الحياة والمجتمع

ما هي مخاطر الكهرباء

مخاطر الكهرباء ppt

الأمن والسلامة من مخاطر الكهرباء ـ للأطفال ppt
أولى إعدادي
المحتويات
أخطار الكهرباء احتياطات الأمن والسلامة
أخطار الكهرباء
الصدمة الكهربائية
أسباب حدوث الصدمة الكهربائية
نتائج الصدمة الكهربائية
العوامل التي تتوقف عليها قوة الصدمة الكهربائية
الخطوات الواجب اتباعها لمنع حدوث الصدمة الكهربائية
كيفية إنقاذ المصاب بالصدمة الكهربائية

تجنب مخاطر الكهرباء

تجنّب فصل الأجهزة الكهربائية من قابس الكهرباء عن طريق جرّ الأسلاك. تجنب تصليح أو تنظيف أي جهاز كهربائي وهو موصول بقابس الكهرباء. … تجنّب تمرير الأسلاك الكهربائية من خلال الأبواب والنوافذ. الحذر من الأسلاك الكهربائية المكشوفة والأجزاء الكهربائية المتآكلة.

مطوية عن مخاطر الكهرباء

قد تتسبب في الموت، وذلك في حال حصول أي صدمة كهربائية أو تماس كهربائي لا يمكن السيطرة عليه، كما تحلق أضراراً بالمستخدمين، حيث إنّها قد تتسبب في إصابتهم بالإعاقة، أو بالحروق بمختلف درجاتها البسيطة والشديدة، كما يمكن أن يصل هذا الضرر إلى العين، الأمر الذي يؤدي إلى إعتامها، أو إصابتها بالالتهاب، كما يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي للشخص، وبالتالي تحد من قدرته على الحركة، والسيطرة على النفس.

تسبب حدوث الحرائق، وذلك نتيجة وجود أسلاك معراة، أو نتيجة لقصر الدارة، الأمر الذي يؤدي إلى نشوب الحرائق، وتلف الممتلكات العامة والخاصة على حدٍّ سواء، كما من الممكن أن تتسبب في إزهاق الأرواح نتيجة عدم القدرة على مغادرة المكان أثناء الحريق، مما يلحق بالمجتمعات خسائر بشرية ومادية.

تزيد من احتمالية حدوث انفجارات، وذلك في حالة سوء التوصيل أو الاستعمال غير الصحيح للأجهزة الكهربائية. تزيد من الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحد من نشاط الإنسان نتيجة اعتماده الكبير عليها.

أضرار الكهرباء وفوائدها

فوائد الكهرباء

إنَّ للكهرباء فوائد عديدة تعود على الإنسان؛ حيثُ إنّها جعلت حياة الإنسان أسهل بشكلٍ كبير، ومن هذه الفوائد:

جميع الأجهزة الإلكترونيّة (كالحاسوب والهاتف الخلوي) تعمل باستخدام الكهرباء.

إنَّ مُحرِّكات المركبات تحتاج للطاقة الكهربائيّة للعمل، حيثُ يعمل نظام الإشعال في المُحرِّك على إنتاج جُهد كهربائي عالٍ لتحريك المركبة.

الكهرباء هي المصدر الأساسي للإنارة.

تعمل آلات المصانع باستخدام الكهرباء.

يُمكن استخدام مصادر مُتجدّدة للطاقة (كقوّة الماء) من أجل إنتاجها، لهذا تُعتبر الكهرباء هي الأخرى مَصدراً مُتجدّداً للطاقة، كما أنّها لا تلوِّث البيئة.

تُعد أقلّ كُلفةً من أنواع أخرى من الوقود كالإيثانول والميثانول.

تُعدّ عمليّة إنتاجها سهلة بالنسبة للدول، حيثُ إنَّ معظم الدول تستطيع إنتاج طاقتها الكهربائيّة بنفسها دون اللجوء لشرائها من دولٍ أخرى.

