إضطرابات النوم

ما هو السبب في كثرة النوم

أسباب كثرة النوم عند النساء

تشعر النساء بكثرة النعاس طوال اليوم. معظم النساء كذلك يمضين ساعات طويلة في النوم أثناء الليل قد تصل لأكثر من 12 ساعة. أحيانًا تتوجه النساء لأخذ القيلولة في فترات معينة من اليوم. لكن هذه مشكلة كبيرة قد تجعلهن يشعرن بالقلق والتوتر والإكتئاب الحاد. و من اهم الاسباب التي تعمل على زيادة النعاس عند النساء هي:

  • الدورة الشهريّة: وفي أثنائها يحدث تغير كبير في نسب الهرمونات الأنثويّة ممّا يزيد من حاجة النساء للنوم قبل الدورة الشهريّة بأيام تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، أو في أثناء حدوث الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق ومراجعة الطبيب كونها حالة طبيعية تُصيب أغلب النساء.
  • الحمل: ينقسم الحمل لثلاثة أقسام، أوّلها الشهور الأولى في الحمل، والتي تكون الحامل بها بأصعب ظروفها الصحية، فتُعاني من الغثيان والتعب والتقيؤ والحموضة، وذلك يزيد من تعب الجسم وبالتالي تزيد حاجته للنوم لعدد ساعات تتعدّى العشرة يومياً، بعدها تمر الحامل بالقسم الثاني من الحمل والذي ينحصر بين الشهر الرابع للحمل إلى الشهر السادس، فتعود المرأة لعدد ساعات نومها الطبيعية كون هرمون البروجيسترون يزداد بنسب قليلة في الجسم، وبعدها تمر الحامل بآخر قسم والذي ينحصر بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع، ويكون خلالها النوم غير مريح وأقل من الطبيعي نتيجة ضغط الجنين على مثانة الحامل إضافة إلى حركته المستمرّة.
  • الولادة: تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية من جسدها أثناء الحمل، وتفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة، مما يجعل جسمها بحاجة للنوم لعدد ساعات طويلة، وفي هذه الحالة يجب على المرأة تعويض ما خسرته من العناصر بالغذاء الصحي والمتوازن، وبتناول مجموعة من الأقراص المكمّلة غذائياً. العمل المرهق خلال فترة النهار: تتعرض النساء للإرهاق والتعب لفترات طويلة خلال ساعات النهار، نتيجة تربية الأطفال الذي يحتاج إلى جهد كبير وإدارة شؤون المنزل وأحياناً مع كل ذلك تكون عاملة خارج المنزل، ذلك يشعر أعضاء الجسم بالتعب الشديد والحاجة للنوم لساعات طويلة لكي يتمكن من الاستيقاظ ومواجهة يوم جديد.
  • الإصابة ببعض الأمراض: هنالك الكثير من الأمراض التي تُصيب النساء تؤدي إلى زيادة في النوم، ومنها الأنيميا، والسكري، وانخفاض ضغط الدم. قلة تناول السوائل: فيجب تناول أكثر من لترين من الماء يومياً.

أسباب كثرة النوم عند النساء المفاجئ

التعرض لبعض المشاكل النفسية قد تجبر المرأة على النوم لساعات طويلة للهروب من الضغوطات النفسية التي تمر بها. فالمرأة قبل الزواج قد تشعر بالتوتر والقلق نتيجة آلام الدورة الشهرية والتفكير الدائم في الامتحانات وبعض الامور الشخصية. أما بعد الزواج فهي تشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاه زوجها وبيتها واولادها. بالإضافة للمرور بعدة مشاكل وأمور شخصية منها مشاكل الزواج والعلاقات الزوجية و مشاكل الطلاق والأطفال وغيرها. لذلك المرأة هي أكثر عرضة للإصابة بمشكلة كثرة النوم. عندما تمر المرأة بمعظم هذه الضغوطات يكون لديها رغبة ملحة في الهروب من الواقع عن طريق النوم وقد يعقبها مشاكل نفسية كبيرة مثل حالات القلق والتوتر والإكتئاب الحاد.

أسباب كثرة النوم عند المراهقين

من المعروف أنه خلال نوم المراهق يقوم دماغه بعمليات تتطلب منه أن ينام لوقت أطول كما وأنه لو استيقظ متأخراً ينام باكراً. هنا قد يتساءل الأهل عن سبب نوم ابنهم المراهق أو ابنتهم المراهقة لهذه الفترة من الوقت. هنا الإجابة تأتي أن سبب النعاس عند المراهقبن تعود الى هرمون الميلاتونين الذي يفرزه جسم المراهق ساعتين متأخرتين عن الوقت العادي وهذا الأمر يؤثر بشكل أو بآخر في مواعيد نومه لذلك نجد المراهق في كامل قواه حين يجيء وقت النوم بينما نجده متعباً في الصباح عند الاستيقاظ.

