ديني

ما مفهوم العقيدة الصحيحة

العقيدة الصحيحة و أركانها

مفهوم العقيدة

العقيدة في اللغة مأخوذة من العقد، وهو نقيض الحل، وتأتي بمعنى الربط والشدة والوثوق، وتأتي مرادفة لكلمة الإيمان، ويمكن تعريف العقيدة على أنها مجموعة من الشرائع الدينية، التي يتوجب على الفرد الإيمان بها عن قناعة تامة، ودون شك، وهي ما يعقد عليه الإنسان قلبه، ويعتبر التوحيد المحور الأساسي للعقيدة الإسلامية، وتتضمن التصديق واليقين بالله تعالى، والإيمان الجازم بأركان الإسلام، وأركان الإيمان أيضاً.

أركان العقيدة

  • الإيمان بالله، ويعد أول ركن من أركان العقيدة الإسلامية، وهو التصديق الجازم بوحدانية الله تعالى، والإيمان بألوهيته، وأسمائه، وصفاته.
  • الإيمان بالملائكة، وهو التصديق الجازم بوجودهم، وأنهم خلقوا لعبادة الله تعالى، وتنفيذ أوامره، قال تعالى: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله). [ البقرة: 285]
  • الإيمان بالكتب السماوية، وهو التصديق بجميع الكتب السماوية، التي أنزلها الله تعالى على أنبيائه ورسله، ويعد القرآن الكريم هو آخر الكتب المنزلة.
  • الإيمان بالرسل، وهو التصديق اليقين بجميع الرسل التي بُعثت لدعوة الأمم بالتوحيد لله تعالى، أخبرنا الله ببعضهم، ولم يخبرنا بالبعض الآخر.
  • الإيمان باليوم الآخر، وهو التصديق اليقين بالحياة ما بعد الموت، وبعث العباد من قبورهم، ليتم حسابهم على أعمالهم في الحياة الدنيا، وإدخال أهل الصلاح الجنة، ومصير أهل الكفروالضلال النار، قال تعالى: (وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ)[البقرة: 177].
  • الإيمان بالقدر خيره وشره، وهو الإيمان الكامل بعلم الغيب الذي يمتلكه الله وحده، ووحده من يضع أقدار العباد.

تعريف عقيدة التوحيد

التَّوحِيد، وهو لُغةً جعلُ الشيءِ واحدًا غيرَ متعدِّد، وفي اصطلاح المُسلمين، هو الإيمان بأنَّ الله واحدٌ في ذاته وصفاته وأفعاله، لا شريكَ له في مُلكه وتدبيره، وأنّه وحدَه المستحقّ للعبادة فلا تُصرَف لغيره. ويُعتبر التَّوحيد عند المسلمين محور العقيدة الإسلاميّة، بل محور الدِّين كلّه، حيثُ ورد في القرآن: Ra bracket.png وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ Aya-25.png La bracket.png، والتَّوحيد يشكِّل نصف الشهادتين التي ينطق بها مَن أراد الدخول في الإسلام، كما يُعتَبر الأساس الذي يُبنى عليه باقي المعتقدات الإسلاميّة.

ويتضمّن التَّوحيد في الإسلام نفي وجود أيّ آلهة أُخرى مع الله، ونفي الشَّبه بين الله وبين خلقه، فالله في الإسلام واحدٌ أحدٌ فردٌ صمدٌ، لا شريك ولا نِدَّ له، منفردٌ في التصرّف في مُلكه، لا يُسأل عمّا يفعل، لا يخرج عن مشيئته وإرادته شيء، بل هو الفعّال لما يريد، لا رادّ لأمره، ما شاءه كان، وما لم يشأه لم يكن. ليس بجسمٍ، ولا يشبه الأجسام، ليس كمثله شيء ولا هو مثل شيء، ليس محدودٌ بزمان ولا مكان، بل الزمان والمكان من خَلقه وتدبيره.

مقدمة عن العقيدة الإسلامية

إن الدين الإسلامى عقيدة وشريعة فأما العقائد فيرد بها:
الأمر التى تصدق بها النفوس وتطمئن إليها القلوب وتكون يقينا عند أصحابها لا شك فيها ولا ريب

والشريعة : تعنى التكاليف العملية التى دعى إليها الإسلام كالصلاة والزكاة والصيام وبر الوالدين غيرها .

أسس العقيدة الإسلامية : هى الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والإيمان بالقدر خيره وشره
دليل على ذلك قول الله تعالى
﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ﴾البقرة 177

وقول الله تعالى فى القدر
﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ(50) ﴾القمر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
﴿ الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ﴾
رواه مسلم – كتاب الإيمان – حديث 8

45- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِى عَنْ أَبِى زُرْعَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ النَّبِى – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: مَا الْإِيمَانُ؟ قَالَ: الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَبِلِقَائِهِ، وَرُسُلِهِ، وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ.

كتاب الإيمان – فتح البارى – صحيح البخارى – حديث 45

أهمية العقيدة الإسلامية

تظهر أهمية العقيدة من خلال أمور كثيره منها ما يلى
1/ أن حاجتنا إلى هذه العقيدة فوق كل حاجة وضرورتنا إليها فوق كل ضرورة لأنه لا سعادة للقلوب و لا نعيم ولا سرور إلا بأن تعبد ربها

2/ أن العقيدة الإسلامية هى أعظم الوجبات ولذا فهى أول ما يطالب به الناس
حدثنا أبو غسان المسمعى، مالك بن عبد الواحد.حدثنا عبد الملك بن الصباح، عن شعبة،عن واقد بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه،عن عبدالله بن عمرقال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. ويقيموا الصلاة. ويؤتوا الزكاة.فإذا فعلوا عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها. وحسابهم على الله”

كتاب الايمان – رواه مسلم – حديث 43

3/ أن العقيدة الاسلامية هى العقيدة الوحيدة التى تحقق الأمن والاستقرار والسعادة والسرور
﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾البقرة 112

كما أن العقيدة الاسلامية وحدها هى التى تحقق العافية والرخاء
﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىآمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ الأعراف 96

4/ أن العقيدة الاسلامية هى السبب فى حصول التمكين فى الأرض وقيام دولة إسلامية
﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴾الأنبياء 105

أركان العقيدة الإسلامية

تعريف العقيدة لغة واصطلاحا المكتبة الشاملة

العقيدة لغة واصطلاح

السابق
ما معنى السياسة الشرعية
التالي
دواء يوراكس eurax علاج الجرب وتقليل الحكة

اترك تعليقاً