الطب البديل

ما فوائد قشر البيض

فوائد قشر البيض للطول

تتكون قشرة البيض من ثلاث طبقات رئيسية. و هذه الطبقات هي:

  • الطبقة الأولى هي الطبقة الصلبة وتتكون من مادة طباشيرية تسمى بلورات كربونات الكالسيوم، وهي عبارة عن غشاء شبه نفاذ يوجد فيه ما يقارب 17000 مسام صغير يسمح بمرور الهواء والرطوبة إلى داخل البيضة.
  • الطبقة الثانية هي عبارة عن طبقة خارجية رقيقة وهي بمثابة واقي يمنع مرور الغبار والبكتيريا والجراثيم عبر المسامات إلى داخل البيضة وإتلافها.
  • الطبقة الثالثة فهي الأغشية الداخلية والخارجية وهي أغشية شفافة ومرنة وقوية، وتتكون من البروتينات مثل بروتين الكراتين، وهذه الأغشية وظيفتها الحفاظ على صفار البيض من الجراثيم.

يعد قشر البيض بمثابة مكملات غذائية فعالة، لأنه يتكون من نسبة عالية من كربونات الكالسيوم وكميات صغيرة من البروتين وبعض المركبات العضوية، وهناك دراسات كثيرة أجريت على الفئران تؤكد أن قشرة البيض مصدر غني بالكالسيوم وأن الجسم يمتص الكالسيوم الموجود في القشرة بشكل أفضل من الكالسيوم النقي.

وهناك دراسات أخرى أجريت على خلايا معزولة وأظهرت الدراسة أيضاً أن امتصاص الكالسيوم من قشرة البيض يزيد بنسبة 64% مقارنة مع امتصاص الكالسيوم النقي، ويفسر الباحثون أن سبب زيادة الامتصاص هو أن القشرة تحتوي أيضاً على بعض البروتينات التي تزيد من الامتصاص.

و أثبتت الأبحاث أيضا أن قشرة البيض تحتوي على معادن أخرى مثل السترونتيوم والفلورايد والمغنيسيوم والسيلينيوم وهي معادن تلعب دور مهم في صحة العظام ونموها، وهذا من فوائد قشر البيض للطول.

و هنالك بعض المخاوف و المخاطر من استخدام قشر البيض للطول لأنه قد تتلوث القشرة بالبكتيريا وتسبب الأمراض للإنسان، لهذا فإن الباحثون استخدموا قشر البيض لإنشاء مادة حيوية تساعد في تجديد العظام بعد تعرضها للتلف، وحتى الآن أجريت دراسات فقط على الحيوانات لاختبار هذه المادة ولا يوجد دراسات على الإنسان، ولا يوجد أدلة علمية تدعم فكرة أن قشر البيض مفيد للطول ولكنه يحافظ على صحة العظام.

فوائد قشور البيض للجنس

  • يعتبر قشر البيض ذو فائدة جنسية، حيث أنه قادر على حل مشاكل الضعف الجنسي والتي يعاني منها العديد من الرجال.
  • أثبتت الدراسات بأن قشر البيض يلعب دوراً في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يمتلك قشر البيض القدرة على حل مشكلة ضعف الانتصاب والتي يعاني منها العديد من الرجال.
  • يحتوي قشر البيض على الزنك، ويعتبر هذا المعدن مهماً في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي زيادة القدرة والرغبة الجنسية.
  • للحصول على الفائد منه في هذا المجال فإنه ينصح بتناول المشروب المكون من نصف ملعقة من قشر البيض المطحون المضافة إلى كوب واحد من الماء أو كوب من الشاي كبديل عن الماء.

تعقيم قشر البيض

نجد غالبًا على قشر البيض أوساخًا صغيرة وبقايا ريش من الدجاجة، و لا يُنصح بغسل البيض، فقد يؤدي ذلك إلى انتقال البكتيريا في حال وجودها من القشرة الخارجية إلى الداخل. حيث تحتوي قشرة البيض على طبقة عازلة تحمي داخل البيضة من دخول البكتيريا إليها. يؤدي غسل البيض إلى تدمير هذه الطبقة، لكن الماء لا يقتل البكتيريا. بالتالي، تدخل البكتيريا بسهولة إلى داخل البيضة. ولذلك السبب لا يُغسل البيض قبل توزيعه على المحلات، بل يتمّ العمل على نظافة بيوت الدجاج ويتم حمايتها من البكتيريا وخاصةً السالمونيلا.

