السباحة

ما هي أنواع السباحة

أنواع السباحة

أنواع السباحة

صارت السباحة رياضة ذات شعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية، لما لها من فوائد للجسم بمختلف أنواعها.

للسباحة 4 أنواع، سباحة الصدر، سباحة الظهر، سباحة الحرة، سباحة الفراشة، و يختلف كل نوع عن الآخر من حيث طريقة اللعب.

سباحة الصدر ينزل السباح إلى داخل الماء، بحيث يلامس صدره المياه، وكتفاه يكونان على خط مستقيم واحد مع سطح الماء، و يظهر جزء من رأسه من فوق الماء، و يقوم بإخراج فمه بين الحين و الآخر ليأخذ الأكسجين للتنفس.

سباحة الظهر يبدأ بالسباحة على ظهره طوال فترة السباق، و سباقات السباحة على الظهر يكون لها مسافات فهى 100 متر و200 متر و50 مترا.

سباحة الفراشة يضرب السباح الماء من خلال استعمال ذراعيه إلى الأمام وأيضا فوق الماء، و من ثم يبدأ بدفعهما إلى الخلف مع بعضهما، و يكرر الحركة بشكل مستمر ومتواصل، ولها مسافات خاصة وهى 100 متر و200 متر و50 مترا.

السباحة الحرة يتعين على السباح أن يبدأ السباحة فى أسلوب مختلف جدا عن باقى أساليب سباحة الصدر و الظهر والفراشة.

فوائد السباحة

التخفيف من الإجهاد: حيث تعزز من مستويات الطاقة في الجسم، فتجعله مرتخيّاً و تخلّصه من الأعراض الجانبيّة المُصاحبة للتعب كالتوتّر، و القلق.
القضاء على آلام الظهر: لذلك يُنصح بها للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسديّة معيّنة؛ كونها لا تُسبب إرهاقاً لأنسجة الجسم الضامّة، و تعتبر من ناحية أخرى بمثابة إغاثة لمن يعاني من الآلآم في الساق، و أسفل الظهر.
مفيدة للحمل: من خلال تقويتها لعضلات البطن والأكتاف، وتخفيفها من المضايقات الأخرى المتعلقة بالحمل كآلام المفاصل، حيث أثبتت دراسة أُجريت في معهد Melpomene بأنّ النساء الحوامل اللواتي يمارسن السباحة أقلّ عرضةً للإجهاض مقارنةً بالأخريات.
التخفيف من آثار سرطان الثدي: تشدّ العضلات الضعيفة وتقويّها، تحديداً بعد إجراء العمليات الجراحيّة الخاصّة بالثدي نتيجة السرطان.
تحسين العضلات: فممارسة السباحة ثلاث مرات أسبوعيا وبشكلٍ منتظم تساعد على منح عضلات الجسم المختلفة قوة و شكلا كبيرين، من خلال تحريكها دون أن تسبب أذية للعظام أو المفاصل، و من ناحية أخرى فإن السباحة تزيد من مرونة العظام؛ بسبب عدم عزلها عن عضلات الجسم الأخرى كما تفعل التمارين التي تُمارس في نادي كمال الأجسام.
حرق الدهون: تصنف السباحة كواحدة من أكثر الرياضات التي تحرق سعرات حرارية، من خلال تحريكها لعضلات الجسم المختلفة، و تقويتها، و هذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن، و القضاء على السُمنة؛ فممارسة ساعة كاملة من السباحة يحرق ما يتراوح ما بين ثمانمئة إلى تسعمئة سعرة حرارية.
التقليل من مستوى الكولسترول: نتيجة حرقها للدهون، تقلل السباحة من معدل الكولسترول لا سيما الضار في الجسم، و بالتالي الوقاية من مرض السكّري.
تقوية عضلة القلب: حيث تساعد على ضخ كمياتٍ كبيرة من الدم في الجسم، و هذا بدوره يقوي القلب، وي حميه من الإصابة بكثير من الأمراض كالجلطات، و السكتات القلبية.

