الحياة والمجتمع

ما هو الغذاء السليم

تعريف الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على جميع المتطلبات الغذائية اليومية والتي يحتاج لها جسم الإنسان في جميع مراحل حياته العمرية، فالغذاء يعد الركيزة الأساسية للصحة جيدة والجسد الخالي من الأمراض، وفي حالات كثيرة يكون الطعام مصدراً لإصابة الإنسان بالأمراض المختلفة، عندما يحتوي على الجراثيم والبكتيريا المختلفة، لذلك يجب الاهتمام بقيمة الطعام الغذائية.

الغذاء الصحي المتوازن

إنّ اتّباع نظامٍ صحيٍّ متوازنٍ يعني تناول مجموعةٍ واسعةٍ من الأطعمة بنسبٍ محدّدة، ويشمل استهلاك كميةٍ مناسبةٍ من الطّعام والشّراب لتحقيق وزن صحيّ والمحافظة عليه، حيث يتم اختيار أطعمةٍ متنوّعةٍ من المجموعات الغذائيّة الرّئيسيّة الخمس، وذلك للحصول على العناصر الغذائية جميعها بكميّاتٍ كافية وضمان الحفاظ على صحةٍ جيّدة، وعند تناول الغذاء الصحي المتوازن يجب مراعاة ما يلي:

  • تناول ما لا يقل عن خمس حصصٍ متنوعةٍ من الفواكه والخضروات يومياً.
  • تناول الأطعمة الغنية بالنّشويات والألياف مثل: البطاطا، والخبز، والأرز، والمعكرونة.
  • تناول منتجات الألبان أو بدائلها، مثل منتجات الصّويا.
  • تناول الحبوب، والبقوليّات، والسّمك، والبيض، واللّحوم، والبروتينات الأخرى.
  • اختيار الزّيوت غير المشبعة وتناولها بكمياتٍ قليلة.
  • شُرب كميّةٍ كافيةٍ من السّوائل أي ما يقارب 6-8 أكواب من الماء يوميّاً. التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدّهون، والملح، والسّكر.

الغذاء الصحي المتكامل

مكونات الغذاء الصحي المتكامل

الفاكهة
يُعد الإكثار من تناول الفاكهة أمراً مهماً للمحافظة على صحة الجسم بشكلٍ عام، كما تقي من خطر الإصابة بالأمراض، حيث تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات الأساسية والمعادن، بالإضافة إلى الألياف، كما أنّها غنية بمضادات الأكسدة من ضمنها الفلافونويد (بالانجليزية: Flavonoid)، أما بالنسبة لوقايتها من الأمراض فإنّ الفاكهة تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والالتهابات، والسكري، وفي دراسة أظهرت ترتيب الفاكهة من حيث فعاليتها العالية، وكثافتها العالية، وسعراتها الحرارية القليلة تبيّن أنّ الليمون على رأس القائمة ثمّ يليها كل من الفراولة، والبرتقال، والجريب فروت.
الخضروات
توفر الخضروات العديد من العناصر الغذائية والتي تتضمن كل من البوتاسيوم، والألياف، والفولات، وفيتامين أ، وفيتامين هـ،
وفيتامين ج الأمر الذي يجعلها من أحد الخيارات الصحية كما أنّ هناك بعض الخضار كالبروكلي، والسبانخ، والطماطم، والثوم لهم فوائد إضافية تجعل منها أطعمة ذات فعالية قوية. ويُساعد البوتاسيوم على تنظيم مستويات ضغط الدم، قد تقلل والألياف من مستويات الكولسترول ومن خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالنسبة للفولات أو حمض الفوليك فتكمن فائدته في مساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء كما أنّ النساء اللواتي في سن الإنجاب أو من هنّ في الثلث الأول من الحمل يحتجن إلى الفولات لتقليل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ (بالانجليزية: Neural tube defects)، وتشقق العمود الفقري (بالانجليزية: Spina bifida).
الكربوهيدرات
تعتبر الكربوهيدرات عنصراً أساسياً ومهماً في النظام الغذائي الصحي، حيث يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات للحصول على الطاقة والقدرة للقيام بالوظائف، لذا فإنّ اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالخضار والفاكهة والحبوب الكاملة يُساعد على الحفاظ على مستويات السكر والطاقة في الجسم ضمن الحد المطلوب، ويُساهم في جعل الجسم قادراً على القيام بوظائفه على أكمل وجه، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن تشكل الكربوهيدرات 45-65% من نسبة النظام الغذائي كاملةً.
البروتين
يعتبر البروتين اللبنة الأساسية لتكوين الأعضاء، والعضلات، والبشرة، والهرمونات وكل ما يتعلق بالجسم، لذا يُنصح بتناول مصادر البروتين ذات الكفاءة العالية في كل وجبة، وأثبتت دراسات أنّ البروتين مهم لصحة الجسم فهو يُساعد على خسارة الوزن ودهون الكرش، كما أنّه يُساهم في بناء العضلات التي تقوي الجسم، وتتعدى أهمية البروتين إلى فضله في خفض مستويات ضغط الدم والوقاية من عدة أمراض من ضمنها السكري، وتقدر الكميات اليومية الموصى بها من البروتين 46 غراماً للإناث، و56 غراماً للذكور، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي كل من البيض، واللوز، وصدر الدجاج، والشوفان، والجبنة القريش، والزبادي اليوناني، والحليب، والبروكلي، واللحوم الخالية من الدهون، والتونا، والكينوا، والعدس، وبذور اليقطين، وجميع أنواع الاسماك، والفول السوداني.
منتجات الألبان
توفر منتجات الألبان عناصر غذائية مهمة كالكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى عدة عناصر أخرى أساسية، ومن المهم اختيار المنتجات قليلة الدهون أو تناول كميات قليلة من المنتجات ذات الدهون العالية، وفيما يخص البدائل النباتية فهناك عدة أنواع كحليب كل من بذور الكتان، واللوز، والصويا حيث يتم تدعيم هذه الاصناف بالكالسيوم وعدة عناصر غذائية أخرى.
الدهون والزيوت الصحية يُنصح أن يحتوي النظام الغذائي على كميات قليلة من الدهون، ويمكن اختيار الأصناف قليلة المحتوى بالدهون والسكر، والتركيز على تناول الدهون الجيدة والتي تضم زيت الزيتون الذي يُستحسن إضافته إلى النظام الغذائي بدلاً من الزيوت النباتية، كما يُنصح بتجنب الأطعمة المقليّة قلياً عميقاً (بالانجليزية: Deep-fried foods)؛ وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة (بالانجليزية: Empty calories).

