تعليم

ما هو جسم الانسان

جسم الإنسان واعضائه

  • إنّ الإنسان الذي يبحث في آيات الله وفي خلقه لمعرفة إبداع الخالق لن يجد ما هو أقرب مثالاً ممّا يمتلكه جسده، وما يحدث فيه في كل لحظة من حياته، لقوله تعالى (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ)، ولكن الذي يدعو إلى الاستغراب، هو أنّ الكثير من الناس ما زالوا لا يعرفون أجسامهم حقّ المعرفة، أي ممّا تتكوّن، وكيف تعمل.

خريطة جسم الإنسان

مكونات جسم الإنسان

  • يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا (بالإنجليزية: Cells) التي تشكل الأنسجة والأعضاء، ويحتوي الجسم على 200 نوع مختلف من الخلايا التي تقوم بوظائف مختلفة، وعندما تتجمع الخلايا من نفس النوع مع بعضها تُشكل الأنسجة (بالإنجليزية: Tissues)، مثل بطانة الأمعاء، أو سطح الجلد، أما الأنواع المختلفة من الأنسجة فتشكل الأعضاء (بالإنجليزية: Organs) مثل: الرئتين، أو الكبد، ويمكن للأعضاء المختلفة أن تعمل معاً لأداء وظيفة مشتركة، هذه الأعضاء تشكل جهازاً متكاملاً كالجهاز الهضمي، ويحتوي جسم الإنسان على إحدى عشر جهازاً رئيسياً،  تعتبر جميعها ضرورية للبقاء على قيد الحياة.

