صحة عامة

ما هو اضطراب ثنائي القطب

تعريف اضطراب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب، الذي كان يُعرف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي، عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب) العاطفية.

عندما تصاب بالاكتئاب، ربما تشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة. عند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف (الأقل حدة من الهوس)، ربما تشعر بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد. من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح.

ربما تحدث مجموعة من التقلبات المزاجية بصورة نادرة أو عدة مرات في العام. في حين سيعاني معظم الأفراد بعض الأعراض الانفعالية بين المجموعات، إلا أن بعضهم قد لا يعاني أيًا منها.

بالرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب يمثل حالة مزمنة مدى الحياة، فإنه يمكنك السيطرة على التقلبات المزاجية وغيرها من الأعراض من خلال اتباع إحدى الخطط العلاجية. في معظم الحالات، يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب بالأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي).

أنواع مرض اضطراب ثنائي القطب

هذا المرض كان يسمى سابقا (الهوس و الاكتئاب) ومن الاسم نستدل انه يتميز بتقلبات المزاج إلى درجة أكثر بكثير من ما يحصل عند أغلب الأشخاص  العاديين في حياتهم. ومنها:

1.الواطئ :الشعور بالكآبة الشديدة واليأس.-الاكتئابى

2.العالي: الشعور بالبهجة-  الهوس.

3.المختلط: كالشعور بالكآبة مع عدم الأستقرار وازدياد النشاط  كما فى النوبة الهوسية.

عادة ما يعاني الناس من نوبات الهوس والأكتئآب كلاهما ألا أن البعض يعانى من نوبات الهوس فقط.

  ما مدى شيوع إضطراب المزاج ثنائي القطب؟

أن هذا المرض يؤثر علي أقل من 1% من السكان وهو نادر الحدوث جدا قبل سن النضوج ولكنه يصبح اكثر شيوعا خلال مراحل الحياة البالغة بالرغم من ان الاسباب ليست مفهومة بصورة كاملة ولكن يميل هذا المرض للسريان في الوائل ويمكن اعتبار الامراض العضوية والازمات النفسية ربما تحفز علي خدوث نوبة المرض ويكون من الصعوبة التعريف علي المرض في سن المراهقة لكون السلوك المضطرب بشدة يمكن ان يكون جزء من حياة المراهقة .

أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الأطفال والمراهقين

قد يكون من الصعب تحديد الأعراض المرافقة للإصابة باضطراب ثنائي القطب عند الأطفال والمراهقين.

إلا أن الأعراض السابقة هي ذاتها لديهم، لكت قد تختلف فترة استمراريتها، وقد ينتقل الطفل أو المراهق المصاب من حالة لأخرى بشكل سريع.

أسباب الإصابة باضطراب ثنائي القطب

بعد أن تعرفت على الأعراض المرافقة للإصابة بهذا الاضطراب، من المهم أن تعرف الأسباب الكامنة وراءه.

على الرغم من عدم تحديد سبب دقيق للإصابة باضطراب ثنائي القطب، إلا أنه يرجح أن الأسباب التالية تلعب دورًا كبيرًا بذلك:

  • اختلافات بيولوجية: فقد وجد أن المصابين بالاضطراب لديهم اختلافات في الدماغ.
  • الجينات: فهذه الإصابة أكثر شيوعًا بين أولئك الذين يملكون قريب من الدرجة الأولى مصاب به.

 العلاج النفسي للعلاقات الشخصية

العلاج من هذه النوع قد يستغرق وقتاً طويلاً، ولا يدمج العلاج الدوائي. ووجد أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل شخصية منذ سنوات طويلة ساهمت في حالتهم النفسية المضطربة.

العلاج بالنباتات الطبية

بداية يجب استشارة طبيب مؤهل قبل استخدام النباتات الطبية! وإليك قائمة بأهمها لعلاج اضطراب ثنائي القطب والسيطرة عليها، والتي يندرج معظمها تحت مسمى النربينيه.

ما هي النربينيه؟

هذه مجموعة من النباتات الطبية التي (وفقاً للمعالجين بالنباتات الطبية) تعتبر فعالة ضد أعراض الأمراض النفسية المختلفة، مثل اضطراب ثنائي القطب.

ولكن، النباتات النربينيه تشكل خلاصات نباتية قوية جداً من بين مجموعة النباتات الطبية، وبالتالي استخدامها ينطوي على مخاطر تطوير اثار جانبية خطيرة.

لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل بدء العلاج بالنباتات النربينيه، خصوصاً إذا كان العلاج الطبيعي سوف يدمج في المستقبل مع العلاج الدوائي للاضطراب الثنائي القطب.

التشخيص

  • تقييم الطبيب

  • اختبارات الدَّم والبول لاستبعاد الاضطرابات الأخرى أحيَانًا

يستند التَّشخيص إلى النموذج المُميَّز للأعرَاض، ولكن قد لا يُفيد مرضى الهوس عن الأعراض لديهم بشكلٍ دقيقٍ وذلك لأنَّهم لا يعتقدون أنَّ لديهم ايَّة مشكلة، ولذلك غالبًا ما يحتاج الأطباء إلى الحُصول على معلوماتٍ من أفراد عائلات المرضى. يستطيع المرضى وأفراد عائلاتهم استخدام استبيانٍ قصيرٍ لمُساعدتهم على تقييم خطر الاضطراب ثُنائيّ القطب.

السابق
ما هو تخطيط المخ
التالي
العبادة الصامتة

اترك تعليقاً