مصطلحات طبية

ما هو نزيف المخ

نزيف الدماغ والغيبوبة

هناك العديد من الأعراض التي تكون مصاحبة لنزيف الدّماغ ومنها الصداع حيث أنه من الأعراض التي لا تحدث دائمًا على الرّغم من أنّه شائع، وتعتمد أعراض نزيف الدماغ الأخرى على المنطقة المُصابة من الدماغ، ففي حالة وجود النزيف في المنطقة السُفلى منه؛ وهي المنطقة التي يحدث بها تنظيم معظم أنسجة الجسم الحركيّة فإنّ المريض قد يُصبح غير قادر على الاستجابة، الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بغيبوبة والتي تعتبر من أعراض نزيف الدماغ الخاصّة بتلك المنطقة، أمّا في حالة تعرّض المنطقة المرتبطة بالرؤية بالنزيف فقد تحدث مشاكل في الرؤية وقد تحدث مشاكل خاصّة بالتوازن والتناسق والتعرّض للخدر والنوبات المفاجئة والضعف في جزء واحد من الجسم، وفي حالة إصابة النزيف للجزء المسؤول عن التحدّث الموجود في الجزء الأيسر من الدّماغ عند معظم النّاس فسيتعرّض المريض إلى اضطرابات في قدرته على الحديث.

هل يشفى مريض نزيف المخ

يمكن للمريض الذي أصيب بنزيف في المخ الشفاء منه إذا تم اكتشاف النزيف مبكراً وقبل أن تتأثر الدماغ بمضاعفات النزيف، حيث أنه في حالات النزيف الحاد تتعرض أنسجة الدماغ للضرر وذلك بسبب الضغط الواقع عليها، ويتم علاج نزيف المخ وفقاً لحدته ومدى الضرر الذي لحق بالمخ.

هل يؤدي نزيف الدماغ إلى الموت

في إحدى الدراسات أُشير إلى أنّ الوفاة نتيجة نزيف الدماغ حدثت في 15 حالة من 89 حالة نتيجة توقّف الدعم أو التأمين الصحي عن المريض كونه ميّت سريريًا أو في غيبوبة أو في حالة تُشبه الغيبوبة والتي تُسمَّى الحالة الإنباتية، وكان سبب الوفاة الرئيس هو السكتة القلبية. هنالك أيضًا 3 حالات من 89 حالة من الحالات السابقة تُوفيت نتيجة أسباب أخرى. هنالك حالات أيضًا ضمن الدراسة نفسها تُوفيت نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي واعتلالات عقلية مثل اضطراب الشخصية الحدية، لكن السبب الرئيس ليس هو هذه الاعتلالات، وإنما أيضًا توقّف الدعم الصحي نتيجة فقدان الأمل بتعافي هؤلاء المرضى من الموت الدماغي.

أعراض نزيف الدماغ الخفيف

  • صداع حاد مفاجئ
  • ضعف في الذراع أو الساق
  • الغثيان أو القيء
  • التغيرات في الرؤية
  • صعوبة الكلام أو فهم الكلام
  • صعوبة في البلع
  • فقدان التوازن
  • شعور غير طبيعي في حاسة الذوق

تجربتي مع نزيف الدماغ

وجد الباحثون أن  ثلث الأشخاص الذين ينجون عادة من الإصابة بنزيف الدماغ  قد يصابون باضطرابات ما بعد الصدمة (PTSD).

ووفقاً لما قاله نوبل وزملائه من كلية كينج في لندن فإن المحفز لهذه  الأعراض هو خوف الناجين من حدوث نزيف آخر في الدماغ والذي يكون بسبب تمدد الأوعية الدموية. قد تكون هذه المخاوف لا تزال قائمة على الرغم من خطر تكرار الإصابة  بالنزيف للمرضى قليل أي بنسبة تترواح من 1 إلى 3% .

أثناء إجراء هذه الدراسة، التي نشرت في العدد الصادر في من مجلة جراحة المخ والأعصاب، حلل فريق نوبل حالة 142 مريضاً الذين تم تشخيص إصابتهم بأعراض اضطراب ما بعد الصدمة والتي تصل إلى 18 شهرا بعد إصابتهم  بنزف في الدماغ. ولاحظ الباحثون ان حوالي ثلث المرضى قد انطبقت عليهم الأعراض و الصفات اللازمة لتشخيص اضطرابات ما بعد الصدمة. وشملت أعراضهم الأفكار والسلوكيات الدخيلة واللجوء المفرط و اليقظة، التي تؤثر سلبا على نشاطاتهم اليومية.