تركيب جسم الإنسان بالتفصيل

أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل

  • العين تعدّ من أهمّ أجزاء جسم الإنسان والتي تتكوّنُ من عدّة طبقات، وهي: الشبكيّة: وهي عبارة عن الطبقة الداخليّة للعين، والتي تحتوي على المستقبلات الضوئيّة المسؤولة عن حاسّة البصر عند الإنسان، فهي تقوم باستقبال الضوء الساقط عليها وتحويله إلى إشارات كهربائيّة تنتقل عن طريق الألياف العصبيّة، التي تتجمّعُ في القرص الصلب لتكوين العصب البصريّ. المشيميّة: وهي عبارة عن الطبقة التي تقعُ بين صُلبة العين و شبكيّة العين، وتحتوي على شبكة من الأوعية الدمويّة التي تقومُ بدعم الشبكيّة، وتوفير الغذاء والأوكسجين لها. الصُلبة: وهي عبارة عن الطبقة الخارجيّة للعين، والتي تتكوّن من نسيج ضام قويّ غير شفّاف يقوم بحماية العين. القزحيّة: وهي عبارة عن الجزء الملّون في العين، فهي تتكوّن من البؤبؤ الذي يتسع في الظلام، وذلك حتّى يسمح لأكبر كميّة من الضوء الدخول للعين حتى تتم الرؤية بشكل جيّد. القرنية: وهو الجزء الشفّاف في العين. القلب وهو عبارة عن كيسٍ كبيرٍ مقسّم إلى أربعة تجاويف، محاط بجدار من العضلات.
  • الدماغ وهو مكوّن من مادة هلاميّة القوام لونها رماديّ من الخارج، وأبيض من الداخل، تتكوّن من أربعة أجزاء، وهي: المخّ: وهو أكبر أجزاء الدماغ حجماً، يقع في الجزء العلويّ من الدماغ، حيث يتكوّنُ من قسميْن يربطهما شقّ كبير، حيث يحتوي كلّ نصف على أربعة من الفصوص وهي: الفصّ الجبهيّ والذي يشكل 41% من حجم المخ، والفصّ الصدغيّ والذي يشكل 22%، والفصّ الجداري والذي يتكون من 19%، بالإضافة إلى الفص القحفيّ والذي يتكون من 18% من حجم المخ، حيث يتكوّنُ المخ من طبقتيْن أساسيّتيْن وهما: القشرة المخيّة وهي الطبقة السطحيّة له، حيث تتركّزُ فيها أجسام العصبونات، أما اللُب المخي، فهو مكوّن من محاور العصبونات الموجودة في القشرة المخيّة، والمحاور الأخرى من أجزاء الدماغ. المخ البينيّ، ويقع في مركز الدماغ، ومكوّن من ثلاثة أجزاء: المهاد، وهي المنطقة التي تعتبرُ كأنّها البوابة الرئيسيّة للمخّ، حيث تمرّ من خلالها معظم الألياف العصبيّة إلى القشرة المخيّة. تحت المهاد، وهي المنطقة التي تحتوي على مراكز التحكم بوظائف أجهزة الجسم الحيويّة مثل الشعور بالجوع، أو الشعور بالمرض، والنوم، والرغبة الجنسيّة، وغيرها الكثير من الأمور. المهيد، وهي المنطقة المسؤولة عن إنتاج السائل المخيّ الشوكي، والمكوّنة من البطينات المخيّة التي تنتج عن السائل.
  • جذع المخ، وهو عبارة عن جزء صغير، يصل بين المخ والنخاع الشوكيّ ويتكون من ثلاثة أجزاء، وهي: النخاع المستطيل، والجسر، والدماغ الاوسط. المخيْخ. أجهزة الجسم الجهاز التنفسيّ: ويتكون من الأنف، البلعوم، والحنجرة، والقصبة الهوائيّة، والشعب الهوائية، والرئتيْن.
  • الهيكل العظميّ: ويتكوّن من مجموعة من العظام المختلفة في الشكل، والتي تشترك وتتّحدُ مع عدّة غضاريف لتكوين الهيكل العظميّ للجسم. الجهاز العصبيّ: ويتكوّن من الألياف العصبيّة، والعقد العصبيّة، والمستقبلات الحسيّة.
  • الجهاز العضليّ: ويتكون من مجموعة من العضلات، والتي تتكوّن من خلايا طويلة ورفيعة، والتي تتجمّع لتشكّلَ وحدة العضلة، وتسمّى الليفة العضليّة.
  • الجهاز التناسليّ: ويتركب في الذكر من الخصيتين، والغدد التناسليّة المساعدة وهي مكوّنة من البربخ، والبروستات، والحويصلة المنويّة، والقنوات والمسالك المختلفة التي تمرّ فيها الحيوانات المنويّة، أما في المرأة فهو يتركّبُ من المبيضيْن، وقناتيْ فالوب، والرحم، والمهبل.

كيف يعمل جسم الإنسان

  • يعمل جسم الإنسان بكامل أعضائه وأجهزته بطريقة منتظمة متكاملة، بحيث يتم التعاون والتنظيم بين أعضاء الجسم كافة للحفاظ على العمليات الحيوية الضروريّة لحياة وصحة الإنسان.، فجسم الإنسان يتكون من أعضاء وأجهزة كثيرة، إلّا أنّ أي خلل في أحد هذه الأجهزة والأعضاء سيؤثّر بشكل سلبي على صحة الإنسان، أي أنّ لكلّ جزء من أجزاء الجسم أهميته الخاصّة والمميّزة والضرورية لتكامل وظائف الجسم.