سباحة الفراشة

من أشهر أنواع السباحة التي نسمع بها جميعاً سباحة الفراشة، تدعوك هذه الوضعية أن تضع ذراعيك على رأسك في نفس الوقت و تدفعهما إلى الماء لدفع نفسك.
تستخدم ضربة الفراشة ركلة على شكل دولفين، مما يعني أن ساقيك ستبقى مستقيمة و مجتمعة أثناء ركلهما في الماء، عند استخدام ضربة الفراشة يجب أن تتذكر أن تستقر في حركتك وأن تخلق إيقاعًا بين الأجزاء الموجودة تحت سطح الماء وفوق الماء.

سباحة الصدر

سباحة الصدر تعتبر سباحة الصدر من السباحات المفضلة في السباحة الترويحية والإنقاذ والغوص والوقوف في الماء .

ولكنها من السباحات الصعبة نظراً لصعوبة التوافق بين الذراعين والرجلين, كما أن مقاومة الماء فيها كبيرة مما يعوق حركة الجسم للأمام.

كما تعتبر السباحة الوحيدة التي تكون للرجلين دور فعال فيها بنسبة قد تعادل ما للذراعين من تأثير حركة الجسم للأمام

سباحة الظهر

السباحة الظهرية أو السباحة الخلفية Backstroke سباحة الزحف على الظهر. يشبه الأداء الحركي لسباحة الزحف على الظهر والسباحة السابقة للزحف على البطن و لكن تؤدي على الظهر كما أن البدء فيها يكون داخل الماء.
تاريخ سباحة الظهر هو اسلوب قديم من السباحة، تم تروجها من قبل هاري هيبنر وكانت هذه ثاني ضربة ليكون سابح في المنافسات بعد الزحف الأمامي. أول الأولمبيات كان في منافسة السباحة الخلفية في 1900 دورة الالعاب الاولمبية باريس للرجال 200 متر.

السباحة الحرة

إن و ضعية السباحة الحرة أو ما يعرف بالزحف الأمامي هي الأسرع في وضعيات السباحة المختلفة، هذا هو السبب في أن أغلب المتسابقين يفضلون هذا النوع في السباقات لأنه يساعدهم على الأداء السريع.
في وضعية الزحف الأمامي تقوم بالركل بقوة باستخدام قدميك، بينما تحمل ذراعيك على رأسك و إلى الماء في وقت واحد، يجب أن تبقي جسمك مستقيماً قدر الإمكان لأن أي حركات جانبية تبطئك، يحتفظ تنفسك أيضا بأهميته، حيث يتعين عليك قضاء الوقت في الأنفاس التي تصيبها بضربات السباحة.

اصعب انواع السباحه

سباحة الفراشة و يعد هذا النوع من اصعب انواع السباحة لما يتطلبه من قوة بدنية وعضليه و لياقة عالية وليونة في التحرك و خصوصا في منطقة الخصر و في هذه الرياضة يقوم الممارس ( السباح ) بتأديتها بهذه الالية و هي تحريك الذراعين الى الامام و من ثم يقوم بدفعها الى الخلف بالتناغم و مع التكرار بشكل متواص.

مستويات السباحة

تقسم مستويات تعليم السباحة الى 6 مستويات
المستوى الاول من سن 4 سنوات
تمارين الثقة بالماء وفيه يتم تعليم المشي في الماء وتمارين الطفو ووضع الوجه في الماء والتقاط الاشيا من تحت سطح الماء وكيفيه ارتداء سترة النجاه وكيفيه طلب المساعده وبعض المهارات الاخرى.
المستوى الثاني
تعلم سباحة التبديل (السباحة في الماء العميق) في نهايه المستوى يكون الطفل قادر على السباحه لمسافة 10 متر على الاقل.
المستوى الثالث
تعلم سباحة الزحف على البطن (سباحة الحرة) والبدأفي سباحة الظهر.
المستوى الرابع
تطوير سباحة الحرة والظهر وتعليم سباحه الصدر والبدأ في تعليم ضربات رجلين سباحة الفراشه.
المستوى الخامس
تطوير السباحات الاربع وتعليم الغوص تحت سطح الماء والقدرة على السباحة لمسافة اطول (50 متر).
المستوى السادس
يكون السباح قادر على السباحة لمسافات طويله ومتقن الاربع سباحات ومهارات الانقاذ والسباحة تحت الماء

 

 

 

السابق
أضرار التدخين
التالي
فوائد الفراولة

اترك تعليقاً