احكام الشريعة الإسلامية

ما حكم عقوق الوالدين

حكم عقوق الْوَالِدَيْنِ

يرى الشّرع أنّ عقوق الوالدين من أعظم المحرّمات، وأكبر الكبائر التي قد يأتيها الإنسان، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ألا أنبِّئُكم بأكبرِ الكبائرِ، ثلاثاً، قالوا: بلَى يا رسولَ اللهِ، قال: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالدينِ، وجلَس وكان متكئاً، فقال: ألا وقولُ الزُّورِ)، فعقوق الوالدين بأيّ شكلٍ كان يُوصل صاحبه إلى سخط الله -تعالى- وعقابه، ولقد وردت أحاديث كثيرة تتحدّث عن قبح هذا الفعل، وعاقبة أمره على صاحبه، منها: قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من الكبائرِ شتمُ الرَّجلِ والدَيْه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وهل يشتُمُ الرَّجلُ والدَيْه؟ قال: نعم؛ يسبُّ أبا الرَّجلِ، فيسُبُّ أباه، ويسُبُّ أمَّه، فيسُبُّ أمَّه)، فإذا كان من الكبائر أن يسبّ الرجل أباه، فلا شكّ أنّ إيذاء الرجل لأباه، أو إهانته، أو ضربه، ستكون أعظم في ميزان الله تعالى، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في سوء عاقبة العاقّ لوالديه: (أَرْبَعٌ حَقٌّ على اللهِ أن لا يُدْخِلَهُم الجنةَ، ولا يُذِيقَهم نَعِيمَها: مُدْمِنُ خَمْرٍ، وآكِلُ الربا، وآكِلُ مالِ اليتيمِ بغيرِ حَقٍّ، والعاقُّ لوالِدَيْهِ)، فكانت الجنة محرّمة على أهل العقوق، وفي ذلك من شدّة الترهيب من ذلك الفعل الشنيع.

ما هي عقوبة عقوق الوالدين في السعودية

جدة (السعودية) – قالت جماعة محلية لحقوق الانسان ان رجلا سعوديا اودع السجن لثلاث سنوات عام 1997 قضى 12 عاما اخرى خلف القضبان انتظارا لعفو والده عنه.

وقال مصعب الزهراني الباحث في الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ان عيد السناني (43 عاما) حكم عليه أصلا بالسجن ثلاث سنوات و200 جلدة لضربه زوجة والده.

غير انه عندما انقضت مدة العقوبة طلب الوالد من القاضي ان يبقي ابنه في السجن الى ان يثبت عدم عقوقه بوالده. وقال الزهراني ان القاضي وافق وان السناني لا يزال في السجن بعد 12 عاما من انقضاء الحكم الاول.

ويعتبر بعض القضاة “عقوق” الابناء لابائهم اساءة تستحق الجلد وحتى السجن.

ولم يرد متحدث باسم وزارة العدل السعودية التي تشرف على المحاكم في المملكة على طلبات للتعليق على القضية.

واضاف الزهراني ان الجمعية متفائلة بشأن اطلاق سراحه لانه قضى نحو 16 عاما في السجن ولا يوجد اتهام حقيقي ضده. واضاف ان هذه اشكالية قانونية لانها تمنح سلطة مطلقة للوالد الامر الذي يترك الابن تحت رحمته.

عقوق الوالدين من الكبائر

أضرار عقوق الوالدين

حذّر الإسلام أشدّ تحذيرٍ من عقوق الوالدين، ورتّب على العقوق عواقب وخيمةً جداً، تعود على من أصرّ على هذا الفعل المحرّم، ولقد وردت أحاديث كثيرة] عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في هذا الصدد؛ لتحذّر من العقوق وسوءه، فكان ممّا قاله النبيّ عليه السلام: (لعن اللهُ من عقَّ والدَيهِ)، فالعاقّ لوالديه تصله اللعائن من الله تعالى جزاء فعله، وكذلك يُعدّ من عقّ والديه قاطعاً للرحم، وهما أولى الناس بالصلة والوفاء، ولقد وعد الله سبحانه أن يقطع قاطع الرحم، ولذلك فقد قطع العاق لوالديه أيّ صلةٍ بينه وبين ربه عزّ وجلّ، والعاقّ لوالديه محرومٌ من دخول الجنّة أيضاً، ففي الحديث الصحيح: (لا يدخُلُ الجنَّةَ عاقٌّ)، ولذلك كان ضمنيّاً أنّ العاق قد يصل بعقوقه إلى النار، وممّا يوضّح ذلك أيضاً حديث عن النبيّ -عليه السلام- عندما سُئل عن أكبر الكبائر فكانت إحداها عقوق الوالدين.

قصص عن عقوبة عقوق الوالدين

عن عقوق الوالدين
ذكر احد بائعي المجوهرات قصه غريبه من صور العقوق
يقول دخل علي رجل هو وزوجته ، ومعهم عجوز تحمل ابنهما الصغير
اخذ الزوج يضاحك زوجته ويعرض عليها افخر انواع المجوهرات
يشتري ما تشتهي فلما راق لها نوع من المجوهرات
دفع الزوج المبلغ فقال له البائع
بقي ثمانون ريال
وكانت الام الرحيمه التي تحمل طفلهما قد رأت خاتما فاعجبها
لكي تلبسه في هذا العيد
فقال ولماذا الثمانون ريالا قال لهذه المراه اخذت خاتما
فصرخ باعلي صوته وقال العجوز لا تحتاج للذهب
فألقت الام الخاتم وانطلقت الي السياره وهي مسرعه تبكي
من عقوق ولدها
فعاتبته الزوجه قائله لماذا اغضبت امك
فمن يحمل ولدنا بعد اليوم
ذهب الابن الي امه وعرض عليها الخاتم فقالت
والله ما البس الذهب حتي اموت ، ولك يا بني مثله ،
اما عرف هذا الرجل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ابي هريره رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم
ثلاث دعوات مستجابات لهن ، لا شك فيهن ،
دعوة المظلوم ، دعوة المسافر ، ودعوة الوالدين علي ولديهما
الهذه الدرجه ،،،،
من هؤلاء ؟
اهم من البشر ؟
نعم للاسف ،
المصيبه الاكبر انهم من امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ولكن ما عرفوا وصاياه ،
نعم ايها الاخوه هكذا فليكن العقوق ، الام التي سهرت وتعبت وتالمت وارضعت
هذا جزاؤها
وكانهم نسوا مراقبة الله لهم ، وكانهم لم يحاسبوا
قال تعالى ( ووصينا الانسن بوالديه حسنا وان جهداك لتشرك بي ما ليس به علم فلا تطعهما
الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون ) صدق الله العظيم

نتائج عقوق الْوَالِدَيْنِ في الدنيا والاخرة

لعقوق الوالدين أشد أنواع العذاب في الدنيا في الآخرة ، وجزاء من يقوم بها في الدنيا ألا يقبل له عملاً ولا يبارك الله له في رزقه بل وتلعنه الملائكة في كل وقت وحين، كما لا يرفع له دعاء ولا تقبل منه شهادة ، ويتمثل جزاء عقوق الوالدين في الآخرة، لا ينظر الله لعاق يوم القيامة كما يؤخر الله دخوله للجنة ويعذبه أشد العذاب في قبره.

السابق
ما حكم شرب الخمر
التالي
ما حكم من يصلي رياء

اترك تعليقاً