أمراض الجهاز العصبي

ما هو الفرق بين الأدرينالين والإبينفرين؟

ما هو الأدرينالين

هرمون الأدرينالين (adrenaline) يُعرف أيضاً باسم هرمون الكرّ والفرّ، حيث إنّه يجعل ضربات القلب أسرع، ويزيد من تدفّق الدم إلى الدماغ والعضلات، ويساعد الجسم على حرق السكّر بسرعة، ليتمّ استهلاكه كطاقة، ويُعتبر الأدرينالين ناقلاً عصبيّاً للغدّة الكظريّة، التي تفرزه عند تعرّض الشخص لأزمة أو توتّر أو خوف، وبالتالي يحفّز هذا الهرمون القلب لزيادة الخفقان بشكل أسرع، ويزيد أيضاً من يقظة العقل، ويحدِث تغييرات أخرى لإعداد الجسم لحالات الطوارئ، إذ إنّه يُعدّ منبّهاً للدماغ.

ما هو الفرق بين الأدرينالين والإبينفرين؟

في الواقع، لا يوجد فرق بين الأدرينالين والإبينفرين، إذ يعرف الإبينفرين أيضًا باسم الأدرينالين، فهما مصطلحان مترادفان يعبران عن نفس الهرمون.

الفرق بين الأدرينالين والنورادرينالين

هرمون النورادرينالين هو عبارة عن مادة طبيعية غير مصنعة، تفرز من المستقبلات العصبية والخلايا المتصلة بالجهاز العصبي، كما أن له تأثير كبير جداً على مناطق مختلفة من جسم الإنسان، وفي معظم الأحيان يشار إليه في مسماه العام بهرمون المكافحة والهروب، كما ويكمُن دوره في مدى إصدار إشارات عصبية كرد فعل عكسي لبعض المواقف في حياتنا، ناهيك عن التأثيرات الصادرة عنه فور حدوث عرض ما، كزيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم بين ألحينة والأخرى، وعمليتي التمدد والاتساع في الرئتين الناجمة عن عملية الشهيق والزفير، كما ويفرز في حالة ضيق الأوعية الدموية غير الهامة في جسم الإنسان، كما يقوم النورادرينالين على تحفيز المستقبلات الحسية المنتشرة في كافة أجزاء الجسم وكذلك السيالات العصبية.

أما الاختلاف بين الأدرينالين والنورادرينالين فهو ليس شاسعً على الإطلاق، فهرمون الأدرينالين هو هرمون يعمل على التأثير والضغط على المستقبلات الودية من نمط معين يُدعى “ألفا وبيتا” بمقدار متساوي لدى كلا المستقبلين، وأما النورادرينالين فهو هرمون يعمل أيضاً على التأثير بالمستقبلات الودية من نمط “ألفا” فقط،، ولكن يكون تأثير هذه الهرمون على مستقبلات بيتا ضعيفاً واقل تأثيراً عن سابقتها.

الأدرينالين والخوف

إن هرمون الأدرينالين يعمل على رفع ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب، كما يتم سحب كمية من الدماء من مناطق معينة في المخ والأعضاء الداخلية لكي يتم ضخها في العضلات. ومع تزايد معدل هرمون الأدرينالين في الدم، تزداد قوة الجسم وسرعته كما يقل الشعور بالألم وكل ما يحدث في الجسم من تغيرات فيزيائية تجعل الجسم مؤهل إما للقتال بشدة أو الهروب بشكل أسرع من المعتاد كنوع من الإستجابة لإشارة التهديد الصادرة من الغضب والغيظ.

يرتبط الأدرينالين بالمشاعر السلبية التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان كالحزن والخوف والقلق والعصبية والإنفعال والغضب؛ عند التعرض لأي من تلك المشاعر، تبدأ الغدة الكظرية بإفراز هرمون الأدرينالين الذي يعمل على زيادة ضربات القلب ورفع مستوى ضغط الدم ليواكب الجسم ما يمر به الشخص ويمنحه الطاقة اللازمة للتعامل مع الموقف.

هناك بعض الحالات التي يزيد فيها إنتاج مثل أورام على الغدد الكظريّة، حيث ينتج عنها زيادة في هرمون الأدرينالين، ما يزيد الشعور بالقلق وفقدان الوزن وزيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والشعور بالدوخة وعدم وضوح في الرؤية وزيادة إفراز الجلوكوز.

