صحة عامة

ما هي عمليات التجميل

عمليات التجميل

عمليات التجميل هي العمليات التي تُجرى لأغراض تجميليّة أو وظيفيّة، والتي تساعد على إعادة التناسق والتوازن للجسم، وذلك باتباع مقاييس الجمال المناسبة، إلا أنّها تكون في بعض الأحيان خطرة، وتعود على الجسم بالعديد من الأضرار، خاصة إذا تضمنت استخدام مادة السيليكون التي قد تتحول فيما بعد إلى مواد مسرطنة.

الجراحة الترميمية

تهتمّ الجراحة الترميمية (بالإنجليزيّة: Reconstructive procedures) إلى تصحيح العيوب الجسمية بما في ذلك الوجه، ويتضمن ذلك العيوب الخَلقية مثل؛ الشفة المشقوقة، وتشوّهات الأذن، والإصابات الرضحية مثل؛ عضّة الكلب والحروق، والترميم الذي يتم عقب إجراءات علاجية لأمراض معيّنة مثل؛ إعادة بناء الثدي بعد جراحة استئصال سرطان الثدي.

 وفيما يلي أهم مجالات استخدام الجراحة الترميمية:

  • عمليات الثدي الترميمية: يتم إجراء عملية إعادة بناء الثدي للنساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الثدي، كما يتم إجراء عملية تصغير الثدي لمن تعاني مشاكل صحية في الظهر نتيجة كبر حجم الثدي لديها.
  • عمليات اليدين والقدمين الترميمية: يتم إجراء هذه العمليات لمن يعاني من مشاكل في اليدين أو القدمين مثل؛ الأورام سواء كانت سرطانية أو حميدة، والأصابع المتشابكة أو المكفّفة، وأصابع قدم أو يد إضافية، ومن يعاني من متلازمة النفق الرسغي.
  • ترميم الجروح: يتم إجراء الترقيع الجلديّ أو تقنيات أخرى لإعادة بناء الجلد في حالات الحروق أو الجروح الكبيرة.
  • الجراحة المجهرية: يتم إجراء هذه الجراحة باستخدام تقنية السديلة لتغطية أو تعويض جزء من الجسم بعد تأثره بإصابات أو أمراض مثل السرطان. جراحات الوجه الترميمية: تُستخدم لتصحيح عيوب الشفة، وعلاج مشاكل التنفس مثل؛ الشخير، والالتهابات المزمنة التي تؤثر في الجيوب الأنفية.

الجراحات التجميليّة

هي التي تركز على الشكل الجمالي فقط، مثل عمليّات تصغير الأنف وحقن البشرة وتكبير الصدر، وانتشرت هذه العمليّات بشكل واسع جداً، في ظلّ الاهتمام بالصورة والشكل الخارجي وتقليد المشاهير، وفي الكثير من الحالات يلجأ الشباب والفتيات لإجراء هذه العمليّات بسبب نقص الثقة بالنفس وعدم الرضا وتقبّل الذات، وهناك أيضاً جراحات تجميليّة ضرورية مثل جراحة البطن لدى النساء بسبب الحمل المتكرّر.

أنواع عمليات التجميل

  • جراحة الثدي: تشمل عمليات جراحة الثدي تكبيره أو تصغيره باستخدام هلام السيليكون أو المحلول الملحي، كما تساعد الجراحة في معالجة الثدي عند الذكور عن طريق شفط الدهون.
  • شفط الدهون: تستخدم أنابيب معدنية مجوفة أو قنيات رقيقة لتفريغ الدهون من أجزاء الجسم المختلفة، وعادة ما تكون في البطن، والفخذين، والأرداف، والوركين، والذراعين، والرقبة، وتساعد عملية الشفط في تقليل الوزن عند الذكور، وتستخدم العديد من الأجهزة في عملية الشفط؛ كالأجهزة القياسية، والموجات فوق الصوتية، والميكانيكية، والليزر.
  • شد البطن: تساعد هذه العمليات في شد عضلات جدار البطن؛ عن طريق التخلص من الجلد الزائد والدهون من المنطقة الوسطى والسفلية في البطن، وغالبًا ما يتم اللجوء لهذه العمليات بعد الحمل أو خسارة كميةٍ كبيرةٍ من الوزن.
  • تجميل الوجه: وتشمل جراحة الجفن المتدلي نتيجة التقدم بالعمر لإعادة تشكيل الجفن بإزالة أو تغيير موضع الجلد الزائد والدهون، وأيضًا تجميل الأنف لتحسين مظهره، والمساعدة بعملية التنفس أحيانًا، ولكن لا ينصح بهذه العملية حتى يبلغ عمر الشخص 15 عامًا على الأقل؛ للتأكد من نمو الغضاريف وعظام الأنف بشكلٍ كاملٍ، بالإضافة لعملية شد الوجه لإزالة التجاعيد والحصول على مظهرٍ أصغرٍ.

