أمراض

ما هي أمراض اللسان

أمراض اللسان أي تخصص

هل تساءلتم مسبقاً عن الطبيب المختص الذي يعالج مشاكل اللسان؟

بالنظر إلى نوع المشكلة الموجودة في اللسان، يمكن تحديد الطبيب المختص للعلاج:

  • في البداية قد يتم تقييم مشكلة اللسان من قبل طبيب الأسنان. و عند الحاجة يقوم بتحويل المريض للطبيب المختص بحالة المريض للمزيد من الفحوصات.
  • بالنسبة لبقع اللسان و التغير في لون اللسان أو تغيرات في بنية و سطح اللسان، قد يتم الاعتماد على طبيب أخصائي جراحة فكية. أو من الممكن اللجوء لطبيب أخصائي أذن أنف حنجرة لتقييم حالة المريض و أخذ خزعة من المنطقة المتضررة لفحصها في المخبر و تحديد السبب و العلاج المناسب.
  • آلام اللسان من الممكن علاجها من قبل الطبيب أخصائي جراحة الفم أو أخصائي أذن أنف حنجرة أيضاً. أما  الألم الناتج عن مشكلة في الأعصاب، يتم علاجها من قبل طبيب أخصائي الأمراض العصبية.
  • و بالنسبة لتقيد حركة اللسان يتم تقييم الحالة و علاجها من قبل المشاركة بين طبيب العصبية و المعالجة الفيزيائية.
  • في حالات سرطان اللسان، يتم الخضوع للعلاج بالمشاركة بين عدة أطباء بالاعتماد على مدى انتشار المرض. الطبيب أخصائي جراحة الرأس و الرقبة، بالإضافة لطبيب الأورام و المعالجة بالأشعة و طبيب أخصائي جراحة للفم.

أمراض اللسان الأبيض

  1.  الطلوان ( leukoplakia)

الطلوان يسبب بقع بيضاءتتشكل في داخل الخدينً، على طول اللثة، وأحيانا على اللسان.  ويمكن الإصابة بالطلاوة  في حالة التدخين أو مضغ التبغ، أو الاستخدام المفرط للكحول.

   2.حزاز عنق الفم (Oral lichen planus):
عند وجود مشكلة في الجهاز المناعي قد يسبب ذلك بقعاً بيضاء على الفم او اللسان. في هذه الحالة وإلى جانب اللسان الأبيض، قد تكون بطانة الفم واللثة متقرحة.

   3.اللسان الجغرافي:

هو نتيجة لعدوى الحليمات على اللسان التي تجعلها تبدو وكأنها جزر على خريطة.

4.سرطان الفم أو سرطان اللسان:
يعتبر سرطان الفم او اللسان من أحد أخطر الأمراض الخبيثة، والتي قد يكون اللسان الابيض أحد المؤشرات على الإصابة بها.

   5.قلاع الفم (Oral thrush):

هو عدوى الفم الناجمة عن مبيضات الخميرة. وتصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي إذا كنت مصاباً بمرض السكري،أو ضعف جهاز المناعة  كما في حالة  فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، نقص الحديد أو نقص فيتامين (ب)، أو إذا كنت ترتدي طقم الأسنان.

ازرقاق عروق اللسان

هي عبارة عن اوردة اللسان و هي طبيعية طالما لا توجد اعراض

اللسان الأبيض والتهاب الحلق

جفاف الفم و جفاف الحلق من الأسباب التي تؤدي لبياض اللسان حيث تتكون طبقة بيضاء سميكة تشير لجفاف الحلق و إلتهابات فطرية تظهر على مقدمة و وسط اللسان لذلك ينصح بهذه الحالة شرب كميات من الماء لتجنب جفاف الفم و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب العصائر و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و الشوربات التي تغذي الجسم .

كذلك يوجد العديد من الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تُسبّب التهاب الحلق، أما إذا كنت قد تناولت الكثير من المضادات الحيوية بسبب تكرار التهاب الحلق لديك فقد يكون ما لديك عبارة عن التهاب فطري يغطي سطح اللسان بطبقة بيضاء و إن تموت الخلايا السطحية منها يجعل اللون أبيض مخضر و يعطي الرائحة الكريهة مع العلم أن هناك أسبابا عديدة أخرى تسبب ذلك ، يرجى مراجعة طبيب أسنان أو أخصائي أذن أنف وحنجرة .

أخصائي أمراض اللسان

اللسان ما بين الطب العام وطب الاسنان

خطوط بيضاء على جانبي اللسان

هو عبارة عن قرحات قلاعية، تظهر عادة على النسيج اللثوي المخاطي الفموي، وأكثر أماكن تواجدها هو باطن الخد، والشفة، والجوانب، وذروة اللسان، وهي عبارة عن اندفاعات حمراء محاطة بهالة بيضاء، ومن أعراضها:

-شعور بدغدغة، أو لسع طفيف داخل الفم قبل ظهور القرحة مباشرةً.

-يصاحبها حمى خفيفة.

-الشعور بالخمول.

-التهاب العقد الليمفاوية.

