الزواج والحب والأسرة

ما اسباب بعد الزوج عن زوجته

اضرار بعد الزوج عن زوجته

  • فقدان التواصل الجيد مع زوجها.
  • صعوبة تحقيق الاستقرار في العلاقة الزوجية والأسرية.
  • الفراغ العاطفي والجسدي للزوجة.
  • زيادة العبء النفسي على المرأة نتيجة تحملها مسؤولية البيت والأولاد كاملة.
  • غياب الزوج عن كثير من المناسبات الشخصية أو العائلية المهمة.
  • تغيير نظام البيت باستمرار وإحساسها بعدم الراحة.
  • استمراء الزوج عدم المشاركة في إدارة الأسرة ورعاية الأطفال حتى في حضوره.
  • تفجر المشكلات المستمرة مع الزوج بسبب كل الضيق والضغط الذي تشعر به الزوجة.

أسباب تغير الزوج المفاجئ

  • غياب الحرية، فالمرأة اعتادت على الرجل بصفات وطباع معينة قبل الزواج، ولكن بعد الزواج يصبح مقيدًا بعلاقة تجبره على ترك كل علاقاته السابقة والتفرغ فقط لعلاقة واحدة، وهذا ما تفعله النساء في الزواج، إذ تجبر زوجها على قطع كل علاقاته الخارجية والتفرغ فقط للأسرة والزواج الأمر الذي يُحدث في نفسه الضيق وشيئًا من الندم على الزواج وسيبدأ بالتغير إلى الأسوأ تدريجيًا.
  • فرض المثل العليا، وهذه المشكلة موجودة لدى الطرفين، فالزوج يرسم في مخيلته زوجةً مثاليةً خاليةً من أي عيب أو خلل من أي نوع، ولأن الزواج كفيل بكشف الحقائق يُفاجأ الزوج بكثير من الصفات التي لم يتوقع وجودها في زوجته مما يدفعه إلى التغير عما كان عليه من قبل حتى لو لم يلحظ هو ذلك ولم يقصده.
  • الشعور باللامبالاة من الزوجة وعدم التقدير، وهذا الأمر يؤرق الرجال كثيرًا، فالرجل يحب أن يجد في عيني زوجته الإعجاب والتقدير، وفي حال لم يشعر به فإنه سيتغير تدريجيًا وربما سيبحث عن هذا التقدير في الخارج.
  • الخيانة الزوجية، ودخول سيدة جديدة إلى حياة الرجل شغلته عن زوجته وأسرته ، الأمر الذي سيدفعه إلى التغير حتى لو حاول هو إخفاء ذلكبعد الزوج عن زوجته عاطفيا

بعد الزوج عن زوجته عاطفيا

  • وقال النعيمي: «الإهمال قد يحدث بسبب مواقف يتخذها أحد الزوجين، أو نتيجة عوامل خارجية، مثل ضعف الحالة المادية، أو حصول مشكلات في العمل مع أحدهما، أو تدهور الأوضاع الاجتماعية، أو السياسية، أو الصحية، ما يؤدي إلى فقدان العلاقة بينهما أهميتها، أو تراجعها من أولوية إلى مستويات أدنى، خاصةً إذا كانت هذه العلاقة تسير وفق نسق مستقر، دون سعي من الزوجين إلى منحها جرعة حيوية كل فترة».
  • مثلًا قد ينسى الرجل تاريخ ميلاد زوجته؛ بسبب ضغوط العمل، لكن عليه ألا ينسى أهميتها بالنسبة إليه، بوصفها الإنسانة الأولى في حياته، وأن يتذكر الأمور التي تُسعدها ويفعلها، حتى لو كانت صغيرة، مثل السلام عليها صباحًا، وتقبيلها قبل الخروج من المنزل، والسؤال بين الحين والآخر عن أحوالها، والاتصال بها في منتصف النهار، تأكيدًا على عمق وقوة العلاقة التي تجمعهما.
    الانشغال يختلف تمامًا عن الإهمال، مثلًا تنشغل الزوجة بتربية أبنائها، ومسؤولياتها في البيت، وقد ترى أن هذا الأمر أولوية بالنسبة إليها على إثبات أهميتها لزوجها؛ لأنها لا تستطيع فعل أمرين في وقت واحد، فهي تجد صعوبة كبيرة في أن تكون أمًا ومسؤولةً عن البيت وموظفةً، وحبيبةً في الوقت نفسه، أما الرجل فيكون موظفًا، وفي البيت أبًا وزوجًا، ولأن المرأة أكثر حساسيةً، لذا تشعر بالضيق إذا أحسَّت بأن زوجها لا يقدِّر عملها وتضحياتها.
  • وقال: «المرأة أكثر ذكاءً من الرجل من هذه الناحية، وتشعر بالإهمال في مرحلته الأولى، لكنها في الوقت نفسه قد تخطئ التقدير؛ بسبب حساسيتها المفرطة، مثلًا قد تخطئ تفسير الحالة النفسية لزوجها، فقد يكون منشغلًا وظيفيًا، أو اجتماعيًا، أو ماديًا، أو حتى سياسيًا فتظن أنه يهملها».
    وأشار النعيمي إلى أن المرأة تعتقد، وهي صادقة، أنها تقدم الكثير لإنجاح العلاقة الزوجية، وتثبيت قواعد منزل العائلة، والعلاقة العاطفية مع زوجها، لذا يؤدي أي تغيير في مستوى العلاقة بينهما إلى تسرُّب الشك إلى نفسها بأن زوجها يهملها، وأوضح أن المرأة عامةً، تعدُّ بعض «المسلَّمات» دليلًا على اهتمام زوجها بها، منها قُبلة الصباح، وشكرها دائمًا، وتذكيرها بفضل الله عليه بالزواج منها، ووجودها في حياته، لذا يدخل الشك إلى نفسها إذا ما شعرت بأن إحدى تلك المسلَّمات لم تعد كالسابق، على الرغم من أن السبب يكون انشغال الزوج بما سبق ذكره.
    وبيَّن النعيمي أن الزوج قد يصل إلى نقطة معينة، يعتقد فيها أنه يكفيه أدلةً على حبه زوجته، فينشغل بهموم الحياة، ويتناسى تقديم الأدلة لها على أهمية علاقتهما كما السابق.

أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته الحامل

هل يؤثر الحمل على العلاقة الحميمة؟
تتأثر العلاقة الحميمة بين الزوجين خلال الحمل، بناء على حالة الأم الجسمانية، والأعراض التي تترافق مع الحمل منذ الأشهر الأولى، وتكمن المشكلة الأساسية في فهم الزوج لهذه التقلبات لدى زوجته الحامل، التي لا يمكن إرجاع كل مشاكل الجماع إليها أثناء الحمل!

تؤثر الحالة المزاجية والتغيرات الهرمونية:

مثل زيادة هرمون الأستروجين على السيدة الحامل، فتتغير الحالة العاطفية لديها وقد تخشى الجماع مع زوجها، ومن الأفضل ترك المرأة لتختار الوقت الذي يحلو لها دون الضغط عليها ، حيث يحقق الجماع فوائد عديدة للحامل والجنين، من خلال الهرمونات التي تُفرز أثناء الجماع، والتي تقلل من تقلصات الرحم وتمنع الولادة المبكرة.

يبرز السؤال الأهم حول إمكانية ممارسة المرأة للعلاقة الزوجية خلال الحمل، نعم يمكنها ذلك.. فالجنس آمن تماماً خلال الحمل ولا يمكن أن يؤذي الجنين المحمي في رحم أمه، إلا في حال وجود بعض المحاذير التي يحددها الطبيب المتخصص حول ممارسة الجنس أثناء الحمل مثل:

– عدم الإفراط في الممارسة الجنسية: أن لا تكون بمعدل زائد عن الحد، فلا يجب أن يشكل الجنس عبئاً على الحامل.

– عدم ممارسة الجنس في حالة عدم الرغبة: قد لا ترغب المرأة في ممارسة الجنس، لأنها تشعر بالتعب أو الحالة النفسية السيئة، وعلى الزوج مراعاة ذلك، وغالباً ما تقل شهوة النساء للجنس في النصف الأول من الحمل، وتزداد في النصف الثاني منه، ولكن لا يمكن تعميم هذا، ثم في الأشهر الأخيرة من الحمل تصبح البطن كبيرة ويكون الجنس غير مريح لدى بعض النساء أيضاً.

– وجود أي مشكلات تسببها ممارسة الجنس: ففي حالة شعور المرأة بألم وتقلصات أو نزول دماء، يجب التوقف عن الممارسة واستشارة الطبيب المتخصص على الفور.

– معاناة المرأة من مشكلة صحية: مثل قصور عنق الرحم أو المشيمة المنزاحة، فتزداد مخاطر حدوث الإجهاض، ولذا ينصح باستشارة الطبيب قبل الممارسة الجنسية.

– تعرض المرأة لمشكلة في حمل سابق: مثل التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة أو النزيف، فلا بد من التقيد ببعض القواعد الهامة، التي تقلل من فرص تكرار هذه المشكلات.

– حاجة الحمل إلى تثبيت: تحتاج المرأة الراحة التامة لا سيما خلال الأشهر الأولى لتثبيت الحمل، لذلك يحذر الأطباء من الجماع خلال هذه المرحلة.

