تعليم

مراحل النمو عند بياجيه

مراحل النمو عند فرويد

  • المرحلة الفموية
  • المرحلة الشرجية
  • المرحلة القضيبية
  • مرحلة الكُمون
  • المرحلة التناسلية

نظريات النمو المعرفي

  • التنمية المعرفية هي نظرية جان بياجيه. من خلال سلسلة من المراحل، اقترح بياجيه أربع مراحل من التطور المعرفي: الحسية، المرحلة ماقبل التنفيذية، التنفيذية الملموسة ؛ التنفيذية الشكلية المحددة المرحلة الحسية هي الأولى من المراحل الأربع في التطور المعرفي الذي “تمتد من الولادة إلى اكتساب اللغة “.
  • النمو المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive development)‏ هو مجال لدراسة علم الأعصاب وعلم النفس، يركز على نمو الطفل في مدى معالجة المعلومات و المصادر المفاهيمية والمهارات الإدراكية وتعلم اللغة وجوانب الأخرى من النمو العقلي وعلم النفس المعرفي مقارنة بوجهة نظر البالغين.
  • بمعنى آخر النمو المعرفي هو ظهور المقدرة على التفكير والفهم. جزء كبير من الدراسات انخرطت في فهم كيفية تخيل الطفل للعالم. كان لجان بياجيه دفعة رئيسية في إنشاء هذا المجال، مشكلاً نظريته ” نظرية النمو المعرفي” اقترح بياجيه أربع مراحل للنمو المعرفي : الحسي الحركي، وما قبل المفاهيم (العمليات) ، والعمليات العقلية أو الواقعية، والعمليات الشكلية أو التجريدية.
  • بالرغم من أن وصفه لأكثر التغييرات البارزة في الإدراك مع تقدم العمر (انتقلت من كونها تعتمد على الأفعال والإدراك في مرحلة الطفولة، إلى فهم أكثر الجوانب الواقعية التي يمكن ملاحظتها في مرحلة الطفولة، للاستيلاء على القواعد المجردة الاساسية والمبادئ في مرحلة المراهقة ) التي لاتزال مقبولة بشكل عام في يومنا هذا .
  • ربما بنفس القدر من الأهمية حدد ووصف بياجيه العديد من التغيرات المعرفية التي ينبغي شرحها مثل: دوام الشيء في مرحلة الطفولة، وفهم العلاقات المنطقية وسبب تأثير المنطق في سن الأطفال في المدرسة.
  • العديد من الظواهر التي وصفها لاتزال تجذب اهتمام العديد من الباحثين الحاليين . في السنوات الأخيرة، تحسنت النماذج البديلة بما يتضمنها من نظرية معالجة العمليات ونظريات بياجيه الحديثة للنمو المعرفي، التي تهدف إلى دمج أفكار بياجيه مع العديد من النماذج الحالية والمفاهيم في العلوم التنموية والمعرفية، وعلم الأعصاب المعرفي النظري، والنهج الاشتراكي البنائي.
  • كان الجدل الكبير في النمو المعرفي هو ” الطبيعة والتنشئة “, والسؤال الذي يطرح هو عما إذا كان النمو المعرفي يقاس بناءاً على الصفات الفطرية للفرد “الطبيعة “, أو عن طريق تجاربهم الشخصية “التنشئة” . بالرغم من ذلك، من المعروف لدى الخبراء أن هذا الانقسام خاطئ، وهناك أدلة غامرة من العلوم الحيوية والتصرفاتية من النقاط المبكرة في النمو، ونشاطات الجينات تتفاعل مع الأحداث والتجارب في البيئة.

(1896- 1980) يعتقد جان بياجيه بأن الأشخاص ينتقلون بين مراحل النمو، والتي تسمح لهم بالتفكير بطرق جددة وأكثر تعقيداً.

  • المرحلة الحسية الحركية
    أول مرحلة من مراحل بياجيه للنمو المعرفي هي المرحلة الحسية الحركية، تستمر هذه المرحلة من الولادة إلى سن الثانية من العمر. طيلة هذه المرحلة تفتقر التصرفات إلى الإحساس بالفكر والمنطق، تنتقل التصرفات تدريجياً من كونها تعتمد على ردود الأفعال الانعكاسية إلى التفاعل مع المحيط، مع وضع الأهداف والقابلية لتمثيل العالم الخارجي إلى النهاية .

