الصحة الجنسية

ما هو الواقي الذكري؟

ما هو الواقي الذكري؟

الواقي الذكري (Condom) عبارة عن أنبوب يقوم الرجل بوضعه على العضو الذكري أثناء الجماع، فهو يمنع الحمل ويقي من الأمراض التي تنتقل عبر الجنس.
يعد الواقي الذكري حاجزًا امنًا حيث يمنع السائل المنوي والسوائل الأخرى من الدخول إلى المهبل.

جدير بالذكر أن هناك نوع اخر من الواقي والذي يعرف باسم الواقي الأنثوي، والذي تستخدمه الأنثى لمنع الحمل.

لكن لا يفضل استخدام الواقي الذكري مع الأنثوي بنفس الوقت، لأنه من الممكن أن يلتصق إحداهما بالاخر ويؤدي ذلك إلى سحبه من مكانه أو تمزقه.

فوائد الواقي الذكري

الواقي الذكري هو طريقة منع الحمل التي لا تؤدي إلى تعطيل الخصوبة، على الرغم من تخوف البعض وعدم إقبالهم على استخدام الواقي الذكري، إلا أنّ له الكثير من الفوائد بالنسبة للرجل وللمرأة أيضًا، وأهم فوائد الواقي الذكري ما يأتي:

  • الواقيات الذكرية يمكن الوصول إليها بسهولة بدون فحص طبي أو وصفة طبية أو تركيب خاص، ويمكن الحصول عليها من مصادر عديدة، بما في ذلك الصيدليات.
  • الواقيات الذكرية هي من بين أكثر وسائل منع الحمل غير المكلفة حيث تصل نسبة نجاحه في منع حدوث الحمل إلى 98% إذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.
  • تزيد من الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كالسيلان gonorrhea، الكلاميديا chlamydia، داء المشعرات trichomoniasis، الزهري syphilis، الهربس التناسلي genital herpes، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV infection الذي يعتبر مسببًا رئيسيًّا لسرطان عنق الرحم.
  • الواقي الذكري يمكن أن يحمله الرجال أو النساء بسهولة.
  • للواقي الذكري آثار جانبية قليلة حيث أنه آمن نسبيًا والجسم يتعرض له فقط خلال الجماع على عكس اللولب الذي يبقى بشكلٍ دائمٍ داخل الرحم.
  • من فوائد الواقي الذكري منع القذف المبكر.
  • يجعل ممارسة الجنس فيه آمنة وخالية من المخاوف من الإصابة بالأمراض أو حدوث حمل غير مرغوب به.

تختلف أنواع الواقي الذكري عن بعضها بعضًا، ولكل نوع خصائصه كما ذكرنا في بداية المقال، إليك مجموعة من منتجات الواقي الذكري المشهورة:

  • النوع الأول: Durex Mutual Climax: هذا الواقي الذكري رائع من جميع النواحي، وهو يتبع الواقيات الذكرية المنكهة، إنه بنكهة النعناع، ما يجعله مناسبًا لممارسة العلاقة الحميمة عن طريق الفم، كما أنه يحتوي على زيوت بيرفورما، والتي قد تساعد في تقليل فرصة القذف المبكر.
  • النوع الثاني: Pasante Warming: هذا الواقي الذكري مصنوع من المطاط الطبيعي عالي الجودة، تشتمل هذه الواقيات على مادة تشحيم دافئة تخلق إحساسًا بالحرارة في أثناء الاختراق، وهذا النوع يدرج تحت أنواع الواقيات الذكرية التي بها مزلقات lubricated.
  • النوع الثالث: Trojan: هو نوع شائع من الواقيات الذكرية المضلعة، يمكن للاحتكاك الناتج عن الملمس المضلع أن يجعله أكثر متعة خلال عملية الاختراق، هذا النوع ينتمي إلى ما يعرف بالمزلقات Lubricated.
  • النوع الرابع: Durex Invisible Ultra Thin: يعتبر هذا الواقي الذكري أكثر الأوقية رقة في سمكها، من ضمن مجموعة ديوركس، وهو يتبع نوع الـ Ultra thin، فهو رقيق للغاية، فتشعر الزوجة بأن الزوج لا يرتدي شيئًا وهذا يزيد من متعتها.
  • النوع الخامس: LifeStyles Ultra Sensitive Condoms: إذا كنت تريدين واقيًا بسيطًا من مادة اللاتكس، لا يحتوي على رائحة تشبه البالون، فإن هذا النوع يستحق التجربة، هذه الواقيات رقيقة ولكنها موثوقة.
  • النوع السادس: Skyn: إذا كان لديك حساسية من اللاتكس، فابحثي عن علامة الواقي الذكري من نوع Skyn، هذه الماركة لديها مجموعة متنوعة من الوقايات الذكرية غير المصنعة من اللاتكس، للمساعدة في خلق الإحساس الذي تريدينه.

