العناية بالاطفال وحديثي الولادة

مراحل نمو الطفل الرضيع

جدول مراحل نمو الطفل

أيامك الأولى مع طفلك ستنحصر ما بين كلاً من إطعامه، تغيير الحفاض، الإعتياد على مواعيد النوم المختلفة، ومحاولة تهدئة صغيرك عن البكاء. ثم يأتي من بعد ذلك إستجابة طفلك لكلاً من لمستك وصوتك. ستتراوح قدرة الإبصار لدى طفلك من 8 إلى 12 إنش، حيث ستكون قدرة البصر محدودة في ذلك الوقت، لذا يراعى ان تكوني بالقرب منه. حين يستلقي طفلك على بطنه، يمكنه تحريك رأسة إلى من جانب إلى أخر، أما أثناء حمله فيجب الحرص حيث أن منطقة الرقبة لديه مازالت ضعيفة.

في الشهر الثاني أصبح طفلك قادراً على التعرف على الأصوات، وأيضاً تعمل الأجسام المحيطة على جذب إنتباهه. سيتمكن أيضاً من رفع رأسة لبعضة ثواني، أيضاً الإبتسام لكي. ستتميز حركاتة بكونها أكثر مرونة وذات تحكم أعلى، وسيستطيع طفلك رفع رأسة بزاوية 45 درجة.

تطور الطفل في الشهر الثالث سيتسم طفلك بالسعادة والمرح في هذا الوقت، سيتمكن أيضاً من التقلب من جنب إلى أخر، سيصيح ويقرقر ويهدل. سيستطيع أيضاً التعرف على وجهك بشكل أفضل، يمكنك أيضاً الإمساك بوجهه حتى تساعديه على الثبات. ستلاحظي أيضاً إلتفاته وإنتباهه تجاه الأصوات، قومي بالإمساك بيداه الصغيرتين وساعديه على التصفيق.

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

بدأتي ملاحظة مدى تطور ونمو طفلك الأن. لاحظتي ان طفلك يمكنه تثبيت رأسه بدون أي مشكلة، ستلاحظي أيضاً مقدرته على حمل وزنه على ساقيه. سيتجاوب طفلك معكي أثناء حديثك إليه، يمكنك أيضاً الإمساك ببعض الأجسام مثل الألعاب وإعطائها إليه. سيقوم طفلك التقلب بكل سلاسة وبدون أي مشاكل، وقد يكون هناك علامات عن بروز أول سن.

سيكتشف طفلك يديه وساقيه، وسينبهر بهم كثيراً، ستصبح قدرة إستجابته أكثر وضوحاً، سيمكنه أيضاً التعرف على اسمه كلما قمتى بمناداته وقدرته على التعرف على الوجوه ستزداد أيضاً. قد يشعر صغيرك بالقلق تجاه الغرباء. بما ان اسنانه تبدأ في الظهور فسيبدأ في وضع كل ما يواجهه في فمه.

سيتمكن طفلك من الجلوس لبضعة ثواني، أيضاً الإلتفات للأصوات وللأشياء. سيندفع صغيرك وبكل شجاعة تجاه أي ما يثير إنتباهه بدون أي خوف. سيقوم طفلك بتقليد الأصوات ومحاولة نطق بعد الكلمات، والتي ستبدو كثرثره والتي ستبدو كمزيج غير متماسك. انتبهي جيداً لطفلك حيث سينجذب إلى كل ما يثير إنتباهة.

مراحل نمو الطفل بالاسابيع

الأسبوع الأول يفضل لف الطفل ببطانية ليشعر بالأمان، وقد تلاحظ الأم أن أطراف الطفل قصيرة، لكن هذا طبيعي ومع مرور الوقت ستنفرد قدماه. وفي هذه المرحلة تكون الرؤية لدى المولود الجديد غير واضحة، ويمكنه النظر بشكل جيد على مسافة قريبة، لذا يجب تقريب أي شيء من وجهه عندما يكون مستيقظا ليتمكن من الرؤية. يراقب الطفل كلا من الأم والأب ليحفظ شكلهما ويتعرف على الصوت. كما لا يستطيع الطفل التركيز لفترة طويلة.

