منوعات

معلومات عن قياس درجة الحرارة

طرق قياس درجة الحرارة

مع بداية فصل الشتاء، تزداد معدلات الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم خاصة عند الأطفال، ويلجأ بعض الأشخاص لقياس درجة الحرارة بأنفسهم إلا أنهم قد يرتكبون أخطاءً تؤدي لعدم دقة النتائج.

ويستعرض “الكونسلتو” في التقرير الأمراض التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة، وكيفية قياس درجات الحرارة، ومتى يستدعى الأمر زيارة الطبيب.

يقول الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بوزارة الصحة، إن ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة يتحدد حسب 3 عوامل وهي:

– أنشطة الجسم.

– السن.

– وقت قياس الحرارة خلال اليوم.

ويوضح أن درجة الحرارة الطبيعية هي 37 درجة مئوية، مضيفًا أن بعض الدراسات بينت أن درجة حرارة الجسم تتراوح في المتوسط ما بين 36.1 إلى 37.2 درجة مئوية، وإذا زادت حرارة الجسم عن 37.2 درجة يعد ذلك ارتفاعًا في درجة الحرارة، و قد يكون ذلك ناتجًا عن تعرض الجسم لعدوى.

ويشير محمدي إلى أن هناك عدد من العوامل والأمراض التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة منها:

– كل عدوى بكتيرية أو فيروسية لابد أن يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة، إلا في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة ففي هذه الحالة لا ترتفع الحرارة رغم وجود عدوى.

– الأمراض المناعية.

– بعض أمراض الدم.

ويؤكد أن هناك أكثر من طريقة لقياس درجة حرارة الجسم وهي:

– الفم.

– الأذن.

– تحت الإبط.

– الشرج.

– مقدمة الرأس.

ويلفت مدير عام التطعيمات بوزارة الصحة إلى أن أكثر أجهزة قياس حرارة الجسم دقة هو الترمومتر الزئبقي، رغم عدم تمكن البعض من استخدامه، ناصحًا بعدم استخدام شرائط القياس كوسيلة وحيدة للقياس نظرا لعدم دقتها إلى حد كبير.

ويؤكد محمدي أن قياس درجة حرارة الجسم عن طريق الفم هي المعبر الأقرب جدًا عن درجة حرارة الجسم الفعلية، بينما منطقة الشرج هي أكثر أماكن القياس دقة خاصة عند الأطفال.

ويوضح أنه عند قياس الحرارة من منطقة تحت الإبط، يجب إضافة 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة، وعند قياس الحرارة عن طريق الشرج، يجب تقليل 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة.

ويتابع: يجب ترك الترمومتر في مكان القياس فترة كافية لتسجيل القراءة بشكل سليم حسب مكان القياس، وذلك كالتالي:

– الفم 3 دقائق.

– الشرج 3 دقائق.

– تحت الإبط 4 من إلى 5 دقائق.

ويشدد محمدي على عدم استخدام ترمومتر واحد للقياس في أكثر من مكان، منبهًا على ضرورة تطهير الترمومتر بقطنة مبللة بالكحول قبل وبعد الاستخدام .

مقياس درجة الحرارة

وحدات قياس الحرارة

الكلفن وهو المقياس المعتمد من قبل المنظومة العالمية SI وهو مقياس كثير الاستعمال في الميادين العلمية. يجب استخدامه إذا أردت حساب نسب من درجة الحرارة.
السيليزية C (درجة مئوية) وهو المقياس الرئيسي المعتمد في حياتنا اليومية في غالبية دول العالم.
الفهرنهايت F وهو المقياس المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية.
درجة الحرارة المطلقة وهي كلفن.

كيفية قياس درجة الحرارة تحت الإبط

كيفية قياس درجة الحرارة تحت الإبط

  • يشغل الميزان الرقمي، ويتم رفع الذراع لوضع الميزان تحت الإبط ثمّ خفضها حتى يصبح طرف الميزان في منتصف الإبط.
  • تثبت الذراع بشكل جيد لضمان عدم تحريك الميزان.
  • يخرج الميزان عند سماع صوت الصفير الذي يدل على انتهاء قراءة الحرارة، وعادةً ما يحتاج لحوالي 12 ثانية، بحيث تظهر النتيجة على الشاشة الرقمية الموجودة على الميزان.

أجهزة قياس درجة الحرارة pdf

اضغط هنا لتحميل ملف اجهزة قياس درجة الحرارة

مقياس الحرارة

مقياس الحرارة أو ميزان الحرارة أو المِحْرَار هو أداة صغيرة تُستخدم لقياس درجات حرارة الغازات والسّوائل والمواد الصلبة. ويستعمل كثيرا في الطب لقياس درجة حرارة المرضى ومتابعة رعايتهم الصحية، كما تستخدم أنواع أخرى لقياس درجة حرارة الطقس، وتوضع هذه في الخارج (خارج النوافذ أو الأبواب). إذ لها أهميتها من ناحية معرفة نوع الملابس الملائم للخروج.