لا تحتاج الكهرباء لوسائل من أجل حفظها، بعكس أنواع أخرى من الوقود كالهيدروجين، والتي تَشتعل في حال ساء حفظها.

أضرار الكهرباء

كما للكهرباء فوائد عديدة، فإنَّ لها أضراراً خطيرة تعود على الإنسان والبيئة، ومن هذه الأضرار:

تُعتَبَر خطيرة وقاتلة في حال تعرَّض الإنسان لكميّات كبيرة منها.

تُعد عمليّة إنتاج الكهرباء عن طريق حرق الوقود مُضرّة للبيئة.

إنَّ استغلال الطاقة المتجدّدة لإنتاج الكهرباء والحدّ من التلوُّث البيئي الناجم عن إنتاجها يُعد مُكلفاً.

تُعد عُرضةً للانقطاع في حال حدوث خلل فنّي نتيجة حوادث معيّنة أو عواصف؛ حيث إنّه من المُمكن أن تتعطَّل خطوط الكهرباء أو المحوِّلات.

يجب على المُستفيد منها أن يدفع مَبلغاً شهريّاً يختلف من منطقةٍ لأخرى.

إنَّ انتاج الطاقة الكهربائيّة عن طريق المفاعلات النوويّة يؤدّي إلى العديد من المُخلَّفات السامّة، كما أنَّ المفاعلات النوويّة خطيرة جدّاً حتّى على بُعد مسافات منها.

مقال عن الوقاية من مخاطر الكهرباء

العزل

يُشكّل العزل أحد طرق الوقاية من مخاطر الكهرباء، ويُمكن تطبيقه كما في النقاط الآتية:

تفقّد عزل الأسلاك بصورة كافية بحيث لا يحدث أي تلامس فيما بين الفتائل بعضها ببعض، كما لا بد من إيلاء فحص أدق في حال العمل في مختبر؛ للحؤول دون تآكل العزل كنتيجة لتأثير المواد الكيميائية أو المذيبات الموجودة.

الحرص على التخلّص من حبال الأسلاك التالفة واستبدالها بصورة فوريّة، وخاصّة في البيئات الرطبة كالحمّامات أو الغرف الباردة.

العمل على إيقاف الجهاز الكهربائي بشكل فوري في حال ملاحظة حدوث الصدمات الكهربائيّة مهما بلغ صغرها، أو في حال كان يولّد حرارة غير طبيعيّة، أو إذا كان يصدر من الجهاز دخان أو أي علامة من علامات الاشتعال.

الحرص على الكتابة على الأجهزة العاطلة عن العمل أو التي فيها مشاكل كهربائيّة في مكان العمل.

الحراسة

تقوم هذه العمليّة على إحاطة المناطق الكهربائية وتسييجها للحؤول دون حدوث أي اتّصال للأشخاص بها عن طريق الخطأ، وتعتمد بذلك على استخدام معدّات مخصّصة للعمل على الإحاطة بالأجزاء المكشوفة، بالإضافة لمنع الوصول إليها إلّا من قبل الأشخاص المؤهّلين للعمل معها والمصرّح لهم بذلك، وتشتمل قائمة أماكن الحراسة على غرفة قبو أو حاوية مماثلة لذلك، أو منصّة مرتفعة أو غير ذلك.

التّأريض

يُشكّل التأريض واحدة من طرق الوقاية من المخاطر الكهربائيّة الثّانويّة، ويقوم على إنشاء مسار منخفض المقاومة يربط التيّار بالأرض، وبهذه الطريقة سيتم منع تراكم الفولتيّة وبالتالي التقليل من الحوادث الكهربائيّة، وعلى الرغم من أنّ هذه الوسيلة لا تعد ضماناً بمنع التعرّض لمخاطر الكهرباء إلّا أنها تساعد كثيراً في الوقاية منها.

 

 

 

 

السابق
دواء أوميرال omeral علاج قرحة الأثني عشر.
التالي
دواء أوميزين omezyn علاج قرحة الأثني عشر.

اترك تعليقاً