طرق استخدام الواقي الذكري بالصور

  1. التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الاستخدام، ويفضل عدم فتحه بالفم أو المقص حتى لا يتلف.
  2. فرد الواقي الذكري في الاتجاه الصحيح بعد انتصاب العضو الذكري، بحيث تكون الحافة في اتجاه الخارج، فتكون مثل شكل القبعة الصغيرة. ويمكن الاستدلال على ارتدائه بطريقة صحيحة بأن الواقي يمكن لبسه وخلعه بسهولة.
  3. إمساك الزوج بطرف الواقي ووضعه على رأس العضو الذكري، وترك جزء فارغ لا يقوم بارتدائه حتى يُجمع فيه السائل المنوي.
  4. فرد الواقي على القضيب كله بعد انتصابه، ويمكن للزوج وضع بعض المزلقات الحميمة داخل الواقي الذكري أو خارجه ليسهل فرد الواقي أو لتسهيل دخوله في المهبل.
  5. ممارسة العلاقة الحميمة.
  6. إخراج الزوج للعضو الذكري ممسكًا الواقي من القمة حتى لا يتسرب السائل المنوي إلى المهبل، ويجب إخراج العضو الذكري منتصبًا حتى لا يتسرب السائل أيضًا.
  7. خلع الواقي الذكري ورميه في القمامة بعد الانتهاء من العلاقة.

هل الواقي الذكري مضمون

تبلغ فاعلية الواقي الذكري في منع الحمل نسبة تصل إلى 97 – 98% سنويًا، إذا ما استخدم بالطريقة الصحيحة، وفي حقيقة الأمر، فإن فرص فشل الواقي الذكري ليست أكثر من 2%، ومعظم حالات عدم فاعلية الواقي الذكري تحدث بسبب عدم استخدامه بالطريق الصحيحة، إذ يجب استخدامه قبل كل علاقة بالإضافة إلى استخدام النوع المصنوع من المطاط والبولي يوريثين وpolyisoprene، لأنها مواد تُزيد من فاعلية منع الحمل، وتمنع حدوث العدوى في حالة الإصابة بأمراض تناسلية.

هل الواقي الذكري آمن

لا يزال هناك خطر الإصابة بمرض منقول جنسيًّا أو الحمل عند استخدام الواقي الذكري، خاصة إذا انكسر أو انقطع أثناء ممارسة الجماع.

ما هو الواقي المهبلي

الواقي الأنثوي — يُطلق عليه أيضًا الواقي الداخلي — هو وسيلة من وسائل تنظيم النسل (وسائل منع الحمل) تعمل كحاجز لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. يحمي الواقي من الحمل والأمراض المنقولة جنسيًّا (STIs).

الواقي الأنثوي كيس ناعم فضفاض مزود بحلقة في كل طرف. تُدخل حلقة واحدة في المهبل لتثبيت الواقي الأنثوي في مكانه. تبقى الحلقة في الطرف المفتوح للواقي خارج المهبل. تساعد الحلقة الخارجية على إبقاء الواقي في مكانه وتُستخدم أيضًا في إزالته. يمكن استخدام الواقي الأنثوي أثناء ممارسة الجماع الشرجي أيضًا.

اثنان فقط من الواقيات الأنثوية — الواقي الأنثوي FC1 وبديله، الواقي الأنثوي FC2 — لديهما اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. لم يعد يُنتَج الواقي الأنثوي FC1، المصنوع من البلاستيك (البولي يوريثان). الواقي الأنثوي FC2 مصنوع من اللاتكس الاصطناعي — آمن للسيدات اللاتي لديهن حساسية من المطاط الطبيعي — ويتم تزييته مسبقًا باستخدام مادة تزييت مصنوعة من السيليكون.

السابق
ميتسوبيشي اكسباندر 2020 اتوماتيك / GLX
التالي
المشي للحامل: هل هو آمن وما هي فوائده؟

اترك تعليقاً