قُسمت المرحلة الحسية الحركية إلى مراحل فرعية التي تشرح وتوضح النمو التدريجي للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

  • من الولادة إلى الشهر الأول
    يولد كل طفل مع ردود أفعال متوارثة يستخدمها لاكتساب المعرفة وفهم بيئته المحيطة، من الأمثلة على ذلك: الإمساك والمص . من الشهر الأول إلى الشهر الرابع يكرر الأطفال هذه التصرفات التي تحدث بشكل غير متوقع بسبب ردود الأفعال الانعكاسية . على سبيل المثال : يلامس الطفل فمه بإصبعه ومن ثم يبدأ بمصه، إذا كان الشعور يجلب السرور للطفل فإنه يميل إلى إعادة هذا التصرف مرارا وتكرارا . يستخدم الأطفال ردود أفعالهم الأولية مثل ( الإمساك والمص ) لاكتشاف بيئتهم المحيطة ولخلق خطط .
  • الخطط هي مجموعة من الأفعال والأفكار المتشابهة التي تستخدم بتكرار كاستجابة للمحيط حينما يبدأ الطفل بإنشاء الخطط فهو يستخدم الانسجام والاستيعاب (الفهم جيدا) ليصبح متكيف تدريجيا مع العالم الاستيعاب هو حينما يستجيب الطفل لحدث جديد بطريقة متوافقة مع مخطط متواجد على سبيل المثال من الممكن أن يدرك الطفل الدمية الجديدة، ومن خلال إدخال الأشياء داخل أفواههم يبدأ الطفل باستخدام الخطط وردود الأفعال الانعكاسية لجعل الدمية داخل فمه . الانسجام” الملائمة ” هو حينما يصبح الطفل قادر على تعديل مخطط موجود أو يشكل مخطط جديد بالكامل للتعامل مع هدف أو حدث جديد. على سبيل المثال من الممكن أن يفتح الطفل الرضيع فمه بشكل أوسع من المعتاد ليتلائم حجم فمه مع كف الدمية .
  • من 5 إلى 8 شهور
    يمتلك الطفل خبرة مع المثيرات الخارجية التي تجلب للطفل المتعة والسرور فلذلك هو يحاول إعادة تلك التجربة، مثال على ذلك حينما يوجه الطفل ضربات غير مقصودة إلى الدمى المعلقة فوق السرير ويستمتع بمشاهدتها وهي تدور . وحينما تتوقف يبدأ الطفل بإمساك الأشياء لجعلها تدور مرة أخرى، في هذه المرحلة تتشكل العادات من كونها خطط عامة قد أنشأها الطفل من قبل ولكن لم ينتهي منها كليا، وأي فروقات بين الوسائل والغايات من وجهة نظر الطفل . ليس باستطاعة للأطفال التركيز على مهام متعددة في وقت واحد فهم يركزون فقط على المهمة اللتي في متناول أيديهم فقط . من الممكن أن يبتدع الطفل عادة دوران الدمى المعلقة فوق السرير ولكن لايزال يحاول جاهدا العثور على طرق ليصل إلى الدمى ولجعلها تدور بالطريقة اللتي تجلب السرور له، إذا كان هناك إلهاء آخر ( كمشي الوالد في الغرفة ) فإن الطفل لن يركز على الدمى المعلقة . يجب أن تعطى الدمى للأطفال كردة فعل لتعزيز غرائزهم الاستقصائية على سبيل المثال دمية للأطفال، عندما تضغط زر واحد فإن اللعبة تشغل الأغنية بعدها الصورة تظهر فجأه حينما تضغط زر آخر.
  • من 8 شهور إلى 12 شهر
    سيتم إبراز السلوكيات لسبب ما وليس عن طريق الصدفة فهم يبدأون في فهم بأن كل فعل من الممكن أن يسبب ردة فعل، أيضا يبدأون بفهم دوام الشيء، وهو الإدراك بأن الاشياء تبقى على قيد الحياة حتى وإن تم إزالتها من العرض. على سبيل المثال عندما يريد الطفل الخشخيشة ( هي لعبة تحدث صوتا عند هزها يلهى بها الرضيع ) ولكن البطانية تعترض طريقه فيبعد الطفل البطانية للحصول على الخشخيشة. الآن يمكن للطفل أن يدرك بأن الاشياء لاتزال موجودة، وبإمكانهم جميعا التفريق بين الأشياء والتجارب من جراء هذه الاشياء . وفقا لما ذكره الأخصائي النفسي ديفيد إيلكايند ” بأن التصوير الداخلي للأشياء المفقودة هو أقرب تعبير للوظيفة الرمزية، واللتي تتطور تدريجيا خلال السنة الثانية من حياة هؤلاء الذين تسيطر نشاطاتهم على المرحلة التالية من النمو العقلي “.
  • من 12 إلى 18 شهر
    تظهر التصرفات عمدا مع بعض الاختلافات مثال على ذلك يطبل الطفل على الوعاء بالملعقة الخشبية، ثم يطبل على الأرض، ثم يطبل على الأرض .
  • من 18 إلى 24 شهر
    يبدأ الطفل ببناء رموز عقلية ويبدأ بالمشاركة في اللعب الخيالي، على سبيل المثال عندما يخلط الطفل المكونات مع بعضها البعض وهو ليس لديه ملعقة فهو يتظاهر باستخدام الملعقة أو يستخدم أداة أخرى بديلة للمعلقة . التفكير الرمزي هو تصوير للأشياء والأحداث على هيئة كيانات عقلية أو رمزية مما يساعد على النمو المعرفي والتشكيل التخيلي . وفقا لبياجيه، فإن الرضيع يبدأ بالتصرف طبقا للذكاء عوضا عن العادة في هذه النقطة. تم تأسيس النتيجة (الحصيلة) النهائية بعد سعي الطفل من أجل غاية معينة تتشكل الوسائل من الخطط اللتي يعرفها الطفل مسبقا يبدأ الطفل بتعلم كيف يستخدم الاشياء التي تعلمها في أول سنتين، ليطور ويواصل استكشاف بيئته المحيطة .
  • تمثل هذه المراحل الفرعية الستة النمو التقريبي الذي يمر فيها الطفل خلال مرحلة بياجيه الحسية من الولادة حتى سن الثانية، حينما يكتسب الطفل القدرة على تصور الواقع ذهنيا، يبدأ الطفل بالانتقال إلى مرحلة ماقبل المفاهيم (العمليات) من التطور المعرفي.