أحمد” شاب ثلاثيني” بحث عن حياة جديدة في الكويت، استقر بها قبل ثمان سنوات، بصحبة زوجته العاملة بالتدريس، معيشة هنيئة ارتضاها، ما كان بها مجرد موظف يعمل مدير مالي بإحدى الشركات، له مواعيد ثابتة، بل مارس نشاطات مختلفة، مع المصريين المتواجدين بالكويت المشكلين “رابطة مصر المحروسة في الكويت”، من خلالها قدم برنامج إذاعي على الانترنت اسماه “دايما متفاءل”، غير أن ذلك الاستقرار تزلزل بعد أن باغته “نزيف المخ”.

قبل شهرين فقط، كان “جبر” حال ورقة بيضاء “مش عارف أعبر ولا اتكلم”، وكانت آخر كلمات عالقة بذهنه “أنت شارب إيه يا برنس”، قالها الطبيب المصري بالمستشفى الكويتي، الذي انتقل إليه يوم 29 يوليو 2014، فيما لم يستطع “جبر” إجابته، إلا عبر إشارات تنفي تعاطيه لشيء، دخل بعدها في غيبوبة لمدة خمسة أيام، لم تستقبل بها زوجته سوى كلمة “الله يرحمه”.
وحده الضغط من أصدقاء الشاب الأطباء، دفعت لإجرائه عملية جراحية لوقف النزيف البالغ مداه 115 سم مكعب، حالت دون تركه للموت، ليفيق الشاب بعد استئصال ثلث جمجمته.

العناية التمريضية لمريض نزيف المخ

يشمل علاج النزيف الدماغي عددا من التدابير العلاجية التي تهدف الى وقف النزيف والتخلص من التجلط الدموي وتخفيف الضغط الدماغي وتتمثل في استخدام جهاز (icp) لمراقبة الضغط الدماغي، التخلص من السائل النخاعي المتراكم في البطينات الدماغية، التدخل الجراحي للتخلص من الخثرة الدموية او مسبب النزيف (الورم أو التشوه الشرياني الوريدي) للحد من استمرار النزيف وتخفيف الضغط عن المخ، العقاقير الدوائية للسيطرة على ارتفاع الضغط الدماغي وتعديل سيولة الدم اذا كان المريض سيتناول مضاد التخثر، العقاقير الدوائية المضادة للاختلاج والستيرويدات القشرية أو مدرات البول للتخلص من التورم.

من أهم العوامل التي يجب مراعاتها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وذلك من خلال المواظبة على اخذ العلاج الدوائي، واتباع النصائح الغذائية وممارسة الرياضة المنتظمة، كما يجب الحرص على مراجعة الطبيب بشكل دوري وان لم يكن هناك عوارض ارتفاع الضغط.

تتم معالجة المرضى الذين يعانون من نزيف في الدماغ من قبل أطباء ذوي الخبرة في هذا الشأن. يتم تطبيق خطة الرعاية والمتابعة من قبل الممرضات منذ اليوم الأول من دخول المرضى الى العناية المركزة. يتم إدخال أنبوب رفيع عن طريق الأنف لإيصال الطعام الى المعدة مباشرة للمرضى الذين غير قادرين على الإبتلاع أو المرضى الذين ينبغي عليهم عدم البلع. يستخدم طريق الأمعاء والمعدة في كل الحالات الممكنة من أجل تغذية المرضى.

هل نزيف المخ يسبب شلل

نزيف المخ يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض تشتمل على وخز مفاجئ، ضعف، خدر أو شلل في الوجه والذراع أو الساق، والذى يحدث على جانب واحد فقط من الجسم.

ان احدى مضاعفات نزيف المخ هو الاصابة بالشلل.

علاج نزيف المخ بالقران

تقرء الفاتحة وايات الشفاء مع الايات الاتية عدد 7 مرات على ماء ويشرب منه يوميا وتقراء على الانسان
{ قيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى الأمر واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم
الظالمين }
{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }
{ لا يصدعون عنها ولا ينزفون }
{ لا فيها غول ولاهم عنها ينزفون }
السابق
انواع الذنوب
التالي
صفات المؤمن

اترك تعليقاً