ديني

ما هي ذكرى عاشوراء

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

مصرع الإمام الحسين (عليه السلام) وصحبه على يد جيش عمر بن سعد في وقعة كربلاء سنة 61 للهجرة. وقد أوجدت هذه الحادثة استنكاراً منقطع النظير على مرّ الأيام والقرون؛ فاتخذه الشيعة وأتباع أهل البيت يوم حزن وعزاء وبكاء، كما اتخذه بنو أمية يوم عيد لهم.

ويستمدّ إقامة المآتم ومجالس العزاء على الحسين جذوره من السنة النبوية وسنة أهل البيت عليهم السلام؛ حيث شرّعت لتلك الشخصية من البكاء والجزع ما لم تشرّع لغيره، فكان أن جرت العادة بإقامة الشعائر الحسينية في مختلف الأشكال والصور من بداية شهر محرم إلى اليوم العاشر، أو الثالث عشر (يوم دفن الأجساد)، أو حتى نهاية شهر صفر.

وتعظيماً لهذا اليوم أعلنت بعض البلاد الإسلامية كـالعراق، وإيران، وأفغانستان، وباكستان هذا اليوم عطلة رسمية.

سبب صيام يوم عاشوراء

لقد كان السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم ، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم .

ومن المستبحبّ أن يصوم المسلم اليوم التّاسع مع اليوم العاشر من محرّم (1)، وذلك لما ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) رواه مسلم .

متى يوم عاشوراء 2019

سوف تكون عاشوراء هذه السنة في يوم 9 و10 سبتمبر (9 و10 محرم بنفس الترتيب).

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري

عاشوراء هو اليومُ العاشرُ من شهر مُحرَّم، وهو الشهرُ الحرام، حيث يعودُ تاريخُه إلى الحدث التاريخيّ العظيم فيه؛ إذ إنّ الله -سبحانه وتعالى- في هذا اليوم نجّى موسى -عليه السلام-، هو ومن آمن به، وصدَّقَه، وأهلك فرعونَ، ومن تَبِعه، علماً بأنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- صامَ عاشوراءَ، وحثَّ المسلمين على صيامه؛ فقد روى عبدالله بن عبّاس -رضي الله عنهما- فقال: (قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ فوجدَ اليَهودَ صيامًا فقالَ ما هذا قالوا هذا يومٌ أنجى اللَّهُ فيهِ موسى وأغرقَ فيهِ فرعونَ فصامَهُ موسى شُكرًا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ نحنُ أحقُّ بموسى منْكم فصامَهُ وأمرَ بصيامِه).

آية عن يوم عاشوراء

{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرً‌ا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ} [يونس: 92].

 

عاشوراء عند اليهود

يوم عاشوراء عند اليهود :

عندما هاجر النّبي محمد عليه الصّلاة و السّلام من مكّة إلى المدينة المنوّرة ،
وجد صلى الله عليه و سلم أن اليهود يصومون يوماً من أيّام شهر المحرّم وهو اليوم العاشر من محرم
و يحرصون جدا على صيامه ، و قد استفهم النّبي الكريم عن ذلك فقيل له :
أنّ الله سبحانه و تعالى قد نجّا سيّدنا موسى عليه السّلام و بني إسرائيل
من بطش فرعون في هذا اليوم ، و لذلك يحرص اليهود على صيام هذا اليوم
شكراً لله تعالى على هذه النّعمة ، قد أدرك النّبي عليه الصّلاة و السّلام أنّ المسلمين
– لكونهم أهل التّوحيد و الرّسالة – هم أولى بالنّبي موسى عليه السّلام من بني إسرائيل ،
فصام النبي صلى الله عليه و سلم و أمر المسلمين من بعده بصيام هذا اليوم فإنه يكفر ذنوب سنة ماضية بأكملها .

صوم يوم عاشوراء في السنة النبوية

تميّز يوم عاشوراء بعدّة فضائل؛ منها:

  • تكفير ذنوب وخطايا ومعاصي سنةٍ ماضيةٍ؛ ودليل ذلك قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه الصحابي أبو قتادة رضي الله عنه: (سُئلَ عن صومِ يومِ عاشوراءَ؟ فقال: يُكفِّرُ السنةَ الماضيةَ).
  • شكر الله تعالى على نجاة موسى عليه السّلام، والاقتداء بالرسول محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث كان الرسول يطلب فضل يوم عاشوراء من بين أيام العام.
  • الاقتداء بالنبي موسى عليه السّلام؛ بشكر وثناء وحمد الله تعالى على نجاته من فرعون.
  • الاقتداء بالصحابة رضي الله عنهم؛ حيث كانوا يصومون يوم عاشوراء ويأمرون أبناءهم بصيامه.

السابق
أحسن علاج لحب الشباب
التالي
دواء زيت خروع – castor oil لعلاج الامساك.

اترك تعليقاً