نقد نظرية بياجيه في النمو المعرفي

المشاكل المنهجية المنطقية :

  • اعتمد بياجيه كما رأينا على المقابلات التحليلية بشكل كبير و يكمن الخطر الكبير في هذه الطريق في أن المختبر قد يقود الطفل إلى قول أشياء لم يكن ليقولها من تلقاء نفسه .
  • يقول فلافل/1963/ أنه تم استخدام طرقا” متبعة في العملية الأكثر تعقيدا” و رغم هذا نجد أن دراسات كثيرة مكررة شاملة الدراسات عبر الثقافية كان يأتي بياجيه فيها إلى ما وراء البرهان عند تفسير نتائجه .
  • وهلويل/1968/ ينقد أطروحات برنامج بياجيه قائلا” أنها تفسر نظريته أكثر من أن تدعمها .

التأثيرات العاطفية :

  •  تجاهل بياجيه إلى حد كبير مشاعر الأطفال و الدور الذي قد يلعبوه في تطور الفكر .

تجارب جان بياجيه على الأطفال

  • تعتبر نظرية بياجيه في التطور المعرفي ، نظرية شاملة عن طبيعة الذكاء البشري وتطوره .
  • اعتقد جان بياجيه أن لمرحلة الطفولة لشخص ما دوراً حيوياً وفاعلاً في تنمية الشخص . تُعرف فكرة بياجيه في الأصل على أنها نظرية المرحلة التنموية ، وتتعامل النظرية مع طبيعة المعرفة بحد ذاتها، وكيف يتقدم البشر تدريجياً في اكتسابها وبنائها واستخدامها.
  • كان التطور المعرفي بنظر بياجيه إعادة تنظيم تصاعدي للعمليات العقلية الناتجة عن النضج الحيوي والخبرات البيئية. واعتقد أن الأطفال يؤسسون فهماً وإدراكاً حول العالم المحيط بهم كما يؤسسون خبراتٍ متباينةً بين ما يعرفونه أصلاً وما يكتشفونه في بيئتهم، ثم يعدّلون أفكارهم وَفقاً لذلك  .
  • وأيضاً؛ فقد ادّعى بياجيه أن التطور المعرفي يكون في وسط الكائن البشري، وأن اللغة تتوقف على المعرفة، وأن الفهم يُكتسب من خلال التطور المعرفي.
  • تلقى عمل بياجيه المبكر على أكبر قدر من الاهتمام. وقد شجع العديد من أولياء الأمور إلى توفير بيئة داعمة غنية لميل أطفالهم الطبيعي للنمو والتعلم. الفصول الدراسية المركزة للأطفال و”التعليم المفتوح” هي عبارة عن تطبيقات مباشرة في وجهات النظر بياجيه. وعلى الرغم من نجاحه الكبير، فنظرية بياجيه كان لديها بعض القيود مثل نظريات أخرى، على سبيل المثال، التطوير المستمر (الوقت الفرق) بالإضافة إلى المراحل الحادة التي عرّف بها بياجيه نفسه. وفيما يلي وصفا موجزا لوجهات نظر بياجيه حول طبيعة الذكاء، تليها وصف المراحل التي مرت بها خلال تطورها حتى النضج.

إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه

  • دعم النظرية بياجيه
    كان لتركيز بياجيه على التنمية النوعية تأثير مهم على التعليم ، في حين أن بياجيه لم يطبق نظريته على وجه التحديد بهذه الطريقة ، إلا أن العديد من البرامج التعليمية مبنية الآن على الاعتقاد بأنه ينبغي تعليم الأطفال في المستوى الذي يستعدون له من أجل التنمية.
  •  بالإضافة إلى ذلك ، تم اشتقاق عدد من الاستراتيجيات التعليمية من عمل بياجيه ، وتشمل هذه الاستراتيجيات توفير بيئة داعمة ، والاستفادة من التفاعلات الاجتماعية وتعليم الأقران ، ومساعدة الأطفال على رؤية المغالطات والتناقضات في تفكيرهم.

مشاكل نظرية بياجيه

  •  الكثير من الانتقادات لعمل بياجيه تتعلق بأساليب بحثه ، كان بياجيه مصدرًا رئيسيًا للإلهام للنظرية ، وهي ملاحظات لأبنائه الثلاثة ، بالإضافة إلى ذلك ، كان الأطفال الآخرون في عينة بياجيه البحثية الصغيرة جميعهم من محترفين متعلمين يتمتعون بمكانة اجتماعية واقتصادية عالية ، بسبب هذه العينة غير التمثيلية ، من الصعب تعميم نتائجه على عدد أكبر من السكان.
  • منهجية البحث بياجيه هي أيضا مشكلة بسبب حقيقة أنه نادرا ما مفصلة كيف تم اختيار المشاركين ، معظم أعماله تتضمن القليل من التفاصيل الإحصائية حول كيفية وصوله إلى استنتاجاته.
  •  تكمن المشكلة الأخرى في نقص بياجيه في المتغيرات المحددة بوضوح من الناحية التشغيلية ، من أجل تكرار ملاحظاته وقياس موضوعي كيف يؤدي أحد المتغيرات إلى تغييرات في آخر ، يحتاج الباحثون إلى تعريفات محددة للغاية لكل متغير ، يفتقر الكثير من المصطلحات المتعلقة بنظرية بياجيه إلى هذه التعريفات التشغيلية ، لذلك من الصعب للغاية على الباحثين تكرار عمله بدقة.

أنواع المعرفة عند بياجيه

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية القسم قسم التربية وعلم النفس المرحلة 3
أستاذ المادة نغم عبد الرضا عبد الحسين المنصوري 19/04/2019 07:14:12
نوعا المعرفة عند بياجيه :-
يميز بياجيه بين نوعين من المعرفة يمكن النظر اليهما على انهما معرفة مباشرة كما هو الحال في المعرفة الشكلية , ومعرفة غير مباشرة تعرف باسم المعرفة الاجرائية , وفي ادناه توضيح لكل من هاذين النوعين :-

  • المعرفة الشكلية Figurative Knowledge :
    هي معرفة مباشرة ترتبط بخصائص الاشياء والمثيرات بمعناها الحرفي , ولا تنبع عن اي محاكمات عقلية يجريها الفرد حيال هذه الاشياء , ومثل هذه المعرفة عادة ما ترتبط بالشكل الذي تكون عليه الاشياء في العالم الخارجي , ولهذا السبب سميت بهذا الاسم فالتعرف على الاشياء في هذا العالم يعتمد على معرفة الشكل العام لمثل هذه الاشياء , وخير مثال على ذلك عندما يرى الطفل الرضيع حلمة زجاجة الرضاعة سرعان ما يضعها في فمه , وعندما يرى حيوان ما يسير على اربع ارجل يطلق علية كلمة (عو) , اذ ان مثل هذه الاستجابات جاءت بناء على معرفة تعتمد على الشكل وليس على اية عملية عقلية .
  •  المعرفة الاجرائية Operative Knowledge :-
    وتعرف باسم معرفة الاجراء , او الفعل وتنبع مثل هذه المعرفة من طبيعة المحاكمات والعمليات العقلية التي يجريها الفرد , فهي معرفة غير مباشرة ولا ترتبط بالأشياء بمعانيها الحرفية . ان مثل هذه المعرفة تقوم على الاستدلال والمحاكات العقلية , وتعني بالدرجة الاولى بالكيفية التي تتغير عليها الاشياء من حال الى حال اخر . وتتخذ هذه المعرفة عدة مستويات تبعا لعمليات النمو التي يمر فيها الفرد خلال المراحل المختلفة , اذ تتغير في مرحلة لاحقة خلال عمليات التطور المعرفي

