العناية بالذات

مراحل نمو الشعر

مراحل نمو الشعر بعد الثعلبة

  • لو تم اكتشاف المرض في البداية، فقد يشفى المريض بعد تناول العلاج بانتظام في حدود سنة تقريبًا على الأكثر، أو قد تقل المدة عن ذلك على حسب درجة الإصابة.
  • قد يحاج المريض إلى العلاج عن طريق الكورتيزون، وهذه الحقن يتم أخذها في فروة الرأس كل أربعة أسابيع أو كل ستة أسابيع حتى تعطي نتائج ويبدأ الشعر في الظهور.
  • يمكن أن يتم استخدام علاج للجهاز المناعي، ولكنه علاج قد يكون طويل المدى، لكن مفعوله أكيد في ظهور ونمو الشعر مرة أخرى.
  • هناك بعض الأدوية التي تعطى في فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع، لأن الإكثار منها قد يؤدي إلى التهيج في فروة الرأس.
  • في الغالب يبدأ الشعر في الظهور بشكل تدريجي بعد حوالي ثلاث أشهر، ولكن المريض يمر بعدة آثار جانبية أخرى تتمثل في تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وجود طفح جلدي] وهذه الأعراض لا مفر منها، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتهدئة ألمها.
  • العلاج عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية، ويتم هذا العلاج لمن يعاني من انتشار مرض الثعلبة في أكثر من منطقة في الجسم، وهو يأخذ الكثير من الوقت لظهور الشعر.

مدة نمو الشعر المتساقط

  1. عد متابعة سبب تساقط الشعر مع طبيب الجلدية، يعود الشعر للنمو من جديد ويأخذ الدورة المعتادة في تجديد الشعر المتساقط، وبالتالي فإن مدة رجوع الشعر بعد التساقط تتوقف على العلاج المناسب الذي يعمل على توقف السقوط لتعود الدورة كما كانت.
  2. أما إن كان سبب سقوط الشعر سبب وراثي، ففي هذه الحالة بعد توقف السقوط لا ينمو الشعر كما كان، فقط نحافظ على المتبقي من الشعر من أزمة التساقط إلا في حالة اللجوء إلى زراعة الشعر وبعض العلاجات الجراحية الأخرى.
  3. يمكنك تقوية جذور الشعر لعلاج التساقط من خلال استخدام فكرة تدليك فروة الرأس والذي يساهم في زيادة الدورة الدموية في بصيلات الشعر وبالتالي يحفز الشعر على النمو.
  4. أيضا يمكنك الاعتماد على بعض حمامات الزيت او الكريم ولكل نوع شعر حمام زيت أو كريم مناسب يحافظ على الشعر من التساقط ويعطيه لمعة وتقوية مناسبة.

نمو الشعر بسرعة

زيت بذور العنب

  • ندلك فروة الرأس بزيت بذور العنب بخفة.
  • نغسل الشعر بالشامبو، ثمّ نغسل الشعر بالشامبو بطريقة عادية.

البصل

  • نقطع بصلة إلى قطع صغيرة الحجم.
  • نخلط البصل مع الشامبو. نضع الخليط في علبة محكمة الإغلاق لمدّة أربعة عشر يوماً.
  • نطبق الخليط على الشعر، ثمّ نغسل الشعر جيداً.

سرعة نمو الشعر بعد النتف

في هذه المرحلة تنقسم خلايا الشعر بسرعة كبيرة فيزيد طول الشعر وكثافته، وتمتدّ مدة هذه المرحلة من سنتين إلى 6 سنوات، وفي مصادر أخرى من سنتين إلى ثماني سنوات اعتماداً على الجينات الوراثية للشخص، وغالباً وفي أيّ وقت تكون نسبة الشعر الذي يمر بهذا الطور من النمو بين 80% إلى 90%، وهنالك بعض الأشخاص يطول شعر رأسهم بسرعة كبيرة لأن مرحلة النمو لديهم تكون فترتها طويلة، ويلاحظ البعض الأخر أن شعر رأسه لا يطول كثيراً أو أنه يطول ببطء شديد تبعاً لقصر مرحلة النمو لديهم، وفي نهاية هذه المرحلة تتحضر فروة الرأس إلى المرحلة التي تليها.

هناك بعض العوامل التي تؤدّي إلى التقليل من مدة مرحلة النمو، مثلا تكون مدة مرحلة النمو قصيرة عند الأشخاص الذين يتَبعون نظام حمية غذائية تكون السعرات الغذائيّة فيه محدودة جداً، كما يعاني من ذلك من يَخضع إلى العلاج الكيميائي، أو من وَضعت مولوداً حديثاً، وبسبب قصر مرحلة النمو تخضع كميّة كبيرة من الشعر إلى مرحلة التساقط فيلاحظ المرء أنّ شعره يتساقط بكميات كبيرة، وهنالك أشخاص يعانون من قصر مرحلة النمو ولا يضطرون إلى قص شعرهم بين الفترة والأخرى؛ حيث إنه لا يطول لأسباب غير معروفة، وتعد هذه الحالة نادرة الحدوث.