يعتبر هذا الهرمون بمثابة ناقل عصبي يؤدي دوراً مهمّاً في تزايد ضربات القلب، ويتسبب بانقباض الأوعية الدمويّة، ويعتبر واحداً من أكثر النواقل العصبيّة أهميّة في الجهاز العصبي إلى جانب نورابنفرين. الى جانب التعرض لموقف مفاجئ من الخوف والاضطراب، هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي الى ارتفاع معدل الأدرينالين منها الإصابة بأورام الغدة الكظريّة، حيث تغزو الخلايا السرطانيّة الغدة الكظريّة، ما يحفزهّا على الإفراط في إفراز الأدرينالين، فتبدأ بعض العلامات بالظهور على الإنسان كالقلق الزائد عن الحد والشعور بالحرج أيضاً.

كما يمكن أن يرتفع في حال وجود اضطراب ما في عمل الغدة الكظرية فتظهر على الإنسان أعراض الشعور بالقلق والتوتر.

ولا ننسى طبعا التعرض المستمر للضغوطات النفسية والقلق الدائم، فهي مواقف تُبقي هرمون الأدرينالين في مستويات أكثر من المستوى الطبيعي حيث أن كثرة التعرض للضغوطات النفسيّة والانفعالات بشكل عام خطر يهدد حياة الإنسان، بسبب تذبذب كميات الأدرينالين التي تُفرز في الجسم.

وعند التعرض لموقف مفاجئ ومربك او موقف خطير يُحدث ضغطا على مركز معين في المخ فيقوم بإرسال إشارة كيميائية الى الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز الأدرينالين لتحفبز المخ على زيادة طاقة الجسم وتجميع المعلومات. فهرمون الأدرينالين هو أحد الوسائل القوية التي يستخدمها الجسم كرد فعل تجاه المواقف المفاجئة، حيث يسهم في رفع معدل ضربات القلب وسرعة ضخ الدماء في الشرايين التي تتوسع بدورها لاستيعاب ما يأتيها من الدم لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأوكسجين الذي يساعدها على استيعاب الموقف والتصرف بشكل سريع ومناسب بالإضافة. ويستمر تأثيره في الجسم مع زوال أثر الخوف لمدة تصل الى حوالى الساعة.

دواء الأدرينالين

الاستخدامات الشائعة للادرينالين:

  • يستعمل طبيا من أجل تنبيه وتحفيز عمل القلب وتوسيع المسالك الهوائية التنفسية.
  • تضييق الأوعية الدموية في الجلد وفي الأمعاء
  • يتم تناول الأدرينالين عن طريق الحقن في عمليات الإنعاش القلبي الرئوي (Cardiopulmonary resuscitation – CPR)، للتخفيف من حدة ردات الفعل الأرجية (الحساسية) الشديدة (التأق – Anaphylaxis) للأدوية أو للسع الحشرات
  • لتخفيف الأعراض التي تظهر لدى الإصابة بنوبة ربو شديدة.
  • بفضل تأثير الأدرينالين في تقليص الأوعية الدموية، فاٍنه يستعمل للحدّ من النزيف الدموي خلال العمليات الجراحية ولإبطاء تسريب مواد التخدير الموضعية، بهدف زيادة تأثيرها الموضعي.
  • استخدم للتخفيف من احتقان الأنف، لكنه استُبدِل لاحقا بأدوية أخرى حديثة لها أعراض جانبية أقل وأخفّ.
  • يؤدي استعمال الأدرينالين في قطرات العيون إلى خفض الضغط في داخل العين، ولذا فهو يستعمَل في حالات الزَرَق (Glaucoma) وفي العمليات الجراحية في الأعين.
  • هنالك أيضا مستحضر أدرينالين يمكن حقنه بشكل ذاتي، وهو مُعَدّ للمرضى الذين يشكون من الربو الشديد أو للمرضى الذين يعانون من أرَجيّة شديدة للسعات النحل.

تعليمات تناول الدواء الادرينالين:

طريقة التناول: حقن، حقن ذاتي، قطرات للعيون

عدد الجرعات: حسب التعليمات، وفقا لطريقة تناوله وللمرض المُراد معالجته.