مراحل النمو المعرفي عند برونر

لقد اهتم برونرBruner بالجانب المعرفي كما شملت أبحاثه أغلب المراحل العمرية المختلفة بداية من الطفل حديث الولادة حتى الراشدين، ولقد قسَّم مراحل النمو المعرفي ثلاث مراحل كما يلي:

  •  المرحلة الحكمية (التصور العملي) The Enactive Stage : وفيها يكتسب الطفل معرفة عن عالمه من خلال الحركات والأنشطة المألوفة والتي تركز غالبا على الجانب الفطري البدني، حيث يقوم ببعض الأفعال البدنية اللاإرادية، والتي تساهم في زيادة نشاط الطفل، ولذلك تُسمَّى مرحلة التوضيح النشط، وذلك كما أشارت هدى قناوي وحسن مصطفى (2001) أن الأطفال يفهمون الأشياء على نحو أفضل من خلال الأعمال، ومهما كانت الأعمال بسيطة فإنها تفيد في النمو المعرفي للطفل، فمثلا نجد أنهم يعرفون الكلمات على أساس ما يتصل بها من أفعال مثل الملعقة كأداة يأكلون بها ( 7: 338). ولهذا فهي مرحلة المعرفة الحسية الحركية ويتم النمو المعرفي من خلال العمل والفعل كاللمس والحك والمعالجة اليدوية مما يندر معه التصور والتخيل.
  • المرحلة التصويرية التقليدية (التوضيح بالصور) The Iconic Stage: وفيها يركز الطفل على تكوين صور وتمثيلات موضوعية للعالم حوله، أي أنه يستطيع فهم المعلومات المجردة والتي لم تحدث أمامه، فمثلا يستطيع رسم الملعقة باستدعائها أمام مخيلته، وتذكر هدى قناوي، وحسن مصطفى (2001) أن الطفل يقل اعتماده على الاتصال البدني المباشر مع البيئة ويبدأ في الاعتماد على الصورة بشكل أوضح، كما يبدأ في تصنيف الأشياء بناءً على صفات معينة ثابتة (7 : 338). ولذلك فإن النمو المعرفي يتم بواسطةالتصورات البصرية، حيث يمثل الطفل عالمه الواقعي عن طريق عملية الضوء أو تخيل المدركات الحسية المختلفة ورغم النمو الذي يحرزه الطفل معرفيا إلا أنّه يبقى حبيس عالمه الإدراكي القائم على مبادئ تنظيم الإدراك بما يتناسب مع عمره العقلي.
  • المرحلة الرمزية The Symbolic Stage: تعتبر أعلى مستويات التمثيل المعرفي للفرد؛ حيث تذكر هدى قناوي ، وحسن مصطفى (2001) أنه يمكن للطفل أن يترجم خبرة معينة للغته، كما يمكنه استخدام الكلمات بدلا من الصور، وكذلك القيام بالاستنباط المنطقي، ولهذا فإن برونر يهتم كذلك باللغة ويرى أن التفكير لغة مستنبطة، وهي تعتمد على الأحداث التي وقعت أثناء المرحلتين الأوليتين (7 : 339 – 340). ولذلك نلاحظ أن النمو المعرفي يتم بواسطة الرموزويكون تصور (تمثيل) العالم الخارجي عن طريق اللغة، حيث تستخدم الرموز اللغوية في التفكير، وتحلّ اللغة والمنطق والرياضيات (العمليات المجردة) محل الأفعال والمدركاتالحسية (العمليات الملموسة). ويمكن للمربين الاستفادة من تلك المراحل من سُبل منها ما يلي: استخدام التصور العملي كأسلوب تعليمي خاصة مع صغار الأطفال لاعتمادهم على التعلم الحسي. يمكن الاستفادة من المرحلة التصويرية من خلال استخدامها كأسلوب تعليمي مع المفاهيم التي يصعب معها تقديم نماذج عملية مثل معرفة حياة الشعوب الأخرى، أو المفاهيم المركبة. يمكن تنمية التفكير الرمزي من خلال التشجيع على المناقشات البنَّاءة والأسئلة المقالية.
السابق
كيفية علاج سرطان الدم
التالي
نصائح مهمة قبل شراء نظارة لطفلك

اترك تعليقاً