صحة عامة

ما هو الخضاب الدموي

ما هو الهيموغلوبين (Hemoglobin)؟

الهيموغلوبين عبارة عن جزيء بروتيني موجود ضمن كريّات الدم الحمراء  ، يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة، ويحمل ثاني أوكسيد الكربون أيضاً إلى الرئتين ليتم طرحه مع هواء الزفير، وعادة ما يتم الإشارة للهيموغلوبين بالرمز (Hgb) أو (Hb)، كما يُعرف بخضاب الدم أيضاً.

يتألف خضاب الدم من أربعة جزيئات بروتينيّة (سلاسل بروتينيّة) متصلة مع بعضها البعض، تجتمع هذه الجزيئات البروتينية على شكل زوجين من السلاسل. يوجد لهذه السلاسل أربعة أنواع وهي السلسلة ألفا (α)، السلسلة بيتا (β)، السلسلة دلتا (δ) والسلسلة غاما (γ).

أصناف خضاب الدم

يحتوى دمنا على ثلاثة أصناف من خضاب الدم، تحوى جميع هذه الأصناف على زوج من السلسة ألفا، بينما تختلف عن بعضها باختلاف نوع الزوج الآخر:
1- الخضاب A)Hb A): يُشكّل حوالي 95-98 % من مجمل الخضاب الدموي لدى البالغين، يتألف من سلسلتي ألفا (α2) وسلسلتي بيتا (β2)، ويدعى أيضاً بالخضاب الكهلي لتواجده لدى البالغين بنسبة عالية.
2- الخضاب A2) Hb A2): يُشكّل حوالي 2-3% من مجمل الخضاب الموجود لدى البالغين، هو يتألّف من سلسلتي ألفا (α2) وسلسلتي دلتا (δ2)
3- الخضاب F) Hb F): يُشكّل حوالي 1-2% من مجمل الخضاب الموجود لدى البالغين، هو يتألّف من سلسلتي ألفا (α2) وسلسلتي غاما (γ2)، يُدعى هذا الخضاب بالجنيني بسبب ارتفاع نسبته بشدّة لدى الأجنّة، يبدأ تركيز هذا النوع من الخضاب بالانخفاض التدريجي بعد الولادةحتى يصل إلى المستوى الطبيعي ذاته عند البالغين خلال سنة أو سنتين من الولادة،ويمتاز الخضاب الجنيني بقدرة أكبر على ربط الأكسجين، ومن هنا يتضح مدى أهميّته في تأمين وصول كميّة أكبر من الأوكسجين إلى الجنين.
إذاً نلاحظ وجود ثلاثة أصناف من الهيموغلوبين في الدم بنفس الوقت (A, A2, F)، لكن تختلف نسبة كُلّ منها باختلاف عمر الشخص، فالخضاب الكهلي (HbA) يكون مُسيطراً لدى البالغين، أمّا الخضاب الجنيني فهو الأكثر لدى الأجنّة والأطفال تحت عمر السنة.

اضطراب نسبة الخضاب الدموي

هناك العديد من الأسباب والمشاكل الصحيّة التي قد تؤثر في النسبة الطبيعيّة للهيموغلوبين في الدم، وقد يكون الارتفاع ناجماً عن التدخين، والعيش في المناطق المرتفعة، والجفاف، وأمراض القلب المختلفة، أو الإصابة بمرض كثرة الكريات الحمر (بالإنجليزية: Polycythemia (في بعض الحالات النادرة، أمّا بالنسبة لانخفاض معدّل الهيموغلوبين في الدم فقد يدلّ على الإصابة بأحد أنواع فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia (المختلفة مثل فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، وفقر الدم المنجليّ (بالإنجليزية: anemia cell Sickle].

أسباب ارتفاع خضاب الدم الطبيعي

  1. التدخين: وسبب ذلك أن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين. العيش في المرتفعات العالية: وذلك لأن الجسم يفقد الكثير من نسبة الأكسجين بسبب الارتفاع ويحتاج إلى تعويض هذه الكمية.
  2. المعاناة من نفس الأكسجين وذلك بسبب الإصابة بأمراض القلب التي تكون مزمنة ومثل ذلك الأمراض قصور القلب، أو بعض أمراض الرئة المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  3. اضطرابات نخاع العظم: التي ينتج عنها إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء.
  4. استهلاك الكثير من الأدوية أو الهرمونات مثل الإريثروبويتين، والذي يعمل على تنشيط تصنيع خلايا الدم الحمراء، ولكن لابد الانتباه إلى أمر ما وهو أن تناول الإريثروبويتين يمكن أن يسبب ارتفاع في خضاب الدم عند وحده لرفع القدرة الجنسية وأيضًا القدرة على ممارسه الرياضة، ولكن لا يتسبب بسبب أمراض الكلى المزمن.
  5. الجفاف.
  6. سرطان الكبد.
  7. سرطان الكلى.
  8. انتفاخ الرئة.