الغذاء غير الصحي

الغذاء غير الصحي هو الغذاء الذي لا يؤمن للجسم الكميات المناسبة من أنواع الموارد الغذائية المختلفة التي تسمح للجسم بالاستفادة من كامل الطاقة المقدمة له عبر هذا الغذاء، فالحمية الغذائية الشائعة بين الأفراد -في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال-، تتضمن الكثير من السعرات الحرارية، أي بما يفوق حاجة الجسم وقدرته على استقلابها وحرقها، والقليل من الخضروات والفواكه التي تساعد في الوصول إلى الإحساس بالشبع دون تقديم فائض من السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى التسبب بالمشاكل الطبية أكثر من غيرها، ولذلك يجب على الشخص السعي للحصول على الغذاء الصحي قدر الإمكان لتجنب الوزن الزائد والمشاكل الصحية الناتجة عنه.

جدول الغذاء الصحي اليومي

جدول الغذاء الصحي اليومي هناك كثير من الأطعمة الواجب تناولها يوميًا لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مثل:
  •  التوت: مصدر رائع للألياف، يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والقلب والذاكرة، ويحتوي على مركبات مضادة للسرطان.
  •  البيض: مصدر عالٍ للبروتين، تحتوي بيضة واحدة على نحو 70 سعرًا حراريًا وستة جرامات من البروتين. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العينين.
  •    البطاطا الحلوة: تحتوي على ألفا وبيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين “أ”، مما يحافظ على صحة العينين والعظام وجهاز المناعة.
  •  البروكلي: يحتوي على فيتامينات “أ”، “ج”، “ك” التي تدعم صحة العظام، بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  •    الشوفان: مصدر جيد للألياف بالإضافة إلى أنه حبوب كاملة ولا يحتوي على أي سكر مضاف.
  •  السبانخ: يمكن أن يؤدي تناولها باستمرار إلى إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان، والحفاظ على الدماغ.
  • الشاي: شربه بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بالألزهايمر والسكري وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى صحة الأسنان واللثة والعظام.
  • المكسرات: مليئة بالدهون الصحية والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان لصحة القلب. قد توفر أيضًا حماية ضد مرض السكري.
  • ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.  البرتقال: مصدر ممتاز لفيتامين “ج”، تحتوي برتقالة كبيرة أو كوب عصير برتقال على جرعة يوم كامل من فيتامين “ج”، كما أنه مضاد للأكسدة وغني بالألياف وحمض الفوليك.
  • الزبادي: يحافظ على صحة الأمعاء. يوفر كوب من الزبادي ما يقرب من نصف القيمة اليومية الموصي بها من الكالسيوم ويوفر الفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين “ب12” والبروتين.
  •   التخطيط لقائمة الغذاء الصحي اليومي ليس أمرًا صعبًا طالما أن كل وجبة تحتوي على بعض البروتين والألياف والكربوهيدرات وقليلة من الدهون.
السابق
دواء دوكيكان – Docecan لعلاج سرطان الثدي
التالي
دواء دولسانا للسعال – Dulsana Cough لعلاج سيلان الأنف

اترك تعليقاً