صحة عامة

ما هو TSH

ما هو هرمون TSH

هو الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة (Thyroid stimulating hormone)، ويُفرَز هذا الهرمون من الغُدَّة النخاميّة في الدماغ، والتي بدورها تُحفِّز الغُدَّة الدرقيّة على إنتاج هرموناتها إلى مجرى الدم التي تُنظِّم استخدام الجسم للطاقة، وتلعب دورًا مهمًّا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، مثل: الوزن، ودرجة الحرارة، وقُوَّة العضلات، وأيضاً المزاج.

إن ظهور خلل في انتاج هرمون TSH يعتبر مؤشراً سلبيًا، ويدل على حدوث خلل في عمل الغدة الدرقيّة، والذي يتطلب اللجوء لتدخّل طبيّ فوري، لتحديد سبب عدم عمل الغدة الدرقيّة بشكل سليم.

اضطرابات الغدة الدرقية

تنقسم اضطرابات الغدة الدرقية بشكل عام إلى مجموعتين أساسيتين، أحدهما تُمثّل الاضطرابات الوظيفية التي تتعلق بالوظائف غير الطبيعية للغدة الدرقية، وتتضمن كلًا من قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) وفرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

أولًا: قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية هي الحالة التي فيها تُنتِج الغدة الدرقية كميات قليلة من هرموناتها، ممّا يؤدّي إلى عدد من المشاكل الصحية.

أعراض قصور الغدة الدرقية و هرمون TSH

تتضمن أعراض قصور الغدة الدرقية الآتي:
1. الشعور بالإعياء والتعب.
2. نزيف الحيض الشديد والمتكرر.
3. النسيان.
4. زيادة الوزن.
5. جفاف الجلد، وخشونة الشعر.
6. بحّة الصوت.
7. عدم تحمل البرد.

أسباب قصور الغدة الدرقية و هرمون TSH

يوجد كثير من الاسباب التي تؤدى الي قصور الغده الدرقية ومنها:

– التهاب الغدة الدرقية : يسبب التهاب الغدة الدرقية تقليل كمية الهرمونات التي تنتجها الغدة.
– نقص اليود: الذي يعدّ ضروريًا لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية.
– الاضطراب المناعي الذاتي: الذي من الممكن ان يتمثل في مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الغدة الدرقية، مما يسبب موت خلايا الغدة وتوقفها عن إنتاج هرموناتها.
– قصور الغدة الدرقية الخلقي: وهي حالة من قصور في الغدة الدرقية تظهر منذ الولادة، وإذا لم يتم علاج القصور بشكل سريع بعد الولادة قد يعاني الطفل من تأخر النمو جسديًا وعقليًا، لذلك يتم تقييم وظائف الغدة الدرقية لجميع الأطفال حديثي الولادة من خلال إجراء فحص الدم في المستشفى.
– استئصال الغدة الدرقية أو العلاج باليود المشع: في بعض الحالات الطبية قد يتم إزالة الغدة الدرقية بشكل كلي أو شبه كلي عن طريق الجراحة، أو قد يتم تعطيل عملها من خلال العلاج باليود المشع.

أعراض فرط نشاط الغده الدرقية

تتضمن أعراض فرط نشاط الغده الدرقية ما يأتي:
1. التهيج والعصبية.
2. ضعف العضلات.
3. ندرة الحيض وقلة الدم المفقود أثناء الحيض.
4. فقدان الوزن.
5. اضطرابات النوم.
6. تضخّم الغدة الدرقية.
7. اضطرابات في الرؤية أو تهيج العين.
8. الحساسية تجاه الحرارة.

ما هو تحليل tsh

يتم إنتاج هرمون محفز الغدة الدرقية (TSH) عن طريق الغدة النخامية الأمامية، وهي غدة  تتواجد أسفل الدماغ وتقع خلف تجويفات الجيوب الأنفية.

TSH يحفز من نشاط الغدة الدرقية وهي غدة على شكل فراشة صغيرة تقع داخل الرقبة أمام القصبة الهوائية، هذا الاختبار يقيس نسبة ال TSH في الدم.

أهمية تحليل tsh

يساعد هرموني  T4 و T3 في التحكم في معدل استهلاك أجسامنا  للطاقة، تنتج الغدة الدرقية هرمون ال T4، هذا الهرمون غير نشط نسبيا، لكنه يتحول إلى T3 الأكثر نشاطا في الكبد والأنسجة الأخرى.

يعتبر هرمون TSH، إلى جانب هرمون الثيروتروبين التنظيمي (TRH) ،الذي يأتي من منطقة ما تحت المهاد جزءًا من نظام التغذية المرتدة الذي يستخدمه الجسم للحفاظ على كميات ثابتة من هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم، تقوم  الغدة النخامية بإنتاج المزيد من هرمون TSH مما يجعل الغدة الدرقية تنتج  المزيد من T4 و T3 وهي حالة تسمى فرط الغدة الدرقية.

أما عندما تزيد مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم، فإن الغدة النخامية تنتج كمية أقل من هرمون TSH، وبالتالي تنتج الغدة الدرقية كمية أقل من T4 و T3 وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية.

عندما تعمل الغدة النخامية والغدة الدرقية بشكل طبيعي، يتم تنظيم إنتاج الغدة الدرقية للحفاظ على مستويات مستقرة نسبيًا من هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

وهنا يأتي دور تحليل tsh الذي يوضح مستويات هرمونات الغدة الدرقية وهل هناك أي قصور أو فرط في هذه الهرمونات أم لا.

ونلخص أهمية هذا الاختبار في النقاط التالية:

  • تشخيص اضطراب الغدة الدرقية لشخص يعاني من علامات وأعراض المرض.
  • مراقبة العلاج ببدائل الغدة الدرقية عند الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية.
  • مراقبة العلاج المضاد للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يساعد أحيانا في تقييم وظيفة الغدة النخامية.

ما هي نتائج اختبار TSH 

عندما تظهر نتائج الاختبار  أن مستويات TSH مرتفعة، فهذا يعني  أن هناك ارتفاع في مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية ويمكن أن يعني ذلك أن الغدة الدرقية لديك لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى  الغدة الدرقية الخاملة، أما عندما تظهر النتائج أن مستويات TSH منخفضة هذا يعني أن  الغدة الدرقية لديك تصنع الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية.

لا يفسر اختبار TSH سبب ارتفاع مستويات TSH أو انخفاضه، ولكن  إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية، فمن المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات طبية  إضافية لتحديد سبب مشكلة الغدة الدرقية لديك. وعادة ما يطلب الطبيب إجراء جميع هذه الإختبارات في نفس الوقت وبنفس العينة.

وقد تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • اختبارات هرمون الغدة الدرقية T4
  • اختبارات هرمون الغدة الدرقية T3
  • اختبارات لتشخيص مرض جريفز، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية
  • اختبارات لتشخيص التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يسبب قصور الغدة الدرقية.

 

السابق
طريقة عمل الصابون
التالي
ما هو الكورتيزون

اترك تعليقاً