بالألم والإرهاق، وتتوالى هذه الانقباضات، وقد توحي إليكِ في كل مرة بأن الوقت قد بدأ وحان لبدء عملية الولادة، والغرض من هذه الانقباضات هو توسيع عنق الرحم تدريجياً استعداداً لبدء الولادة، وبالإضافة لذلك فإنّه يحدث بالجسم هذه التغيرات التالية:

  1. قد تظهر الشكوى من إسهال خفيف.
  2. قد تشعرين بتدلي رأس الجنين لأسفل بين فخذيك كأنها ثمرة “جوز الهند” وهذا قد يضطرك أثناء المشي إلى رفع قامتك لأعلى وسحب بطنك للداخل.
  3. تظهر الشكوى من ألم الظهر بوضوح.
  4. قد تلاحظين حدوث تحسن بحالة التنفس نظراً لنزول رأس وجسم الجنين لأسفل خلال الحوض استعداداً للولادة.
  5. قد تلاحظين خروج إفراز مخاطي ببعض الدم من المهبل وهذا هو ما يسمى بالعلامة، وهذا الإفراز يظهر عادةً خلال أسبوع قبل بدء الولادة ويمثل إحدى علامات اقتراب الولادة.

مراحل الولادة

مراحل عملية الولادة تشتمل على ثلاث مراحل على النحو التالي:

  • يستمر حدوث الطلق عدة ساعات إلى أن يتسع عنق الرحم إلى أقصى درجة (المرحلة الأولى)، ويعقب ذلك إحساس السيدة برغبة شديدة في الذهاب لدورة المياه (كالرغبة الملّحة في التبرز) مع استمرار انقباضات الرحم مما يزيد من الإحساس بالألم.
  • تستمر انقباضات الرحم بقوة (الطلق) ليتسع عنق الرحم تدريجياً وعندما يتسع بمقدار عشرة سنتيمترات تقريباً، فإن ذلك يسمح بمرور رأس الجنين ودفعه للخارج، وهذه المرحلة هي التي يتم من خلالها دفع الجنين للخارج (المرحلة الثانية)، وتستمر عدة دقائق إلى نحو ساعة على الأكثر.
  • وبعد ولادة الطفل بحوالي ربع ساعة يبدأ نزول المشيمة والأغشية الجنينية وهو ما يسمى الخلاص (المرحلة الثالثة).

أسباب عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

حجم الجنين: عندما يكون حجم الجنين ضخم عندها تكون الولادة الطبيعية غير آمنة للأم والجنين على حد سواء، لأن هذا يعني أن قطر الحوض سيكون صغير إذا ما قورن بقطر رأس الجنين، الأمر الذي يمنع رأس الجنين من النزول في الحوض، ومن الجدير بالذكر أن إصابة الحامل بسكري الحمل خلال فترة حملها، يزيد من وزن الجنين بشكل غير طبيعي ليصاب بحالة تدعى باسم العملقة، ليصل حجم الجنين قرابة 4400 غم أو أكثر، وهذا الحجم الضخم للجنين يمنعه من النزول في الحوض.

تعدد الأجنة: إن الحمل بتوأم أو أكثر قد يعيق نزول رأس أول جنين بسبب وجود اختلاف في الوضعيات التي تتخذها باقي الأجنة

وضعية الجنين: إن اتخاذ الجنين لأي وضعية كانت غير الوضعية التي يكون فيها رأس الجنين متجهة نحو الأسفل وذقنه مثنية وملاصقة لصدره، قد يجعل من الصعوبة بمكان نزول رأسه في الحوض.

مشكلة في الحوض: إن معاناة الحامل من وجود بعض المشاكل الصحية في الحوض، مثل: تعرضه للكسر أو وجود أي نوع من أنواع التشوهات به يمنع رأس الجنين من النزول به، عندها سيكون غير متوقع أن ينزل رأس الجنين في أي مرحلة من مراحل الحمل أو المخاض في الحوض.

فائض في السائل: إن وجود كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي حول الجنين تصنع مساحة كافية لحركته بحرية، الأمر الذي قد يجعله يتخذ وضعيات صعبة، كوضعية الاستلقاء بالعرض أو بزاوية منحنية، وكلاهما وضعيتان تمنعان رأس الجنين من النزول في الحوض.

