منوعات

من هو سيبويه

تلاميذ سيبويه

لا يكاد يعرف التاريخ من تلاميذ سيبويه إلا ثلاثة وهم:

  • الأخفش أبو الحسن سعيد بن سعدة: هو مولى بني مجاشع من دارم، من ألمع تلاميذ سيبويه وأكثرهم حفظاً لعلمه وكتابه، كان أكبر عمراً منه كما كان سيبويه يقول عنه إنّه أعلم منه، وكان يستشيره كلّما وضع شيئًا من كتابه وهذا يدلّ على تواضع سيبويه، ومن كتبه: الأوسط في النحو، وتفسير معاني القرآن، والمقاييس في النحو، والاشتقاق، والمسائل الكبير، والقوافي، والأصوات، لكن معظم هذه الكتب اندثرت، وتوفي سنة 207 بعد سيبويه.
  • قطرب أبو علي محمد بن المستنير: معنى اسم قطرب الدابة الصغيرة النشيطة كثيرة الحركة، ويقال إنّ سيبويه هو من أطلق عليه هذا اللقب؛ لشدة إبكاره في الأسحار، وهو من علماء اللغة والنحوت، وأخذ عن النظام المذهب الاعتزالي، ومن كتبه: معاني القرآن، والنوادر، والعلل في النحو، وقد توفي سنة 206.
  • الناشئ: إنّ هذا الرجل ليس عبدالله بن محمد الذي ترجم له ابن خلكان كما اعتقد بعضهم، فإنّ عبدالله قد توفي سنة 293، وليس من المعقول أن يكون من تلاميذ سيبويه أو الأخفش، إنّما هو رجل قليل الحظ غير معروف وضع كتباً في النحو لم تصل إلى الناس، وقال محمد بن زيد: “لو خرج علم الناشئ إلى الناس لما تقدّمه أحد”.

أشهر أقوال سيبويه

يقول سيبويه:

” وتقول سيفعل ذلك وسوف يفعل ذلك فتلحقها هذين الحرفين لمعنى كما تلحق الألف واللام الأسماء للمعرفة”

المُضَارع قبل دخُول (السَّين) و(سوف) عليه يكون صالحًا للحال والاستقبال، فإذا دخلتا عليه اختصًّ بزمن المستقبل وانقطعت دلالته الحالية بسببهما، ويعبر عن هذا المعنى بـ(التنفيس) حيث يقولون: حرفا التنفيس،يقول سيبويه “سوف فتنفيسٌ فيما لم يكن بعد. ألا تراه يقول: سوفته”.، وفسّره ابن هشام بأنه: “حرف توسيع، وذلك أن السَّين نقلت المضارع من الزمن الضيق وهو الحال إلى الزمن الواسع وهو الاستقبال”، فإذا كانت (ال) مؤدية لغرض تعريفي في الأسماء، فالسين وسوف تؤديان غرض التخصيص للأفعال المضارعة.

معنى سيبويه

كلمة سيبويه معناها : رائحة التفاح ، و هي كلمة فارسيّة الأصل .

و أما اسم سيبويه الحقيقي فهو : عمرو بن عثمان و كنيته أبو بشر ، تتلمذ على يد عبقريّ العربيّة الأول الخليل بن أحمد الفراهيدي ، و توفي سنة 180 هــ بعد أن عاش 32 سنة .

وفاة سيبويه

اختلف المؤرخون في سبب وفاة سيبويه، حيث قيل بأنّه قد أصيب بالذرب، وهو داءٌ باطني يصيب المعدة، فتصبح غير قادرة على هضم الطعام، فيفسد فيها، وتوفّي سنة مئةٍ وثمانين للهجرة في مسقط رأسه قرية البيضاء في مدينة شيراز، ودفن فيها، وكان ما يزال شاباً، وقد رثاه خلقٌ كثير، ومن بينهم الزمخشري، حيث قال:

ألا صلى الإله صلاة

صدقٍ على عمرو بن عثمان بن قنبر

فإنّ كتابه لم يغن عنه

بنو قلمٍ ولا أبناءمنبر

أبيات شعر سيبويه

آخر أبيات قالها سيبويه إمام اللغة قبل وفاته:
يؤمل دنــيــا ليـسـعـى لها … فــوافى المنـيـة دون الأمـل
حثيثا يروي أصول الفسيل … فعاش الفسيل ومات الرجل.

ما أحوج معظم الناس لشعر كهذا.

منهج كتاب سيبويه

منهج الكتاب

كثيرًا ما يوضح الكتاب مناهجهم في بداية كتبهم، ولكن الوضع معنا يختلف؛ فسيبويه لم يتمكن من وضع مقدمة لكتابه، يوضح فيها المنهج الذي سلكه في ترتيبه؛ ولذلك بقي منهج الكتاب لغزًا عصيًّا على الإدراك، حتى مضى بعض الباحثين إلى أن سيبويه لم يكن يعرف المنهج، وإنما هو قد أورد مسائل الكتاب متتابعة دون أي نظام أو رباط يربط بينها. ولو كان مؤلف الكتاب شخصًا آخر غير سيبويه، لجاز أن يسلم بهذا الرأي على ضعفه، أمَا والمؤلف سيبويه فمن الواجب أن ننزهه عن هذا.

وهنا ينبري شيخنا علي النجدي يحدثنا عن منهج سيبويه، فيقول: نهج سيبويه في دراسة النحو منهج الفطرة والطبع، يدرس أساليب الكلام في الأمثلة والنصوص؛ ليكشف عن الرأي فيها صحة وخطأ، أو حسنًا وقبحًا، أو كثرة وقلة، لا يكاد يلتزم بتعريف المصطلحات، ولا ترديدها بلفظ واحد، أو يفرع فروعًا، أو يشترط شروطًا، على نحو ما نرى في الكتب التي صنفت في عهد ازدهار الفلسفة واستبحار العلوم.

فهو في جملة الأمر يقدم مادة النحو الأولى موفورة العناصر، كاملة المشخصات، لا يكاد يعوزها إلا استخلاص الضوابط، وتصنيع الأصول على ما تقتضي الفلسفة المدروسة والمنطق الموضوع، وفرق ما بينه وبين الكتب التي جاءت بعد عصره كفرق ما بين كتاب في الفتوى وكتاب في القانون، ذاك يجمع جزئيات يدرسها ويصنفها ويصدر أحكامًا فيها، والآخر يجمع كليات ينصفها ويشققها لتطبق على الجزئيات.

ويمكن أن يقال على الإجمال: إنه كان في تصنيف الكتاب يتجه إلى فكرة الباب كما تتمثل له، فيستحضرها ويضع المعالم لها، ثم يعرضها جملة أو آحادًا، وينظر فيها تصعيدًا وتصويبًا، يحلل التراكيب، ويؤول الألفاظ، ويقدر المحذوف، ويستخلص المعنى المراد، وفي خلال ذلك يوازن ويقيس، ويذكر ويعد، ويستفتي الذوق، ويستشهد ويلتمس العلل، ويروي القراءات، وأقوال العلماء، إما لمجرد النص والاستيعاب وإما للمناقشة وإعلان الرأي، وربما طاب له الحديث وأغراه البحث، فمضى ممعنًا متدفقًا يستكثر من الأمثلة والنصوص. واللغة عنده وحدة متماسكة، يفسر بعضها بعضًا، ويقاس بعضها على بعض، وهو في كل هذا يتكئ في ترتيب أبواب الكتاب على فكرة العامل أولاً وأخيرًا.

السابق
علاج الصداع في المنزل
التالي
متى ظهرت المطبعة

اترك تعليقاً