و إذا لاحظت وجود بعض الأوساخ على قشرة البيض، امسحيها بواسطة منشفة ورقية جافة قبل تخزينها في الثلاجة حتى لا تنتقل البكتيريا إلى الأطعمة الأخرى الموجودة بداخل الثلاجة. أما في حال كانت الأوساخ جافة جدًا أو لاحظت وجود زلال بيضة مكسورة مترسبًا على باقي البيض، إليك طريقة التنظيف الآمنة بالماء:

  • إغسلي البيضة تحت ماء الصنبور. تأكدّي أنّ حرارة الماء دافئة أكثر من البيض.
  • لا تتركي البيض تحت الماء طويلاً. بعد التخلص من الأوساخ، جفّفي كل حبة بواسطة منشفة ورقية ولا تستخدمي المنشفة نفسها لأكثر من بيضة.

فوائد قشر البيض للتبول اللاإرادي

  • تحتوي قشور البيض على نسب عالية من الكالسيوم و المعادن و الأحماض الأمينية و بالتالي يمكنها أن تساعد في حل مشكلة التبول اللاإرادي المرتبطة بالهرمونات أو ضمور الأعصاب أو مشاكل عضلة المثانة.
  • طريقة الاستخدام :- تسحق قشور البيض حتى تصبح بودرة ثم تضاف للبن الرائب، و يتم تناولها صباحاً قبل تناول أي شيء أخر، يفضل الاستمرار في تناول هذا الخليط لحين زوال التبول اللاإرادي.

فوائد قشر البيض للنباتات

  1. يمكن استخدام قشور البيض كسماد للنباتات, حيث أن قشر البيض يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم, لذلك يُعتبر استخدام قشور البيض مفيد للغاية في حالة زراعة الطماطم و الفلفل.
  2. رش القشور الخشنة حول النباتات سيردع الآفات والزواحف مثل الحلزون من التغذي عليها، حيث ستشكل قشور البيض عائقًا يمنعها من الاقتراب.
  3. يمكن تزيين الحديقة الخاص بك عن طريق تلويين قشور البيض بألوان جذابة و توزيعها بشكل متناسق في الحديقة.
  4. من الممكن أن نقوم بابعاد الحيوانات البرية عن النباتات عن طريق رش قشور البيض حول النباتات حيث أن معظم تلك الحيوانات تتحاشى المناطق التي تشم فيها رائحة البيض النيء.

فوائد قشر البيض مع الليمون

يمكن اضافة الليمون إلى قشور البيض لتحسين النكهة و للحصول على هذه الفوائد:

  • يحتوي على 90% من الكالسيوم النقيّ، والمشابه للكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان، لذلك فهو يقوّي العظام، كما يساعد النخاع العظمي في إنتاج خلايا دم صحّية.
  • يقي من هشاشة العظام.
  • يقلل نسبة الكوليسترول وضغط الدم.
  • مصدر هامّ لبعض المعادن، مثل: الحديد، المنغنيز، الفوسفور، الزنك، الفلور، النحاس، الكروم والموليبدينوم.
  • ينشّط وظائف الغدّة الدرقية.
  • يحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ، كما يعالج قرحة المعدة، وذلك عن طريق إضافته إلى الحليب الساخن.
  • يعالج آلام الظهر.

فوائد قشر البيض للاسنان

الاهتمام بصحة الأسنان عادة يكون عن طريق تناول البيض واللبن وكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وبناء الأسنان، بالإضافة للاهتمام بتنظيفها يومياً مرتين لتجنب التسوس.

و يمكن استخدام قشر البيض كبديل لمعجون الأسنان، وأكدت التجارب أنه أفضل من كثير من أنواع المعجون وأن تأثيره الصحي على الأسنان أسرع من أي معجون آخر. و من فوائد قشر البيض للأسنان:

  • يساعد على تبييض الأسنان وإزالة الاصفرار في مدة قليلة من الوقت.
  • يساعد على تقوية الأسنان ومنع هشاشتها وتكسرها.
  • يساعد على بناء أسنان الأطفال وتقليل الالتهابات.
  • تناوله على اللبن أو الزبادي يساعد على بناء العظام والحماية من الهشاشة.

قشر البيض لإزالة البقع

يمكن أن نستخدم بودرة قشر البيض كمسحوق للجلي، إذ يمكن إضافتها لأي سائل تنظيف عادي، فإنها تساعد على إزالة البقع الصعبة عن الأواني بواسطة ليفة الجلي الخاصة.

السابق
دواء افلوسلفون – avlosulfon علاج الجذام
التالي
دواء أفوكوم – avocom علاج الأكزيما

اترك تعليقاً