صحة عامة

ما هو معدل التنفس الطبيعي

ما هو معدل التنفس الطبيعي

يمكن تعريف معدل التنفس بأنه عدد الأنفاس من الشهيق والزفير التي يأخذها الشخص في ستين ثانية أي دقيقة واحدة.

يتم قياس معدل التنفس عندما يكون الشخص في حالة راحة تامة جالسًا على كرسي ويشمل عدد الانفاس لمدة دقيقة عن طريق إحصاء وعد مرات ارتفاع الصدر.
من المهم ذكره أيضًا أنه معدل التنفس الطبيعي يتغير نتيجة عوامل عديدة صحية مثل العمر والجنس وفي حالة المرض وإرتفاع درجة حرارة الجسم وحالات طبية أخرى فإن معدل التنفس يتغير ويرتفع عن المعدل الطبيعي.

معدل التنفس الطبيعي لدى البالغين

عندما يستنشق الشخص يدخل الأكسجين إلى رئتيه وينتقل إلى الأعضاء. عند الزفير يخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم. يلعب معدل التنفس الطبيعي دورا مهما في الحفاظ على توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجسم.

يتراوح معدل التنفس الطبيعي لدى البالغين ما بين 12 إلى 16 نفسا في الدقيقة الواحدة.

إن معدل التنفس يعتبر أهم جزء من العلامات الحيوية حيث أنه يمكن أن يدل على أكثر من عارض صحي خطير مثل السكتة القلبية.

إذا كان معدل التنفس أقل من المعدل الطبيعي فقد يشر ذلك إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي، أما إذا كان معدل التنفس أعلى من الطبيعي فقد يشر ذلك إلى إصابة الشخص بالجلطة الدموية أو عارض اخر.

معدل التنفس الطبيعي لدى الأطفال

يتمتع الأطفال بمعدل تنفس أعلى من البالغين ،يختلف معدل التنفس الطبيعي لدى الأطفال حسب العمر، حيث يمكن تقسيم مرحلة الطفولة إلى فئات عمرية مختلفة على النحو الاتي:

  • حديث الولادة إلى عمر السنة: 30 إلى 60 نفس في الدقيقة.
  • الطفل الصغير من عمر 1 إلى 3 سنوات: 24 إلى 40 نفس في الدقيقة.
  • عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات: 22 إلى 34 نفس في الدقيقة.
  • عمر6 سنوات إلى 12 سنة: 18 إلى 30 نفس في الدقيقة.
  • عمر 12 سنة إلى 18 سنة: 12 إلى 16 نفس في الدقيقة.

1 – اجلس وحاول الاسترخاء.

2 – يفضل أن تأخذ معدل التنفس أثناء الجلوس على كرسي أو على السرير.

3 – احسب معدل تنفسك عن طريق عد المرات التي يرتفع فيها صدرك أو بطنك على مدار دقيقة واحدة.

4 – سجل هذا الرقم.

جهاز قياس التنفس

يتطلب اختبار قياس التنفس أن تتنفس في أنبوب مرفق بجهاز يسمى جهاز قياس التنفس. قبل إجراء الاختبار، ستقوم الممرضة، أو الفني أو طبيبك بإعطائك بعض التعليمات. استمع جيدًا واطرح الأسئلة في حالة عدم وضوح أي شيء. يجب إجراء الاختبار بشكل صحيح للحصول على نتائج دقيقة وواضحة.

بشكل عام، يمكنك توقع ما يلي أثناء اختبار قياس النفس:

  • من المحتمل أن تكون جالسًا أثناء الاختبار.
  • سيتم وضع مشبك على أنفك للحفاظ على فتحتي الأنف مغلقتين.
  • ستأخذ نفسًا عميقًا وتخرجه بأقوى ما يمكنك لعدة ثوانٍ في الأنبوب. من المهم أن تخلق شفتيك حاجزًا حول الأنبوب، حتى لا يتسرب الهواء للخارج.
  • ستحتاج إلى إجراء الاختبار ثلاث مرات على الأقل للتحقق من ثبات نتائجك نسبيًا. في حالة وجود فروق كثيرة بين النتائج الثلاثة، فقد تحتاج إلى تكرار الاختبار مرة أخرى. يتم استخدام أعلى قيمة بين نتائج الاختبار الثلاثة القريبة كنتيجة نهائية.
  • يستغرق الإجراء بأكمله عادةً أقل من 15 دقيقة.

قد يمنحك طبيبك دواءً للاستنشاق لفتح رئتيك (موسع قصبي) بعد الجولة الأولى للاختبار. ستحتاج للانتظار حتى 15 دقيقة ثم تقوم بإجراء مجموعة أخرى من المقاييس. يمكن حينئذٍ للطبيب المقارنة بين النتائج للمقياسين لمعرفة ما إذا كان الموسع القصبي قد حسّن من تدفق الهواء أم لا.

معدل التنفس الصناعي

التنفس الاصطناعي أو التنفس الصنعي (بالإنجليزية: artificial respiration)‏ أو التهوية الاصطناعية (بالإنجليزية: Artificial ventilation)‏ هي أي طريقة لمساعدة أو تحفيز عملية التنفس، التي تُعتبر جزءاً من العملية الأيضية (التمثيل الغذائي) وتبادل الغازات في الجسم بوساطة التنفس الرئوي والتنفس الخارجي والتنفس الداخلي، ويعتبر نوعاً من الإسعافات الأولية يهدف لاستعادة التنفس الطبيعي للمصاب الذي توقف تنفسه لسبب ما.

قد يأخذ التنفس الاصطناعي شكل تقديم الهواء يدويا للإنسان الذي لا يتنفس أو الذي لا يستطيع بذل الجهد التنفسي الكافي من تلقاء نفسه ، أو قد يأخذ شكل التهوية الميكانيكية التي تنطوي على استخدام جهاز التنفس الصناعي الميكانيكي لتحريك الهواء ودفعه إلى داخل وخارج الرئتين عند الفرد غير القادر على التنفس من تلقاء نفسه، على سبيل المثال أثناء عملية جراحية مع تخدير عام أو عندما يكون الفرد في حالة غيبوبة.

السابق
علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم
التالي
حساسية الصدر وأهم المعلومات حوله

اترك تعليقاً