الحياة والمجتمع

مفهوم التربية لغة واصطلاحاً

التربية لغاً واصطلاحا

التربية لغةً وردت في معجم لسان العرب على أنّها من الفعل ربى بمعنى علا وزاد ونما، فيقال ربوة أي مكان عالٍ ومرتفع، والتربية تعني تعلية الشيء أو رفعه عن المستوى العام أو عن ما هو عليه.

أما التربية اصطلاحًا فتعني تطوير الخصائص والوظائف الإنسانية والجسدية والأخلاقية والشخصية وجعلها أكثر رقيًّا وحداثةً وتميزًا من خلال التدريب المستمر والتثقيف والتعليم ووضع الأسس المهمة فيها، وفي تعريف أفلاطون الفلسفي للتربية رأى أنّها تدريب وترويض الفطرة الأولى للإنسان من خلال إكسابه عادات جديدة.

تعريف التربية الاجتماعية

التربية الاجتماعية: هي مجموعة القيم والمعارف، التي تود المدرسة إكسابها الطالب بشتى الوسائل والطرق، بحيث يكون قادرا على التعامل السليم مع ذاته، ومع مجتمعه الصغير

تعريف أصول التربية

إنّ أصول التربية من فروع العلوم الإنسانية التي تدرس وتبحث في الإنسان وعلاقته بالبيئة الخارجية، ويقصد بها العلم المهتم في دراسة الأسس والأصول التي يبني عليها التطبيق التربوي السليم، وأيضاً يقصد بها الأسس، والقواعد، والنظريات، والمبادئ، والافتراضات، والمسلمات، والحقائق التي يقوم عليها أي نظام تربوي، كما تعد منيعاً وجذراً ينبثق منها النظريات والأفكار والممارسات التربوية.

أشرح مفهوم فلسفة التربية

تُعدّ فلسفة التربية تطبيق منهج ونظرة الفلسفة على التربية؛ بسبب دورها في تحديد الطريق الخاص بعملية التربيّة، والمساهمة في تعديلها ونقدها وتنسيقها لتواكب المُشكلات والصراعات الثقافيّة، كما تُمثّلُ فلسفة التربيّة الجهد المُستخدم في تنفيذ الأفكار الفلسفيّة في بيئة التربية، أو السعي إلى نشر نظرة الفلسفة العامة ضمن المكونات الخاصة بالتربية، ومن ثمّ تبحث عن القيم والمعرفة، وتنتقد الفروض القائمة عليها، وتُساهم في توفير التنسيق الخاص بالعمليات التربويّة، وجعلها تواكب مشكلات المجتمع.

تعريف التربية الوطنية

يُعتبر مفهوم التّربية الوطنيّة من المفاهيم المُتَشعّبة والواسعة في مَضمونها، وتوجد العديد من المحاولات لتحديد مفهومه؛ فهناك من يربطها بالعلوم السّياسيّة، وآخرون يربطونها بقضايا اجتماعيّة واقتصاديّة، ويُركّز البعضُ على محدّدات علاقة المواطن ببيئته أو موطنه؛ فالتربية الوطنيّة هي إطارٌ تربويٌّ يهتمّ بمساعدة الشّباب النّاشئين؛ من أجل اكتساب المهارات، والمفاهيم، والاتّجاهات الضّرورية للحياة الفعّالة في المجتمع، وتنمية الإحساس والشّعور لدى الأفراد بحبّ مجتمعهم والانتماء والولاء له، وتُعرف التربية الوطنية بأنّها وَسيلةٌ تربويّةٌ وتعليميةٌ تستخدمها المؤسسات التّعليميّة؛ بهدف تحفيز وتَعزيز الانتماء والولاء للوطن.

تعريف التربية النفسية

يشير مصطلح التربية النفسية إلى تثقيف الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية عقلية. وفي أغلب الأحيان يتضمن التدريب التربوي النفسي الأشخاص الذين يعانون من الفصام والاكتئاب واضطرابات القلق وأمراض الذهان واضطرابات الأكل واضطرابات الشخصية، هذا فضلاً عن الدورات التدريبية للمرضى في سياق العلاج من الأمراض الجسدية. كما أن هذا التدريب يشمل أفراد العائلة. والهدف هو أن يتفهم المريض المرض الذي يعاني منه وأن يتمكن من التعامل معه بصورة أفضل. كما يتم تعزيز مواطن القوة لدى المريض وموارده ومهاراته في التأقلم، وذلك لاستيعاب أن الانتكاس جزء من عملية التعافي والمساهمة في تحسين الصحة والعافية على المدى الطويل. والنظرية هي أنه كلما كان لدى المريض قدر أفضل من المعلومات حول مرضه، تحسنت قدرته على التعايش مع حالته.

السابق
طريقة عمل رب البندورة
التالي
دواء ايفارين – ivarin الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

اترك تعليقاً