المشيمة الساقطة: قد توجد بعض الحالات التي تتموضع فيها المشيمة في الجزء السفلي من الرحم، وهو موضع يعيق نزول رأس الجنين في الحوض بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من أن تلك الأسباب تعتبر الرئيسية في عدم نزول رأس الجنين في الحوض، إلا أنه توجد أسباب أخرى قد تجبر الطبيب على اختيار الولادة القيصرية بغية الحفاظ على حياة الأم والجنين..

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس

هناك بعض الأسباب الغير طبيعية والمتمثلة في العادات الخاطئة التي تقوم بها الأمهات الحوامل في بداية حملهنَ، والتي تتسبب في نزول الجنين إلى الحوض بل وهناك بعض الحالات التي ينزل فيها الجنين ليمكث فوق عنق الرحم مباشرةً، وهذا الأمر غالبًا ما يحدث في الشهر الرابع دون غيره، وبالفعل هو يهدد حياة الجنين إذا لم يتم اتباع النصائح والطرق السليمة لعلاج هذا الأمر.

يعتبر نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع من الأمور المقلقة والتي إذا تم تجاهلها وتجاهل أعراضها فمن الممكن أن يحدث إجهاض، وهذا شأنه في الشهر الخامس والسادس ولكن هنا يحدث موت للجنين؛ لأنه بالفعل قد تكوّن ولكنه غير قادر على الحياة لصغر حجمه، وأما نزوله في الشهر السابع والثامن فينذر بولادة مبكرة والتعرض لإحدى مخاطرها، ولكن نزوله في التاسع هو الأمر الطبيعي الذي نتمنى أن يحدث لجميع الحوامل؛ ليخضعوا لولادة طبيعية غير القيصرية الجراحية.

من أسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع الآتي:

  • عدم الراحة والقيام بالأعمال المنزلية الشاقة.
  • حمل الأشياء الثقيلة التي من شأنها الضغط على الجنين فينزلق لأسفل.
  • ضعف في ظهر الحامل أو في بنيتها فتكون غير متحملة للأعمال المنزلية حتى وإن كانت بسيطة.
  • تمدُد عضلات الرحم وذلك عن طريق الجماع العنيف أو الاستحمام والتعرض للمياه الساخنة لفترة طويلة تؤدي إلى ارتخاء العضلات.
  • الوقوف كثيرًا وكثرة التسوق لساعات.
  • الجلوس أيضًا لفترة طويلة بانتظام يعرضك إلى انزلاق الجنين إلى منطقة الحوض، وهذا يحدث على الأغلب في الأعمال المكتبية أو إذا كانت المرأة تعمل.
  • حدوث التهابات في عنق الرحم.
  • حدوث تقلصات في الرحم أو قصر به.

ومع الدكتور خالد العطيفي يمكنكم معرفة المزيد عن أسباب نزول الجنين في الحوض.

بالفعل هناك مخاطر لنزول الجنين في الحوض في هذا الشهر على وجه الخصوص، ربما لأن الشهر الخامس يشهد نمو سريع لأعضاء وأطراف الجنين فيحتاج مساحة أكبر وهذه المساحة تكمن في تحرك الرحم في منطقة البطن لأخذ الوضع الطبيعي للجنين مقارنةً بنموه السريع في منطقة الحوض، وغالبًا ما تشعر الحامل بسكون الجنين في هذا الوقت؛ لضيق المساحة التي يمكنه التحرك بها في حالة كان مرتفعًا، بالإضافة إلى مخاطر عدة أخرى على الحامل والجنين معًا تتمثل في الآتي:

  • احتمالية حدوث ولادة مبكرة في الأشهر المتبقية من الحمل.
  • احتمالية الإجهاض خاصةً إذا اقترب من عنق الرحم وأنتِ لا تزالين تقومينَ بالعادات الخاطئة.
  • آلام شديدة أسفل البطن لثُقل رأس الطفل وتزيد في حالة كان المولود ذكرًا.
  • آلام في أسفل الظهر تعيق نشاطاتك اليومية.
  • بطء في نمو الجنين واكتماله، وقلة نشاطه.
  • الضغط على عنق الرحم ومن ثم حدوث تقلصات به قد تهدد حياة الجنين.