أسباب انخفاض خضاب الدم الطبيعي

  1. فقر الدم اللاتنسجي.
  2. السرطان.
  3. تناول معظم أنواع الأدوية مثل العلاج الكيماوي الذي يتم استخدامه في حالات السرطان وغيرها، وأيضًا تناول مضادات الفيروسات التي تستخدم في علاج فيروس العوز المناعي البشري.
  4. وأيضًا يمكن أن يكون سببه مرض الكلي المزمن.
  5. وتشمع الكبد.
  6. لمفومة هودجكين.
  7. حدوث اضطراب الغدة الدرقية.
  8. الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) الذي ينتج عن احتياج الجسم إلى الحديد.
  9. التسمم بالرصاص.

الهيموغلوبين يعطي كريات الدم الحمراء شكلها

تحوي كل سلسلة من السلاسل الأربع مركباً يحوي جزيئاً من الحديد، يدعى هذه المركب بالهيم (Heme)، حيث يعد الحديد الجزء الحيوي المهم لنقل غازي الأكسجين وثاني أوكسيد الكربون ضمن الدم، كذلك فإنّ اللون الأحمر للدم يُعزى إلى الحديد الموجود ضمن الخضاب، الأمر الذي يفسّر أهميّة حصول الأطفال والنساء الحوامل على وارد كافِ من الحديد لتأمين الزيادة التي يطلبها الجسم من الأوكسجين في هذه المرحلة من الحياة.
و يلعب الهيموغلوبين بذات الوقت دوراً أساسيّا في الحفاظ على شكل كريات الدم الحمراء، والتي تملك شكلاً مدوّراً مع وجود انخفاض في مركزها بشكل مشابه لحلوى الدونات، لذلك فإنّ أيّ وجود لشذوذ ما ببنية الخضاب الدموي يؤدي بالنهاية إلى تخريب شكل الكريّة الحمراء وإعاقتها عن القيام بوظائفها وجريانها عبر الأوعية الدمويّة.

كيف يتم قياس كميّة الهيموغلوبين

عادة ما يتم قياس الهيموغلوبين كجزء من اختبار تعداد الدم الكامل (CBC: Complete Blood Count) وهو فحص روتيني يُجرى على عيّنة من دمك، يُطلب هذا الفحص لتقييم حالتك الصحيّة، أيضاً في حال كنت تعاني من أعراض غير مفسّرة؛ كالتعب والحمّى والاحمرار وغيرها.
توجد عدّة طرق لقياس الهيموغلوبين، لكن أكثرها شيوعاً الطريقة التي تتم عبر جهاز مخبري مخصص لإجراء مجموعة من الفحوصات الدمويّة، حيث يتم تحطيم الكريّات الحمر داخل الجهاز بهدف استخلاص الهيموغلوبين منها وتجهيزه ضمن محلول، يتم بعد ذلك تعريض خضاب الدم إلى مادّة كيميائية تحوي السيانيد، الذي يرتبط بقوّة مع الهيموغلوبين لينتج عن ذلك الارتباط مركّب يدعى سيانيد الميتهيموغلوبين، يتم الآن تعريض هذا المحلول إلى شعاع ضوئي ذي طول موجة معيّن ثم قياس كميّة الضوء التي امتصها المحلول، وكلّما كانت كميّة الضوء الممتصّة أكبر هذا يعني زيادة كميّة الهيموغلوبين.

نسبة الهيموغلوبين الطبيعية

ما القيم الطبيعيّة للهيموغلوبين؟
يتم التعبير عن مستوى خضاب الدم بكتلة الهيموغلوبين (غرام) الموجودة ضمن 100 (ميلي لتر) من الدم، حيث تختلف القيمة الطبيعية من شخص لآخر وذلك تبعاً لعدة عوامل منها عمر الشخص وجنسه، وهذه القيم الطبيعيّة هي:
– 17-22 غ/100مل لدى حديثي الولادة.
– 15-20 غ/100مل لعمر الأسبوع.
– 11- 15 غ/100مل لعمر الشهر.
– 11-13 غ/100مل للأطفال.
– 14-18 غ/100مل للذكور البالغين.
– 12-16 غ/100مل للإناث البالغات.
– 12.4-14.9 غ/100مل للرجال بعد منتصف العمر.
– 11.7-13.8 غ/100 مل للنساء بعد منتصف العمر.

قد يوجد اختلاف طفيف في القيم الطبيعيّة للمجالات السابقة باختلاف المخبر الذي يجري لك تحليل الدم، ويعود ذلك لاختلاف نوع الأجهزة والمواد الطبيّة المستخدمة في قياس الهيموغلوبين، ولا تفرّق بعض هذه المخابر ما بين قيم خضاب الدم لدى البالغين والأشخاص الذين تجاوزوا منتصف العمر فتصنّفهم ضمن فئة واحدة (14-18 غ/100مل)، تُنصح السيدات الحوامل بتجنب القيم العالية أو المنخفضة لخضاب الدم تفادياً لخطر وفاة الأجنّة (ارتفاع الهيموغلوبين عن الحد الطبيعي) وكذلك خطر ولادة طفل غير ناضج أو ذي وزن منخفض(انخفاض الهيموغلوبين عن الحد الطبيعي).

 

السابق
دواء سانتي Sante علاج يستخدم في تعويض النقص في مستويات الكالسيوم وحمض الأسكوربيك
التالي
فوائد النشا لحب الشباب

اترك تعليقاً