الجرعة:

  • حسب التعليمات. وحسب طريقة تناول الدواء والمرض الذي يتم علاجه. في الحالات الطارئة يتم حقن 0.5-1 مليغرام تحت الجلد أو إلى الوريد.
  • بالاستعمال الذاتي يمكن إعادة الحقن بعد عشر دقائق. الجرعة عند الأطفال: 0.01 مليغرام لكل كغم من وزن الجسم.

بداية الفعالية:

  • حقن: خلال 5 دقائق.
  • قطرات العيون: ساعة واحدة.

مدة الفعالية:

  • حقن: حتى 4 ساعات. قطرات العيون: 24 ساعة.

التخزين والحفظ: يجب حفظه في وعاء مغلق في مكان بارد وجاف، بعيدا عن متناول أيدي الأولاد وبعيدا عن الضوء.

نسيان الجرعة: يُمنَع تناول الوجبة التي نسيت تناولها في موعدها. يجب تناول الوجبة التالية كالمعتاد.

وقف الدواء: يُمنَع التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب. التوقف عن تناول الدواء قد يزيد الوضع سوءا.

جرعة زائدة: يجب التوجه إلى غرفة الطوارئ، فورا. يجب اتخاذ تدابير الطوارئ وتقديم الإسعاف في حالات الخفقان (شعور الإنسان بنبضات قلبه، سواء كانت بطيئة أو سريعة جدا وغير منتظمة – Palpitation)، صعوبة التنفس أو الغشي (الإغماء أو فَقد الوعي – Syncope).

نقص هرمون الأدرينالين

قد تعاني الغدة الكظرية، من إفراز هرمون الأدرينالين، والنورأدرينالين، نتيجة لعدة عوامل منها، التعرض لبعض الأمراض، أو بعض أنواع الأدوية، أو لسوء التغذية. وكلها عوامل تؤدي إلى نقص إفراز هاذين الهرمونيين بالغدة الكظرية، مما ينتج عنه ظهور بعض الأعراض مثل :

  • الصداع النصفي.
  • اضطرابات أثناء النوم.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • انخفاض ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • فرط النشاط، ونقص الانتباه.

طعام يقلل الأدرينالين

يجب مراجعة الطّبيب المختص إن كنت تعاني من أسباب وأعراض الأدرينالين الزائد لإجراء الفحوصات اللّازمة لتحديد إن كان هناك مرض عضوي وراء ذلك أو طلب الاستشارة النّفسية حول مجابهة القلق أو تجاوز الصّدمات، ويمكن اتّباع الحلول الآتية حول كيفيّة التّخلّص من الأدرينالين الزائد:

  • تخفيف أو تجنّب تناول الكافيين والكحول.
  • الابتعاد عن مصادر الضوء والصوت والأشعة والأجهزة الكهربائية؛ كالتلفاز والهاتف المحمول ليلًا وعند النّوم.
  • القيام بالتمارين الرّياضيّة التي تتضمّن القيام بزيادة التّنفس العميق، فيمكن اللّجوء لممارسة اليوغا و تمارين التأمّل.
  • استنشاق الهواء واللّجوء للمشي بشكل منتظم قد يساهم في تحسين المزاج وتخفيف التّوتر والقلق ويعد من إحدى طرق التخلص من الأدرينالين الزائد.
  • التّحدث للأهل والأصدقاء المقرّبين حول ما يثير القلق والإزعاج قد يريح النّفس ويسهم في إيجاد حلول لأسبابه.
  • استخدام المفكّرة اليوميّة لكتابة وتفريغ المشاعر والأعباء المتراكمة داخل النّفس.
  • استخدام كلمات محدّدة أو التركيز على صورة معينّة مريحة للشّخص قد تسهم في تخفيف الآثار الجانبيّة الناجمة عن ارتفاع الأدرينالين في الجسم.
  • استخدام كيس ورقي للتّنفس عبره قد يسهم في خفض معدّل التّنفّس وزيادة توازن الأكسجين وتدفّقه في داخل الجسم وتخفيف الشّعور بالدوران وزيادة الشّعور بالرّاحة.
  • قد يقوم الطبيب المختص بصرف الأدوية المهدّئة -إن دعت الضرورة الصّحيّة لذلك- لتّخفيف المعاناة من الإصابة بالقلق المزمن.
السابق
مراحل النوم عند الإنسان
التالي
أين يوجد اليود: تعرف على أهم مصادره

اترك تعليقاً