صحة عامة

ماهي فوائد اوميغا 3

ماهي فوائد اوميغا 3

في السنوات العشر الماضية ، بدأ العديد من الأشخاص اللجوء إلى تناول مكملات زيت السمك أوميغا 3 ، ذات الفوائد المتعددة على الصحة والبشرة لكل الأعمار من الجنسين ، سواء للأشخاص الأصحاء أو أولئك الذين يعانون من أمراض بالقلب ، خاصة وأن أحماض اوميغا 3 الدهنية ، هي مغذيات أساسية مهمة في الوقاية من أمراض القلب وعلاجها.

فوائد أوميغا 3 للشعر

هذه أبرز فوائد الأوميغا 3 التي تعود على الشّعر: تخفيف من نسبة تساقط الشعر، زيادة معدل نمو الشعر بشكلٍ واضحٍ، التخلص من حدّة التهابات وجفاف فروة الرأس، حماية فروة الرأس من القشرة، بالإضافة إلى التخلّص من الحكّة الناتجة عنها، تنشيط الدورة الدمويّة بفروة الرأس مما ينعكس إيجاباً على الشعر، جعل الشعر أكثر لمعاناً وصحةً، وذلك لأنّ الأوميغا 3 تغذّي بصيلات الشعر وتجعلها أقوى.

فوائد omega 3 للجنس

تلعب أوميغا 3 دوراً مهماً في تنشيط وتعزيز القدرة الجنسية عند الإنسان. تساهم هذه الأحماض في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، وبالتالي فإنه يزيد القدرة الجنسية والخصوبة لديهم. يساهم أوميغا 3 في تعزيز الخصوبة لدى السيدات. كما أنها تلعب دوراً ضرورياً في زيادة إفراز هرمونات الأنوثة والهرمونات الذكرية وهي المسؤولة عن الجنس لدى كل من الرجال والنساء. تعتبر هذه الأحماض مهمّة للصحة الجنسيّة.

فوائد أوميغا 3 للنساء

بالطبع فوائد تناول الأوميغا 3 لا تقتصر على النساء فقط، لذا سوف نستعرض تلك المخصصة للنساء بالإضافة إلى الفوائد العامة لهذا الحمض:

1- مهم لنمو الجنين
من المهم أن تقوم المرأة خلال فترة الحمل بتناول مصادر الأوميغا 3 لأهميته في نمو وتطور الجنين.

حيث وجدت دراسة علمية أن خطر إصابة الأطفال بالربو انخفض في حال تناول الأم للأوميغا 3 خلال فترة الحمل وذلك مقارنة مع الاخرين.

إضافة إلى ذلك فإن الأوميغا 3 مهم في تطور الأعصاب والرؤية لدى الجنين، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالحساسية.

2- مفيد للأم الحامل
فوائد الأوميغا للنساء تطالهن خلال فترة الحمل، وليس الجنين فقط!

إذ وجد أن للأوميغا 3 دورًا في التقليل من خطر الولادة المبكرة وإصابة الحامل بضغط الدم المرتفع، كما قد يساعد في زيادة وزن الجنين عند الولادة.

3- خفض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

تعتبر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة شائعة جدًا، وقد يساهم نقص مستويات الأوميغا 3 في زيادة هذا الخطر.

إذا في المقابل، فإن تناول الأوميغا 3 يساعد في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب، بما فيه اكتئاب ما بعد الولادة.

4- التقليل من ألم الدورة الشهرية
تترافق الدورة الشهرية مع العديد من الأعراض المزعجة كل شهر، بما فيها الألم في منطقة البطن والذي ينتقل إلى أسفل الظهر لدى بعض النساء.

لكن وجدت دراسة علمية أن تناول النساء لمصادر الأوميغا 3 من شأنه أن يساعد في التقليل من الالم المرافق للدورة الشهرية.

وأشارت دراسة أخرى أن تناول مكملات الأوميغا 3 له أثر أكبر على التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية مقارنة بـ الإيبوبروفين.

فوائد أوميغا 3 للمبايض

تتضمن فوائد أوميغا 3 للمبايض أنها داعم قوي لهرمون الإستروجين، ويشمل هرمون الإستروجين أنواعا كثيرة ومتعددة الوظائف، ومن الأفضل معرفة النسب الموجودة في الجسم حتى لا تزيد النسبة عن الحد الطبيعي ويحدث خلل وأمراض سرطانية.

ويجب أن تتوافر كميات مثلي من أوميغا 3 داخل الجسم حتى يحدث توازن في نسب الإستروجين، وفي حالة اكتشاف تكيسات على المبيض ووصول نسبة الإستروجين إلى 2/16 وهي نسبة عالية جدا سيتطلب الأمر أخذ كميات متوازنة من أوميغا 3 حتى تكون فرص الحمل أفضل.

فوائد أوميغا 3 للهرمونات

أهم فوائد أوميغا 3 للمبايض أنه يخفض نسب التستوستيرون التي تعمل على وجود تكيسات على المبايض لدى النساء وتُحدث اضطرابات في الدورة الشهيرة، وهرمون التستوستيرون هرمون ذكوري ولكن يوجد بنسب متوازنة عند السيدات.

والزيادة الحادة في الهرمون تحدث بعض الخلل الداخلي للمبيضين وتؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات، وعند تناول جرعات مناسبة من أوميغا 3 يبدأ التحسن التدريجي وتبدأ الدورة في الانتظام ويبدأ هرمون التستوستيرون في الانخفاض، ويتم تناول جرعة أوميغا 3 خلال الأيام الأخيرة للدورة.

كم حبة أوميغا 3 في اليوم

  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 سنوات يجب أن يحصلوا على ما لا يقل عن 0.7 غرام من “أوميغا 3” يومياً.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات يحتاجون ما لا يقل عن 0.9 غرام يوميًا.
  • الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 9 – 13 يجب أن يحصلوا على 1.2 غرام يوميا.
  • الإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 9 – 13 يجب عليهن الحصول على 1.0 غرام يوميا.
  • الذكور من سن 14 فما فوق يجب أن يحصلوا على 1.6 غرام يوميا.
  • والإناث من سن 14 فما فوق يجب عليهن الحصول على 1.1غرام يوميا.
  • النساء الحوامل يحتجن للحصول على 4 جرامات يوميا، وعند فترة الرضاعة يحتجن إلى 1.3 غرام يوميا.

أضرار أوميجا 3

على الرغم من كل هذه الفوائد التي يتضمنها تناول مركب أوميجا – 3 ، سواء من خلال الأطعمة أو في صورة مكملات غذائية دوائية ، إلا أن الإفراط في إستخدامه قد يتضمن أحيانا تأثيرات صحية سلبية . فقد أفادت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن ، أن الإفراط في تناول أوميجا – 3 قد يتسبب في إنخفاض إنتاج الجسم للخلايا الليمفاوية ، وهو ما يقلل من الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي .

سعر اوميجا 3

سعر اوميجا 3 :
يبلغ سعر العلبة حوالي 42 جنيه مصرى ” قد يتغير السعر من وقت لآخر “

السابق
دواء جادوفيست – Gadovist يستخدم عند إجراء أشعة الرنين المغناطيسي
التالي
معلومات عن كريم نيتروجلسرين – Nitroglycerin

اترك تعليقاً