أمراض العظام

متى تستدعي الآم الركبة مراجعة الطبيب

أسباب ألم الركبة المفاجئ

ألم الركبة المفاجئ عرض شائع ويصيب كافة الفئات العمرية، قد يحصل ألم الركبة المفاجئ لأسباب عدة مثل: تمزق بالأربطة أو تآكل بالغضاريف، وقد يحصل ألم الركبة المفاجئ لأسباب مرضية مثل مرض التهاب المفاصل، إذا كان ألم الركبة المفاجئ غير شديد فإنه قد يتم علاجه منزليًا ببعض المسكنات أو ببعض الوسائل البسيطة الأخرى، ولكن إذا كان الألم شديدًا فقد يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي.

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بآلام مفاجئة في الركبة، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بألم الركبة المفاجئ مثل: زيادة الوزن وضعف العضلات وقلة مرونتها وإصابة سابقة في الركبة، أما الأسباب المباشرة لألم الركبة المفاجئ فهي أسباب رئيسة وأسباب فرعية:

1- الإصابات الخارجية:

  • إصابة في الرباط الصليبي الأمامي: وهو أحد الأربطة التي تربط بين عظمة الساق وعظمة الفخذ، وبالعادة يصاب بها الرياضيون.
  • كسور في عظمة الركبة: تحدث عادة بسبب حوادث السيارات أو عند المصابين بهشاشة العظام.
  • تمزق في الغضروف المفصلي: ويحدث عادة بسب التواء في الركبة.
  • التهاب الوتر الرضفي: يصيب بالعادة الرياضيين الذين يمارسون القفز في رياضتهم بكثرة.

2- مشاكل في مكانيكية الركبة أو في آلية عملها:

  • وجود جسم منفصل: بعض الإصابات تؤدي إلى انفصال قطعة من العظم أو الغضاريف في الركبة.
  • خلع في الركبة: يحدث خلل في عظمة الرضفة وهي العظمة الموجودة في رأس الركبة.
  • ألم في الفخذ أو في القدم: قد يؤثر هذا الألم على طريقة المشي وبالتالي قد يضع ضغط أكبر على الركبة ويسبب الألم فيها.

3-أمراض التهاب المفاصل:

  • مرض الفصال العظامي Osteoarthritis: وهو يسبب تآكل في الغضاريف الموجودة في المفاصل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis: هو مرض مناعي ذاتي وعلى الرغم من أنه مرض مزمن إلا أن الألم فيه قد يختفي ويظهر فجأة.
  • النقرس: وهو مرض يتميز بزيادة حمض اليوريك في الدم.
  • التهاب المفاصل الإنتاني: وهو التهاب بكتيري، ويميزه الطبيب بارتفاع درجة حرارة الجسم.

أسباب آلام الركبة عند الاستيقاظ من النوم

من الممكن أن يرجع هذا إلى وجود التهاباً في المفصل، وعندها فإن المفصل يكون متورما، وهذا يؤدي إلى صعوبة ثني الركب أثناء الصلاة أيضاً، ويمكن للمريض اختبار وجود التهاب عن طريق أن يضع يده على الركب، ويقارن درجة حرارة المفصل مع المنطقة القريبة من المفصل، ففي الوضع الطبيعي يكون المفصل أبرد من المنطقة القريبة منه، أما في حالة التهاب المفصل فيكون منتفخا وساخنا.

آلام الركبة اليمنى

تنشأ الشكوى من آلام الركبة اليُمنى أو اليُسرى عند حصول مشكلة في أحد التراكيب العظمية التي تشكل مفصل الركبة، بما في ذلك عظم الفخذ، وعظم الساق (الظنبوب والشظية)، والصابونة (الرضفة)، بالإضافة إلى الأربطة العظمية، والأوتار العضلية، والغضاريف، وكثيرًا ما تزداد حدة آلام الركبة سوءًا عند ممارسة الأنشطة البدنية، كما تصل حدة هذه الآلام إلى مستويات كبيرة عند الأفراد الذين يُعانون من السمنة المفرطة، ويُصاحب ظهور آلام الركبة في بعض الأحيان حصول أعراضٍ أخرى، مثل صعوبة في ثني الركبة، واحمرار أو تورم الركبة، ومحاولة سند وزن الجسم على الركبة الأخرى عند المشي أو عند رفع الأوزان.

ينصح الخبراء باتباع بعض الأمور المنزلية البسيطة للتعامل مع آلام الركبة الخفيفة والمتوسطة وتسريع عملية شفاء مفصل الركبة، ومن بين هذه الأمور ما يلي:

  • الراحة: يجب إراحة الركبة لبضعة أيام متتالية والابتعاد عن ممارسة أي من الأنشطة البدنية الشديدة أو القاسية.
  • استخدام الثلج: تُعد فكرة استخدام الكمادات الباردة أو الثلجية أمرًا مفيدًا لتقليل حدة الآلام والتورم الحاصل في مفصل الركبة، وبالإمكان وضع هذه الكمادات ما بين 15-20 دقيقة كل 3-4 ساعات على مدى 2-3 أيام.
  • الضغط: يُمكن التفكير بارتداء جبيرة أو حمالة طبية بهدف لف أو ضغط مفصل الركبة للمساعدة على تثبيت التراكيب الداخلية للمفصل.
  • الرفع:يمكن وضع وسادة أو بطانية تحت كعب القدم أثناء الاستلقاء أو الجلوس من أجل تقليل فرص تجمع السوائل وزيادة التورم في الركبة.
  • الأدوية: توجد العديد من أصناف الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنة للآلام التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين، لكن يبقى من الأفضل استشارة الطبيب قبل استعمال أي منها لتجنب مخاطرها.