أنواع أجهزة قياس درجة حرارة الجسم

أجهزة قياس الحرارة الرقمية

يمكن استخدام أجهزة قياس الحرارة الرقمية – التي تَستخدم أجهزة استشعار إلكترونية للحرارة لتسجيل درجة حرارة الجسم – في المستقيم أو الفم أو تحت الإبط. وأكثر الطرق دقة لقياس درجة حرارة الطفل هي استخدام جهاز قياس الحرارة الرقمي سواء عن طريق المستقيم أو الفم. فتعطي مقاييس درجات الحرارة عن طريق المستقيم أفضل قراءات للرضع، خاصة مَن يبلغون 3 أشهر أو أقل، وكذلك الأطفال حتى 3 أعوام. وإذا كنت تَستخدم نوعًا آخر من مقاييس الحرارة لقياس درجة حرارة طفل صغير وتشك في النتائج، فقِس درجة الحرارة عن طريق المستقيم. وبالنسبة للأطفال الأكبر والبالغين، فعادة ما تكون القراءات المأخوذة عن طريق الفم دقيقة ما دام الفم مغلقًا عند وضع جهاز قياس الحرارة داخله. وعادة ما تكون القراءات المأخوذة عن طريق الإبط أقل دقة من القراءات المأخوذة عن طريق الفم أو المستقيم.

  • المزايا: يمكن لمعظم أجهزة قياس الحرارة الرقمية تسجيل درجات الحرارة من الفم أو الإبط أو المستقيم – وغالبًا ما تستغرق دقيقة أو أقل. وتتناسب أجهزة قياس الحرارة الرقمية مع حديثي الولادة والرضع والأطفال والبالغين.
  • العيوب: قد يقلق الآباء بشأن التسبب في عدم الراحة عند تسجيل درجة حرارة الطفل عن طريق المستقيم. الانتظار 30 دقيقة على الأقل بعد الأكل أو الشرب لتسجيل درجة الحرارة عن طريق الفم. قد تُصعب الإصابة باحتقان الأنف من غلق الفم مدة كافية للحصول على قراءة دقيقة عن طريق الفم باستخدام جهاز قياس الحرارة الرقمي. إذا كنت تنوي استخدام جهاز قياس الحرارة الرقمي لأخذ درجة الحرارة عن طريق الفم أو المستقيم، فسوف تحتاج إلى استخدام جهازين رقميين لقياس الحرارة وتخصيص أحدهما للفم والآخر للمستقيم. فلا تَستخدم جهازًا واحدًا لكلا الموضعين.

أجهزة قياس الحرارة الرقمية عن طريق الأذن

تَستخدم أجهزة قياس الحرارة الرقمية عن طريق الأذن – وتسمى أيضًا أجهزة قياس الحرارة الطبلية – الأشعة تحت الحمراء لقياس درجة الحرارة داخل قناة الأذن.

  • المزايا: عندما توضع بطريقة صحيحة، تتميز أجهزة قياس الحرارة الرقمية عن طريق الأذن بالسرعة والدقة الملائمة. تتناسب أجهزة قياس الحرارة الرقمية عن طريق الأذن مع الرضع الأكبر من 6 أشهر والأطفال الكبار والبالغين.
  • العيوب: لا يوصى بأجهزة قياس الحرارة الرقمية عن طريق الأذن لحديثي الولادة. يمكن أن يتعارض شمع الأذن أو قناة الأذن الصغيرة والمنحنية مع تحقيق دقة درجة الحرارة المأخوذة بجهاز قياس الحرارة الرقمي عن طريق الأذن.

أجهزة قياس الحرارة الرقمية باستخدام اللهاية

إذا كان طفلك يستخدم لهاية، فقد ترغبين في تجربة جهاز قياس الحرارة الرقمي باستخدام اللهاية. يقوم طفلك بالمص في اللهاية حتى يتم تسجيل درجة الحرارة القصوى.

  • المزايا: قد لا يدرك طفلك حتى أنك تُسجل درجة حرارته.
  • العيوب: لا يوصى بأجهزة قياس الحرارة الرقمية باستخدام اللهاية لحديثي الولادة. للحصول على القراءة الأكثر دقة، يجب أن يمسك طفلك اللهاية في فمه لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق تقريبًا، وهو أمر صعب للعديد من الأطفال الصغار، خاصة مَن يعانون من احتقان الأنف. لا تدعم الأبحاث الحديثة دقة قراءات درجات الحرارة المأخوذة باستخدام جهاز قياس الحرارة باستخدام اللهاية.
السابق
وحدات قياس الطول
التالي
ما هي وحدة قياس الصوت

اترك تعليقاً