الأسبوع الثاني ما يزال الطفل حديث الولادة ويعمل على التأقلم مع هذا العالم الجديد، تتحرك أطراف الطفل بشكل متشنج وتفتقر إلى التوافق العضلي العصبي. بعد وقت قصير، ومع نهاية الشهر الأول، ستصبح حركاته أكثر سلاسة مع نمو قدرته على التحكّم بعضلاته. ويمثل مصّ ومضغ يده أحد أنشطته الرئيسية في هذه الفترة.

نمو الطفل الجسمي

معالم تطوّر الطفل هي المهارات التي يتعلمها الطفل في بدايات عمره، كالمشي لأول مرة والابتسام، والتلويح باليد، كما يكتسب الطفل بعض المهارات مثل التعلّم والكلام والتصرّف وكذلك المشي والزحف، فيما يلي مراحل نمو الطفل الجسمي بالتدرّج.

يفقد المولود في بداية أيامه بعض الوزن بنسبة تصل إلى 10% من وزن الولادة، وبحلول الأسبوعين سيكون الطفل قد استعاد وزن الولادة، وبعد الأسبوعين سوف يكون معدل نمو الطفل الجسمي بزيادة وزنه يوميًا حوالي 30 جرامًا، ويكون متوسط الطول 50 سنتيمترا، ويزداد الطول ليصبح 53.3 سنتيمترا، ويزيد طول الأولاد على البنات بمقدار1.27 سنتيمترا بالعادة، ومع وصول الطفل لعمر الستة أشهر سيزيد وزنه بمعدل 37.5 جرامًا شهريًا حيث يتضاعف وزن الولادة بعمر 5 أشهر، ويزداد الطول 2.54 سنتيمترا كل شهر، وبحلول السنة ستكون نسبة زيادة الطول من الولادة 25.4 سنتيمترا، فيما يزداد الوزن لثلاثة أضعاف وزن الولادة بحلول السنة ، ويزداد الطول شهريا بنسبة 1.27 سنتيمترا.

مراحل نمو الطفل بالسنوات

يتباطئ معدل نمو الطفل الجسمي بعد عمر السنة، وبعد عمر السنتين يزداد متوسط زيادة الوزن ما بين 120 – 180 جرامًا في السنة، فيما يزدادا متوسط النمو لحوالي 5 – 7.6 سنتيمترًا، وبعمر الثلاث سنوات، يستمّر النمو بمعدلٍ بطيء ويزداد الطول بمعدل 7.6 سنتيمترا بينما تكون نسبة زيادة الوزن هي ما بين 120 – 180 جرامًا في السنة، وستقل كتلة حجم الطفل وتصبح معدته مسطحة بدلًا من المعدة الكروية قبل عمر السنة، وسيختلف نمو الأطفال بشكل ملحوظ في الطول والوزن بعد عمر السنتين وهذا أمر طبيعي ولا يوجد هناك أي داعي للقلق.

في هذه الفئة العمرية والتي تشمل الأطفال ما بين 3 – 5 سنوات، ستكون نسبة زيادة الوزن مابين 1.8 – 2.25 جرامًا سنويا، وسيزداد طولهم ما بين 5- 7.5 سنتيمترا سنويًا، وسيمتلك الطفل ذو الثلاث سنوات 20 سنًا أولية، ويمتلك القدرة على الرؤية بنسبة 20\20 بحلول الأربع سنوات، ويكون معدل ساعات نومه 11 – 13 ساعة يوميًا خلال الليل خالية من غفوات النهار، ويصبح أكثر مهارة في الجري والقفز والركل واصطياد الكرة المرتدة، كما يستطيع في عمر الثلاث سنوات ركوب الدراجة ثلاثية العجلات، والقفز على قدم واحدة في عمر الأربع سنوات، والتوازن على قدمٍ واحدة في عمر الخمس سنوات.

