الحياة والمجتمع

موضوع عن ترشيد استهلاك الماء

موضوع عن ترشيد استهلاك الماء والكهرباء

ترشيد استهلاك الماء والكهرباء؛ عبارة عن استخدام الماء والكهرباء بشكل مثاليّ، عن طريق اتباع مجموعة من التقنيات والإجراءات، التي تؤدّي إلى تقليل استهلاكهما من دون المساس بإنتاجيتهما أو المساس براحة الأفراد، واستخدامهما عند الحاجة الحقيقية لهما وبأسلوب أكثر كفاءة يحدّ من إهدارهما، ويحافظ عليهما.

موضوع عن ترشيد استهلاك الماء في الكويت

كثفت الكويت من حملتها الوطنية لترشيد استخدام المياه العذبة في البلاد. وقد انضم أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح لرعاية هذه الحملة مدشنا أمس الثلاثاء المرحلة الثانية منها.
واستقبل الشيخ جابر وفداً رياضيا-تربوياً من المتطوعين في الحملة التي تقودها شقيقته أمثال الأحمد الصباح رئيسة اللجنة الكويتية للعمل التطوعي.

وقالت أمثال عقب اللقاء إن الحملة الحالية تعد امتدادا لحملة قامت بها اللجنة قبل ثلاث سنوات للتصدي لأزمة مماثلة نجمت -وفق قولها- عن الإسراف في استخدام المياه في الكويت إلا أن الحملة الحالية تقوم على أسس علمية لمعالجة المشكلة من الأساس.

وكشفت أن لدى وزارة الأشغال توجها لتصميم شبكات المياه في المشاريع الحكومية والسكنية وفق التكنولوجيا الحديثة التي تضمن عدم الإسراف في استخدام المياه وتكشف أي تسرب يحدث في باطن الأرض.

في الوقت نفسه أعلن أحمد الفهد وزير الطاقة أن وزارته ستنفذ خطة إعلامية بمشاركة جهات شعبية لتوضيح خطورة استمرار استهلاك المياه بالشكل الحالي وتوعية كل المواطنين والمؤسسات والشركات إلى أهمية ترشيد الاستهلاك.

وتأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي مازال شبح الأزمة يخيم علي البلاد فيما يتواصل ارتفاع أسعار صهاريج المياه على الرغم من اتخاذ إجراءات لمنع ظهور السوق السوداء.

وكان مجلس الأمة قد ناقش أزمة نقص المياه في منتصف مارس الحالي وقد أعلن وزير الطاقة أحمد الفهد أمام المجلس مجددا عن إنشاء ثلاث محطات جديدة لتحلية المياه.

ونفى الفهد اعتبار عمليات نقل المياه من الكويت إلى العراق من أسباب الأزمة الحالية. وقال “إن ما ننقله إلى العراق يوميا قليل ولا يشكل أكثر من 150 ألف غالون يوميا”.

وكانت قد ترددت أنباء عن اتجاه الحكومة لرفع أسعار المياه العذبة كآخر خطوة للعلاج لكن عددا من أعضاء البرلمان حذروا من ذلك باعتبار أن المياه سلعة مدعومة منذ زمن طويل وأن رفع أسعارها يعد مساسا بحقوق المواطنين.

الجدير بالذكر أن تقارير رسمية حكومية حذرت أكثر من مرة من أن متوسط استهلاك المياه حاليا يتراوح بين 270 مليون غالون و 300 مليون غالون بزيادة ما يقرب من 50 مليون غالون عن متوسط الإنتاج اليومي

