الأمومة والطفل

ما هي متلازمة هز الطفل الرضيع؟

ما هي متلازمة هز الطفل الرضيع؟

يمكن أن تحدث متلازمة هز الرضيع بعد خمسة ثوانٍ من اهتزاز الطفل بعنف أو بصورة حادة، وغالبًا ما تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، لكن قد تظهر في حالات نادرة عند الأطفال دون سن الخمسة أعوام.

عندما هز الرضيع يرتد الدماغ لديه إلى الأمام والخلف، الأمر الذي قد يسبب كدمات في الدماغ، وتورم، وضغط، ونزيف في الدماغ.
كما قد تتمزق الأوردة الكبيرة على طول الجزء الخارجي من الدماغ، مما يؤدي إلى مضاعفات، مثل: النزيف، والتورم، الأمر الذي بدوره قد يسبب تلف دائم في الدماغ أو الموت.

قد يحدث هز الرضيع إلى إصابات أخرى، مثل: تلف الرقبة، والعمود الفقري، والعينين.

أسباب متلازمة هز الطفل الرضيع

قد تحدث متلازمة هز الطفل الرضيع عندما يقوم أحد الوالدين عند بكاء الرضيع دون توقف بهز الطفل لمعاقبته أو تهدئته، الأمر الذي يسبب ارتداد الدماغ، أو حينما يضرب الطفل على رأسه حتى إذا كان ذلك باستخدام أداة غير مؤذية، كالوسادة أو الفراش.

وتعد أدمغة الأطفال أكثر ليونة من البالغين، وعضلات العنق والأربطة لديهم ضعيفة، ورؤوسهم كبيرة وثقيلة بما يتناسب مع أجسامهم.

ولا تنتج متلازمة هز الطفل الرضيع عن القفز، أو التأرجح، أو رمي الطفل في الهواء، أو الركض مع الطفل.

كما أنه من غير المحتمل أن تحدث بسبب حوادث مثل السقوط من الكراسي، أو نزول السلالم ، أو السقوط عن طريق الخطأ من الذراعين. إلا أن السقوط يتسبب بإصابات الرأس، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون بسيطة.

أعراض متلازمة هز الطفل الرضيع

قد تظهر على الطفل الرضيع الذي تعرض للاهتزاز، ولديه إصابة في الدماغ بعضًا من الأعراض، التي تتمثل في ما يلي:

  • التهيج الشديد.
  • التقيؤ.
  • ضعف الشهية أو مشكلات التغذية.
  • صعوبة في التنفس.
  • التشنجات.
  • الخمول الذي يصاحبه الشعور بالتعب الشديد، وقلة الحركة، وعدم القدرة على الاستيقاظ.
  • شحوب الجلد، أو ازرقاق لون الجلد.
  • ظهور كدمات على الذراعين أو الصدر.
  • انتفاخ في أعلى الرأس.
  • عدم القدرة على رفع رأسه.
  • اتساع حدقة العين.
  • ضعف القدرة على التركيز أو متابعة الحركة بعينيه.
  • فقدان الوعي.

من الجدير ذكره أنه من الممكن أن تظهر بعض الأعراض فور اهتزاز الرضيع، في حين قد تتأخر في الظهور عند أطفال اخرين.

متلازمة الرضيع المهزوز (SBS) هي مجموعة من النتائج الطبية (غالبا ما يشار إليها باسم “ثالوث”) وهي: الورم الدموي تحت الجافية( نزيف الدماغ)، ونزيف شبكية العين، وتورم في الدماغ بسبب إساءة معاملة الطفل الناجمة عن الهز العنيف وحسب استنتاج الأطباء يتفق مع المفهوم الطبي الحالي. في معظم الحالات لا يوجد لها دليل خارجي واضح على الإصابة.

متلازمة الرضيع المهزوز هي مجموعة فرعية من أشكال أخرى من إساءة معاملة الطفل والتي تسبب صدمة مؤذية في الرأس. وتعرف مراكز السيطرة على الأمراض وطرق الوقاية منها معنى متلازمة هز الرضيع على أنها عبارة عن “إصابة في الجمجمة أو داخل جمجمة الطفل الرضيع أو الطفل الصغير (<5 سنوات من العمر) بسبب ضعف في جمجمة الطفل أو الهز العنيف لها أو كلاهما. أوصت النيابة العامة لإنجلترا وويلز في عام 2011 بتجنب استخدام مصطلح متلازمة الرضيع المهزوز، وأن يستخدم بدلا من ذلك مصطلح إصابة غير عرضية في الرأس (NAHI). وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عام 2009 بإستخدام مصطلح صدمة مؤذية في الرأس ليحل محل متلازمة الرضيع المهزوز.

وغالبا ما تكون الإصابات بهذه المتلازمة مميتة. وينتج عنها أضرارٌ بالغة في الدماغ مما يؤدي إلى إعاقة مدى الحياة ونسب الوفيات المقدرة التي من بينها أطفال رضع مصابين بمتلازمة الرضيع المهزوز من 15% إلى 38% والنسبة المتوسطة منها هي 20% إلى 25%. وحسب التقارير نصف الوفيات بمتلازمة الرضيع المهزوز تكون بسبب سوء معاملة الطفل. ولكن قد تتضمن عواقب غير مميتة مثل ضعف البصر بدرجات متفاوته (بما في ذلك العمى) والإعاقات الحركية (مثل الشلل الدماغي) والنقيصة المعرفية.

هز الطفل الرضيع لينام

يحذر الأطباء والمتخصصين من هز الرُضع، فعند هز الرضيع فإن الرأس تتحرك ذهاباً وإياباً بسرعة، مما يجعل مخ الطفل يتحرك داخل الجمجمة بشكل متناقض أو عكسى، وعندها فاﻷوعية الدموية الموجودة داخل وحول المخ تتدمر وتنزف فى المساحة الفارغة بين المخ والجمجمة، وقد يؤدى ذلك – لاقدر الله – إلى أمراض خطيرة، أو إلى الوفاة، خاصة فى الرضع واﻷطفال حتى السنة اﻷولى، ويعتبر الذكور أكثر عرضة لهذه المخاطر.

السابق
علاج الزكام الشديد
التالي
تدخين المرأة أخطر من تدخين الرجل

اترك تعليقاً