مراحل تطور الطفل في الشهر الثالث

الطفل في الشهر الثالث يستطيع:

  • الاتصال جيدًا بالعينين والتعرف على الوجوه المألوفة.
  • تتبع الأجسام المتحركة من مسافات أكبر.
  • الابتسامة عند سماع صوتكِ أو صوت أحد المقربين إليه، والذين اعتادوا اللعب معه في الشهور السابقة من عمره.
  • بحلول الشهر الثالث يظهر الرضيع تعلقًا أكبر بأمه، وتغلق فتحة الرأس المسماة باليافوخ بشكلٍ كامل، ويحتاج الطفل 5-8 رضعات في اليوم الواحد بما يقارب 60 مل في الرضعة الواحدة، كما ستلاحظ الأم ازدياد حاجة الطفل للحليب كل شهرٍ عما سبقه.

النمو الإدراكي للطفل

  • من 0 -3 شهور لا يكون نضج مخ طفلك وجهازه العصبي قد اكتمل عند ولادته، وهذا هو السبب وراء عدم تحركه كثيرًا في أيامه الأولى ولا التعرف على مكان وجوده أو ما يحيط به. وتكون أكثر المناطق تطورًا في مخ الطفل عند ولادته هي الجزء الذي يتحكم في جميع ردود أفعالهم الانعكاسية مثل البكاء والمص علاوة على التنفس وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ومع ذلك فإنه يتطور بسرعة كبيرة فبوصوله إلى عمر 3 شهور يكون مخه قد نضج بالفعل لدرجة أن بعض ردود الأفعال الانعكاسية التلقائية التي ولد بها – مثل الجذب والبكاء العفوي – تأخذ في الاختفاء.
  • من 4 -6 شهور تحدث تغيرات خلال الشهور الستة الأولى من عمر طفلك تمكنه من تكوين روابط في مخه بسرعة. والأمر العجيب أن ذلك يحدث بسرعته القصوى في الخلايا العصبية المسؤولة عن اللمس وهذا هو سبب قدرة طفلك على لمس الأشياء والشعور بها قبل أن تتبلور مهارات الذاكرة لديه. ومع ذلك فمع استمرار المنطقة المسؤولة في المخ عن الذاكرة في التطور تتحسن مهارات الذاكرة لديه وببلوغه 4 شهور يكون قادرًا على التعرف عليك حتى بين مجموعة من الناس.
  • من 7 -9 شهور في هذه المرحلة لا تكون المنطقة التي تتحكم في إبصار الطفل وقدرته على التعرف ناضجة بما يكفي، ومن أجل أن تتطور يحتاج طفلك إلى التعرض إلى الكثير من الأشياء ورؤيتها. ومع التحفيز المستمر كأن تقضي أنت وطفلك وقتًا معًا وتريه أشياء مختلفة كالدمى والكتب، تتحسن قدرته على الإبصار كثيرًا، وسيكون عند بلوغه 8 شهور قادرًا على الرؤية مثلك، وببلوغ الطفل 7 شهور يتمكن الطفل من الاستجابة للصوت البشري أكثر من استجابته للأصوات غير الطبيعية ويمكنه البدء في التمييز بين المشاعر التي يحملها صوتك كالغضب والسعادة.
  • من 10 -12 شهر تؤدي الخبرات التي اكتسبها طفلك خلال أول 12 شهرًا من عمره دورًا هائلاً في تطور مخه. في هذه المرحلة تكون المنطقة التي تتحكم في إبصار الطفل وقدرته على التعرف قيد النضج ومن أجل أن تتطور يحتاج طفلك إلى التعرض إلى الكثير من الأشياء ورؤيتها. وكلما زاد الوقت الذي تقضينه مع طفلك ومشاركة الخبرات معه والبحث عن الأشياء المختلفة معًا وقراءة الكتب واللعب بالدمى المختلفة كان أفضل. وهكذا فعند بلوغه 12 شهرًا سيكون قادرًا على رؤية العالم كما ترينه تمامًا.
السابق
كيف أزيد وزن الرضيع
التالي
لماذا يخرج الرضيع لسانه

اترك تعليقاً