مقدمة عن ترشيد استهلاك المياه

يدُل مفهوم ترشيد استهلاك المياه على المحافظة على المياه وإدارة استخدامها بشكلٍ صالحٍ للمُستهلكين، فمن الممكن استخدامها في المنزل، والصناعة، والزراعة، وقد أثّر الاستهلاك البشري على نطاق عمليات الدورة المائية الهيدرولوجية، وقد انطبق ذلك بشكل أخص على الإنتاج الزراعي والصناعي، والأسماك، والحياة البرية، والملاحة. ويتكون الغلاف المائي من البحار، والمحيطات، والأنهار، والمياه الجوفية، إلا أن المياه الجوفية لا تبلغ سوى نسبة 3% من مياه الأرض، وتشمل القمم والأنهار الجليدية، والمياه الجوفية، والماء السطحي، والبُحيرات العذبة، كما أن استهلاك الناس للمياه العذبة لا يتجاوز 0.7% من النسبة الكلية للمياه، كما يُعاد تدوير كمية صغيرة من المياه العذبة. ويُعرّف مفهوم حفظ الموارد المائية بأنه حماية البيئة والموارد الطبيعية والمحافظة عليها، كما يجب إدارتها بعناية تامة وبحرص.

بحث عن ترشيد استهلاك المياه ويكيبيديا

ترشيد استهلاك المياه يشمل السياسات والاستراتيجيات والأنشطة لإدارة الماء العذب كمورد مستدام، وحماية البيئة المائية، وتلبية الطلب البشري في الحاضر والمستقبل. عدد السكان وحجم الأسرة والنمو والثراء جميعها تؤثر على كمية المياه المستخدمة. عوامل اخرى مثل التغير المناخي يؤدي إلى زيادة الضغوط على موارد المياه الطبيعية وخاصة في مجال التصنيع و الري الزراعي.

عبارات ترشيد استهلاك الماء

لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جاري.

كن كالمطر أينما وقع نفع.

كن حكيماً كالماء، ألا ترى أنّه إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماء، وحين يبرد الجو ويلطف يتكاثف ويعود إلى الأرض.

إنّ قطرة من الماء تستطيع أن تبلي الصخر.

يعني الماء سر الحياة.

الماء عصب الحياة.

بالماء تستمر الحياة.

قطرة الماء أغلى من الذهب.

الحروب القادمة ستكون حروب مياه.

هل جربت أن تبقى يوماً بلا ماء؟ المياه نعمة فلا تهدرها. وفسر الماء بعد الجهد بالماء.

لا تسرف بالماء فالماء أمانة.

الماء أفضل صدقة.

الماء أفضل شراب.

بلاد لا ماء فيها تهجر.

الناس شركاء بالماء.

ذُكر الماء في القرآن 63 مرة.

ماء زمزم معجزة من معجزات رب العالمين.

لا يخلو أي مسجد من الماء.

الماء أرخص موجود وأغلى مفقود.

تَراني في البحار تراني في الأنهار.

الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة.

حافظي على كـل قطرة ماء لأنّها أكبر نعـمة وهبها الله لنـا فيـها للروح حياة.

الحياة في قطرات.

الماء ذلك السائل الذي نعيش به.

ترشيد الماء مطلب ضروري نسعى إلى تحقيقه.

قليل من الماء ينقذك، وكثير من الماء يغرقك.

الثروة مثل ماء البحر كلما شربت منها زاد عطشك وذلك ينطبق أيضاً على الشهرة.

الرضا كوب من الماء الصافي يمكن لأي شيء أن يفسده.

الماء نَماء، وعطاء.

إنّ الماء ولو أطيل إسخانه لم يمنعه ذلك من إطفائه النار إذا صُبَّ عليها.

الدنيا كالماء الملح الذي لا يزداد شاربه شرباً إلّا ازداد عطشاً.

اشكروا الله على نعمة الماء فغيرنا محروم منه.

وكما يطفئ الماء النار علينا بالكلمة الطيبة والبسمة الحلوة.

وتقوم مدن الملح، ترتفع وتكبر، إذا جاها الماء: فشّ، ولا كأنّها كانت.

كل ماء عكر سيترسب ما يعلق فيه يوماً ثم يصفو.

الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب.

 

 

 

السابق
ما هو الثلاسيميا
التالي
علاج بحة الصوت

اترك تعليقاً