المعجزات

معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

نبي الله محمد ورسوله صلى الله عليه وسلم له العديد من المعجزات أهمها وأشهرها القرءان الكريم فهو كتاب معجز في ذاته لا يستطيع أحد أن يأتي بسورة من مثله، وفيه من الاعجاز الكثير.

معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي عدد من الحوادث الخارقة للطبيعة وهي ظهرت في حياته وبعد وفاته متمثلة في القرآن.

ووفقًا للمؤرخ دينيس جريل فإن القرآن لا يصف بشكل علني معجزات النبي صلى الله عليه وسلم لأن المعجزة العليا هي القرآن نفسه، ومع ذلك هناك العديد من المعجزات التي تظهر في القرآن والحديث النبوي الشريف، وفي حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم نفسه.

المعجزات الخاصة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

  1. القرآن الكريم.
  2. شق القمر.
  3. الاسراء والمعراج.
  4. اصابة الكفار المحاربين الذين تجمعوا على بابه قبل الهجرة ورش حفنة من الغبار على رؤوسهم وهو يقرأ آيات من سورة يس وانتقل من أمامهم دون أن يستطيعوا رؤيته.
  5. سراقة ابن مارك يغوص حصانه في الرمال حينما كان يراقب النبي صلى الليه عليه وسلم هو وصديقه أبو بكر.
  6. النبوءات التي قالها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها أنه أخبر صاحبه عثمان ابن عفان أن مصيبة ستقع عليه ويتبعها أن يدخل الجنة وهذا ما حدث في حياته واستشهاده.
  7. اخبار النبي محمد صلى الله عليه وسلم عمار بن ياسر أن الكفار سيقتلونه.
  8. تنبأ لـ سراقة ابن مالك أنه سيرتدي أساور كسرى وقد حدث.
  9. تنبأ بأن الله سيضع سلام بين جماعتين من المسلمين كبيرتين عبر حفيده حسن بن علي بن أبي طالب وهذا ما حدث في معاهدة حسن ومعاوية.
  10. تنبأ بأن الرجل الذي يقاتل بنفاق مع المسلمين هو من أهل النار وقد حدث ذلك حينما انتحر أحد الرجال من أجل ازالة معاناته بعد جرح في احد الغزوات.
  11. تنبأ بأنه سيتم قتل أبي بن خلف وحدث في معركة أحد.
  12. قبل غزوة بدر تنبأ بأنه سيتم قتل جميع قادة العدو وقد ماتوا جميعًا في الغزوة.
  13. تنبأ بأن ابنته فاطمة هي اول من تلحق به بعد وفاته وقد حدث توفيت بعده بستة أشهر.
  14. في عدة مناسبات تدفق الماء من بين يديه بشكل خارق للطبيعة وكذلك الغذاء في غزوة تبوك حيث شرب الآلاف من جنوده وتوضئوا.
  15. تحركت شجرتان بأمر منه صلى الله عليه وسلم.
  16. تسبب وضوءه في بئر أن يسيل الماء في صلح الحديبية ما مكن أصحابه من شرب الماء واستخدامه للوضوء.
  17. ألقى حفنة من الغبار على بعض من أعداءه خلال غزوة بدر ما أصابهم بالعمى، وهذه المعجزة مذكورة في القرآن الكريم بسورة الأنفال الآية 17.
  18. وضع يده الشريفة على ضرع شاة فحل لا يوجد بها لبن ورغم ذلك نزل اللبن فشرب منه الرسول عليه الصلاة والسلام وسقى أبا بكر، ما أدى إلى اسلام عبد الله بن مسعود عليه السلام وفقا للحديث القائل روى عبد الله بن مسعود قصة إسلامه، فقال: «كنت أرعى غنمًا لعقبة بن أبي معيط، فمر بي رسول الله وأبو بكر، فقال: يا غلام، هل من لبن؟ قلت: نعم، ولكني مؤتمن. قال: فهل من شاة لم ينزّ عليها الفحل؟ فأتيته بشاة، فمسح ضرعها، فنزل لبن، فحلب في إناء، فشرب، وسقى أبا بكر. ثم قال للضرع: اقلُص، فقلص. ثم أتيته بعد هذا، فقلت: يا رسول الله، علمني من هذا القول، فمسح رأسي، وقال: إنك غلام مُعَلَّمٌ.»
  19. بصق في عين احد الصحابة خلال معركة خيبر بعدما اقتلعت وأصبحت صحيحة.
  20. صحابته كانوا يسمعون الطعام يسبح الله معه.
  21. أنزل الأمطار خلال فترة الجفاف في المدينة المنورة بالدعاء.
  22. بكى جذع الشجرة تحته وكذلك الحجر وسمعهم الصحابة.
  23. كان يفهم لغة الحيوانات.
  24. لديه خاتم النبوة ( خاتم النبيين ) بين كتفيه وبالتحديد كتفه الأيسر، وهذا الخاتم موجود على جزء معين من جسم كل نبي أرسله الله عز وجل.
  25. حينما صعد صلى الله عليه وسلم ورافقه أبو بكر وعمر وعثمان على جب أحد قال اثبت أحد فإن عليك نبي وصديق وشهيدين، فثبت الجبل.
  26. سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أصوات الكفار المعذبين في قبورهم.
  27. كان أبو جهل يؤذي نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم حتى وضع الله بينهما حجاب.

وهذا في الحديث التالي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الصلاة عند الكعبة، فقال له أبو جهل: يا محمد إذا سجدت عند الكعبة، فسوف أدوس على رأسك. فلم يطعه رسول الله عليه الصلاة والسلام، فتوجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة ليصلّي، فقال أبو جهل مرّة أخرى: يا محمد إذا سجدت عند الكعبة، فسوف أدعو جميع قريش ليروا كيف سأدوس على رأسك، ولم يطعه الرسول صلى الله عليه وسلم، وبدأ بالصلاة، فدعا أبو جهل قريشا، فعندما سجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ذهب إليه أبو جهل، فعندما اقترب أبو جهل من الرسول صلى الله عليه وسلم، وقف صامتا ساكنا لا يتحرك، ثم بدأ بالرجوع، فقالت له قريش: يا أبا جهل ها هو الرسول صلى الله عليه وسلم لمَ لمْ تدس على رأسه، وتراجعت؟؟ قال أبو جهل: لو رأيتم ما رأيته لبكيتم دماً. قالوا: وما رأيت يا أبا جهل؟؟ قال: إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً، وأجنحة. قال رسول الله صلى عليه وسلم: ” لو فعل لأخذته الملائكة عياناً “.

وله صلى الله عليه وسلم الكثير من المعجزات في حياته يمكن الاطلاع عليها في السيرة النبوية.

السابق
قصة إلياس نبي الله عليه السلام
التالي
تكنولوجيا الاتصالات

اترك تعليقاً