ديني

ما صلاة البردين

لماذا سميت صلاة البردين

سبب تسمية صلاة البردين بهذا الاسم

سميت صلاتي الفجر والعصر بالبردين، وقد ذكرنا أن البرد عكس الحر أي البرودة، وقد سميت هاتين الصلاتين بهذا الاسم لأن وقت صلاة الفجر يكون بارد، ووقت صلاة العصر يكون وقت ذهاب الحر ودخول البرد والنسيم، لذا فإن وقت الصلاتين يقع في أكثر وقت برودة في اليوم كله .

ثواب صلاة البردين الفجر والعشاء

فضائل مشتركة للصلاتين

النور التام تكسب صلاتا الفجر والعشاء المسلم في الآخرة نوراً تاماً، حيث بشر النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف المشائين إلى المساجد في ظلمات الليل بالنور التام يوم القيامة، فكان جزاء سعيهم لأداء الصلوات في الليل البهيم، أن أكرمهم الله بنور تامٍ غير ناقص.

معادلة أجر قيام الليل

يعدل أجر صلاتي الفجر والعشاء في المسجد أجر قيام الليل، فصلاة العشاء في المسجد جماعة تعدل قيام نصف الليل، وصلاة الصبح تعدل قيام الليل كله، وفي الحديث: (من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ . ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَهُ) [صحيح مسلم].

دلالة على الإيمان

صلاتي الفجر والعشاء من علامات الإيمان وصحة العقيدة، حيث تنفيان عن النفس النفاق، فصلاة الفجر وصلاة العشاء من أثقل الصلوات على المنافقين، لذلك فهم يتخلفون عنها كثيراً، بينما ترى المؤمنين أولي العزيمة يحرصون على أداء تلك الصلوات على الرغم من صعوبتها على النفس الإنسانية بسبب ما يترتب عليها من الأجر الكبير.

ماهي صلاة المنافقين

ماهي صلاة الوسطى

آراء العلماء في الصلاة الوسطى

الصّلاة الوسطى هي صلاة الصّبح

“وهذا رأي أبي أمامة، وأنس، وجابر، وأبي العالية، وعبيد بن عمير، وعطاء، وعكرمة، ومجاهد، وهو رأي ابن عمر، وابن عبّاس. وهو رأي مالك والشّافعي كذلك فيما نصّ عليه في “الأم” ” انتهى من ” فتح الباري ” (8/196) باختصار.

الصّلاة الوسطى هي صلاة العصر

وهذا الرّأي أخذ به أكثر أهل العلم، وهو الرّأي المعتمد، ودلّت السنّة الصحيحة عليه .

  • رأي التّرمذي: هو قول أكثر علماء الصّحابة.
  • رأي الماوردي: هو قول جمهور التّابعين .
  • رأي ابن عبد البر: هو قول أكثر أهل الأثر .
  • رأي علي بن أبي طالب

وروى الترمذيّ والنسائيّ عن طريق زر بن حبيش قال: قلنا لعبيدة: سل عليّاً عن الصلاة الوسطى، فسأل عليّاً فقال : كنّا نرى أنّها الصبح، حتى سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب: (شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، صَلَاةِ الْعَصْر).

وهذه الرّواية أشارت إلى كلام النبيّ صلّى الله عليه وسلم كونها العصر، وإنّ بعض الآراء الأخرى تقول إنّها الصبح وهي قويّة، إلّا أنّ العصر هو المعتمد . وأخذ به ابن مسعود وأبو هريرة، وهو أيضاً الصّحيح من مذهب أبي حنيفة، وقول أحمد، والّذي اعتمده معظم الشافعيّة لصحّة الحديث فيه. وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلم: (ورجل أقام سلعة بعد العصر فحلف بالله .. الحديث).

بالإضافة إلى أنّ الله عظّم الإيمان الّتي يحلف بها المؤمنين بعد صلاة العصر. ومنها: أنّ سليمان عليه الصّلاة والسلام أتلف مالاً عظيماً من الخيل لما شغله عرضها عن صلاة العصر إلى أن غابت الشّمس . قال تعالى : (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ).