هل جراحة التجميل امنة؟

جراحة التجميل “cosmetic surgery” ليست عملية خالية من المخاطر، فهي تحمل المخاطر نفسها المقترنة بأية جراحة متضمنةً العدوى والجلطة، بالإضافة إلى كافة المخاطر المقترنة بإجراء معين. ووفقاً للبروفسور كاي أنه يمكن أن تتضمن مخاطر عدوى الجرح، والنزف والندبات، لكن هذه المخاطر نادراً ما تهدد الأرواح أو تكون طويلة الأمد.

وبعد إجراء الجراحة ستظهر الكدمات والتورمات التي قد تستغرق أسابيع وشهور حتى تهدأ وفقاً للعملية الجراحية التي أجريت. وقد تتطلب بعض العمليات الجراحية – كأي عملية تشتمل على – مضادات حيوية.

وسيحرص الجراح المسئول على أن تتلقى الرعاية المناسبة. وقد يتضمن هذا فحص الجرح كل اسبوع بعد إجراء العملية وإجراء فحص طبي بعد ستة أسابيع، كما تحذر الجمعية البريطانية لجراحة التجميل (BAPRAS) أنه ليس كل من أجرى جراحة تجميل قد تدرب كجراحاً تجميلياً.

هل جراحة التجميل مؤلمة؟

يتم إجراء الجراحة التجميلية تحت تخدير عام. وقد يحتاج المرضى لتناول دواء مورفين لتسكين الالام بعد بعض العمليات الجراحية، وقد يتم وصف هذا كمسكن للالام لمدة بضعة أيام بعد ذلك.

كما يضيف البروفسر كاي أن معظم الجراحات ليست بالمؤلمة. ومن غير المعتاد أن تشعر بالألم بعد جراحة رأب الأنف. لكن قد تعاني من بعض الألم بعد جراحة الثدي والبطن.

مخاوف حول حشوات بولي أمبلنت بروتيس لتكبير الثدي PIP

تم منع استخدام حشوات بولي أمبلنت بروتيس لتكبير الثدي، بعد أن تم اكتشاف أنها تحتوى على سيلكون صناعي بدلاً من الحشوات الطبية المستخدمة وأن تلك الحشوات معرضة بشكل كبير لأن تتمزق (تنقسم) .

إرشادات صحية بعد عمليات التجميل

  • الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية لتجنب حدوث الآثار السلبية، والقضاء على المخاطر المحتملة.
  • الراحة التامة وقضاء بعض الوقت دون تعريض البدن للتعب بعد الخروج من العملية.
  • الاسترخاء.
  • اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ يساعد على تسريع عملية الشفاء.
  • تجنب الإرهاق والحركات المجهدة التي تمنع التئام الجروح.
  • الإكثار من شرب الماء الذي يعوض الجسم عن السوائل المفقودة أثناء الجراحة.
  • التقليل من التعرض المباشر لأشعة الشمس لتجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالبشرة.
السابق
دواء نيوميسين neomycin يستعمل في إصابات العينِ
التالي
دواء نيوميركازول NEOMERCAZOLE يستخدم لعلاج فرْطُ الدرقِيّة

اترك تعليقاً