بالرغم من تكرار ظهور قرحات الفم، إلا أن السبب المحدد لظهورها يظل غامضاً، وغالباً ما يرجح سبب ظهورها هو الضغط النفسي.

ومن الممكن حدوث إصابة ينتج عنها ظهور قرحات الفم كعضِّ اللسان، أو جرح اللثة أثناء الأكل، كما أن من الممكن أن يزيد الطعام الخشن من تكرار حدوثها.

وقد تنتج هذه القرحات الفموية عن أسباب أخرى مثل:

– ضعف الجهاز المناعي.

– سوء التغذية.

– نقص فيتامين (B12)، أو الزنك، أو حمض الفوليك، أو الحديد.

– مرض متعلق بالمعدة والأمعاء.

– الحساسية من نوع معين من الطعام.

– الدورة الشهرية عند النساء.

أخي الكريم: إن وجود مثل هذه القرحات ضمن الفم أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق، لكن القاعدة الطبية تقول: إن أيَّ قرحة تستمر أكثر من أسبوعين مع العلاج، تستدعي حينها مراجعة الطبيب لعمل استقصاء أوسع.

وعادة ما تستمر هذه التقرحات مدة (7 إلى 10) أيام مع العلاج، وتختفي بعدها، وفي حال تكرار المسبب، يمكن أن تظهر في مكان آخر، أو في نفس المكان.

يكون علاج التقرحات الفموية باستخدام المضامض الملطفة، ومراهم حاوية على (التريامسينيلون) مثل: (kenalog in orabase)، أو محاليل حاوية على حمض الصفصاف، وجميع هذه الأدوية هي أدوية ملطفة للحالة.

كما يمكن اتباع بعض التعليمات لتخيف الألم المرافق للقرحة القلاعية كالتالي:

– ضع الثلج على أماكن القرحة؛ فهو يساعد على احتمال الألم، وتسريع اختفاء القرحة.

– فرِّش أسنانك برفق؛ وذلك لسرعة انحسار قرحة الفم، مع مراعاة عدم الاحتكاك بالقرحة، وينصح باستخدام فرشاة ناعمة.

– اغسل فمك بماء وملح؛ وذلك لتوفير وسط معقم، مما يساعد على الشفاء.

– استخدم مخففات الألم كالإسبرين، والمخدر الموضعي، لكن ينصح استخدامها بحذر.

– ابتعد عن الأطعمة التي تضايق الفم، مثل الأطعمة الحمضية، والفول السوداني، وأنواع من البهارات.

– لا تأكل وتتكلم في نفس الوقت؛ حتى لا تقوم بعَضِّ لسانك أو قاعدة الشفاه.

علاج فقافيق اللسان

  • زيت الصبار، يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية وبعض المعادن الأخرى التى تساعد على تهدئة الألم، ولذلك من الممكن استخدامه لتخفيف الالتهاب والألم.
  • العسل الأبيض، يعتبر العسل من أبرز الطرق الطبيعية التى تعالج الالتهابات والقرح نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية والخصائص المضادة للالتهاب.

  • زيت جوز الهند، يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم والالتهاب لذلك لا بد من تطبيق زيت جوز الهند على المنطقة المصابة لعلاج الالتهاب وطرد الجراثيم.

  • البابونج، يحتوى على مواد مضادة للالتهاب لذلك من الممكن الغرغرة بشاى البابونج مرتين فى اليوم.

  • الغرغرة بمياه الملح، فهى تعمل على الحد من الالتهاب والألم ومنع الجراثيم والعدوى.

    وسوف تحدد العقاقير وفقاً لسبب الإلتهابات، فإما أن تكون مضادات حيوية أو مضادات فطريات أو مضادات فيروسات.ويمكن معرفة المشكلة

  • تناول بعض العلاجات: إذا كانت المشكلة بسيطة، فسوف يكون العلاج من خلال العقاقير التي تساعد في تخفيف الإلتهابات والقضاء عليها مع الوقت.

  • تناول المكملات الغذائية: وذلك إذا كان السبب هو نفس العناصر الغذائية الهامة وسوء التغذية، فيحتاج المريض إلى تناول هذه المكملات الغذائية.

علاج حرارة اللسان

  • امتصاص قطع صغيرة من الثلج وذلك على مدار اليوم لتقليل الإحساس بالحرقة.
  • الحفاظ على النشاط وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا لها دور في تخفيف تلك الأعراض.
  • رشف السوائل الباردة أو شربها وذلك على مدار اليوم لتخفيف آلام الفم، إذ إنّ ذلك قد يمنح الشعور بالراحة.
  • تغيير نوع معجون الأسنان الخاص، حيث إنّ هناك أنواعاً مخصصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفم، كما أنّ شطف الفم باستخدام محلول صودا الخبز قد يخفف من الحرقة.
  • تجنُّب تناول الأطعمة الحامضة والغنية بالتوابل، إضافة إلى المشروبات الساخنة التي قد تسبب الإحساس بالحرقة أو تفاقمه، كما يُنصح بتجنّب تناول الكحول أو التدخين.
السابق
كيف تجعل ابنك يحبك
التالي
طرق شد البشرة

اترك تعليقاً