هل نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع ينذر بحدوث ولادة مبكرة؟

بالفعل نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع من الممكن أن يشير إلى احتمالية الولادة المبكرة فيما بعد، ولكن مع القيام بالمطلوب منكِ عمله ومن ثم ارتفع الجنين مرة أخرى فهنا تقل المخاطر، ومن الممكن أن تلدينَ طبيعيًا في نهاية حملك في الشهر التاسع، فالأمر يتركز عليكِ فقط إن كان طبيعيًا.

ففي هذا الشهر يعد أمر نزول الجنين إلى الحوض وارد لثقل وزن دماغ الجنين وحركته الغير منتظمة مع الضغط الموجود من قبل الحامل التي اعتنت بالثلاثة أشهر الأولى فقط لتثبيت الجنين -كما هو متعارف عليه- وتتوقع أن باقي أشهر الحمل يكون الجنين ثابت فعليًا؛ لذا تباشر أعمالها مثلما كانت قبل الحمل ولا تلتفت ورائها، ومن هنا يحدث هذا الانزلاق الذي يعد بحد ذاته خطير بالفعل.

ولكن يجب العلم أن الولادة المبكرة لها أسباب أخرى بجانب انزلاق الجنين في الحوض ولا يقتصر الأمر عليه فقط، بالإضافة إلى أن الجنين من المحتمل جدًا أن يرتفع ولا تتشكل هذه الخطورة، ويمكن أن ينزلق الجنين في الشهر السابع وليس الرابع وتخضع الحامل لولادة مبكرة، فبالأخير حالة الحامل هي من تتحكم في الأمر.

سبب نزول الجنين بالحوض في الشهر السابع

مع اقتراب أشهر الولادة تبدأ الأم في الشعور ببعض علاماتها والإحساس ببعض الآلام والانقباضات بين الحين والآخر، ولكن قد تشعر الأم في الشهر السابع الذي يعد من أصعب شهور الحمل بحدوث هذه الانقباضات بصورة منتظمة ومستمرة، وقد يعد هذا مؤشرًا على قرب موعد الولادة واحتمال حدوث ولادة مبكرة.

علامات الولادة في الشهر السابع انقباضات الرحم المبكرة: تشعر الأم بانقباضات منتظمة ومستمرة في الرحم بفواصل زمنية تتناقص مع الوقت.

الشعور بالألم في منطقة الظهر: وقد يكون ثابتًا أو يأتي ويذهب على فترات، ويكون مصحوبًا بشعور بثقل في الجزء السفلي من منطقة الحوض

. زيادة الإفرازات المهبلية: وتنقسم إلى نقط من الدم الخفيف أو نزيف دموي شديد، أو إفرازات غير دموية خفيفة، أو اندفاع كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.

ألم بأعلى الساقين. زيادة الضغط في الحوض أوالمهبل.

أخطار الولادة المبكرة من المعروف أن فترة الحمل الطبيعية تمتد من ثمانية وثلاثين أسبوعًا حتى أربعين أسبوعًا، وتحسب من تاريخ نزول آخر دورة شهرية للأم، وأحيانًا يتعرض بعض الأمهات لحدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع أي من الأسبوع الثامن والعشرين. وفي معظم الأحيان، تكون الولادة المبكرة خطرًا على حياة الجنين، فهو يخرج إلى الحياة وهو ناقص النمو لأنه لم يكمل تطوره في رحم الأم، كما أنه يكون معرضًا للإصابة بأمراض جسدية وعقلية.

وهذا لا يعني أن كل الأطفال المولودين في الشهر السابع سيكونون في حالة صحية خطيرة، لكنهم سيكونون في حاجة للحاضنة، لأن نموهم لا يكون مكتملًا، ولذلك هم بحاجة لرعاية مضاعفة.

أسباب تؤدي للولادة المبكرة

سوء التغذية وعدم الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن، والإصابة بالأنيميا الحادة والوزن المنخفض

. التدخين

. أمراض القلب

. نقص كمية السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه الجنين داخل الرحم.

