أمراض القلب

ما هو إحصار القلب

ما هو إحصار القلب

احصار القلب عبارة عن خلل، جزئي أو تام، في عبور الشحنات الكهربيّة (التدفـُّع الكهربيّ – Electric Impulse) على طول جهاز التوصيل (Conduction system) من القلب وإليه. وقد يكون الإحصار (Block) فيزيولوجيا، أو مرضيّا.

مثل هذا الإحصار في جهاز التوصيل إلى القلب قد ينشأ على طول أي من أجزاء هذا الجهاز:

  • إحصار في معبر التدفّع الحاصل في العقدة الجيبية الأذينية (Sinoatrial node) إلى الأذين،
  • إحصار في معبر التدفع الحاصل في العقدة الأذينية البطينية (Atrioventricular node) يمنع عبور التدفّع الكهربي إلى بطينيّ القلب،
  • إحصار في حزمة التوصيل، اليمنى (Rightbundlebranch block – RBBB) أو اليسرى (Leftbundlebranch block –  LBBB)، أو في أي من  حزيماته (Bundle  branch).

يتم تشخيص الإحصار، عادة، بواسطة مخطط كهربية القلب (ECG/EKG) – (Electrocardiogram).

ما هو إحصار الحزيمة اليمنى

إحصار الحزيمة هو حالة يحدث بها تأخيرٌ أو انسداد في المسار الذي تنتقل عبره النبضات الكهربائية لتجعل قلبك ينبض. أحيانًا ما يصعّب إحصار الحزيمة على القلب ضخ الدم بفعالية عبر جسدك.

قد يحدث التأخير أو الانسداد في المسار الذي يُرسل نبضات كهربائية إلى الجانب الأيسر أو الأيمن من الحجرات السفلى لقلبك (البطينين).

قد لا يحتاج إِحْصار الحُزَيمَة إلى علاج. عند الحاجة إلى علاج، سيشمل العلاج إدارة الحالة الصحية مثل مرض القلب الذي يسبب إِحْصار الحُزَيمَة.

ما هو AV

الإحصار الأذيني البطيني (AV) من الدرجة الثانية (II) هو استثنائي على الدوام، احتمال تطوره إلى إحصار قلبيّ تام (Complete heart block) كبير جدا، ولذا فثمة حاجة إلى زرع ناظمة قلبية اصطناعية ثابتة.

تخطيط القلب

تخطيط القلب الكهربائي هو عبارة عن وسيلة تشخيصية يتم اللجوء إليها بشكل روتيني لقياس ومراقبة كهربية القلب وأداء عضلة القلب ومعدل نبضه وسرعته.

وهو فحص يعتبر بسيطاً في طبيعته، ولكن متابعة المريض أثناءه تتطلب تدريباً جيداً ومهارة لمعرفة أي خلل في القلب قد يظهر على شاشة الفحص وفي الصور التي يتم التقاطها خلال الفحص.

وللقيام بالفحص يتم وصل أسلاك تحتوي على نهايات لاصقة خاصة بصدر المريض وذراعيه وفي بعض الحالات قدميه.

نتائج تخطيط القلب

يفحص الطبيب نتائج EKG للحصول على نبضات وإيقاع ثابت، إذا لم تكن نتائجك طبيعية، فقد يعني ذلك أنك تعاني من إحدى الاضطرابات التالية:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • نبضات سريعة جدا أو بطيئة جدا.
  • نقص إمدادات الدم إلى القلب.
  • انتفاخ في جدران القلب، هذا الانتفاخ يعرف باسم تمدد الأوعية الدموية.
  • سماكة جدران القلب.
  • نوبة قلبية (يمكن أن تظهر النتائج إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية في الماضي أو إذا كنت تعاني من نوبة خلال رسم القلب).
السابق
علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
التالي
كيف يحمي مريض القلب نفسه من الحر

اترك تعليقاً