أعضاء الجسم الداخلي للانسان

جسم الإنسان

  • يتكون جسم الإنسان من سلسلة أجهزة مرتبطة بين بعضها البعض، بحيث تقوم بوظائفها على أكمل وجه، ويتكوّن كلّ جهاز منها من عدّة مكوّنات مختلفة، وسنقوم بجولة سريعة بين أجهزة الجسم، وسنقوم بالتركيز على بعض أهمّ الأجزاء الداخليّة التي تشكل ما يسمّى جسم الإنسان الداخليّ وهي الأعضاء الداخليّة التي لا نستطيع رؤيتها وهي: غدة الجار كلويّة، والزائدة الدوديّة، والمثانة، والدماغ، والاثني عشر، والحويصلة الصفراوية، والقلب، والأمعاء، والكلى، والرئتان، والكبد، والمريء، والمبيض، والبنكرياس، وغدة جارات الدرقية، والغدة النخامية، والبروستات، والطحال، والمعدة، والخصية، والأوردة، والرحم من أهمّ الأعضاء الداخليّة لجسم الإنسان والتي سنوضّح توزّعها على أجهزة الجسم كالتالي:
  • الجهاز الدوري: يقوم بضخّ الدم إلى كافّة أنحاء الجسم، والذي يتكوّن من القلب، والشرايين، والأوردة، وكريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدمويّة.
  • الجهاز العصبيّ: الذي يعمل على جمع ومعالجة المعلومات التي يقوم الجسم باستقبالها ومن ثمّ إرسال الأوامر، وهذا يكون بواسطة مجموعة من الأجزاء: كالمخ، والحبل الشوكي، والمخيخ، والنخاع المستطيل، والأعصاب الشوكيّة وغيرهم. جهاز الغدد الصماء: وهو المرتبط بشكل وثيق مع ما يدعى بالهرمونات، ويتكوّن من عدّة غدد أهمّها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية وغيرهم الكثير.
  • الجهاز المناعي: وهو الذي يقوم بحماية الجسم والدفاع عنه ضدّ ما يهاجمه من أجسام غريبة قد تتسبّب بإصابته بعدّة أمراض، ويتكوّن من العقد اللمفية، وسائل الليمف، والغدة الزعترية. الجهاز العضلي: وهو الذي يهتم بوظيفة حركة الجسم باستخدام العضلات إلى جانب بعض الأجزاء الأخرى وهي: الأربطة والأوتار.
  • الجهاز العظمي: وهو الجهاز الذي يعمل على حماية الأعضاء الداخلية للجسم، والذي يتكوّن من العظام، إلى جانب وظيفته الدعامية. الجهاز الهضمي: فهو المنوط بوظيفة هضم الطعام وامتصاصه داخل الجسم، والذي يتكوّن من الفم، والأسنان، واللسان كأعضاء خارجية، ومن البلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والمرارة، والبنكرياس، والكبد، والإثني عشر، والقولون، والقناة الصفراوية.
  • الجهاز التنفسي: وهو المسؤول عن وظيفة التنفس عند الإنسان، والتي تنقسم إلى عمليتين مكملتين لبعضهما البعض، وهما الشهيق والزفير، حيث يقوم باستقبال الأكسجين في الأولى، وطرد ثاني أكسيد الكربون في الثانية، وأهم أجزائه: الحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتان.
  • الجهاز التناسليّ: المسؤول عن التكاثر عند الذكر والأنثى، ولكلّ منهما جهاز تناسليّ يختلف عن الآخر، حيث إنّ الأوّل يتكوّن من الخصيتين والقضيب والبروستات، أمّا عند الأنثى فمن الرحم، المهبل والمبيضين.
  • الجهاز الإخراجيّ: وهو الذي يقوم على طرد الفضلات التي لا يحتاجها الجسم إلى الخارج، وذلك على شكل سائل البول أو سائل العرق، ويتكوّن من عدّة أجزاء هي: الكلى، والمستقيم، والشرج، والمثانة، والحالب، والإحليل.

عدد أعضاء جسم الإنسان

  • يُعتقد على نحو واسع بأن هناك ما يُقارب 80 عضوًا في جسم الإنسان؛ على أي حال، لا يوجد تعريف معياريّ عالميًا لما يمكن أن يُسمى عضوًا، حيث أن التعريف القائل بأنه “مجموعة واحدة من عدة أنسجة” تعريفٌ لا يزال محل جدل.
السابق
ما سبب اصفرار الوجه
التالي
هل تعلم عن الإنسان

اترك تعليقاً