حدوث مشاكل في ضغط دم الأم خلال رحلة الحمل. حدوث مشاكل في الرحم أو عنق الرحم أو المشيمة.

التعرض لأحداث وضغوط شديدة تسبب التوتر خلال الحمل، مثل وفاة شخص مقرب. وجود تاريخ لدى الأم في حدوث الولادة المبكرة. عمر الأم إذا كانت دون سن 18 أو فوق سن 40. كيفية منع الولادة المبكرة يمكنكِ وقف المخاض المبكر أو تأخير الولادة لعدة أيام أو أسابيع أخرى بعد استشارتك للطبيب عن طريق: الاستلقاء على الظهر، والحصول على الراحة التامة خلال الحمل.

تجنب بذل أي مجهود، حتى لا يزداد عنق الرحم اتساعًا. تجنب ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة.

الابتعاد عن الإجهاد النفسي، كالتوتر والعصبية

. التواصل مع الطبيب، فقد ينصح بتناول بعض الأدوية التي من شأنها أن تحد من انقباضات الرحم، لإتاحة الفرصة للجنين كي يستمر في نموه وتطوره ويكتسب بعض الوزن الإضافي.

أخذ حقنة الرئة التي تساعد على تسريع نمو رئتي الجنين. متابعة الحالة باستمرار مع الطبيب، لمعرفة ما يجب القيام به بعد

كيف اخلي راس الجنين ينزل في الحوض

يقول الدكتور على الحسيني طبيب النساء والتوليد أن على المرأة الحامل الإعتماد على بعض النصائح للتحضير للولادة الطبيعية وتسهيلها. احرصي على الإبتعاد عن التوتر وكوني هادئة، حاولي التخلص من التوتر بممارسة تمارين التنفس مع الحرص على القراءة والإستماع للموسيقى الهادئة.

يجب الإهتمام أيضًا بممارسة العلاقة الحميمية خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنها تساعد على توسيع عنق المهبل. عليكِ أيضًا الإستحمام بالماء الدافئ وتناول المحفزات الطبيعية كالزعتر والميرامية خلال شهور الحمل الأخيرة بإنتظام.

احرصي على ممارسة بعض التمارين الرياضية أيضًا التي تسهل عملية الولادة الطبيعية بداية من الشهر التاسع حتى تتجنبي اي مشكلة من مشاكل الولادة وآلامها. جمعنا لكّن عدد من التمارين الهامة التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية و استقبال المولد في أمان و سلام. لا تنسي إستشارة الطبيب المختص أولًا قبل تنفيذهم.

1- تمرين التنفس العميق

يعد تمرين التنفس العميق من أهم التمارين التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على القيام بها خلال الشهور الأخيرة من الحمل. يعمل هذا التمرين على تنظيم عملية الشهيق و الزفير و زيادة كمية الأكسجين التي يحتاجها الجنين. يساعد أيضًا على تقليل التوتر والقلق الذي يقبض الرحم و يعرقل خروج الجنين. يتم ممارسة هذا التمرين من خلال جلوس المرأة في وضع القرفصاء و أخذ نفس عميق من الأنف حتى إمتلاء البطن ثم حبسه لمدة 5 دقائق وإخراجه ببطء من الفم. يتم تكراره حتى تشعر المرأة بالإسترخاء التام. يعد هذا التمرين هو أنسب طريقة للتنفس مما يسهل حركة الجنين داخل الرحم. يمكن تنفيذ هذا التمرين بطريقتين: الأولى، أن تقوم المرأة بالإستلقاء على ظهرها أرضاً و أخذ نفس عميق و بعدها زفير مع مراقبة حركات بطنها أثناء عملية التنفس. الطريقة الثانية، أن تقوم المرأة بالتنفس السريع لأنه يخفف عليها آلام المخاض.

2- تمرين كرة الولادة

يتم عمل هذا التمرين بإستخدام كرة الولادة التي تباع بالمحلات الرياضية للمرأة الحامل حيث تعمل على تليين عضلات الحوض و نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض تمهيداً للولادة. تعمل أيضًا هذه الكرة على تخفيف آلام أسفل الظهر و تسهيل الولادة الطبيعية. يجب على المرأة الحامل أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية التي تقوي العضلات السفلية.