– الممارسة الحميمة بحرص: فعلى الزوج أن يكون حريصاً ولا تكون الممارسة عنيفة تؤثر على الأم، ويمكن أن يسأل الطبيب حول وضعيات الجماع المناسبة للحامل والتي لا تحدث أضراراً على الحمل، وتكون مريحة للمرأة في نفس الوقت.

– إتباع تعليمات الطبيب: لا بد من التواصل الدائم بين المرأة الحامل وطبيبها المتخصص.

– استخدام الواقي الذكري: في حال وجود أي التهابات أو تحسس في منطقة المهبل، يُفضل أن يستخدم الزوج واقي ذكري خلال الممارسة، مما يحمي الجنين من أي أمراض منقولة جنسياً في حالة إصابة الرجل بها.

– تنظيف وتطهير المهبل: يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتنظيف وتطهير منطقة المهبل جيداً بعد الممارسة الجنسية، حتى لا تصاب بأي التهابات أو مشكلات صحية في هذه المنطقة الحساسة.

– تجنب الممارسة في الأسابيع الأخيرة من الحمل: لأن هذا يمكن أن يزيد من التقلصات والانقباضات المبكرة لدى الحامل خلال هذه المرحلة.

أسباب نوم الرجل بعيد عن زوجته

  • الراحة الشخصية : يشعر بعض الرجال بالراحة أكثر عند النوم بمفردهم. في هذه الحالة، يجب أن يصارح الزوج زوجته بكل وضوح لتجنّب سوء التفاهم .
  • التوتر: إن كان زوجك يمرّ بفترة صعبة في العمل ، لا تتعجّبي إن نام بمفرده! فإن شعور الرجل باليأس والتوتر قد يدفعه إلى إمضاء معظم أوقاته بمفرده .
  • البرود العاطفي : هل تعانين من المشاكل مع زوجك ؟ إن المشاكل الزوجية قد تدفع الرجل إلى الإبتعاد عن زوجته و النوم بمفرده .
  • الإرهاق و التعب : لا تتعجّبي إن لم يخلد زوجك إلى السرير في حال إستسلم للنوم وهو يشاهد التلفاز مثلاً. فهذا يدلّ إلى أنه يشعر بالتعب و الإرهاق .
  • لا تأخذي الأمور بمنحى شخصي دائماً. فالحوار الصادق و الواضح هو سرّ نجاح الثنائي. لا تنسي إذاً أن تصارحي زوجك إن كانت هذه المسألة تزعجك وستجدان معاً الحلّ المناسب

ما هي أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش

 

الخيانة: قد يكون السبب الرئيسي وراء تجنب الرجل لعلاقتة الحميمة مع زوجته، ممارسة ذلك مع سواها، أو وقوعه في علاقة غرامية مع امرأة أخرى، لكن قبل الحكم بذلك يجب توافر الأدلة الكافية لإطلاق مثل هذه الاتهامات.

أسباب صحية: توجد بعض الأسباب الصحية التي تجعل الرجل يتجنّب ممارسة الجنس مع زوجته، كمعاناته من ضعف الانتصاب، أو الضعف الجنسي عمومًا، والذي يمكن أن يتسبب به العديد من الأمور، لذا يَعمدُ إلى تجنب العلاقة بدلًا من إخبار زوجته، أو استشارة الطبيب منعًا للحرج.

مظهر الزوجة الجسدي: تؤثر صفات المرأة الجسدية على رغبة الزوج بممارسة العلاقة الحميمة، لذا فمن الواجب على المرأة أن تسعى للحصول على جسد أنثوي مثير، كما يمكن أن يفعل العكس الشيء ذاته، فبعض الرجال يعانون من القلق حيال أجسادهم، وفي هذه الحالة يمكن للمرأة أن تبدي مزيدًا من الإعجاب بزوجها.

أسباب نفسية: قد يعاني الرجل من بعض المشكلات النفسية، مثل القلق، والاكتئاب، والتي من الممكن أن تؤثر سلبًا على قدرته الجنسية، كذلك فإن الأدوية الخاصة بالاكتئاب قد تسبب الشيء ذاته، كما تساهم التقلبات، والاختلالات الهرمونية، من تقلبات في الرغبات الجنسية، والتي تجعل الرجل يتجنب العلاقة الزوجية مع زوجته.

مشكلات زوجية: في حال وجدت مشكلات زوجية خارج غرفة النوم، فهي من الممكن أن تسبب مشكلات داخلها، إذ إن إحجام الرجل عن ممارسة العلاقة الجنسية يدل على أنه لا يشعر بالسعادة الزوجية، كما أن الرضا الجنسي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالرضا الزوجي.

أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش
أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش

 

السابق
كيف اجعل المرأة تحبني
التالي
ما هي النجوي

اترك تعليقاً