دورة نمو شعر الجسم

  1. مرحلة التنامي يعرف طور التنامي anagen بمرحلة النمو. وهي تبدأ في حليمات الشعر ويمكن أن تستمر إلى ثماني سنوات. ويعتمد الوقت الذي تمضيه الشعرة في هذه المرحلة من النمو على الجينات الوراثية. فكلما طال بقاء الشعرة في مرحلة التنامي، كلما كان نموها أسرع وطولها أكبر. خلال هذه المرحلة، تنقسم الخلايا في الحليمة لإنتاج ألياف الشعر الجديد، وتدفن البصيلة نفسها في طبقة من الجلد لتغذية الخصلة. ويكون حوالي 85% من شعر الرأس في مرحلة التنامي في وقت معين.
  2. مرحلة التراجع يرسل الجسم إشارات لتحديد متى تنتهي مرحلة التنامي وتبدأ مرحلة التراجع. يعرف طور التراجع أيضا بالمرحلة الانتقالية، والذي يسمح للبصيلة بمعنى من المعاني، تجديد نفسها. خلال هذا الوقت، والذي يستمر نحو اسبوعين، تتقلص بصيلات الشعر بسبب التفكك وينفصل الحليمات و”تقع”، وتنفصل خصلة الشعر وتنعزل عن امدادات الدم المغذي. وفي نهاية المطاف تقوم البصيلة، والتي يبلغ طولها سدس الطول الأصلي، بدفع جذع الشعرة إلى الأعلى. في حين أن الشعر لا ينمو خلال هذه المرحلة، إلا أن طول الألياف النهائية تزداد عندما تدفعهم البصيلة إلى الأعلى.
  3. طور الانتهاء خلال طور الانتهاء، أو الراحة، تبقى كلا من الشعرة والبصيلة كامنة لفترة من 1 إلى 4 أشهر. ويكون حوالى عشرة إلى خمسة عشر في المئة من شعر الرأس في هذه المرحلة من النمو في وقت من الأوقات. وتبدأ مرحلة التنامى من جديد مرة أخرى بعد اكتمال طور الانتهاء. فتقوم الخصلة الجديدة بدفع القديمة والنمو مكانها. ويؤدي هذا إلى فقدان الشعر الطبيعي المعروف باسم التساقط.

محفزات نمو الشعر

  • استخدام بعض المستحضرات الطبية وكريمات المينوكسيديل (minoxidil) التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الروغين (Rogaine)، من خلال تطبيقه مباشرة على فروة الرأس.
  • الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الكريمات أو الحقن التي تحتوي على الستيرويدات (steroids ).
  • العمليات الجراحية التي تتضمن زراعة الشعر، والتي يتّبعها خاصةً الرجال، من خلال إزالة المنطقة الصلعاء، واستبدالها بأخرى تحتوي على بصيلات شعر نشطة من الرأس نفسه.
  • العلاج بالليزر والذي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وبالتالي نموها.

مراحل نمو شعر الطفل

مرحلة النمو تعتبر هذه هي المرحلة هي أولى مراحل نمو الشعر التي ينمو فيها كل الشعر وتستغرق هذه المرحلة سنوات.

فترة التراجع المرحلة الانتقالية في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يحدث بطء في النمو للشعر على مدار أسابيع حيث يحدث التقلص في نمو البصيلات.

تساقط الشعر في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يتوقف نمو الشعر على مدار شهور، حيث تنفصل خصلات شعرك القديمة عن البصيلات، ويبدأ شعر جديد في النمو دافعا الشعر القديم وخصلاته خارجا.

مراحل نمو الشعر المزروع

أول أسبوعين يكونان حرجين للغاية، وتكون الأيام الخمسة الأولى متضمنة تورماً في المنطقة المزروعة وكذلك في المنطقة المانحة، مع احمرار في فروة الرأس. كما يذكر البعض عن تكوّن قشرة تزول في الأسبوع الثاني من الجراحة، أو تحديداً –كما ذكر ذلك د جابل- بعد اليوم العاشر للجراحة.

تكون البصيلات في مرحلة السكون بنهاية الشهر الأول، وفي هذه المرحلة يحتفظ المريض بشكله كما كان قبل الجراحة من حيث كثافة الشعر. يبدأ الشعر الجديد في النمو مابين الشهر الثاني والرابع لكن تتم ملاحظة التغطية الجيدة والنمو جيد الكثافة للشعر المزروع ما بين الشهر الخامس أو السادس إلى الشهر التاسع.

بعد العام الأول من الجراحة ينمو أغلب الشعر حوالي 80% منه إلا أن الشكل النهائي المعبر عن نجاح عملية زراعة الشعر يستقر بعد عامين.

السابق
كيف أتخلص من تقصف الشعر
التالي
كيف تصنع العطور بنفسك

اترك تعليقاً