الخمول وكثرة النوم والصداع

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص في حالة إصابته بالخمول، وتشمل:

  • الشعور بالإجهاد والإرهاق: والضعف العام بكل أجزاء الجسم.
  • إصفرار البشرة: وظهور ملامح التعب على الوجه، مع وجود السواد أسفل العين.
  • تعرق الجسم بإستمرار: حتى مع بذل مجهود أو نشاط جسدي بسيط.
  • إدمان النوم: حيث أن الشخص المصاب بالخمول المرضي يميل إلى النوم لفترات طويلة، وإستمرار التعب حتى بعد الإستيقاظ.
  • الحالة النفسية السيئة: فكلما شعر الشخص بأنه كسول ولا يستطيع الحركة، كلما ساءت حالته النفسية ويفضل الإبتعاد عن الإحتكاك بالأشخاص أو تحقيق إنجازات في الحياة.

و في حال كان الخمول نتيجة مشكلة صحية أو نفسية، فتكون الأسباب كالتالي:

  • الإصابة بمشاكل في القلب أو التنفس: مثل ضعف عضلة القلب أو الضيق في صمامات القلب، وكذلك إرتفاع الضغط الرئوي، وحدوث تليف في الرئة.
  • الإصابة بالتهابات مختلفة: مثل إلتهابات الكلى أو الكبد أو المثانة، أو الإصابة بالإنفلونزا التي تؤدي إلى تعب عام في الجسم.
  • نقص الفيتامينات في الجسم: وأهمها فيتامين ب 1، ب 2، ب 6، وب 12، والإصابة بالأنيميا، فكلها أمور تؤدي إلى الخمول.
  • الإصابة بالتوتر والمشاكل النفسية: حيث أن كثرة الضغوط النفسية والتفكير يسبب ضغط على الدماغ مما يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويجعل المصاب يشعر بالكسل.
  • عدم الحصول على الغذاء المثالي: فعندما لا يتناول الشخص غذاء متكامل وغني بكل العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه حتماً سيصاب بالخمول.

علاج كثرة النوم والخمول

في حالة وجود سبب مرضي للخمول، فينصح بزيارة الطبيب لعلاج المشكلة، ومع هذا، يمكن للشخص أن يساعد نفسه في تقليل الشعور بالخمول من خلال القيام ببعض الأمور:

  • التخلص من التوتر والضغوط: فكثرة التفكير يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، وتساعد رياضة اليوغا في القضاء على التوتر، وكذلك تدليك الجسم والإسترخاء.
  • تناول الغذاء الصحي المتكامل: وعدم التخلي عن أي وجبة أو أي عنصر أساسي من العناصر الغذائية، وخاصةً الخضراوات والفاكهة، وفي المقابل تجنب الأطعمة الدسمة والسكريات التي تؤدي للخمول.
  • شرب كميات كافية من الماء: والتي تساعد في عدم الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول، فينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.
  • أخذ القسط الكافِ من الراحة والنوم: حيث أن النوم غير المنتظم، وقلة عدد ساعات النوم اليومية يسبب الشعور بالنعاس الدائم والكسل.
  • ممارسة الرياضة: والإنتظام عليها بشكل يومي لضمان حفاظ الجسم على نشاطه وقوته اللازمة لأداء المهام اليومية المختلفة.
  • الإستحمام بالماء البارد: فهذا يساعد بصورة كبيرة في تنشيط الجسم والأوعية الدموية، وتجنب الإستحمام بالماء الساخن.
  • الحفاظ على الوزن: فزيادة الوزن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، وفي حالة وجود دهون زائدة في الجسم، فينصح بإتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون.

أضرار كثرة النوم

  1. الإفراط فى النوم قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر فالنوم لفترات طويلة يسبب خلل فى إنتاج هرمون الانسولين وبالتالى يزيد من نسبة السكر فى الدم.
  2. أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن النوم لفترات طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السمنة وذلك بسبب تراكم الدهون فى الجسم وخصوصا البطن والأرداف.
  3. بعد الاستيقاظ من النوم بعد عدد ساعات كبيرة يتعرض الشخص للصداع المزمن والمتواصل وعدم القدرة على التركيز.
  4. النوم لفترات طويلة يسبب ألم شديد فى الظهر نتيجة الضغط على فقرات العمود الفقرى وتشنج فى المفاصل.
  5. في بعض الاحيان قد يسبب النوم لفترات طويلة الارق والقلق والمزاج السىء.
  6. بعض الاشخاص يتعرضون لمشاكل صحية فى القلب تسبب الجلطات وانقطاع التنفس.
السابق
واتس ويب … مميزات وشرح وتحميل واتساب ويب Whatsapp Web
التالي
تردد قناة الجزيرة الوثائقية الجديد 2020 على النايل سات

اترك تعليقاً