صلاة العصر وسطى في الوجوب

لأنّ أوّل الصّلوات بالوجوب هي الفجر، وآخرها صلاة العشاء، ولهذا السّبب كانت صلاة العصر هي الوسطى في الوجوب”. كشف المغطى (ص/126-132)، ومنه رأي المالكيّة ابن حبيب وابن العربي وابن عطيّة” انتهى من ” فتح الباري (8/196). وقال النّووي رحمه الله: “الذي تقتضيه الأحاديث الصّحيحة أنّها العصر، وهو المختار”. انتهى المجموع (3/61)

ما هي صلاة الغداة

معنى الغداة في اللغة ما بين الفجر وطلوع الشمس، والمقصود بصلاة الغداة صلاة الفجر عندما سُئل النبي عن صلاة القيام أجاب بأنّها تُصلى من بعد صلاة العشاء إلى قبل صلاة الفجر أي صلاة الغداة (أرأيتَ الركعتين قبلَ صلاةِ الغداةِ ، أُطيلُ فيهما القراءةَ ؟ فقال: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يصلي من الليلِ مثنى مثنى ، ويوتِرُ بركعةٍ ، ويصلي الركعتين قبلَ صلاةِ الغداةِ، وكأن الأذانَ بأُذُنَيه. قال حمادٌ: أيْ سُرعةً.)[٢] ووقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق أي نور النّهار المعترض بالأفق والذي لا يأتي بعده ظلمة إلى طلوع الشمس لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – (ووقتُ صلاةِ الصُّبحِ مِن طُلوعِ الفَجرِ، ما لَم تَطلُعِ الشَّمسُ …).

ماهي صلاة الأوابين

روى التّاريخ الإسلاميّ قصصاً عن العباد و الزّهاد الذين وجدوا في عبادة الله سبحانه الرّاحة و الطمأنينة ، فتجدهم حين يرخي الليل سدوله ينصبون أقدامهم و يتوجّهون بقلوبهم و جوارحهم إلى الله عز وجل ، فيبتهلون إليه و يدعونه بأحبّ الاسماء إليه ، عشقوا الخلوة مع الله فبدت آثار ذلك عليهم نوراً و بهاءاً حتى سئل أحد التّابعين لم نر العابدين أحسن النّاس وجوهاً ، قال لأنّهم خلوا بالرّحمن فألبسهم نوراً من نوره ، فبالصّلاة يتّصل العبد مع ربّه بأداء ركعاتٍ مستحضراً عظمة الخالق و مستشعراً رحمته ، فيقرأ القرآن و يدعو الرّحمن فيطمأن الجنان و تسكن الأركان ، فيجد اللذة المنشودة و الرّاحة المأمولة و يرضى عنه الرّحمن و من رضي الله عنه فقد أفلح و فاز .

و قد فرض الله سبحانه و تعالى على المسلمين خمس صلواتٍ يؤدّونها في اليوم و الليلة ، و قد سنّ الرّسول عليه الصّلاة و السّلام صلواتٍ نافلةٍ منها صلاة الضّحى و هي صلاة الأوّابين ، و تشرع صلاة الضّحى من وقت ارتفاع الشّمس قدر رمحٍ في السّماء إلى وقت الزوال ، و حول أدلة مشروعيّتها فقد ذهب جمهور العلماء إلى أنّها عبادةٌ مستحبةٌ ، من شاء إدراك ثوابها أدّاها و من لم يرد ذلك لم يكن عليه إثمٌ أو حرجٌ ، و من يستدّل على استحبابها يستند على أحاديث صحيحةٍ منها ما رواه الصّحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه من أنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم أوصاه بثلاثة أمورٍ منها صيام ثلاثة أيام من كلّ شهرٍ ، و أن يصلّي الضّحى و أن يوتر قبل أن ينام ، و هناك طائفةٌ من العلماء ترى أنّها مشروعةٌ لسببٍ ، و أنّ الرّسول صلّى الله عليه و سلّم حين فتح مكّة صلّى ثماني ركعاتٍ و سمّيت بصلاة الفتح التي شرعت بعد ذلك فكان ممّن صلّاها سيّدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه ، و هناك طائفةٌ من العلماء ترى أنها بدعة و غير مشروعة و استدلوا بحديث عن ابن عمر و أنّه لم ير رسول الله يصلّيها و لا الصّحابة الكبار أمثال أبو بكر الصّديق و عمر بن الخطاب ، و الرّاجح أنّها سنّةٌ مستحبّةٌ يؤجر المسلم عليها و يتقرّب إلى الله بأدائها .

صلاة المنافقين

السابق
دواء بريمو- بي brimo-p علاج الزرق مفتوح الزاوية
التالي
كيفية أداء صلاة الجماعة

اترك تعليقاً