 

أسباب آلام الركبة من الجانب الداخلي

يعتبر الالتهاب الكيسي هو التهاب كيس صغير ممتليء بالسائل (جراب) يقع بالقرب من مفصل الركبة. تقلل الأجربة من الاحتكاك وتعمل كوسادة لنقاط الضغط بين العظام والأوتار، والعضلات والجلد بالقرب من المفاصل.

يمكن أن تلتهب أي من الأجربة في ركبتك، إلا أن الالتهاب الكيسي في الركبة شائع الحدوث حول رأس الركبة أو على الجانب الداخلي للركبة أسفل المفصل.

يسبب الالتهاب الكيسي الألم ويحد من حركتك. غالبًا ما يتضمن علاج الالتهاب الكيسي في الركبة الجمع بين ممارسات الرعاية الذاتية والعلاجات الخاضعة لإشراف الطبيب لتخفيف الألم والالتهاب.

تتنوع علامات وأعراض الالتهاب الكيسي في الركبة وذلك استنادًا إلى أي كيس مصاب وما السبب وراء الالتهاب.

عامة، قد تشعر في الجزء المصاب في الركبة بالدفء، والوجع، والتورم عندما تضغط عليه. كما قد تشعر بألم عندما تتحرك أو حتى في أثناء راحتك.

يسبب تعرض الركبة لضربة حادة أعراضًا سريعة الظهور. ولكن معظم حالات الإصابة بالالتهاب الكيسي تنتج عن احتكاك وتهيج الجراب، وهذا يحدث في الأعمال التي تتطلب الكثير من الجثو على أسطح صلبة، لذا تبدأ الأعراض عادة بالتدريج ثم تزداد سوءًا.
متى تزور الطبيب

يمكن أن يصاب الجراب الموجود فوق عظمة رأس الركبة. اتصل بطبيبك إذا كانت لديك حمّى بالإضافة إلى ألم وانتفاخ بالركبة.

نبضات ألم في الركبة

من الممكن أن يكون هذا ما يسمى بالاختلاجات العضلية: (musclt twitchings) وهي حركات سريعة في العضل، ويمكن أن ترى رجفانا في بعض الألياف الصغيرة في العضل، يشبه النبض، ومعظم الحالات تكون بسبب الإجهاد على العضلة، كالمشي الكثير، أو نزول وصعود الدرج، أو أحيانا تكون بسبب التوتر والقلق، ومنها أيضا استخدام مدرات البول، وزيادة استخدام المنبهات، مثل الشاي والقهوة، وهي شائعة في مناطق مثل: جفن العين والساق والإبهام، وكما ذكرنا تزيد بعد الإجهاد، أو التوتر، وهي تأتي وتذهب، وليس بالضرورة أن يكون لها أي دلالة مرضية، إلا إذا كانت مستمرة.

أسباب آلام الركبة عند النوم

من أسباب آلام الساق والركبة عند النوم ما يسمى بالساق المضطربة (restless leg) عند النوم، وفي هذه الحالة يكون العلاج هو أخذ حمام ساخن، وإجراء تمارين قبل النوم.

والفحص الطبي مهم جدًا في مثل هذه الحالة؛ لذا فإن مراجعة طبيب مختص بالعظام أو الروماتيزم تساعد في وضع التشخيص الصحيح. ومن أسباب آلام الركبة :

  • التهابات الركبة، وفي هذه الحالة يكون الألم في الصباح، وتتحسن مع الحركة، ويكون هناك انتفاخ أي تورم في الركبة، وزيادة حرارة الركبة.
  • إصابة سابقة في الركبة؛ مما يسبب تمزقًا في الغضروف، وتكون الآلام مع المشي، مع تورم الركبة.
  • زيادة مرونة الأربطة، وهذا يسبب آلامًا عند الوقوف.
  • ليونة الغضروف الداخلي للصابونة، وهذا يسبب آلامًا عند ثني الركبة.
  • آلام ناجمة عن انضغاط الدهون حول الركبة، وتكون في أسفل الصابونة أو أعلاها في وضعية الثني.
  • آلام ناجمة عن الالتهاب في أوتار الركبة، وهي في الصباح، وتخف مع الحركة.
السابق
دواء اكسير لانوكسين بي. جي – Lanoxin PG Elixir لعلاج قصور القلب الإحتقاني
التالي
دواء أكسون – Axxon لعلاج عدوى الجهاز التنفسي السفلي

اترك تعليقاً