3- المشي

يساهم المشي اليومي لمدة نصف ساعة في تسهيل عملية الولادة الطبيعية لأن الجنين يأخذ وضعه الطبيعي في الحوض مما يعمل على توسيع عنق الرحم. المشي أفضل خيار للحامل في شهرها التاسع حيث يعد من أهم العوامل التي تسهل الولادة و تثبت رأس الجنين داخل الحوض. يساعد  أيضًا على ارتخاء عضلات الحوض و توسيع الرحم. فإذا كانت المرأة تعاني من التعب في الشهر التاسع و تشعر بثقل حركتها و انها غير قادرة على المشي كثيرًا فيكفي المشي لمدة نصف ساعة او ساعة يوميًا.

4- تمرين الصعود و النزول

من المفضل أن تقوم المرأة الحامل بممارسة تمرين الصعود و النزول و يمكن عمله من خلال الاعتماد على السلم. صعود و نزول السلم يسهل الولادة الطبيعية. إن كانت مجهدة، فيمكنكِ الإستعانة بكرسي أو طاولة و تمسكيه بيديك ثم تبدأي بالهبوط و أخذ جلسة القرفصاء لدقائق معدودة حسب قدرة التحمل. بعد ذلك، إصعدي إلى الأعلى لمدة دقيقة ثم كرريه عدة مرات. مارسي هذا التمرين في الشهر الثامن و التاسع يومياً حتى تضمني وصول رأس الطفل إلى عنق الرحم بسهولة.

5- تمرين حبس النفس

تمرين حبس النفس يساعدك على فتح الرحم. مارسيه أثناء المخاض لتسهيل عملية الولادة، لذلك عليك فقط أن تحبسي أنفاسك من أجل دفع الجنين خارج الرحم. من الضروري أن تحرصي على تدريب نفسك لمدة عشر ثوان يومياً لتستطيعي زيادة المدة حتى يأتي موعد الولادة. تأكدي أن الحركة مهمة للغاية في مراحل الولادة الأولى و تسهل الولادة الطبيعية خاصةً إذا كانت الولادة لأول مرة. تجنبي الجلوس بشكل عمودي أو قائم، يفضل الجلوس في وضع القرفصاء فهذا الوضع يساعد على تخفيف ألم الانقباضات.

كيف يرتفع الجنين من الحوض

من ناحية أخرى، قد يصاحب تقلُّب حركة الجنين في بعض الحالات من الحمل نزول في رأس الجنين قليلاً إلى حوض الأم بحيث يسبب لها آلاماً خفيفة في أسفل الظهر والبطن، ويكون هذا الألم نتيجة لتمدّد بطانة الرحم لديها، وهنا يتوجب على المرأة الحامل في مثل هذه الحالة: الالتزام بالراحة التامة وعدم الإرهاق بمجهود كبير. التمدد على أرض مسطحة مع رفع القدمين لأعلى، الأمر الذي يساعد في رفع وضعية الجنين لأعلى قليلاً. تجنب البقاء تحت الماء في الحمام لمدّة طويلة، لأن ذلك يسبب تمدد وارتخاء لعضلات عنق الرحم وحدوث الولادة المبكرة. تجنب الاتصال الجنسيّ مع الزوج حتى يقوم الجنين بتعديل وضعيته. نصائح للأم خلال الشهر الخامس من الحمل يجب متابعة زيارة الطبيب بشكل مستمر وفي الموعد المحدد. تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يحتاجه الطفل للنمو السيلم المتكامل، والذي يكون غنياً بالفيتامينات والكالسيوم والحديد. إجراء فحوصات الدم بشكل دوريّ للتأكد من زمرة دم الأم. إجراء فحوصات البول بشكل دوري لضمان عدم وجود أي التهاب أو بروتين أو سكر في البول والتي تشكِّل أعراضاً مصاحبة لأمراض أخرى. الالتزام بتناول حمض الفوليك الذي يساعد في تجنب التشوهات الخلقية لدى الجنين. ممارسة الرياضة الخفيفة بما يتناسب مع الحمل

السابق
دواء ( أتروفينت كومب آتس اف أ ) – Atrovent Comp HFA
التالي
دواء أتروميد- اس – ( atromid-s )

اترك تعليقاً