أنهار وبحيرات

ما هو ثانى أطول نهر في العالم

ما هو ثانى أطول نهر في العالم

نهر الأمازون ثاني أطول نهر في العالم

يُعتبر نهر الأمازون الذي يقع في أمريكا الجنوبية ثاني أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله ما يُقارب 6437.4 كيلومتراً، كما أنّه يصنّف بأنّه أكبر نهر في العالم من حيث حجم المياه واتساع الحوض، حيث إنّه يمرّ عبر ستّ دول في أمريكا الجنوبية، وهي: البيرو، والإكوادور، وفنزويلا، وكولومبيا، والبرازيل، وبوليفيا، ثمّ يصب في المحيط الأطلسي.

نهر الأمازون

يُعتبر نهر الأمازون من أكبر الأراضي المنخفضة في أمريكا الجنوبية، إذ تبلغ مساحة حوضه ما يُقارب 7 مليون كيلومتراً مربعاً، كما يبلغ حجمه ضعفي مساحة نهر الكونغو، ويمتدّ بعرض يُقارب 2780 كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب في أوسع نقطة له، كما أنّ ثلثي مجرى النهر الرئيسي تقريباً يقع في دولة البرازيل، وتُشير التقديرات إلى أنّ نهر الأمازون يُشكّل مصدراً لما يُقارب خُمس المياه التي تجري على سطح الأرض.

مميزات نهر الأمازون

يقع نهر الأمازون في أكبر الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، ويتميّز بأنّه ذو مناخ دافئ رطب على مدار العام، لذلك فإنّه يشتهر بالموائل الطبيعية المتنوعة والمنتشرة على طول النهر، وتشمل هذه الموائل المستنقعات والجداول التي يعيش فيها مجموعة متنوعة من أنواع الحياة البرية، بما في ذلك ما يزيد عن 370 نوعاً من الزواحف، و3000 نوعاً من أسماك المياه العذبة، و400 نوعاً من البرمائيات، كما تعتمد هذه الأنواع المتعدّدة على مياه نهر الأمازون للبقاء على قيد الحياة، ومن أشهر الحيوانات التي تعيش في هذا النهر؛ الدلافين، وثعالب الماء، وسلحفاة نهر الأمازون كبيرة الرأس، وتمساح كامين كوفييه القزم، وسمك البيرانا، وغيرها الكثير.

معلومات عن نهر الأمازون

يُمكن التعرّف على نهر الأمازون من خلال الحقائق الآتية:

  • يحتوي نهر الأمازون على أكبر تجمّعات المياه على سطح الأرض والتي تصب مياهها في النهر، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على العديد من الروافد والجداول التي تصب فيه والتي تُقدّر بحوالي 200 رافد، كما تُعتبر الروافد التي تنبع من جبال الأنديز هي المنابع الأولية لنهر الأمازون.
  • تُسبّب كمية المياه والرواسب التي يتمّ ترسبها حيث يلتقي نهر الأمازون بالمحيط الأطلسي تغيّراً في لون وملوحة المحيط لمسافة تُقدّر بحوالي 320 كيلومتراً من الدلتا.
  • يزداد عرض نهر الأمازون خلال مواسم الفيضان، حيث يُمكن أن يزيد عرضه في أماكن معيّنة لما يُقارب 32 كيلومتراً.
  • تقع العديد من المدن البرازيلية الكبيرة على حوض نهر الأمازون، مثل: مدينة بيليم التي تقع عند مصب النهر وتضم ما يُقارب 1.3 مليون نسمة، ومدينة سانتاريم التي تقع عند تقاطع نهر الأمازون ونهر تاباجوس، ومدينة ماناوس التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة.
السابق
كم عمق نهر النيل
التالي
أكبر مصدر للمياه العذبة في أفريقيا

اترك تعليقاً